fbpx

إليك أهم الرياضات المفيدة لصحة طفلك

تلعب الرياضة دورًا لا غنى عنه في التعزيز من صحة أطفالنا الجسدية والنفسية، وبحسب الدراسات الطبية الحديثة فإن الأطفال الذين يمارسون الرياضة يتمتعون بصحةٍ أفضل من أقرانهم، ولهذا السبب بات الآباء يحرصون على تعويد أطفالهم على ممارسة التمارين الرياضية بصورةٍ يومية، مع اختيار الرياضات الأنسب لأعمارهم وطبيعة أجسامهم، وفي هذا المقال نتناول معكم ملفًا شاملًا عن أبرز الرياضات التي يُنصح بها للأطفال، مع التنويه لأهمية الرياضة بالنسبة لصحة الطفل، ودور العائلة في تعويد الأطفال على ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى العديد من النصائح الهامة والمعلومات التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما أهمية الرياضة لصحة أطفالنا؟

تلعب التمارين الرياضية دورًا محورياً في تعزيز صحة أطفالنا ووقايتهم من الإصابة بالأمراض المُختلفة حيث تساعد الرياضة على زيادة مستوى اللياقة البدنية، وتحسين الصحة النفسية، وتعزيز الحياة الاجتماعية لطفلك، وذلك عن طريق تقوية العضلات، وخسارة الوزن الزائد، وتحسين الصحة النفسية، وفيما يلي نورد لكم مجموعةً من أهم الفوائد الصحية التي تضمنتها ممارسة الرياضة لصحة الأطفال:

  1. الإرتقاء بالصحة النفسية: لا شك بأن ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأمور التي تلعب ملحوظاً في الارتقاء بالصحة النفسية للأطفال، حيث تأخذ بيدهم نحو الوقاية من القلق والتوتر، كما تساهم كذلك في الحد من الإصابة بالرهاب وتحسن من جودة النوم والتركيز والاستذكار والأنشطة العقلية عموماً.
  2. تعزيز اللياقة البدنية والتحمل: تساهم ممارسة التمارين الرياضية في تعزيز التحمل البدني والتحمل الذهني وتعزيز اللياقة البدنية بوجهٍ عام، كما أنها تساعد الأطفال على تحسين معدل ضربات القلب والتنفس، وتحسين وظائف الجهاز العصبي والتنفسي.
  3. تحسين صحة العظام وتقويتها: يتعرض الجسم لتحميل وتوتر خلال ممارسة الرياضة؛ مما يساعد على تعزيز صحة العظام وتقويتها، كما يمكن للرياضة -أيضًا- تقليل خطر الإصابة بالكسور وأمراض العظام، مثل: هشاشة العظام.
  4. تنظيم الوزن والحفاظ على وزن صحي: يمكن للرياضة أن تساعد في تنظيم الوزن والحفاظ على وزن صحي، حيث تساعد على حرق السعرات الحرارية وتحويل الدهون إلى عضلات.
  5. تعزيز التواصل الاجتماعي وتعليم القيم الاجتماعية: تساعد الرياضة على تعزيز التواصل الاجتماعي وتعليم الأطفال قيم العمل الجماعي، والتعاون، والانضباط، والتحدي، والتفاني.
التمارين الرياضية للطفل

ما دور الأسرة في تعويد طفلك على ممارسة الرياضة؟

يقع العبئ الأكبر في تعويد الأطفال على ممارسة الرياضة على عاتق الأسرة، حيث يلعبون الدور الأهم في تحفيزهم على اتباع نمط حياة صحي ونشيط، ومن أهم الأمور التي يمكن أن تنتهجها الأسرة لتحفيز أطفالها تجاه ممارسة الرياضة نورد لكم ما يلي:

  • شجع طفلك: يتوجب على الأسرة دعم الأطفال وتشجيعهم على ممارسة الرياضة والنشاط البدني، وتشجيعهم على ممارسة الرياضات التي يستمتعون بها وتتناسب مع قدراتهم البدنية والنفسية.
  • احرص على العمل كفريق: يجب على الأسرة العمل كفريق والمشاركة في النشاطات الرياضية مع الأطفال، مثل: الركض، أو السباحة، أو لعب كرة القدم؛ وهو ما يساهم في تعزيز الروابط الأسرية، ويحفز طفلك على ممارسة التمارين الرياضية.
  • احرص على تحديد الأهداف: يجب على الأسرة تحديد الأهداف الرياضية الملائمة لعمر ومستوى النشاط البدني للأطفال، والعمل على تحقيقها بشكل تدريجي ونظامي.
  • حافظ على النشاط البدني في الحياة اليومية: يجب على الأسرة تشجيع الأطفال على الحفاظ على النشاط البدني في الحياة اليومية، مثل، المشي أو ركوب الدراجة، وكذلك تجنب الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات.
  • توفير المعدات اللازمة: يجب على الأسرة توفير المعدات اللازمة لممارسة الرياضة، مثل: الأحذية الرياضية، والملابس الملائمة، وإنشاء مساحة مخصصة لممارسة النشاطات الرياضية في المنزل.
  • التحفيز على الانضباط: يجب على الأسرة تحفيز الأطفال على الانضباط في ممارسة الرياضة، والالتزام بالجدول الزمني المحدد للتدريب والتمارين الرياضية، وتحفيزهم على تحسين أدائهم وتطوير مهاراتهم الرياضية.
  • الحفاظ على الإيجابية: يجب على الأسرة الحفاظ على الإيجابية وتشجيع الأطفال على الاستمتاع بممارسة الرياضة، وتجنب الضغوطات والانتقادات السلبية التي يمكن أن تؤثر على رغبتهم في ممارسة الرياضة.

باختصار يمكن للأسرة تحفيز الأطفال على ممارسة الرياضة من خلال توفير الدعم والتشجيع، والعمل كفريق، مع تحديد الأهداف، والحفاظ على النشاط البدني في الحياة اليومية، وبهذه الطرق تتمكن الأسرة من تعويد الأطفال على ممارسة الرياضة، وتحقيق الفوائد الصحية والنفسية المتعددة المرتبطة بها.

الرياضة للأطفال

ما أهم الرياضات المفيدة لصحة طفلك؟

توجد الكثير من أنواع التمارين الرياضية التي يمكن للأطفال الاستفادة منها؛ لتعزيز صحتهم ولياقتهم البدنية والنفسية، ومن بين هذه الرياضات نورد لكم ما يلي:

  1. كرة القدم: تُعدّ كرة القدم واحدة من الرياضات الأكثر شعبية لدى الأطفال والكبار على حدٍ سواء، ويمكن للأطفال الاستفادة منها لتعزيز اللياقة البدنية، والتحمل، وتحسين التواصل الاجتماعي.
  2. السباحة: تعتبر السباحة رياضة كاملة لجسم الإنسان حيث تعزز اللياقة البدنية، وتحسن القدرة على التحمل، بالإضافة إلى تحسين الصحة النفسية لطفلك وطفلتك.
  3. الركض: يمكن للأطفال الاستفادة من الركض كرياضة بسيطة وسهلة؛ لتحسين اللياقة البدنية، وتقوية العضلات، وتحسين الصحة النفسية والعقلية لطفلك.
  4. التزلج: يمكن للأطفال الاستفادة من التزلج على الجليد أو التزلج على الثلج؛ لتحسين التوازن والتنسيق، وتعزيز اللياقة البدنية للجسم بشكلٍ عام.
  5. التنس: يمكن للأطفال الاستفادة من لعب التنس؛ لتحسين التركيز والتحكم في الجسم، كذلك تحسين اللياقة البدنية لطفلك، وجعله أكثر نشاطاً وحيويةً.
  6. كرة السلة: تعتبر كرة السلة رياضة تحتاج إلى تحكم في الجسم، وقدرة على التحمل، والقوة البدنية، كما تساعد على تحسين التواصل الاجتماعي.
  7. الرماية: تعتبر الرماية رياضة مهمة لتحسين التركيز، والتحكم في الجسم، وتعزيز الصحة النفسية.

كذلك يمكن للأطفال الاستفادة من أي رياضة يحبونها ويستمتعون بها، وتتناسب مع قدراتهم ومستواهم البدني والنفسي، كما يجب التأكد من اختيار الرياضات التي تتوافق مع ميولهم واهتماماتهم والتي يستطيعون الاستمتاع بها، والالتزام بها على المدى الطويل.

وفي نهاية المقال؛ نأمل أن نكون قد قدمنا لكم التوعية الكافية حول ما يتعلق بأهمية التمارين الرياضية لصحة الطفل، بالإضافة إلى أهمية دور الأهل في تحفيز أطفالهم وتشجيعهم على ممارسة التمارين الرياضية، ونذكرك بخدمة الأسئلة الطبية المجانية التي نقدمها لكم من خلال موقع صحة سكاي.. دمتم أصحاء

مقترحات القراءة

  1. ممارسة الرياضة في أثناء الصيام | بين خسارة الوزن و كمال الأجسام
  2. العلاقة بين الرياضة والصحة النفسية
  3. هل يُغني التستوستيرون عن ممارسة الرياضة؟
  4. الرياضة تفيد القلب .. فماذا عن المخ؟

Responses