fbpx

علاج ألم الأسنان | العلاجات الطبية والوصفات المنزلية

   من منّا لم يستيقظ من نومه بسبب ألم في أسنانه؟ تُعد مشكلة الم الاسنان من المشكلات الشائعة المنتشرة في جميع الفئات العمرية، ومع اختلاف أسباب وجع الاسنان تكاثرت الأسئلة حول طرق تخفيف الم الاسنان، في هذا المقال سنتناول الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعًا عن علاج ألم الأسنان وأهم العلاجات الطبية والوصفات الطبية.  

محتويات المقال:

  1. ما هو ألم الأسنان؟
  2. ما أسباب ألم الأسنان؟ 
  3. ما هي الأعراض المصاحبة لوجع الأسنان؟
  4. ما أهم الوصفات المنزلية لعلاج آلام الأسنان؟
  5. ما علاج ألم الأسنان؟ 
  6. ما طرق الوقاية من آلام الأسنان؟
ما هو ألم الأسنان؟

ما هو ألم الأسنان؟

وجع الأسنان هو الألم الذي تشعر به في السن أو حوله. في أغلب الأحيان، يكون ألم الأسنان علامة على وجود مشكلة في الأسنان أو اللثة، في بعض الأحيان، يكون ألم الأسنان هو ألم ناتج عن مشكلة في مكان آخر من الجسم؛ يجب ألا تتجاهل أوجاع الأسنان. يمكن أن تزداد آلام الأسنان سوءًا إذا تُركت دون علاج خاصًة الناتجة عن تسوس الأسنان، عادًة لا تكون آلام الأسنان مهددة للحياة، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تكون علامة على حالات خطيرة تتطلب علاجًا طبيًا فوريًا.

ما الأعراض المصاحبة لوجع الأسنان؟

تختلف أعراض ألم الأسنان حسب حجم ومكان الألم، بما في ذلك: 

  1. حساسية الأسنان
  2. ألم عند العض أو المضغ
  3. وجع خفيف يزداد سوءًا عند شرب أو تناول شيئًا ساخنًا أو باردًا أو حلوًا
  4. حفر أو ثقوب في سنك
  5. تلون وبقع على سطح أسنانك
  6. نزيف أو إفرازات حول السن أو اللثة
  7. تورم حول السن أو تورم في الفك
  8. رائحة الفم الكريهة
  9. حمى
  10. طعم سيئ في الفم

قد تصاحب هذه العلامات والأعراض أحيانًا تسوس الأسنان أو كسر الأسنان أو أمراض اللثة. قد يشير تسوس الأسنان أو منطقة احمرار حول اللثة إلى مصدر الألم. فقد يصبح  الألم أكثر حدة عند الضغط على المنطقة المصابة، قد تشير هذه العلامة إلى مشكلة الأسنان حتى لو بدت الأسنان طبيعية.

ترميم الأسنان

ما أسباب ألم الأسنان؟

تعددت أسباب آلام الأسنان، تشمل الأسباب الشائعة كل ما يلي:

