fbpx

دليلك المُتكامل نحوَ أفضلِ المواقِع الطبيّة في الوطن العربيّ

أفضل موقع طبي عربي

يزخَرُ المحتوى العربي على شبكة الانترنت بباقةٍ مُتنوعةٍ من القنواتِ الطبيةِ العربيةِ المُتميزة، ولأن المجال الطبّي والمعلومات الصحية من أكثر المواضيع التي يبحث عنها المُستخدمون في الوطنِ العربيّ، وفي الوقتِ ذاتِه، فهِي مِن التخصُصاتِ التي تتطلّب اتباع أعلى معايير الدقّة، من أجلِ ضَمان وُصولِ المُحتوى بشكلٍ سليم إلى القُراء، حفاظاً صحتهم وصحة من يحبونهم. وفي هذا المقال أحببنا أن نستعرض معكم باقةً متميزة من أفضلُ المواقِع الطبيّة المتميزة في الوطن العربي، وأكثرها دقةّ وموثوقية؛ من أجل نشر الفائدة بين القُرّاء.

محتويات المقال:

قائمة أفضل موقع طبي في الوطن العربي:

أولاً – موقع صِحّة سكاي (SehaSky) :

تم إنشاء موقع صحة سكاي في عام 2020م، ويُعد صحة سكاي واحداً من أشهر المواقع الطبية الثرية ذات الخلفية العربية، حيثُ يُقدّم الموقع مجموعةً مُتنوعة ومميزةً من المحتوى الطبي والخدمات الطبية ذات المُستَوى المُتميز، ويهدف موقع صحة سكاي بالأساس إلى تقديم خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن الأسئلة الطبية التي تُراود المرضى، من خلال طاقمنا الطبي المكون من أكفأ وأمهر الأطباء من مختلف التخصصات الطبية، بأعلى درجات الأمان والسرعة والمهنية.

ما نوع المُحتوى الطبي الذي يُقدمه موقع صحة سكاي؟

يُقدم صحة سكاي باقةً متميزةً من المُحتوى الطبي المتنوع، حيثُ لا يقتصر المُحتوى الموجود على موقع صحة سكاي على المحتوى المقروء فحسب؛ وإنما يمتدُ ليشمل كافة أنواع المحتوى، سواءً المُحتوى المرئي أو المسمُوع، وكذلك المُحتوى التثقيفي والإبداعي والدعائي، ويمكن تقسيم المُحتوى الإرشادي على موقع صحة سكاي إلى:

