fbpx

تمدد الجلد | العلاج والوصفات الطبيعية

علامات تمدد الجلد ( Stretch Marks ) هي مجموعة من الخطوط تظهر على سطح الجلد غالبًا في منطقة البطن والثدي والوركين والأرداف والفخذين. وبمرور الوقت تصبح هذة العلامات أقل وضوحًا. وتعد علامات التمدد شائعة بشكل خاص عند النساء الحوامل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. يمكن أن يؤدي العلاج إلى تلاشي علامات التمدد ولكنه لن يزيلها تمامًا . لا تعد علامات التمدد من الأمراض المؤلمة أو الضارة أو الخطيرة, لكنها تؤثر بشكل ملحوظ على مظهر الجسم مما ينعكس على الشكل الجمالي للمريض ويؤثر على حالته النفسية، حيث يشعر الكثير من السيدات بالإنزعاج والضيق تجاه مظهر جلدهم.

علامات تمدد الجلد
  • عناصر المقال:
  1. ما هي أعراض وعلامات تمدد الجلد؟
  2. ما هي أسباب ظهور علامات تمدد الجلد؟
  3. ما هي محفزات تمدد الجلد؟
  4. ما هي مضاعفات تمدد الجلد؟
  5. ما هي طرق الوقاية من تمدد الجلد؟
  6. كيف يتم تشخيص الإصابة بتمدد الجلد؟
  7. ما هو علاج تمدد الجلد؟
  8. ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟
  9. كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟
  10. ما هي الوصفات الطبيعية لعلاج علامات التمدد؟
علامات تمدد الجلد
  • ما هي أعراض تمدد الجلد ؟

لا تبدو جميع علامات التمدد متشابهة, بل تختلف باختلاف مدة الإصابة بها وبداية ظهورها على سطح الجلد، وكذلك سببها، ومكان وجودها في جسمك ونوع بشرتك. تشمل الاختلافات الشائعة ما يلي:

  1. الخطوط والعلامات الحادة فوق سطح الجلد
  2. الخطوط الوردية أو الحمراء أو السوداء أو الزرقاء أوالأرجوانية
  3. الخطوط الداكنة التي تتلاشى تدريجيا إلى لون أفتح
  4. الخطوط الغائرة على البطن أو الثدي أو الوركين أو الأرداف أو الفخذين
  5. الخطوط التي تغطي مساحات كبيرة من الجسم
  • متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

راجع طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن مظهر بشرتك أو إذا كانت علامات التمدد تغطي مناطق كبيرة من جسمك. يمكن لطبيبك المساعدة في تحديد سبب علامات التمدد ومناقشة خيارات العلاج الخاص بك.

علامات تمدد الجلد
  • ما هي أسباب ظهور علامات تمدد الجلد؟

عادة ما تكون علامات التمدد ناتجة عن شد الجلد. وغالباً ما تتأثر شدتها بعدة عوامل بما في ذلك ميولك الوراثية ودرجة الضغط على الجلد ومستوى الكورتيزون في جسمك. والكورتيزون هو هرمون تفرزه الغدد الكظرية يعمل على إضعاف الألياف المرنة في الجلد.

  • ما هي محفزات الإصابة بعلامات تمدد الجلد؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بعلامات التمدد، ولكن بعض العوامل تزيد من احتمالية إصابتك بها، بما في ذلك:

  1. تزيد احتمالية الإصابة بعلامات تمدد الجلد لدى الإناث أكثر من الذكور
  2. وجود تاريخ شخصي أو عائلي لعلامات تمدد الجلد
  3. في حالة الحمل، خاصة بالنسبة للسيدات الأصغر سنًا
  4. في حالة زيادة الوزن أو السمنة بشكل غير معهود
  5. في حالة زيادة الوزن أو فقدانه بسرعة كبيرة
  6. في حالة استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد
  7. في حالة الخضوع لجراحة تكبير الثدي
  8. في حالة الإصابة بمتلازمة كوشينغ أو متلازمة مارفان أو بعض الاضطرابات الوراثية الأخرى
تمدد الجلد
  • ما هي أهم طرق الوقاية من علامات تمدد الجلد؟

أفضل طريقة لتقليل احتمالية الإصابة بعلامات التمدد هي الحفاظ على وزن جسم صحي. غالباً ما سوف تكتسبين وزناً اضافيا خلال فترة الحمل ولفترة وجيزة نسبيًا, لكن تناقشي مع طبيبك من أجل الحصول على نصائح حول تجنب اكتساب الكثير من الوزن من خلال الأكل الصحي وممارسة الرياضة, حيث لا تقتصر فوائد النظام الصحي على علامات التمدد ولكنه أيضًا يظل مفيداً لك ولطفلك.