  1. مرض اللثة:   التهاب اللثة هي المرحلة المبكرة من مرض اللثة، حيث تلتهب اللثة وتصبح ساخنة وحمراء ومتورمة، حيث يسبب كل من التهاب اللثة والتهاب تقويم الأسنان ألمًا خفيفًا أو شديدًا. 
  2. تسوس الأسنان:  يشير تسوس الأسنان إلى التدمير التدريجي في مينا الأسنان (البلاك)، حيث تتشكل طبقة لزجة من البكتيريا على مينا الأسنان، وتتغذى على السكريات والنشويات من جزيئات الطعام في الفم. ينتج عن ذلك حمض يعمل على تآكل المينا، مما يتسبب في ضعف الأسنان. بمرور الوقت، ينكسر المينا ويتشكل تجويف، عندما ينتشر التسوس إلى الداخل باتجاه الطبقة الوسطى من السن (العاج )، يمكن أن يسبب الألم والحساسية.
  3. حساسية الأسنان:  تتطور حساسية الأسنان نتيجة التجاويف أو الحشوات البالية أو الأسنان المتشققة. ترتبط حساسية الأسنان بألم حاد وسريع عند التعرض لموقف مثير، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الهواء البارد.
  4. صرير الأسنان:  يحدث صرير الأسنان نتيجة الجز وطحن الأسنان، أثناء النوم أو أثناء اليقظة. بمرور الوقت، قد يسبب حساسية الأسنان ، وكذلك ألم الأسنان أو الوجه. 
  5. التهاب الأسنان:  التهاب السن يحدث عندما تلتهب الأنسجة الموجودة في وسط السن، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالألم والحساسية الشديدة لأشياء مختلفة. 
  6. الأسنان المتشققة:  قد يكون سبب تشقق الأسنان هو صدمة في الفم أو صرير شديد للأسنان أو قضم شيء صلب. قد تشمل أعراض الأسنان المكسورة ألمًا حادًا عند العض أو المضغ، بالإضافة إلى درجة الحرارة وحساسية الطعام. 
  7. الخراج:  خراج الأسنان الناتج عن تراكم البكتيريا داخل اللب، مما يسبب هذا ألمًا شديدًا وتورمًا.
  8. السن المطمور (المدفون):  وهو سن لا يخترق اللثة أو يخترق قليلاًالأسنان، عادة ما تصيب ضروس العقل لأنها عادة ما تكون آخر من يخترق، يمكن أن يسبب الانحشار ضغطًا وألمًا وتورمًا، هناك أوقات يكون فيها ألم الأسنان أو الحساسية لا علاقة له بالأسنان على الإطلاق. تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب ألم الأسنان ما يلي:
  9. التهاب الجيوب الأنفية :   يمكن أن تسبب الألم أو جعل أسنانك يشعر الحساسة. 
  10.  اضطراب المفصل الفكي الصدغي:  يشير إلى خلل وظيفي في مفصل الفك، وقد يؤدي إلى ألم يزداد سوءًا مع حركة الفك والمضغ.
تجميل الأسنان

ما أهم الوصفات المنزلية لعلاج آلام الأسنان؟

يمكن استخدام العلاجات المنزلية التالية جنبًا إلى جنب مع العلاجات الطبية.

  1. شطف الفم بالماء والملح:  يُعد شطف الفم بالماء والمالح حلاً سهلاً للتخفيف المؤقت للأسنان، عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع نصف كوب ماء دافئ، حيث يساعد الماء المالح على تفكك الترسبات بين الأسنان، وتساعد في التئام الجروح والحفاظ على صحة اللثة.
  2. صودا الخبز:  صودا الخبز تعمل على إزالة البلاك من على الأسنان، كما أنها مضادة للجراثيم، نقوم بخلط نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع نصف كوب ماء ورشة ملح، ثم يُشطف الفم بالمزيج في لمدة تصل إلى خمس دقائق.
  3. شاي النعناع:  ضع كيس شاي دافئ على أسنانك لتهدئة الالتهاب.
  4.   كمادات الماء الباردة:  تساعد على تقليل الألم والتورم في حالة وجود انتفاخ في منطقة اللثة، وتكرر العملية كل بضع ساعات، وذلك بوضع مكعبات الثلج في منشفة جافة، ثم وضع الكمادة على جلدك بالقرب من المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة.
  5. الحلبة:  تتمتع الحلبة بخصائص مضادة للبكتيريا وشفاء الجروح وتقليل الالتهابات، عن طريق تسخين كوب من الماء في قدر مع التقليب في  ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة، ثم يترك هذا الخليط  ليبرد، ضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية، ثم كرر هذه العملية  ما يصل إلى ثلاث مرات في اليوم.
  6. زيت القرنفل :  يستخدم زيت القرنفل كعلاج طبيعي لألم الأسنان، لما له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ضع الزيت المخفف على المنطقة المصابة عن طريق وضع بضع قطرات على كرة قطنية، كما يمكن أيضًا عمل غسول للفم من زيت القرنفل عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت في كوب صغير من الماء.
  7. زيت الزعتر:  زيت الزعتر هو زيت  فعال قد يقتل الطفيليات ويحارب البكتيريا ويقلل التورم، ولكن يجب  تخفيفه بزيت ناقل قبل الاستخدام، يمكن وضع زيت الزعتر المخفف على المنطقة المصابة بقطعة قطن أو مسحة، كما يمكنك أيضًا عمل غسول للفم عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر المخفف إلى كوب صغير من الماء.
  8. المضمضة ببيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide):  يساعد محلول بيروكسيد الهيدروجين في محاربة العدوى البكتيرية، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الترسبات الكلسية ونزيف اللثة، خفف بيروكسيد الهيدروجين بكميات متساوية من الماء، ثم قم بشطف الفم جيدًا بالمحلول، و تأكد من عدم ابتلاع أي من المحلول، وكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم.
  9. الثوم:  يُعد الثوم علاجًا طبيعيًا كمسكن للألم وقاتل للبكتيريا، وذلك بصنع معجون الثوم ووضعه علي المنطقة المصابة.
علاج ألم الأسنان

