fbpx

السعال الديكي | الأسباب والتشخيص والعلاج

يعتبر السعال الديكي مرضًا شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي ويمكن أن ينتقل بسهولة إلى الكثير من الناس. يتميز هذا المرض بسعال حاد متبوع بنبرة عالية من التنفس تشبه صوت صياح الديك، ولهذا السبب تم تسميته بهذا الاسم. قبل تطوير اللقاح، كان السعال الديكي يعتبر من أمراض الطفولة، ولكنه يؤثر الآن في المقام الأول على الأطفال الصغار الذين لم يتلقوا الجرعات الكاملة من التطعيمات، وعلى المراهقين والبالغين الذين تلاشت مناعتهم مع مرور الوقت. على الرغم من أن حالات الوفاة المرتبطة بالسعال الديكي نادرة، إلا أنها تحدث بشكل شائع عند الرضع. لذلك، من المهم جدًا التأكد من تطعيم النساء الحوامل والأشخاص الآخرين الذين يتم إخراجهم في محيط الرضيع ضد السعال الديكي.

  • عناصر المقال:
  1. ما هي أعراض السعال الديكي؟ 
  2. ما هي أعراض السعال الديكي عند الأطفال؟
  3. ما هي أسباب السعال الديكي؟
  4. كيف يتم تشخيص السعال الديكي؟
  5. ما هي مضاعفات السعال الديكي؟
  6. ما هو علاج السعال الديكي؟
  7. ما هي طرق الوقاية من السعال الديكي؟
السعال الديكي

ما هي أعراض الإصابة بالسعال الديكي؟

يمكن للسعال الديكي أن يؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة لدى الرضع والأطفال والمراهقين والبالغين على حد سواء، وتظهر هذه الأعراض عادة خلال فترة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام بعد التعرض للعدوى. ومن الممكن أحيانًا أن تظهر أعراض السعال الديكي بعد مرور مدة تصل إلى 3 أسابيع من التعرض للعدوى، وتنقسم أعراض السعال الديكي إلى:

  • أولًا – الأعراض المبكرة:

يبدأ المرض عادة بأعراض تشبه نزلة البرد، وربما يتضمن سعالًا خفيفًا أو حمى، وفي بعض الأحيان لا يوجد سعال لدى الأطفال. ويمكن للأطفال أن يعانوا من حالة تسمى “انقطاع النفس”، وهي توقف مؤقت في نمط التنفس. ويحتاج حوالي نصف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد ويصابون بالمرض إلى الاستشفاء في المستشفى. تختلف الأعراض المبكرة بناءً على ما إذا كان المريض قد تلقى التطعيم ضد السعال الديكي أم لا. فعند الأشخاص الذين يتلقون التطعيم، لا يستمر السعال في معظم الحالات سوى لبضعة أيام، وتحدث نوبات السعال والشهيق والقيء بشكل أقل. ويعاني الأطفال الذين يعانون من انقطاع النفس وزرقة لون الجلد بشكل أقل. وتستمر الأعراض المبكرة عادة لمدة أسبوع إلى أسبوعين. وعادة ما تشمل ما يلي:

  1. الرشح وسيلان الأنف
  2. حمى منخفضة الدرجة ( تكون قليلة بشكل عام خلال مسار المرض )
  3. السعال الخفيف والمتقطع
  4. انقطاع النفس أو توقف التنفس ( عند الأطفال )

عادة ما يبدو السعال الديكي في مراحله الأولى مثل نزلات البرد، لذلك غالبًا ما لا يشك متخصصي الرعاية الصحية أو يشخصونه حتى تظهر الأعراض الأكثر حدة.

  • ثانياً- أعراض المرحلة اللاحقة:

بعد أسبوع إلى أسبوعين ومع تقدم المرض قد تظهر الأعراض التقليدية للسعال الديكي وهي تشمل ما يلي:

  1. نوبات السعال السريع يتبعها صوت عالي النبرة
  2. نوبات القيء أثناء أو بعد نوبات السعال
  3. الإرهاق ( التعب الشديد ) بعد نوبات السعال
السعال الديكي

