fbpx

أفضل المكملات الغذائية لبشرة مشرقة، وشعر صحي، وأظافر قوية

   بسبب انتشار الأطعمة غير الصحية وضيق الوقت الذي يدفعنا دائمًا لاختيار بدائل غذائية دون النظر إلى العناصر المهمة التي تحتاج إليها أجسامنا نجد أن الكثير منا يعاني من مشكلات في الشعر والبشرة والأظافر، ودائمًا ما تجد ارتباطًا وثيقًا بين كل تلك المشكلات فيكون الحل المناسب هو البحث عن أفضل مكملات غذائية؛ لتعويض النقص والحصول على أفضل نتيجة لصحة الجسم بأكمله، فما المقصود بالمكملات الغذائية؟ وما أنواعها المتاحة؟ وما أفضل المكلات الغذائية التي يجب علينا تناولها؟

محتويات المقال:

ما المقصود بالمكملات الغذائية؟

   المكملات الغذائية هي منتجات صناعية صُمّمَت لتعويض النقص في بعض العناصر الغذائية الهامة، فعلى سبيل المثال: دائمًا ما نجد مَن يبحث عن أفضل مكمل غذائي للبشرة والشعر والأظافر، وذلك بسبب أن هذه العناصر الغذائية الضرورية تكون مفقودة في النظام الغذائي فيلجأ الشخص للبحث عن أفضل مكمل غذائي في الصيدليات.

   وتُماثل هذه المنتجات كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي تشمل: الفيتامينات، والمعادن (مثل: فيتامينC، والحديد، والكالسيوم)، والبروتينات، والأحماض الأمينية،.. والكثير من العناصر الغذائية الأخرى، والتي يتم تناولها على هيئة أقراص، أو كبسولات، أو مسحوق، أو مشروبات سائلة، ويتناولها الشخص بشكل مستقل عن الطعام,

أفضل المكملات الغذائية للبشرة

تتعدد مشكلات البشرة من ظهور حب الشباب، والبثور، والخطوط الدقيقة التي تتحول إلى تجاعيد بارزة،.. وغيرها من المشكلات، ومن أهم المكملات الغذائية التي تساعد في التقليل من هذه الأعراض:

فيتامين أ

   فيتامين أ هو عنصر غذائي أساسي يقوم بتعزيز  صحة الجلد والجهاز المناعي، كذلك تحسين الرؤية،.. وغير ذلك، وعلى الرغم من أن فيتامين أ غالبًا ما يعتبر عنصرًا غذائيًا منفردًا بذاته، إلا أنه في الحقيقة عبارة عن مجموعة من المركبات القابلة  للذوبان في الدهون، مثل: الريتينول، والريتينال، والريتينيل.

   كما يمكن الحصول عليه من المنتجات الحيوانية (مثل: اللحوم، والدواجن، ومنتجات الألبان)، أو من المنتجات النباتية (مثل: الفواكه، والخضراوات)، ثم يقوم الكبد في النهاية بتحويله  إلى الريتينول، وبعد ذلك يتم تخزينه في الكبد أو نقله إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

تأثير فيتامين أ على البشرة

   بالإضافة إلى دور فيتامين أ في الكثير من وظائف الجسم المختلفة فإن له تأثيرًا كبيرًا على البشرة والجلد، ومن ذلك ما يلي:

  1. تحسين مظهر التجاعيد: أُثبت علميًا  أن فيتامين أ -أوالريتونيدات الموضعية- تعمل على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة في البشرة والتجاعيد، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، كما يعمل  أيضًا على تحسين مرونة الجلد والتخلص من ترهله لأنه يتخلص من الألياف التالفة، ويعزز تكوين أوعية دموية جديدة.
  2. تقليل التصبغات وآثار الشمس: يساعد فيتامين أ وخاصة البيتا كاروتين في منع حدوث ضرر للبشرة سواء بسبب الشيخوخة أو أمراض الجلد المختلفة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، فيعمل على حماية البشرة من الضرر الناتج عن البيئة المحيطة من ثلوث وأشعة فوق البنفسجية، والتي ينتج عنها تصبغات أو تأثيرًا سلبيًا في مظهرها.
  3. علاج حب الشباب: الريتينويدات تعمل على تقشير سطح الجلد، فتساعد في إزالة الزيوت التي بإمكانها سد المسامات، أيضًا خلايا الجلد الميت، وبالتالي تمنعها من تكوين البثور الصغيرة وحب الشباب؛ لذلك فإن مَن يبحث عن حبوب لنضارة البشرة وتوريدها تجده غالبًا ما يلجأ إلى حبوب فيتامين أ.
    بالإضافة إلى ذلك فإن الريتينويدات يمكنها اختراق سطح الجلد لتحفيز إفراز الكولاجين والإلستين اللذان بدورهما يُحسّنان من مظهر المسامات، ويقللان من ندوب حب الشباب القديمة، وتعتبر هذه الطريقة الأشهر للحصول على حبوب لنضارة البشرة من الصيدلية عند الكثير من الفتيات والشباب.
  4. علاج الصدفية ومشكلات الجلد المشابهة:
  • أشهر الأدوية التي تُصرف لعلاج الصدفية سواء كانت علاجات موضعية أو تؤخذ عن طريق الفم نجد أنها تحتوي على فيتامين أ.
  • كما نجد أيضًا أن الريتيتويدات الموضعية تقلل من التهابات الجلد عن طريق تقليل إنتاج الإنترلوكينات، والسيتوكينات المسؤولان عن حدوث تلك الالتهابات، كما أنها تساعد في التخلص من الطفح الجلدي، وأي بقع مرتفعة عن سطح الجلد.
  • أيضًا هناك بعض الأدوية التي تعتمد على فيتامين أ، مثل: البيكساروتين والتي تُستخدم في علاج سرطانات الجلد التي تسبب تغيرًا في سطح الجلد.

فيتامين ج

   يعد فيتامين ج من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ولا يستطيع الجسم تخزينها؛ لذلك لابد من التأكد من تناول الأطعمة الغنية به، أو اللجوء إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج والذي يحتاجه الجسم في الوظائف الحيوية المتعددة، والحصول على جسم صحي.

المكملات الغذائية

تأثير فيتامين ج على البشرة

   فيتامين ج هو عنصر غذائي مهم للعديد من العمليات في الجسم كما ذكرنا، لكن بالنسبة للبشرة فإنه يلعب دورًا هامًا في حماية الجلد وتحسين مظهر البشرة والحفاظ على صحتها؛ لذلك نجد أن العديد من منتجات العناية بالبشرة تحتوي على فيتامين ج.

  1. يعزز تصنيع الكولاجين: الكولاجين من البروتينات الهامة التي تحافظ على صحة ونضارة البشرة، لكن يقل تصنيع الكولاجين في الجسم كلما تقدمت في العمر، وهنا يأتي دور فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز تصنيع الكولاجين من جديد، أيضًا يحافظ على الكميات الموجودة فيمنع من إهدارها.
  2. حماية البشرة من أضرار التعرض للشمس: حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين ج على القضاء على الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للشمس، كما تعمل أيضًا على التخلص من الأضرار الأخرى التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.
  3. تفتيح البقع الداكنة: إن منتجات البشرة التي تحتوي على فيتامين ج قد تساعد في تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة، وهناك دراسة أثبتت ذلك عن طريق إضافة فيتامين ج للبشرة لمدة 16 أسبوع حيث وجدت تحسنًا ملحوظًا في أماكن البقع الداكنة والتصبغات، ويعد هذا الفيتامين الاختيار الأنسب لمن يبحث عن مكملات غذائية لتبييض البشرة.
  4. يساعد في التئام الجروح: يعد فيتامين ج أفضل مكمل غذائي للجلد خاصة الذي يكون به جروح، حيث أنه يساعد في التئام تلك الجروح والقرح المفتوحة، حيث يسرع من عملية الشفاء سواء كان تناوله من خلال مكمل غذائي أو وضعه على البشرة مباشرة.
  5. يقلل من ظهور التجاعيد: نجد أن المكون الأساسي لمنتجات البشرة المخصصة للقضاء على التجاعيد ومضادة لشيخوخة الجلد هو فيتامين ج، حيث أثبتت بعض الدراسات أن استخدام فيتامين ج لمدة لا تقل عن 12 أسبوعًا يقلل من مظهر التجاعيد.