ما علاج ألم الأسنان؟ 

يختلف علاج آلام الأسنان حسب التشخيص. قد يوصي الطبيب ببعض الأدوية، أو غسول الفم، أو إجراءات الأسنان .

أولاً – العلاجات الدوائية:

  1. مسكن ألم الاسنان الذي لا يستلزم وصفة طبية (OTC):  تعمل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) على علاج الم الاسنان في دقائق مثل الأسبرين (aspirin) أو الأيبوبروفين (ibuprofen) أو الأسيتامينوفين (acetaminophen)على تقليل الألم والالتهاب. 
  2. علاجات التخدير التي تصرف بدون وصفة طبية:  تساعد المواد التي تحتوي على مادة بنزوكاين(benzocaine)على تسكين ألم الأسنان الشديد عن طريق  تخدير اللثة والأسنان، مما يقلل الألم. 
  3. المضاد الحيوي :  إذا كنت تعاني من خراج أو التهاب لب السن أو التهاب اللثة، فقد يصف لك الطبيب مضادًا حيويًا  مثل أموكسيسيلين.

ثانياً – غسولات الفم و الفلورايد الموضعي:

 يعمل غسول الفم المحتوي على مادة الكلورهكسيدين(chlorhexidine) على علاج التهاب اللثة، كما يعمل الغسول الذي يحتوي على الفلورايد(fluoride) على تقليل البكتيريا في الفم، ومنع تسوس الأسنان، ويمكن استخدامه في علاج وجع الاسنان. 

ثالثاً – إجراءات طب الأسنان: قد تكون هناك حاجة لإجراءات طب الأسنان المختلفة لعلاج حالات معينة.

  1. في حالة وجود تسوس في الأسنان وتجويفها، فإن العلاج الأساسي هو إزالة التسوس عن طريق الحفر، ثم استبدال المناطق المزالة بمادة قوية ، تُعرف باسم الحشو، وذلك لعلاج وجع الضرس بسرعة. 
  2. بالنسبة لالتهاب اللثة قد يقوم الطبيب بعمل أشعة لمعرفة سبب الالتهاب، وعلاج هذا السبب.
  3. بالنسبة للخراج، قد يقوم طبيبك بعمل شق صغير أو قطع وتفريغ الجيب المصاب. 
  4. عند وجود سن أو ضرس مكسور، قد يحتاج إلى حشو أوإزالته واستبداله وذلك اعتمادًا على مدى الضرر. 
الوقاية من ألم الأسنان

ما طرق الوقاية من آلام الأسنان؟

للوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة وحساسية الأسنان ، حاول ممارسة نظافة الفم الجيدة من خلال: 

  1. تنظيف الأسنان بلطف مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  2. التنظيف بالخيط يوميًا.
  3. زيارة الطبيب مرتين سنويًا على الأقل لتنظيف الأسنان.
  4. الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر و المضرة بالأسنان. 

في نهاية هذا المقال … نجد أنه من  المهم معرفة علاج ألم الأسنان والعلاجات الطبية والوصفات المنزلية؛ وذلك للتصرف في الأوقات الحرجة، أيضًا تأكد من التواصل مع طبيبك إذا كان ألم أسنانك مؤلمًا بشكل لا يصدق، أو لديك حمى، أو لديك تورم في الوجه أو الفم. 

قد يهمك أيضًا:

ضمور العضلات الشوكي | كل ما تود معرفته

سرطان المهبل| الأعراض والأسباب والعلاج

المصدر:  NHS

Responses