ما هي أعراض السعال الديكي عند الأطفال؟

يجب التأكيد على أن العديد من الأطفال المصابين بالسعال الديكي لا يعانون من السعال على الإطلاق، ولكن بدلاً من ذلك يتوقفون عن التنفس نتيجة السعال ويرتفع لون جلدهم إلى اللون الأزرق. قد يتسبب السعال الديكي في نوبات سعال عنيفة ومتكررة تمنعك من التنفس حتى ينتهي الهواء في رئتيك. وبمجرد نفاد الهواء في الرئتين، يجب عليك إجراء شهيق بصوت عالٍ يشبه صوت الديك. ويمكن أن يتسبب هذا النوع الشديد من السعال في القيء والتعب الشديد. على الرغم من أنك قد تشعر بالإرهاق بعد نوبة السعال، إلا أنك عادة ما تتعافى بشكل جيد بين النوبات. وتصبح نوبات السعال أكثر تكرارًا وشدة بمرور الوقت، وغالبًا ما تحدث ليلاً. ويمكن أن تستمر نوبات السعال لمدة تصل إلى 10 أسابيع أو أكثر، وهو ما يعرف في الصين باسم “سعال الـ 100 يوم”. ويجب الاشارة أيضًا إلى أن حالة السعال بصوت مرتفع (السعال الديكي) قد لا تكون موجودة إذا كانت العدوى أقل خطورة. وعمومًا، يكون الإصابة بالعدوى أقل خطورة لدى المراهقين والبالغين، وخاصةً بالنسبة لأولئك الذين تلقوا لقاح السعال الديكي.

السعال الديكي

ما هي مضاعفات السعال الديكي؟

أولًا- عند الرضع والأطفال:

ينبغي التركيز على أن السعال الديكي يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة وحتى مميتة للرضع والأطفال الصغار، خاصةً إذا لم يتلقوا كافة جرعات لقاحات السعال الديكي الموصى بها. ويحتاج حوالي نصف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد ويصابون بالسعال الديكي إلى الرعاية في المستشفى. وكلما كان الطفل أصغر سنًا، كانت فرص حاجته للعلاج في المستشفى أكبر.

ثانيًا- عند المراهقين والبالغين:

يجب التركيز على أن المراهقين والبالغين قد يصابون أيضًا بمضاعفات السعال الديكي، وعادةً ما تكون هذه المضاعفات أقل خطورة في هذه الفئة العمرية الأكبر، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين تم تطعيمهم بلقاح السعال الديكي. وغالبًا ما يحدث السعال نفسه مضاعفات للمراهقين والبالغين، مثل الإغماء أو كسر الأضلاع أثناء نوبات السعال العنيفة. وفي إحدى الدراسات، احتاج أقل من 1 من 20 (5٪) من المراهقين والبالغين المصابين بالسعال الديكي إلى الرعاية في المستشفى، وتم تشخيص التهاب الرئة (عدوى الرئة) في 1 من 50 (2٪) من هؤلاء المرضى من قبل أطباء الرعاية الصحية.

السعال الديكي

ما هي أسباب الإصابة بالسعال الديكي؟

يسبب نوع من البكتيريا المعروف باسم بورديتيلا السعال الديكي، وهو مرض شديد العدوى. تلتصق هذه البكتيريا بأهداب الجهاز التنفسي العلوي، وتفرز السموم التي تتلف الأهداب وتتسبب في انتفاخ الشعب الهوائية. ينتقل المرض عادة من شخص لآخر عبر السعال أو العطس أو عند التواجد في مساحة تنفس مشتركة. وقد يصاب الأطفال بالسعال الديكي عن طريق إصابة أفراد العائلة أو مقدمي الرعاية الذين لا يعرفون أنهم مصابون بالمرض. يعتبر الشخص المصاب بالعدوى أكثر عدوى حتى حوالي أسبوعين بعد بدء السعال، وقد تقلص المضادات الحيوية من مدة العدوى. على الرغم من أن لقاحات السعال الديكي هي الوسيلة الأكثر فعالية للوقاية من المرض، إلا أنه لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100%. وفي حال انتشار المرض في المجتمع، فقد يصاب الشخص الملقح بالكامل بالمرض في أي عمر. وإذا حصل الشخص على لقاح السعال الديكي وما زال يمرض، فعادة ما تكون أعراض العدوى خفيفة وغير خطيرة.

