fbpx

تعرّف على الشهادات التي تساعدك على تطوير حياتك المهنية

الشهادات التي تساعدك على تطوير حياتك المهنية

عندما تحصل على وظيفة فهذا لا يعني أن حياتك المهنية توقفت، لا بد أن تسعى -دائمًا- لتطوير حياتك المهنية؛ إذ تقدم عديد من الشركات فرصًا لتطوير موظفيها وتحسين أدائهم الوظيفي، لكن هذا لا يكفي بل يجب عليك بذل جهودك الخاصة لتطوير حياتك المهنية؛ لذا إليك بعض الشهادات التي تساعدك على تطوير حياتك المهنية.

محتويات المقال:

1.شهادة إدارة المشاريع

أحد الشهادات المهنية المهمة في مجال إدارة المشروعات غالبًا ما يحصل عليها المهندسون أو مديرون المشاريع، ومن مميزات الحصول عليها أن الفرد يكتسب خبرة عميقة ومهارات متميزة في مجال إدارة المشاريع، كما تساعد الفرد -أيضًا- على زيادة قدراته على التواصل مع العملاء.

2.شهادة إدارة التسويق الاحترافية

يعد التسويق من الوظائف المطلوبة بكثرة في الوقت الحالي؛ لذا يجب الحصول على شهادات في مجال التسويق لاكتساب الخبرات (مثل: شهادة إدارة التسويق الاحترافية) والتي تمثل دليلًا قويًا لاكتساب مهارات التسويق المحترفة، ومعرفة قواعد التسويق؛ مما تزيد من الفرص الوظيفية في مجال التسويق.

3.شهادة محترفة في إدارة الموارد البشرية

تعتبر وظيفة إدارة الموارد البشرية من الوظائف الهامة والحيوية في أغلب الشركات؛ لذا تمثل شهادات إدارة الموارد البشرية من الشهادات المهنية في الحياة المهنية؛ لأنها تكسب الفرد مزيجًا من الخبرات التي تدعم مساره الوظيفي.

4.شهادة مهنية في إدارة الأعمال

تساعد هذه الشهادة على دراسة العديد من الموضوعات المتعلقة بإدارة الأعمال، مثل: التسويق، والمالية، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة الاستراتيجية، والقيادة.

5.شهادة مهنية في إدارة الجودة

تساعد هذه الشهادة على تزويد المتخصصين في إدارة الجودة بالأدوات والمهارات اللازمة؛ لتحسين جودة المنتجات والخدمات، وتخفيض التكاليف.

6.شهادة مهنية في المحاسبة

تُعد من أشهر الشهادات في مجال المحاسبة؛ إذ تكسب الشخص كثير من المهارات الإضافية في مجال المحاسبة، كما تتيح -أيضًا- هذه الشهادة أمام الشخص فرص متعددة في مجال المحاسبة، كذلك فرص للترقية إلى مناصب تنفيذية مرموقة. 

7.طرق تساعدك على تطوير حياتك المهنية

إذا كنت في بداية حياتك المهنية أو لديك خبرة طويلة في العمل فأنت بحاجة دائمًا إلى تطوير مهاراتك من أجل تطوير حياتك المهنية؛ لذلك إليك 6 طرق تساعدك على تطوير حياتك المهنية:

1.وسع ثقافتك

 تلعب الثقافة دورًا كبيرًا في تطوير الحياة المهنية؛ لذا يجب عليك إنفاق بعض الأموال للمشاركة في بعض الدورات التدريبية، وورشات العمل، وتعلم لغة جديدة، والإطلاع على الكتب، كذلك المشاركة في بعض المؤتمرات التي تتناول آخر التطورات العلمية في مجال تخصصك.

2.تعرف على زملاء جدد

ينبغي عليك التعرف على زملاء جدد وتكوين صداقات خاصةً من لديهم خبرة في العمل الخاص بك؛ إذ تساعدك تكوين علاقات اجتماعية متعددة للحصول على فرصة عمل أفضل أو مشاركة بعض المشاريع معهم؛ مما يساعدك على الحصول على معلومات وخبرات تفيدك في مجال عملك.

3.تحديد أهداف جديدة

يجب عليك دائمًا تحديد أهداف جديدة كلما حققت أهدافك الحالية؛ أي ضع أهدافًا أخرى حيث يساعدك وضع أهداف جديدة على زيادة العزيمة والحماس لديك وتحقيق النجاح الباهر، ومن ثم ستؤهلك نجاحاتك و مهاراتك المهنية؛ للحصول على مناصب عالية في عملك.