  • مقالات المجلة والمطويات: تُقدم هذه الأقسام مجموعةً من المقالات التثقيفية المتميزة، سواءً فيما يتعلق بالجانب الصحي البحت، مثل علاج الأمراض المُختلفة وطُرق تشخيصها وأعراضها وأسباب الإصابة بها، بالإضافة إلى مجموعةٍ أخرى من المقالات الطبية المُتعلقة بمواضيع التغذية والكملات الغذائية والأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى باقةٍ كبيرة وغنية من المواضيع العامة والتثقيفية.
  • مكتبة الإنفوجرافيك التثقيفية: تزخر مكتبةُ صحة سكاي بأكبر مجموعةٍ من الانفوجرافيك الصحية الإرشادية المتميزة في الوطن العربي، حيث تضُم المكتبةُ ما يزيدُ عن 2400 تصميماً متميزاً للإنفوجرافيك الصحية، لشتّى المواضيع الطبية من مُختلف التخصصات، هذه التصميمات المتميزة الهدف الرئيسي منها هو نشر المعرفة؛ لذلك فهي متاحةُ للطباعة من قبل الأطباء، من أجل نشر التوعية بين المرضى بشأن مختلف الحالات الصحية التي يُعانون منها.
    كما يمكن مُشاركتها بين أفراد الأسرة والأصدقاء على وسائل التواصل الاجتاعي، ومنحهم شرحاً وافياً حول كل ما يتعلق بطرق الوقاية والعلاج لمُختلف الحالات الصحية، بالإضافة إلى أنها تعد مادةً ثريةً للتوعية المدرسية، وخاصةً فيما يتعلق بالأمراض التي قد يُواجهها الطلاب، وأثناء الحلات التوعوية التي تتبناها وزارة الصحة في مصر والوطن العربي.
  • مقاطع اليوتيوب الإرشادية: يمتاز موقع صحة سكاي بباقةٍ كبيرة من مقاطع الفيديو الإرشادية، والتي تُغطي مجموعةٍ كبيرة من المواضيع الصحية والحالات المرضية التي تُهم شريحةً واسعةَ من المرضى والمُستخدمين في مُختلف أنحاء الوطن العربي، تمتاز مقاطع الفيديو التي يُقدمها موقع صحة سكاي بالجودة والدقة العالية، بالإضافة إلى سهولة وسلاسة إيصال العلومة الطبية للمرضى.
  • النشرات البريدية الصحية: يهتم موقع صحة سكاي بالتواصل مع القراء بصورةٍ دوريةٍ منتظمة، من خلال باقةٍ متميزة من النشرات البريدية الأسبوعية والشهرية، حيث المعلومات والنصائح الطبية، والمواكبة لأحدث التطورات الصحية العالمية، بهدف نشر التوعية والتثقيف الصحي بين المتابعين من مختلف الأعمار والثقافات، بطريقةٍ مُبسطة وجذابة.
  • الأخبار والدراسات: يُقدم موقع صحة سكاي بشكلٍ دوري مجموعةً من آخر الأخبار والدراسات الطبية، نقلاً عن أهم المجلات الطبية العالمية وأكثرها موثوقيةً؛ من أجل نقل آخر المستجدات على الصعيد الطبي للقارئ العربي، وجعله أكثر درايةً واطلاعاً، وخاصةً فيما يتعلق بالأوبئة العالميّة.
موقع صحة سكاي
موقع صحة سكاي

ما أهم الخدمات الأخرى التي يُقدمها موقع صحة سكاي؟

تشملُ أهمُ الخدماتِ التي يُقدمها موقعُ صحة سكاي ما يلي:

  1. الأسئلة والاستشارات الطبية: يُوفر موقع صحّة سكاي كما أسلفنا خدمة الإجابة عن الأسئلة الطبية بشكل مجاني، وهي ميزة لا تتوافر في الكثير من المواقع الطبية العربية الأخرى، حيث يُتاح للمرضى ترك أسئلتهم دون الحاجة لإظهار اسم المُستخدم، وشرح تفاصيل حالتهم الصحية، وانتظار الإجابة من الطبيب في أقرب وقت؛ حيث يقوم بالإجابة على الأسئلة باقةُ من أمهر الأطباء في مختلف التخصصات، كما يُتيح الموقع خدمة إرفاق التقارير الطبية، الروشتات، صورة الأشعة إلى السؤال، من أجل منحك النصيحة الطبية شافيةً ووافية.
  2. الدورات التدريبية: يُخصص موقع صحة سكاي قسماً متكاملاً للمحتوى التعليمي؛ حيث يضم القسم عدداً من الدورات التدريبية، مثل دورة أساسيات كتابة المحتوى الطبي، ودورة أساسيات الرعاية الصحية النفسية، من أجل توفير الفرص التعليمية القيمة للمتدربين، على أيدي خبراء صحة سكاي، مع قدرٍ كبير من المتابعة والسعي لضمان اكتساب المتدربين والطلاب أفضل المهارات والخبرات.
  3. قسم الأطباء: يوفر موقع صحة سكاي مجتمعاً طبياً مثالياً للأطباء العرب من مختلف التخصصات، حيث يتيح لهم العديد من الخدمات الحصرية، مثل المقالات الإرشادية لكافة ما يُهم الأطباء، مثل المنح الدراسية، وشهادات المعادلة، كما يوفر الموقع مجموعاتٍ للتواصل ما بين الأطباء بعضهم البعض، وقسماً خاصاً بالمراجع الطبية، إلى جانب مجموعةٍ لا تحصى من الخدمات الأخرى.
  4. قوائم الأطباء: يضُم موقع صحة سكاي مجوعةً تتجاوز الـ 2000 طبيبٍ من أفضل الأطباء من مُختلف التخصصات ليكونوا دائماً في خدمتك، ويتيح الموثع خاصية التواصل معهم بسلاسةٍ من خلال قائمةٍ مُنظمة، تُتيح لك الوصول إلى الطبيب الذي تبحث عنه بمنتهى السهولة، كما يتيح لك اختيار الطبيب وفقاً لتخصصه وشهاداته والعديد من الخصائص الأخرى.
    رابط موقع صحة سكاي: www.sehasky.com