فيتامين ك

   فيتامين ك من الفيتامينات التي لها القدرة على الذوبان في الدهون، ويعرف بدوره المهم في التئام الجروح لأنه خطوة ضرورية لإتمام عملية تخثر الدم؛ لذلك فهو يساعد في حل مشكلات الجلد المختلفة، مثل:

  • الكدمات: فيسرع من شفائها.
  •  علامات تمدد الجلد.
  •  الندوب، وآثار حب الشباب.
  • تأخير علامات الشيخوخة: حيث يجعل البشرة تبدو أصغر سنًا.
  •  يقلل من الهالات السوداء حول العين.

أفضل المكملات الغذائية للشعر

   يتأثر الشعر بسرعة شديدة عند التعرض لأي نقص ولو بسيط لعنصر غذائي مهم، وينتج عن ذلك مشكلات عديدة لفروة الرأس وللشعر، ومن أهم المكملات الغذائية اللازمة لصحته:

مجموعة فيتامينات ب

   من ضمن ثمانية فيتامينات قابلة للذوبان في الماء نجد فيتامين ب الذي يساعد في  تجديد خلايا الجسم، كما يساعد في التمثيل الغذائي، وبسبب عدم اهتمام معظم الناس باتباع نظام غذائي صحي يشمل كل الفيتامينات اللازمة للجسم فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب يضمن لنا وجود كل أنواع فيتامين ب التي يحتاج إليها الجسم، ألا وهي:

  •  الثيامين (ب1).
  •  الريبوفلافين (ب2).
  •  النياسين (ب3).
  •  البانتوثينيك (ب5).
  • فيتامين (ب6).
  • البيوتين (ب7).
  • الفولات.
  • فيتامين (ب12).

فيتامين بـ 2

   يتكون فيتامين ب 2 من عاملين مساعدين يعملان بشكلٍ مباشر على إنتاج خلايا جديدة، وهذا بالضبط ما تحتاجه بصيلات الشعر عندما تكون في حالة ثبات لفترةٍ من الوقت، فعند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب2 تنتج بصيلات الشعر خلايا جديدة، وبالتالي يزيد نمو الشعر.

فيتامين ب3

   يلعب هذا الفيتامين دورًا في حركة الدم في الجسم، وهذا يساعد في حصول الشعر على التغذية اللازمة لنموه وصحته.

المكملات الغذائية

البيوتين

   البيوتين يعتبر مركب من الكربوكسيلات التي تعزز الأحماض الأمينية والدهنية الموجودان في بصيلات الشعر، وعند تعرض الجسم إلى نقص  فيتامين ب7 ينتج عنه فقدان للشعر أو تساقط شديد عند البعض، كما يعرف أيضًا أن من وظائف البيوتين المهمة تكوين خلايا الدم الحمراء والتي تعمل على حمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، كما أنه يلعب دورًا في إنتاج الكيراتين المكون الرئيس للشعر.

فيتامين ب12

   تساعد مكملات فيتامين ب 12 أيضًا على تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس، فيحمي الشعر من التقصف والهيشان، كما يعمل أيضًا على تأخير شيخوخة الشعر عن طريق إنتاج خلايا جديدة باستمرار.