السعال الديكي

كيف يتم تشخيص الإصابة بالسعال الديكي؟

ومن بين هذه الاختبارات الطبية، يمكن استخدام اختبارات الحمض النووي للتعرف على البكتيريا المسببة للمرض، أو اختبارات الدم لتحديد وجود الأجسام المضادة التي تنتجها الجسم لمكافحة البكتيريا. كما يمكن أيضًا استخدام الأشعة السينية لتحديد مدى انتشار المرض في الرئتين. علاوة على ذلك، يمكن أن تُجرى فحوصات لفحص البلغم والتأكد من وجود البكتيريا المسببة للسعال الديكي فيه. وقد تشمل هذة الاختبارات ما يلي:

  1. مسحة واختبار الأنف أو الحلق:  يأخذ طبيبك مسحة أو عينة شفط من المنطقة التي يلتقي فيها الأنف والحلق ( البلعوم الأنفي ) ثم يتم فحص العينة بحثًا عن دليل على وجود بكتيريا السعال الديكي.
  2. تحاليل الدم:  يمكن سحب عينة من الدم وإرسالها إلى المختبر للتحقق من عدد خلايا الدم البيضاء لأن خلايا الدم البيضاء تساعد الجسم على محاربة العدوى، وفي حالة السعال الديكي يشير ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء عادةً إلى وجود عدوى أو التهاب ولكنه يظل اختبارات عاماً وليس خاصًا بالسعال الديكي وحده.
  3. تصوير الصدر بالأشعة السينية:  قد يطلب طبيبك إجراء أشعة سينية للتحقق من وجود التهاب أو سوائل في الرئتين والتي يمكن أن تحدث عندما يعقد الالتهاب الرئوي السعال الديكي والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.
السعال الديكي

ما هو علاج السعال الديكي؟

يمكن للمريض أن يتعافى من السعال الديكي بشكل بطيء، حيث يصبح السعال أقل شدة وتكرارًا. ومع ذلك، قد يعود السعال بشكل نوبات مع التهابات في الجهاز التنفسي الأخرى لعدة أشهر بعد بدء الإصابة بالسعال الديكي. يتم علاج السعال الديكي بالمضادات الحيوية، وتشير الدراسات إلى أن العلاج المبكر يلعب دورًا هامًا في جعل العدوى أقل خطورة. ويمكن أن يساعد العلاج في منع انتشار المرض للأشخاص الذين تعرضوا لمخالطة الشخص المصاب. ومن المرجح أن يساعد العلاج بعد ثلاثة أسابيع من الإصابة، عندها تختفي البكتيريا من جسم المريض، على الرغم من استمرار ظهور الأعراض، وذلك لأن البكتيريا قد ألحقت الضرر بجسم المريض. تتوفر العديد من المضادات الحيوية لعلاج السعال الديكي، وإذا تم تشخيص الإصابة بالسعال الديكي لدى المريض أو الطفل، فسيشرح الأطباء كيفية علاج العدوى.

يمكن أن يشكل السعال الديكي خطرًا كبيرًا في بعض الحالات ويتطلب العلاج في المستشفى، وخاصةً بالنسبة للأطفال الذين يتعرضون لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات خطيرة. ولذلك، يجب توخي الحذر إذا تم تشخيص طفلك بالسعال الديكي. إذا كان العلاج في المنزل ضروريًا، فيجب تجنب إعطاء الأدوية المضادة للسعال للطفل إلا بناءً على توصية الطبيب. وعلى الرغم من أن بعض الأدوية المضادة للسعال قد تُعطى للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات، فإنها غالبًا ما لا تكون مفيدة للأطفال الصغار. وبالتالي، ينبغي الاتصال بالطبيب المعالج لمعرفة الخيارات المتاحة لعلاج السعال الديكي لدى الأطفال وتوصياته الخاصة لكل حالة، ومن أجل السيطرة على السعال الديكي وتقليل مخاطر انتشاره للآخرين قد يفيدك اتباع النصائح التالية:

  1.  اتباع الجدول الزمني لإعطاء المضادات الحيوية تمامًا كما وصفه طبيب طفلك
  2. استخدام مبخر ضباب نظيف وبارد للمساعدة في تفكيك المخاط وتهدئة السعال
  3. الحفاظ على غسل اليدين بصورة جيدة ودائمة

ينبغي تشجيع طفلك على تناول العديد من السوائل، بما في ذلك الماء والعصائر والفواكه، لتجنب الجفاف. إذا كان طفلك يعاني من علامات الجفاف، مثل جفاف الفم، والنعاس، والتعب، والعطش، وقلة التبول، وعدم وجود دموع عند البكاء، وضعف العضلات، والصداع، والدوخة، فيجب إخبار الطبيب على الفور. بالإضافة إلى ذلك، يجب تشجيع الطفل على تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر للمساعدة في تجنب القيء. في حال تلقى الطفل العلاج في المستشفى للسعال الديكي، قد يحتاج إلى مساعدة في تنظيف ممرات التنفس وسحب المخاط، ورصد التنفس وإعطاء الأوكسجين إذا لزم الأمر. وقد يحتاج الأطفال إلى الحصول على سوائل عن طريق الوريد إذا كانوا يعانون من علامات الجفاف أو صعوبة في تناول الطعام.

