fbpx

انحسار اللثة | ما أعراضه، وأسبابه، وكيفية الوقاية منه؟

عالم الأسنان عالم كبير يحتوي على الكثير من الأمراض، مرتبط كثيرًا بالصحة بشكلٍ عام؛ خاصةً صحة القلب، ومن خلال حفاظك على صحة أسنانك وصحة اللثة -بالأخص- فأنت تحمي قلبك من الأمراض، وفي هذا المقال نحمل لكم مرض شائع، ألا وهو: انحسار اللثة، ومن الممكن أن تكون هذه المرة الأولى التي تسمع فيها اسم هذا المرض، أصحيح؟؟ هيا لنتعرف سويًّا عن هذا المرض.

محتويات المقال:

ما مرض انحسار اللثة؟

انحسار اللثة يعني تراجعها ( تراجع اللثة)، ومرض انحسار اللثة يعرف بأنه عملية تتآكل فيها حافة أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان أو تتراجع، حيث يتم تراجع اللثة السفلية واللثة العلوية.

يتسبب هذا التآكل أو التراجع في كشف جزء أكبر من السن أو جذر السن، وعند حدوث انحسار اللثة تتكون فجوات بين الأسنان وخط اللثة؛ مما يؤدى إلى تراكم البكتيريا المسببة للأمراض في هذه الفجوات، فإذا تركت دون علاج فهي تؤدي إلى تضرر الأنسجة الداعمة والهياكل العظمية الخاصة بالأسنان بشكلٍ كبير؛ مما قد يؤدي في النهاية إلى سقوط الأسنان وفقدانها.

على الرغم من أن انحسار اللثة مشكلة شائعة في الأسنان، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون أنهم مصابون بانحسار اللثة؛ وذلك لأنه يحدث تدريجيًا، ويبدأ ظهور عدة علامات وأعراض، هذا ما يدفعنا إلى البحث والتعرف على أعراض تراجع اللثة.

ما أعراض انحسار اللثة؟

  • عادةً ما تكون أول علامة لانحسار اللثة، هي: حساسية الأسنان.
  • قد تلاحظ أن السن أطول من الطبيعي.
  • احمرار اللثة وتورمها.
  • نزيف اللثة أثناء أو بعد التنظيف بالفرشاة والخيط.
  • رائحة كريهة للفم.
  • تقلص اللثة بشكلٍ ملحوظ.
  • ألم عند خط اللثة.
  • وجود فراغات بين الأسنان.
  • جذور الأسنان مكشوفة.

يعتبر انحسار اللثة مرحلة متقدمة من التهاب اللثة الذي يدمر أنسجة اللثة، وكذلك العظام الداعمة التي تثبت الأسنان في مكانها، ويعتبر التهاب اللثة أحد أسباب انحسار اللثة، ولننتقل إلى الفقرة التالية لنتعرّف على عوامل وأسباب انحسار اللثة.

ما العوامل التي تؤدي إلى انحسار اللثة؟

كما ذكرنا أن انحسار اللثة مرحلة متقدمة من التهاب اللثة حيث يبدأ؛ أولًا: تراكم البكتيريا، والبلاك (الجير) داخل اللثة، وعلى الأسنان حيث تتراكم وتنمو البكتيريا في الجيوب المتكونة بين اللثة والأسنان، ويسبب البلاك الملتصق إلى إتلاف اللثة وتراجعها عن الأسنان في الحالات الشديدة، ويحدث انحسار اللثة نتيجة لعدة عوامل، وهي:

  • تنظيف الأسنان بعدوانية: إذا قمت بتنظيف أسنانك بقوة وبشدة أو بطريقة خاطئة فقد يؤدي ذلك إلى تآكل ميناء الأسنان وانحسار لثتك.
  • عدم وجود عناية كافية للأسنان: عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والمضمضة المضادة للبكتيريا، فيساعد على تحول البلاك إلى جير (وهذه مادة تتراكم على أسنانك وبينها، ولا يمكن إزالتها إلا عند طبيب الأسنان المختص)؛ وهذا يسبب انحسار اللثة.
  • التغيّرات الهرمونية في حياة المرأة: تغير مستويات الهرمونات الأنثوية خلال حياة المرأة كما في سن البلوغ، والحمل، وانقطاع الطمث، فتكون سببًا في جعل اللثة أكثر حساسية وأكثر عرضةً لانحسار اللثة.
  • منتجات التبغ (التدخين): المدخنون أو مستخدمو التبغ تتكون لديهم لوحة لزجة على أسنانهم؛ مما يمكن أن يسبب انحسار اللثة.
  • الضغط على الأسنان: الضغط على الأسنان يتسبب في وضع كثير من القوة عليها؛ مما قد يؤدي إلى انحسار اللثة.
  • الأسنان غير المنتظمة أو الملتوية: تجمع الأسنان بشكل غير منتظم يمكن أن يضع الكثير من القوة على اللثة؛ مما يجعلها تنحسر.
  • بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب جفاف الفم الذي بدوره يساعد على نمو البكتيريا؛ فيزيد من خطر انحسار اللثة (جفاف الفم: يعنى قلة اللعاب الموجود في الفم عن الطبيعي).
  • التاريخ العائلي لأمراض اللثة.