الحديد

   قد يرجع سبب مشكلات الشعر عند الكثير إلى نقص الحديد، وذلك لأن الحديد هو المسؤول في الأخير عن نقل الأكسجين والدم إلى فروة الرأس، فعند التعرض إلى نقص الحديد ينتج عنه فقر في المواد الغذائية التي تحتاجها البصيلات للنمو، ولهذا فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد يمكنه تحسين الدورة الدموية، واستعادة الإمداد الغذائي الصحي المطلوب؛ للحصول على شعر صحي وكثيف.

الزنك

   الزنك من المعادن المهمة جدًا لصحة الجسم، وعلى الرغم من أننا نحتاج فقط إلى كمية صغيرة منه إلا أنها كمية مهمة يؤدي نقصها إلى مشكلات عدة، منها: تساقط الشعر، وضعف قوة الجسم على التئام الجروح ومحاربة العدوى، ويتدخل الزنك في العديد من الوظائف بدءًا من نمو الخلايا بشكلٍ صحيح وحتى تكوين الحمض النووي، كما أن بعض الدراسات حديثًا تنصح بإعطاء الزنك لمرضى الثعلبة، والذين يعانون من انخفاض في مستوى الزنك في الدم.

أفضل المكلات الغذائية للأظافر

   تعتبر الأظافر من أكثر الأشياء التي تلفت الانتباه وأي تغيير يطرأ عليها يجذب العين ويسبب الضيق، وعند تعرض الجسم إلى النقص الشديد في إحدى العناصر الغذائية التي يحتاجها ينتج عن ذلك تغيرًا سريعًا في شكل وملمس وقوة الأظافر، ومن أهم العناصر الغذائية اللازمة للحصول على أظافر قوية وصحية ما يلي:

البيوتين

   بجانب أهمية البيوتين (فيتامين ب7 المركب) في الحصول على شعر صحي فإنه يعزز نمو الخلايا الصحية ويساعد في عملية بناء البروتين التي تعتمد على وجود الأحماض الأمينية، واللازمة لنمو الأظافر بشكلٍ صحي، وبناءً على دراسات أجريت فإن تناول المكملات الغذائية الغنية بالبيوتين بإمكانها القضاء على مشكلة الأظافر الهشة سريعة التكسر، حيث تم إجراء هذه الدراسة  على 35 شخصًا يعانون من أظافر هشة، وأثبتت أن 2.5 ملغ من البيوتين يوميًا لمدة ستة أسابيع إلى سبعة أشهر أدى إلى تحسين الأعراض لديهم.

الماغنيسيوم

   يشارك الماغنيسيوم في أكثر من 300 تفاعل بداخل الجسم، ومن أهم هذه التفاعلات: تكوين البروتين، ومما لاشك فيه أنها خطوة أساسية لصحة الجسم بأكمله والأظافر خاصة، فقد ينتج عن نقص الماغنيسيوم ظهور بعض النتوءات العمودية في الأظافر،.. وغيرها من المشكلات؛ لذلك يجب الحرص على تناول الكمية اللازمة من الماغنيسيوم سواء أكان ذلك عن طريق الأطعمة المختلفة كالحبوب الكاملة أم من خلال المكملات الغذائية الغنية بالماغنيسيوم.

أحماض أوميجا 3 الدهنية

   تساعد هذه الأحماض في الحصول على أظافر لامعة وصحية، كما تمد الأظافر بالترطيب اللازم حتى تظهر بشكل لين ولامع، وتقلل أيضًا من الالتهابات التي تحدث تحت الأظافر فتعزز من إنتاج الخلايا التي تكسب الظفر شكلٍ صحي وجذاب.

   وهكذا فقد تحدثنا عن أشهر وأفضل المكملات الغذائية لبشرة مشرقة وشعر صحي وأظافر قوية، كما ذكرنا أهم النقاط عن كل مكمل غذائي حتى تتضح الصورة لكل شحص يعاني من نقص في إحدى المكونات، أو يرغب في البدء في نظام غذائي صحي، فإذا كنت بحاجة إلى المزيد من الإجابات والاستفسارات فلا تتردد في مراسلتنا حتى يجيبك الطبيب المختص.

مقترحات القراءة

Responses