fbpx

دواء أستيل سستايين | أهم الاستخدامات والموانع

أستيل سستايين (acetylcysteine) هو نوع من المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض أميني يُسمى السستايين، يُستخدم أستيل سستايين في العديد من الاستخدامات الطبية وغير الطبية، بما في ذلك: علاج بعض الحالات الطبية، وتعزيز صحة الجسم.

في هذا المقال نتناول معكم كافة ما يتعلق بعقار أستيل سستايين (acetylcysteine).. ما أهم استخداماته، وموانع استعماله؟ هذا بالإضافة إلى تعليمات تناوله أثناء الحمل والرضاعة، كذلك العديد من المعلومات والنصائح التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما أهم استخدامات عقار أستيل سستايين (acetylcysteine)؟

عقار أستيل سستايين (Acetylcysteine) هو دواء يستخدم لعدة أغراض طبية مهمة، من أبرز استخداماته:

  1. علاج زيادة إفراز المخاط في الجهاز التنفسي: يستخدم أستيل سستايين لتخفيف أعراض الأمراض التنفسية، مثل: الربو، وانسداد الشعب الهوائية، والتهاب القصبات حيث يساعد في تخفيف البلغم، وتسهيل السعال.
  2. تسمم الباراسيتامول (أسيتامينوفين): يُستخدم أستيل سستايين في علاج حالات التسمم بالباراسيتامول (المعروف أيضًا باسم الأسيتامينوفين) وهو مضاد للتشنج، كما يساعد على منع الأضرار الجسيمة التي يمكن أن يسببها تناول كميات زائدة من الباراسيتامول.
  3. تنظيف الكبد: يُستخدم أستيل سستايين في بعض الحالات لتنظيف الكبد وتحسين وظائفها؛ خاصةً في حالات التسمم الكبدي، والتهاب الكبد.
  4. علاج انسداد القنوات الصفراوية: يُستخدم أستيل سستايين في بعض الأحيان لتخفيف الانسدادات التي تحدث في القنوات الصفراوية؛ مما يساعد في تحسين تدفق الصفراء من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة.
  5. علاج الإسعافات الطبية الطارئة: قد يُستخدم أستيل سستايين في بعض الحالات كجزء من الإسعافات الطبية الطارئة في حالات الجلطات الرئوية الحادة أو حوادث الاختناق بالمواد الكيميائية.

(acetylcysteine)

ما الأعراض الجانبية لعقار أستيل سستايين؟

تشمل أهم الأعراض الجانبية لعقار أستيل سستايين (acetylcysteine) ما يلي:

  1. الغثيان.
  2. القيء.
  3. الصداع.
  4. ارتفاع ضغط الدم.
  5. اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: آلام البطن، والإسهال.
  6. حساسية الجلد، مثل: الطفح الجلدي أو الحكة.
  7. التهاب الأذن الوسطى.

ما محاذير استعمال عقار أستيل سستايين؟

على الرغم من معدلات أمانه العالية إلا أن عقار أستيل سستايين (acetylcysteine) قد يتضمن العديد من محاذير الاستعمال، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. قد يزيد حجم إفرازات القصبات بعد التناول: إذا كانت الاستجابة للسعال غير كافية، فقد يُنظر إلى الحفاظ على السبيل التنفسي عن طريق الشفط الميكانيكي -إذا لزم الأمر-، فإذا ظهر انسداد السبيل التنفسي بسبب جسم غريب أو تراكم محلي فيتم تنظيفه بواسطة استنشاق التراشق البصلي مع أو بدون فحص القصبة الهوائية بالمنظار.
  2. يُستخدم بحذر في حالات الربو أو التاريخ السابق للتشنج القصبي: حيث تزيد هذه الحالات من خطر حدوث ردود فعل فرط الحساسية، وفي معظم الحالات يمكن علاج التشنج القصبي بتقديم فوري لموسع القصبات عبر الاستنشاق، أما إذا تفاقم التشنج القصبي فعليك إيقاف العلاج فورًا.
  3. نظرًا لزيادة إفرازات القصبات بعد الاستنشاق يجب أن تتبع عمليات الصرف الوضعية والضربات الاستنشاقية والشفط، فإذا حدث تشنج قصبي قم بإعطاء موسع للقصبات، ثم قم بإيقاف العلاج إذا استمر التشنج.

عقار أستيل سستايين والحمل

تمت دراسة تأثير استخدام أستيل سستايين أثناء الحمل بشكلٍ محدود، ولكن يجب أخذ الحذر عند استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث يُعتبر السستايين آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بشكلٍ عام، لكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل: الغثيان، والقيء، وتهيج المعدة لدى بعض الأشخاص.

لا توجد دراسات كافية تثبت سلامة أو فعالية استخدام عقار أستيل سستايين خلال فترة الحمل؛ لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه خلال هذه الفترة، كما ينبغي توخي الحذر والتقيد بتوجيهات الطبيب، وتجنب استخدامه دون استشارة طبية خاصة إذا كان الشخص يخطط للحمل أو يعاني من حالات صحية معروفة.

مقترحات القراءة

  1. كل ما يجب معرفته عن الوقاية من نزلات البرد
  2. الفرق بين بنادول الأحمر والأزرق
  3. كل ما تود معرفته عن النزلة الشعبية عند الرضع والأطفال
  4. السعال الديكي | الأسباب والتشخيص والعلاج
  5. لا تستهن بالبرد فقد يتحول إلى مرض قاتل
  6. عدوى الجهاز التنفسي | الوقاية والعلاج

Responses