4.الثقة بالنفس

يجب عليك أن تكون واثقًا بنفسك قبل أن تفكر في تطوير مهاراتك؛ إذ ستساعدك الثقة بالنفس على تحقيق أهدافك ونجاحك.

5.البحث عن عمل جديد

  من الطرق التي تساعدك على تطوير حياتك المهنية هي البحث عن عمل جديد عندما يكون عملك الحالي لا يساعدك على تطوير مهاراتك، ولا يحقق لك ربح كافي.

6.ادخر جزء من مرتبك

يجب عليك إدخار جزء من مرتبك الشهري للمشاركة في بعض المشروعات الصغيرة؛ لتجلب لك قدرًا من المال، كذلك تساعدك على اكتساب بعض الخبرات التي تفيدك في حياتك المهنية.

7.حسن إدارة الوقت

قد تستغرق بعض الوقت في الاطلاع على منصات التواصل الاجتماعي أو شرب القهوة؛ مما يسبب لك تأخرًا في إنجاز العمل الموكل لك بنهاية اليوم؛ لذا يجب عليك إدراج كل شيء في جدول أعمالك بحيث يكون لكل مهمة فترة زمنية محددة لإكمالها.

مهني

ما أهمية الشهادات في الحياة المهنية؟

تمثل الشهادات التي يحصل عليها الفرد أهمية كبيرة في حياته المهنية، وذلك للأسباب التالية:

  • زيادة الفرص الوظيفية: عند التقدم لوظيفة فسوف تساعد هذه الشهادات على تميز الفرد عن باقي المتقدمين للوظيفة، حيث تزيد الشهادات من الفرص الوظيفية للفرد.
  • تطوير المهارات، وتحسين الكفاءة المهنية: تدل الشهادات على كفاءة الفرد لأنها تعني أنه اجتاز اختبارات عملية متعددة؛ مما يزيد من ثقة الفرد بنفسه.
  • زيادة الأجور، وتحسين المكانة الاجتماعية: كلما زادت الفرص الوظيفية للشخص كلما زاد أجره، وبالتالي تتحسن مكانته الاجتماعية.
  • تحسين أداء الفرد: عندما يمر الفرد بكثير من مراحل التقييم للحصول على الشهادات يتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف لديه؛ مما يجعله يبذل كثير من الجهد؛ لتحسينها؛ لتتحول إلى نقاط قوة حتى لا تكون سبب في خسارة فرص وظيفية.
  • التطوير المستمر، ومواكبة سوق العمل: تساعد الشهادات الفرد على الاطلاع المستمر بكافة التطورات الحديثة؛ مما يساهم في تطوير أسلوب الفرد وتنمية مهاراته.

ما المجالات التي يمكن الحصول على شهادات منها تفيد في سوق العمل؟

لا تقتصر الشهادات المطلوبة في سوق العمل على مجال واحد فقط، إذ توجد مجالات عديدة يمكن الحصول على شهادات منها؛ للتميز في سوق العمل، تتمثل هذه المجالات فيما يلي:

  • إدارة الأعمال.
  • الموارد البشرية.
  • التدريس، وتعلم اللغات المختلفة.
  • المحاسبة.
  • التسويق والمبيعات.
  • الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
  • إدارة المشاريع.
  • التحليل المالي.

ما أهم الكورسات التي يحتاجها سوق العمل؟

مهني

لا يقتصر متطلبات سوق العمل على شهادات فقط، بل يوجد العديد من الكورسات التي يتطلبها سوق، تتمثل هذه الكورسات فيما يلي:

  • كورسات لتعليم اللغة الإنجليزية.
  • كورسات تعلم التسويق الالكتروني.
  • دورات المهارات الشخصية، مثل: كورسات مهارات التواصل، وإدارة الوقت، ومهارات التخطيط والتنظيم.
  • كورسات الأكسيل.
  • وكذلك كورسات إدارة الأعمال للتعرف على احتياجات السوق، وطرق جذب العملاء.

وختامًا؛ يوجد الكثير من الشهادات التي تساعدك على تطوير حياتك المهنية، الأمر فقط يتطلب بذل بعض من المجهود، واختيار التخصص المناسب؛ للحصول على بعض الشهادات والكورسات التي تُنمّي حياتك المهنية.

يمكنك -أيضًا- الاطلاع على

Responses