ماذا عن التصميم وتجربة المُستخدم في موقع صحة سكاي؟

يُوفر موقع صحة سكاي تجربة ممتعةً للمستخدمين، سواءً من حيث الواجهة، أو سهولة الوصول إلى مُختلف الأقسام، والحرص على التطوير المستمر من واجهة المستخدم، من أجل ضمان أفضل تجربةٍ ممكنة، مع سرعةٍ ملحوظة في التصفح، سواءً عند التعامل مع متصفح الانترنت، أو من خلال تطبيق الموبايل.


موقع الطبي

ثانياً – موقِع الطِبّي (Altibbi)

تم إنشاء موقع الطبي عام 2005م، وهو واحدٌ من أكثر المواقع الطبية موثوقيةً في عالمنا العربي، حيث يضمُ موقعُ الطبي عدداً من الأطباء والصيادلة ذوي الخبرة الواسعة والمهارة والباع الطويل في تقديم مُختلف الخدمات الطبيّة، يضُم موقعُ الطبي مَجموعةً متنوعةً من الأقسام الطبية، والتي تتضمّن مقالاتٍ متنوعةً ومجموعةً من أحدثِ الأخبار والمُدونات والأبحاث الطبية المتقدّمة، كما يضُم موقعُ الطبّي موسُوعةً مُتخصصةً في الصيدلة، تقدم كافة الأدوية مع شرحٍ كاملٍ لها، بما تتضمنه من مواد فعالة وخصائص طبية.
رابط موقع الطبي: www.altibbi.com


أفضل موقع طبي عربي
موقع طبيب العرب

ثالثاً – موقعُ طبيبُ العرب (Arab Doctor)

موقعُ طبيبُ العرب هو واحدٌ من المواقع الطبية العربية المتميزة؛ حيثُ يمتاز الموقع بمحتواه المتميز والجذاب، ويحتوي الموقع على عددٍ من المقالات والمدونات والأخبار والدراسات الدقيقة في المجال الصحي، يسعى موقع طبيب العرب إلى تثقيف القارئ العربي وجعله أكثر درايةً بالمواضيع الطبية والثقافة الصحية، يتيح موقع طبيب العرب الصحي خدمة مميزة وهي “اسأل طبيب” والتي من خلالها والتي تتيح لقراء الموقع طرح أسئلتهم واستفساراتهم على الأطباء، والحصول على إجابةٍ وافيةٍ عليها.
رابط موقع طبيب العرب http://www.3rbdr.net


موقع صحتك
موقع صحتك

رابعاً – موقعُ صحّتُك (Sehatok)

موقع صحتُك هو واحد من المواقع الطبية المتكاملة، يضُم موقع صحتُك باقةً من الأقسام الطبية المتميزة، مثل قسم الطبُ النفسي، طبُ الأطفال، طبُ النساء والتوليد، والتي تستهدف نشر مجموعةٍ متميزة من المحتوى التثقيفي بمختلف أشكاله، كما يهتم موقع صحتك بنشر آخر الأخبار والدراسات الطبية الحديثة في مُختلف الأقسام؛ من أجل أن يظل القارئ العربي على درايةٍ بآخر مستجدات هذا المجال.
رابط الموقع: www.sehatok.com


موقع كل يوم معلومة

خامساً – موقع كُل يوم معلُومة ( Daily Medical Info )