يعد انحسار اللثة أكثر شيوعًا عند البالغين وكبار السن (40عاما أو أكثر)؛ لذلك في الغالب ينظر لانحسار اللثة على أنه علامة طبيعية للشيخوخة، لكن بالطبع هذا الأمر خاطئ؛ لأنه من الممكن حدوث انحسار اللثة في أى عمر في الصغر وحتى المراهقة والشباب، كما أن الرجال الذين يصابون بانحسار اللثة أكثر من النساء.

انحسار اللثة

ما علاج انحسار اللثة؟

يمكن علاج تراجع اللثة الخفيف من قبل طبيب أسنانك عن طريق التنظيف العميق للمنطقة المصابة، وأثناء التنظيف العميق والذي يسمى أيضًا تقليم الأسنان وتخطيط الجذر: يتم فيه إزالة البلاك والجير المتراكم على الأسنان وأسطح الجذور أسفل خط اللثة بعناية، كما يتم تنعيم منطقة الجذر المكشوف حتى لا تتمكن البكتيريا من الالتصاق أو التعلق به، كذلك يمكن إعطاء المضادات الحيوية للتخلص من أي بكتيريا ضارة مازالت موجودة.

إذا لم يكن من الممكن علاج انحسار اللثة بالتنظيف العميق فإن هذا يسبب فقدان العظام الزائدة والجيوب العميقة جدًّا، وقد يكون هناك حاجة لإجراء جراحة للثة لإصلاح الضرر الناجم عن انحسار اللثة.

ما أنواع الجراحات المستخدمة لعلاج انحسار اللثة؟

  1.  التجديد: يتم استخدام هذا النوع من الجراحة إذا تم تدمير العظام التي تدعم أسنانك؛ نتيجة لتراجع اللثة.
  2. طعم الأنسجة الرخوة( الضامة): يتم في هذا النوع قطع قطعة من الجلد أنسجة سطح الفم وخياطتها على أنسجة اللثة على الجذر المكشوف. 

كيف يمكنني الوقاية من انحسار اللثة؟

كيف يمكنني الوقاية من انحسار اللثة؟

أفضل طريقة للوقاية من انحسار اللثة هي عنايتك الجيدة بأسنانك وفمك، قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط يوميًا مع مراعاة استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، واستخدام التقنية الصحيحة لتنظيف الأسنان.   

  التقنية الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة: بعد اختيارك لفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، وتأكد من تنظيف أسنانك بحركات دائرية لطيفة لتنظيفها، واستخدامك الحركة ذهابا وإيابا على الرغم من شيوعها إلا أنها تهيج اللثة وتلحق الضرر بها.

التقنية الصحيحة لتنظيف الأسنان بالخيط: يساعد استخدام الخيط يوميًا لإزالة البلاك الموجود على الأسنان التي لا تصل إليها الفرشاة؛، للتأكد من أن طريقتك في تنظيف أسنانك بالخيط صحيحة ولا تسبب تورم أو نزيف اللث؛ لذلك كن لطيفًا عند استخدام خيط الأسنان، كذلك قم بتحريك الخيط إلى أعلى وأسفل مع اتباع منحنى كل سن، وذلك بدلًا من دفع الخيط بين الأسنان.

بما أن انحسار اللثة حالة متقدمة من التهاب اللثة إذًا علينا تجنب حدوث التهابات للثة أو تقليلها، كما يمكنك استخدام العلاجات المنزلية؛ للتقليل من إلتهاب اللثة، وتجنب انحسار اللثة.

  من الشائع جدًّا استخدام المياه المذاب بها الملح للوقاية من أمراض اللثة والعناية بالفم، فهل يمكن علاج تراجع اللثة بالملح؟ يحدث تراجع اللثة بعد تقدم التهاب اللثة وتفاقمه فلا يمكن علاجه بهذه الطريقة، لكن يمكن أن يقي من التهاب اللثة وأمراضها حيث يعمل الملح كقاتل للبكتيريا الموجودة على الأسنان؛ فهو مطهر طبيعي يساعد على الشفاء من التهاب اللثة، وبالتالي الوقاية من تقدم المرض ووصوله لتراجع اللثة أو انحسارها.

  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخن.
  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • مراقبة التغيرات التي تحدث في فمك.
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم مرتين سنويًا على الأقل يساعد على اكتشاف الأمراض والتغيرات التي قد تحدث دون أن تعرف.
  • العلاج المبكر لالتهاب اللثة: يساعد على عدم تطوره ووصوله لانحسار اللثة، والاكتشاف المبكر لانحسار اللثة يساعد في علاجها قبل حدوث المضاعفات.

ما مضاعفات انحسار اللثة التي يمكن أن تصل إليها؟

أمراض اللثة مثل انحسار اللثة لها سبب رئيس في فقد الأسنان لدى البالغين حيث لا يكون هناك ما يكفي من أنسجة اللثة التي تثبت جذور الأسنان مكانها؛ ونتيجة لذلك تكون الأسنان عرضةً للسقوط.

ختامًا؛ ذكرنا لك في هذا المقال مرض انحسار اللثة بالتفصيل، ووضعنا بين يديك طرق الوقاية منه حتى لا تصل إلى مرحلة خطيرة منه، وأود في النهاية أن أنصحك بالمتابعة المنتظمة والدورية مع طبيب أسنانك؛ لتتمكن من اكتشاف وعلاج المشكلات التى قد تلحق بأسنانك.

مقترحات القراءة

Responses