السعال الديكي

ما هي سبل الحماية والوقاية من السعال الديكي؟

أولًا- تناول اللقاحات:

الوقاية المثلى من الإصابة بالسعال الديكي بين الرضع والأطفال والمراهقين والنساء الحوامل والبالغين هي عن طريق تلقي التطعيم. كما يجب تجنب الاقتراب من المصابين وابقاء الأطفال والأشخاص الآخرين الذين يكونون في خطر كبير للإصابة بمضاعفات السعال الديكي بعيدًا عن المصابين. يتوفر لقاحان متعارف عليهما لمنع السعال الديكي وهما DTaP و Tdap، ويوفر هذان اللقاحان أيضًا الحماية ضد التيتانوس والدفتيريا. هذا يعني أن تلقي التطعيمات المناسبة يمكن أن يحميك ويحمي أحبائك من الإصابة بالأمراض الخطيرة المنقولة بالهواء.

ثانيًا- المناعة الطبيعية:

إذا أبلغك طبيبك بأنك مصاب بالسعال الديكي، فإن جسمك سيقوم بتشكيل مناعة طبيعية ضد هذا المرض في المستقبل. وتشير بعض الدراسات المرتكزة على الملاحظة إلى أن الإصابة بالسعال الديكي يمكن أن توفر مناعة تدوم لفترة تتراوح بين 4 إلى 20 عاماً. ومع ذلك، ونظراً لأن هذه المناعة يمكن أن تتلاشى مع الوقت ولا توفر حماية مدى الحياة، فإن مراكز وهيئات الصحة العالمية مازالت توصي بتلقي التطعيم ضد السعال الديكي. وذلك للحفاظ على الحماية ضد هذا المرض المعدي وتجنب الإصابة به في المستقبل.

السعال الديكي

ثالثًا- المضادات الحيوية:

إذا تم تشخيصك أو أحد أفراد عائلتك بالإصابة بالسعال الديكي، فقد يوصي طبيبك أو قسم الصحة المحلي بتناول المضادات الحيوية الوقائية لأفراد الأسرة الآخرين للمساعدة في الحد من انتشار المرض. وبالإضافة إلى ذلك، قد يوصون بتناول المضادات الحيوية الوقائية لبعض الأشخاص خارج المنزل الذين تعرضوا لشخص مصاب بالسعال الديكي، وذلك للحفاظ على الصحة العامة ومنع الانتشار الواسع للمرض، وتشمل ما يلي:

  1. الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض خطيرة بما في ذلك الأطفال دون سن عام.
  2. الأشخاص الذين لديهم اتصال روتيني بشخص يعتبر معرضًا لخطر الإصابة بأمراض خطيرة.
  3. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد. 

على الرغم من عدم تعرض النساء الحوامل لخطر متزايد للإصابة بأمراض خطيرة، إلا أن الخبراء يشير إلى أن السيدات في الثلث الثالث من الحمل معرضات لخطر متزايد، وذلك لأنه يمكن أن يعرض مولودهم الجديد للإصابة بالسعال الديكي. وللحد من هذا المخاطر، ينبغي على النساء الحوامل مناقشة مع طبيبهن حاجتهن إلى تلقي المضادات الحيوية الوقائية، وهذا يكون أكثر أهمية إذا كان هناك طفل أو امرأة حامل في نفس المنزل.

