fbpx

قائمة أفضل الزيوت الطبيعية للشعر | دليلك الشامل

يعد استخدام الزيوت الطبيعية للشعر من أفضل الطرق للعناية بصحة الشعر وتغذيته بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المفيدة، فيساهم في علاج مشاكل الشعر المختلفة، كما يعزز نمو الشعر، وتحسين الأطراف المتقصفة، وترطيب الشعر وتنعيمه بشكلٍ فعال. وفيما يلي في هذا المقال سنتحدث عن أفضل الزيوت الطبيعية للشعر للتمتع بشعر صحي جميل.

محتويات المقال:

ما أفضل زيت لتكثيف الشعر وتطويله؟

زيت إكليل الجبل (الروزماري)

يعمل زيت إكليل الجبل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ مما يحفز بصيلات الشعر ويعزز نموها، أيضًا تغذيتها وتعويض فقدان الترطيب، وهذا نظرًا لكونه غنيًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أن استعماله بشكلٍ منتظم يجعل الشعر مقاومًا للكسر، ويحسن تجديد الخلايا، كما يصلح الضرر الذي أحدثته العلاجات الكيميائية سابقًا، ووفقًا لإحدى الدراسات كان أداء زيت إكليل الجبل بالإضافة إلى المينوكسيديل -علاج شائع لنمو الشعر-، ومحفز لنمو الشعر لكن مع حكة أقل في فروة الرأس كأثر جانبي.

زيت خشب الأرز العطري

يعمل هذا الزيت على موازنة الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس؛ مما ينتج عنه تحسين نمو الشعر والحد من تساقطه، كما أنه يعالج حالات مختلفة من قشرة الشعر نظرًا لكونه مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا، وقد تم اكتشاف أن المزيج الذي يحتوي على مستخلص خشب الأرز مع زيت اللافندر وإكليل الجبل يعمل على تقليل تساقط الشعر، وعلاج الثعلبة البقعية.

زيت الشعر

زيت الزعتر العطري

يساهم زيت الزعتر في تقليل التهاب بصيلات الشعر؛ مما يعزز من نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس، ومنع تساقط الشعر بفاعلية، وهو مثل زيت خشب الأرز حيث وُجد أن زيت الزعتر مفيد أيضًا في علاج الثعلبة البقعية.

نصائح للاستفادة من الزيوت العطرية

فيما يلي أربع نصائح لتحقيق أقصى استفادة من زيوت الشعر العطرية:

  1. لا يجب أن يستنشق الشخص الزيت بكميات كبيرة لأنه قد يسبب القيء، والغثيان،.. وأعراض أخرى.
  2. يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو المختلطة إجراء اختبار على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدام الزيت مباشرة.
  3. يجب استخدام الزيوت العطرية مع زيت ناقل.
  4. تجنب ملامسة العينين لأنه قد يسبب تهيج، وفي حال حدوث أي تلامس عرضي يتم شطف العين بلطف بالماء البارد.

ما أفضل زيت للشعر الهايش والجاف؟

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت للعناية بالشعر نظرًا لإحتوائه على حمض اللوريك والذي يتميز بقدرته على اختراق جذع الشعرة وبالتالى إصلاح الشعر التالف، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن العلاج بزيت جوز الهند يساعد على تقليل فقدان البروتين من الشعر وهو المكون الرئيسي للشعر. لذا فهو يصلح لجميع أنواع الشعر، ويُفضل كعلاج لتعزيز رطوبة الشعر.

زيت الزيتون

يتغلغل زيت الزيتون في ألياف الشعر بفاعلية نظرا لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تلعب دورًا هامًا في اختراق الشعر بعمق وتقويته، وهي خاصية مميزة لزيت الزيتون لا يمتلكها إلا القليل من الزيوت الأخرى؛ مما يجعله مرطب فعال ينقذ الشعر من الجفاف خاصةً خلال فصل الشتاء، ويساعد أيضًا في الحفاظ على تجعيدات الشعر ناعمة.