  موقعُ كل يوم معلومة طبية هو واحدٌ من المواقع الطبية ذات الموثوقية والنشاط المُتميز في المجال الطبي والصحي، تم إنشاء موقع كل يوم معلومة طبيّة عام 2010 ميلادية، ويَعتني الموقع بنشر الأخبار التثقيفية في المجال الطبي، بلغةٍ سهلةٍ وميسرة، تناسب القارئ العربي غير المتخصص، على يد مجموعةٍ من أمهر المتخصصين، من أجل إمدادِه بالمعرفة الطبية التي يطمح إليها. بالإضافة إلى هذا يُوفر موقع كل يوم معلومة طبية خدمة الاستشارات الطبية، والتي تتم على أيدي مجموعة متميزة من المختصين.
رابط الموقع : www.dailymedicalinfo.com


موقع طبي
موقع ويب طب

سادساً – موقع ويب طب (Webteb)

موقع ويب طب هو نافذةٌ عربيةٌ ذات باعٍ طويل وخبرةٍ متميزة في تقديم المحتوى الطبي، والخدمات الطبية الرقمية بمُختلف أشكالها، وهو على رأس أشهر المواقع الطبية العربية، يقدم موقع ويب طب باقةً من المحتوى الطبي المتميز، سواءً المقالات الطبية، أو المُحتوى المرئي، أو الأخبار وغيرها، يقدم موقع ويب طب جميع الخدمات الطبية والصحية من عيادات واطباء ومستشفيات وصيدليات، ويستقي موقع ويب طب مقالاته الطبية المترجمة من موقع كلية هارفارد للطب، لمساعدة القارئ العربي في الوصول إلى المعلومات الطبية الموثوقة التي يطمح لها باللغة العربية، كما أنه يوفر خدمات الاستشارات الطبية على أيدي مجموعة من أمهر الأطباء المتخصصين في مختلف المجال.
رابط الموقع: www.webteb.com


أفضل موقع طبي
موقع مايو كلينيك

سابعاً – موقع مايو كلينيك ( MayoClinic )

موقع مايو كلينيك هو واحدُ من المواقع الطبية المعروفة على مستوى العالم العربي والعالم بأسره، حيث أنه في الأساس نسخةّ معربة من موقع مايو كلينيك الأمريكي، ويضم موقع مايو كلينيك مجموعةً هائلة من المقالات الطبية المُترجة بدقة، ويُعد مرجعاً مهماً للباحثين عن المعلومة الطبية الدقيقة، وينقسم موقع مايو كلينيك إلى:

  1. قسم الأمراض والحالات: وهو دليلٌ شاملٌ لكافة الأمراض، مرتبٌ وفقاً للترتيب الأبجدي، وتم إعداده من قبل خبراء في Mayo Clinic
  2. الأدوية والمكملات الغذائية: يضم القسم دليلاً متكاملاً حول أشهر المكملات الغذائية والأدوية، إلى جانب استخداماتها وأهم النصائح والإرشادات.
  3. نشرة مايو كلينيك الصحية: يقدم موقع مايو كلينيك نشرةً إخبارية صحية بصورةٍ دورية، من أجل أن يبقى القارئ على اطلاع بأهم المستجدات الطبية.

يفتقد موقع مايو كلينيك المحتوى المرئي، مثل محتوى الانفوجرافيك التثقيفي، ومقاطع الفيديو الإرشادية، وكذلك يفتقر إلى تنوع المحتوى المكتوب، مثل الأسئلة والإجابات، فيقتصر على المقالات وحدها فحسب.
رابط الموقع: www.mayoclinic.org/ar


ترشيحات القراءة

  1. الفيتامينات والمعادن | دليلك الإرشادي المُتكامل
  2. دليلك الشامل نحو أشهر مستشفيات الصحة النفسية في مصر
  3. قائمة أفضل 10 أطباء جراحة مخ وأعصاب في مصر
  4. أفضل 20 مركز طبي للحقن المجهري في القاهرة

Responses