رابعاً- الإهتمام بالنظافة:

يمكن إعادة صياغة النص على النحو التالي:

ينتقل السعال الديكي، وكغيره من أمراض الجهاز التنفسي، عن طريق السعال والعطس أثناء الاتصال الوثيق (الاختلاط) مع الآخرين. ولتجنب انتشار هذه الأمراض، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالاهتمام الممتاز بالنظافة الجيدة. ولممارسة عادات النظافة الجيدة، يجب عليك القيام بالخطوات التالية:

  1. غسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  2. التغطية على الفور عند السعال أو العطس باستخدام المنديل أو الكوع، وليس باستخدام اليد.
  3. تجنب لمس العينين والأنف والفم قدر الإمكان.
  4. تنظيف وتعقيم الأسطح والأشياء التي تعرضت للملامسة من قبل الأشخاص المصابين.
  5. تجنب الاختلاط مع الآخرين عندما تكون مريضًا، واستخدام الكمامات الطبية إذا كانت متاحة.
السعال الديكي

كيف يتم التعامل مع السعال الديكي أثناء الحمل؟

يعد السعال الديكي مرضًا خطيرًا قد يكون قاتلًا للأطفال. وللأسف، لا يتمكن الأطفال من بناء الحماية الخاصة بهم ضد السعال الديكي حتى يتم تطعيمهم عند بلوغهم شهرين من العمر. وهذا يترك الأطفال غير محميين في الأشهر الأولى من الحياة، عندما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض الشديد إذا أصيبوا بالسعال الديكي.

لحماية طفلك من هذا المرض قبل أن يتم تطعيمه، يمكن الحصول على لقاح Tdap خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. وذلك يمكن أن يمرر مستويات عالية من الأجسام المضادة لطفلك قبل الولادة. وتساعد هذه الأجسام المضادة في حماية طفلك من السعال الديكي في الأشهر الأولى من الحياة. لذلك، يُنصَح بشدة بأن يحصل النساء الحوامل على اللقاح Tdap خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وذلك للحفاظ على سلامة الأطفال الرضع وحمايتهم من هذا المرض الخطير.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بتطعيم جميع النساء بلقاح السعال الديكي خلال الفترة من الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، ويفضل تطعيمهن خلال الفترة الأولى من هذه الفترة الزمنية. حيث يتيح تلقي لقاح Tdap خلال الحمل الحماية لطفلك، حيث ينتج جسمك أجسامًا مضادة واقية، وتنتقل بعضها إلى طفلك قبل الولادة. وتوفر هذه الأجسام المضادة حماية مؤقتة لطفلك ضد السعال الديكي في الحياة المبكرة، وتساعد أيضًا في الوقاية من المضاعفات الأكثر خطورة المصاحبة للسعال الديكي، مثل دخول المستشفى.

لذلك، ينصح بشدة بتطعيم النساء الحوامل بلقاح السعال الديكي خلال الفترة المحددة من الحمل، وذلك لتوفير الحماية الأمثل للأم والطفل ضد هذا المرض الخطير.

يوفر تلقي لقاح السعال الديكي خلال الحمل الحماية الأفضل لطفلك. فعندما تحصل النساء على لقاح Tdap أثناء الحمل، فإن أطفالهن يحصلون على حماية أفضل ضد السعال الديكي بالمقارنة مع الأطفال الذين لم يتلقوا اللقاح من أمهاتهم خلال الحمل. ويقلل تلقي اللقاح خلال الفترة من الأسبوع السابع والعشرين حتى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل من خطر الإصابة بالسعال الديكي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهرين بنسبة 78٪.

إذا لم تحصلي على اللقاح خلال الحمل، فيمكنك الحصول عليه بعد ولادة طفلك. وعلى الرغم من أنه سيستغرق حوالي أسبوعين قبل أن يتم تطوير الحماية (الأجسام المضادة) في جسمك استجابةً للقاح، إلا أنه بمجرد الحصول على الحماية من اللقاح، فإن احتمالية إصابتك بالسعال الديكي ونقله لطفلك الرضيع تقل بشكل كبير.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن طفلك يمكن أن يتعرض لخطر الإصابة بالسعال الديكي من الآخرين. لذلك، يجب اتباع إجراءات الوقاية المناسبة والتأكد من تطعيم الأشخاص الذين يتعاملون مع طفلك بلقاح السعال الديكي.