زيت الأرغان (الأركان المغربي)

تم استخدام زيت الأرغان لفترة طويلة لتعزيز صحة الشعر لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، والذي يعمل على تغذية الشعر، وإصلاح خصلات الشعر، كما يمنح الخصلات المزيد من المرونة.

زيت الجوجوبا

تحتوي بذور نبات الجوجوبا على نسبة عالية من الشمع السائل والأحماض الدهنية الأساسية التي تمتلك تأثيرات مرطبة، والذي يساهم في تنعيم الشعر الباهت واستعادة بريقه، كما أنه يساعد في علاج فروة الرأس الجافة، كما يساعد في الحد من قشرة الشعر.

زيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على مواد مغذية ومضادات أكسدة مهمة لنمو شعر صحي، كما يعالج الشعر الضعيف والمتقصف، ويرطب فروة الرأس والشعر، ويمكن استخدامه كبلسم يُترك على الشعر لأنه لا يجعل فروة الرأس والشعر دهنية، ووفقًا لإحدى الدراسات فزيت بذور العنب يعد علاجًا فعالًا لتساقط الشعر الأندروجيني.

زيوت الشعر

ما أكثر زيت مفيد للشعر؟

تختلف أنواع الزيوت المفيدة لكل شعر كل على حسب نوع الشعر وحالته، ولا يمكن الجزم بأن هناك زيت يمكنه معالجة كل مشاكل الشعر، حيث أن كل زيت يحتوي على مواد فعالة تساهم في علاج حالة معينة، مثل: زيت إكليل الجبل لنمو الشعر، وزيت جوز الهند لترطيب الشعر.

ما الزيوت التي لا يمكن خلطها للشعر؟

يجب تخفيف الزيوت العطرية مثل إكليل الجبل أو اللافندر أو خشب الصندل في الزيوت الحاملة لأنها قد تكون قوية جدًا وتسبب الحساسية، ويمكن استخدام 15 قطرة من أي زيت أساسي لكل 6 ملاعق صغيرة من أي زيت ناقل، مثل: زيت السمسم، وزيت الزيتون؛ للتخفيف بنسبة 2.5%.

ما طريقة استخدام الزيوت للشعر؟

من المهم معرفة كيفية استخدام الزيت للشعر؛ للاستفادة من جميع فوائده باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى

 قومي بتقسيم شعرك ووضع الزيت على فروة الرأس، استخدمي أطراف أصابعك لتدليك الزيت في فروة الرأس وتوزيعه جيدًا حتى الأطراف، ويمكن أيضًا استخدام مشط واسع الأسنان لتمشيط الشعر؛ لضمان وصول الزيت للشعر بالكامل، فتساعد هذه الخطوة في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وتغذية الشعر.

الخطوة الثانية

قومي بتغطية شعرك بمنشفة دافئة أو قبعة الاستحمام؛ لمساعدة الزيت على التغلغل في الشعر بشكل فعال، اتركي الزيت على الشعر لمدة ساعة على الأقل، ويفضل تركه طوال الليل أثناء النوم للحصول على نتائج أفضل.

الخطوة الثالثة

اغسلي شعرك جيًا بشامبو طبي، ثم قومي بتطبيق البلسم؛ للمحافظة على رطوبة الشعر، وفك تشابك الخصلات.

كم مرة يجب استخدام الزيت للشعر؟

يعتمد عدد مرات استخدام الزيت للشعر على نوع الشعر واحتياجه، فعلى سبيل المثال: للشعر الدهني يمكن استخدام الزيت مرتين أسبوعيًا، أما للشعر الجاف والتالف يمكن استخدام الزيت مرة واحدة أسبوعيًا.

وختامًا عزيزي القارئ؛ فقد تحدثنا في هذا المقال عن أفضل الزيوت الطبيعية للشعر؛ لذلك نرجو منك عزيزي القارئ إذا كان لديك سؤال لم نجب عنه في هذا المقال أن تراسلنا على موقع صحة سكاي الذي يقدم خدمة تقديم المشورة الطبية بالمجان، كما ننوه إلى أنه إذا شعرت بظهور أي مشكلة أن تستشير الطبيب المختص؛ دمتم بخير.

مقترحات القراءة

Responses