  • كيف يتم تشخيص علامات تمدد الجلد؟

عادةً ما يتم تشخيص علامات التمدد بناءً على فحص جلدك ومراجعة تاريخك الطبي. وفي حال ما إذا اشتبه طبيبك في زيادة إنتاج الكورتيزون فقد يوصي بإجراء بعض الفحوصات الإضافية.

تمدد الجلد
  •  ما هو علاج علامات تمدد الجلد؟

قد تزعجك مظهر علامات التمدد فوق سطح بشرتك، لكنها غالباً لا تتطلب علاجًا طبيًا كونها غير ضارة وتتلاشى غالبًا بمرور الوقت. إذا كنتي تبحثين عن علاج لعلامات التمدد فاعلمي أن العلاجات الطبية تظل فعالة جزئيًا ولن تزيلها تمامًا. تعد العلاجات التالية من بين العلاجات المتاحة للمساعدة في تحسين مظهر وملمس علامات التمدد, لكن لم يثبت أن أي من هذة العلاجات كان أكثر نجاحًا باستمرار من الآخرين, وتتضمن هذة العلاجات ما يلي:

  1. كريمات الريتينويد:  وهي نوع من الكريمات المشتقة من فيتامين أ، قد تحسن كريمات الريتينويد من مظهر علامات التمدد التي يقل عمرها عن بضعة أشهر. يساعد تريتينوين على إعادة بناء الكولاجين مما يجعل علامات التمدد تشبه بشرتك الطبيعية. لكن من الضروري الانتباه الى أنه يمكن أن يؤدي التريتينوين في بعض الأحيان إلى تهيج بشرتك. إذا كنت حاملاً أو مرضعة فتحدثي مع طبيبك حول خيارات العلاج الأخرى لأن الآثار الجانبية المحتملة لكريم الريتينويد قد تؤثر بشكل سلبي على الطفل.
  2. العلاج بالضوء والليزر:  تتوفر مجموعة متنوعة من علاجات الضوء والليزر للمساعدة في تحفيز نمو الكولاجين أو الإيلاستين في بشرتك. يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد نوع العلاج الضوئي المناسب لك.
  3. مايكروديرمابراشن:  يتضمن هذا النوع من العلاج جهازًا يدويًا ينفخ البلورات على الجلد, حيث تزيل هذه البلورات بلطف طبقة رقيقة من الجلد، مما يعزز نمو بشرة جديدة أكثر مرونة.

تعاون مع طبيبك لاختيار العلاج أو مجموعة العلاجات الأنسب لك. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها ما يلي:

  1. منذ متى تعانين من علامات التمدد؟
  2. ما هو نوع وطبيعة بشرتك؟
  3. مدى راحتك، لأن بعض العلاجات تتطلب زيارات متكررة للطبيب
  4. تكلفة العلاج، لأن العلاجات التجميلية عادةً لا يتم تغطيتها بواسطة التأمين الطبي 
  5. ما هي نظرتك وتوقعاتك بالنسبة للعلاج؟
تمدد الجلد
  • ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟

سنوياً يتم الإعلان عن العديد من الكريمات والمراهم وغيرها من المنتجات على أنها تمنع أو تعالج علامات تمدد البشرة. هذة المنتجات غالباً مصنوعة من زبدة الكاكاو وفيتامين هـ وحمض الجليكوليك، وهي ليست ضارة لكنها في الوقت ذاته لن تساعد كثيرًا أيضاً في التخلص من علامات تمدد الجلد. عادة ما تتلاشى علامات التمدد وتصبح أقل وضوحًا بمرور الوقت ولا تتطلب أي رعاية ذاتية محددة أو علاج منزلي.

  • كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

إذا كنت تبحثين عن علاج لعلامات التمدد، فاستعدي لموعدك عن طريق سرد بعض الأسئلة الأساسية لطرحها على طبيبك، بما في ذلك:

  1. ما السبب المحتمل لعلامات التمدد لدي؟
  2. ما هي خيارات العلاج المتاحة لي وإيجابيات وسلبيات كل منها؟
  3. ما النتائج التي يمكنني توقعها؟

من المرجح أن يسألك طبيبك عدة أسئلة، مثل:

  1. متى لاحظت ظهور علامات التمدد لأول مرة؟
  2. هل لديك أعراض أخرى؟
  3. ماهي العلاجات التي تأخذينها؟
  4. هل تستخدمين كريمات الكورتيزون بانتظام؟
تمدد الحلد
  • ما هي العلاجات الطبيعية لعلامات تمدد الجلد؟

لا يدرك الكثيرون أن علاجات التجميل الممتلئة بالمواد الكيميائية تأتي أيضًا مع مجموعة من الآثار الجانبية الخاصة بها. من أجل الابتعاد عن الآثار الجانبية الضارة يمكن للسيدات أن يستخدمن بعض العلاجات المنزلية الفعالة. هناك العديد من المنتجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تقليل علامات التمدد وتفتيحها إن لم تجعلها تختفي تمامًا. ومع ذلك فإنه يتطلب برنامجًا منتظمًا للعناية بالبشرة وانضباطًا. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة لتقليل علامات تمدد الجلد:

  1. الصبار:  الصبار هو نبات يساعد على تجديد أنسجة الجلد وبالتالي فهو له خصائص علاجية خارقة. خذي جل الصبار الطازج من الورقة وقومي بالتدليك على المنطقة التي تحتوي على علامات تمدد واتركيها لمدة 20-30 دقيقة. افعلي ذلك يوميًا ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  2. زبدة الكاكاو :  يساعد استخدام زبدة الكاكاو في تقليل علامات التمدد وقد يساعد استخدامها أثناء الحمل وبعده في جعل علامات التمدد تختفي تمامًا. أفضل وقت لاستخدام زبدة الكاكاو هو في الليل، لذا قومي بتدليكها جيدًا على الجلد وعلى مدى فترة من الوقت, سوف تلاحظين بأن علامات التمدد تتضاءل وتتلاشى.
  3. عصير الخيار والليمون:  تساعد الحموضة الطبيعية لعصير الليمون على التئام الندبات وتقليلها، كما يوفر عصير الخيار تأثيرًا رائعًا مهدئًا مما يترك بشرتك منتعشة. اخلطي عصير الليمون وعصير الخيار في أجزاء متساوية، وضعي المزيج على مناطق علامات التمدد حتى تمتصه البشرة. اتركيه على بشرتك تقريبًا لمدة 10 دقائق, ثم يمكنك شطفه بالماء الدافئ.
  4. زيت اللوز وجوز الهند :  استخدمي زيت اللوز وجوز الهند بكميات متساوية لتقليل علامات التمدد من خلال القيام بتدليكه على الجلد بانتظام، هذا العلاج المنزلي طبيعي تمامًا مما يعني عدم وجود آثار جانبية ضارة له.
  5. قناع وزيت المشمش:  المشمش لديه خصائص تقشير كبيرة مما يجعله فعالًا للغاية عندما يتعلق الأمر بعلاج علامات التمدد. كل ما عليك فعله هو أخذ 2-3 حبات مشمش ونقطعها بعد إخراج البذور. بعدها قومي بسحق الفاكهة لتتحول إلى عجينة وضعي هذا القناع على المناطق المصابة بعلامات التمدد واتركيه لمدة 15 دقيقة, بعدها اغسليه بالماء الدافئ ثم كرري العملية كل يوم لمدة شهر لرؤية النتائج بوضوح. كما أن زيت المشمش النقي له خصائص تجديد الجلد وبالتالي يساعد في تقليل علامات التمدد. دلكيه على البشرة ببعض عصير الليمون لنتائج فعالة.
  6. زيت الخروع:  علامات التمدد تحتاج إلى التغذية والترطيب. يساعد زيت الخروع عند تدليكه على الجلد على التئام وتنعيم علامات تمدد الجلد ببطء. يساعد زيت الخروع عند تدليكه على الجلد على التئام وتنعيم العلامات ببطء.
  • للمزيد حول علامات تمدد الجلد يمكنك الإطلاع على:

Responses