تنقل الرضاعة الطبيعية بعض الأجسام المضادة الواقية إلى طفلك، بما في ذلك الأجسام المضادة للسعال الديكي. ومن الممكن نقل بعض هذه الأجسام المضادة إلى طفلك عن طريق الرضاعة الطبيعية. وعندما تحصلين على لقاح Tdap أثناء الحمل، فستحصلين على هذه الأجسام المضادة في حليب الثدي بمجرد وصول الحليب. ومع ذلك، لن يحصل طفلك على الأجسام المضادة الواقية على الفور إذا انتظرت حتى ولادة طفلك للحصول على اللقاح، وذلك لأن جسمك يستغرق حوالي أسبوعين لتكوين الأجسام المضادة المتعلقة بالسعال الديكي بعد تلقي اللقاح.

السعال الديكي

ما هي أهم طرق الوقاية من السعال الديكي؟

أولًا- التطعيمات:

أفضل طريقة للوقاية من السعال الديكي هي لقاح السعال الديكي والذي غالبًا ما يعطيه الأطباء مع لقاحات ضد مرضين خطرين آخرين الدفتيريا والتيتانوس. يوصي الأطباء ببدء التطعيم أثناء الرضاعة، ويتكون اللقاح من سلسلة من خمس حقن تُعطى عادةً للأطفال في هذة الأعمار:

  1. 2 أشهر
  2. 4 اشهر
  3. 6 اشهر
  4. من 15 إلى 18 شهرًا
  5. من 4 إلى 6 سنوات
  • ما هي الآثار الجانبية للقاح؟

عادة ما تكون الآثار الجانبية للقاح خفيفة ويمكن أن تشمل الحمى أو الغرابة أو الصداع أو التعب أو الألم في موقع الحقن.

  • ما هي الجرعات التعزيزية للقاح؟

نظرًا لأن المناعة من لقاح السعال الديكي تميل إلى التضاؤل بحلول سن 11 عامًا يوصي الأطباء بجرعة معززة في هذا العمر للحماية من السعال الديكي والدفتيريا والتيتانوس، وتنقسم الجرعات التعزيزية إلى:

  1. الجرعات التعزيزية للكبار:  تضمن بعض أنواع لقاح الكزاز ( التيتانوس) والدفتيريا الحماية من السعال الديكي لمدة تصل إلى 10سنوات. سيقلل هذا اللقاح أيضًا من خطر انتقال السعال الديكي إلى الأطفال.
  2. الجرعات التعزيزية للنساء الحوامل:  يوصي خبراء الصحة بأن تتلقى النساء الحوامل لقاح السعال الديكي بين 27 و 36 أسبوعًا من الحمل، وقد يوفر هذا أيضًا بعض الحماية للرضيع خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة.

ثانيًا- الأدوية الوقائية:

إذا تعرضت لشخص مصاب بالسعال الديكي فقد يوصي طبيبك بالمضادات الحيوية للحماية من العدوى خاصة إذا كنت:

  1. في حال كنت مقدم رعاية صحية
  2. في حال كونك سيدة حامل
  3. في حال كان المريض طفلاً أصغر من 12 شهرًا
  4. في حال كان لديك حالة صحية يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بمرض أو مضاعفات خطيرة مثل ضعف جهاز المناعة أو الربو
  5. في حال العيش مع شخص مصاب بالسعال الديكي
  6. في حال العيش مع شخص معرض لخطر كبير للإصابة بمرض شديد أو مضاعفات من عدوى السعال الديكي
السعال الديكي

ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟

تنطبق النصائح التالية حول التعامل مع نوبات السعال على أي شخص يعالج من السعال الديكي في المنزل:

  1. منع انتقال العدوى:  غطِّ أنفك أثناء السعال واغسل يديك كثيرًا؛ وإذا كان لا بد من أن تكون بالقرب من الآخرين فارتدي قناعًا.
  2. الحصول على الكثير من الراحة:  قد تساعدك غرفة النوم الباردة والهادئة والمظلمة على الاسترخاء والراحة بشكل أفضل.
  3. تناول وجبات أصغر: لتجنب القيء بعد السعال تناول وجبات صغيرة أكثر من الوجبات الكبيرة.
  4. تنظيف وتنقية الهواء: حافظ على منزلك خاليًا من المهيجات التي يمكن أن تؤدي إلى نوبات السعال مثل دخان التبغ والأبخرة المنبعثة من المواقد.
  5. تناول الكثير من السوائل:  الماء والعصير والحساء خيارات جيدة للوقاية من الجفاف. عند الأطفال على وجه الخصوص راقب علامات الجفاف مثل جفاف الشفاه والبكاء دون دموع والتبول المتكرر.

للمزيد حول السعال الديكي يرجى الإطلاع على:

Responses