fbpx

حافظ على صحتك | أفضل نظام غذائي لمرضى الضغط

يعُد ارتفاع ضغط الدم واحدًا من الأمراض المُزمنة التي عادةً ما يعاني منها عدد كبير من كبار السن نتيجةً للتغيرات الجسدية الكبيرة التي يمر بها هؤلاء في هذه المرحلة العمرية، وعلى الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة والخطيرة أحيانًا، إلا أنه يمكن التحكم به والحد من خطورته، والوقاية من مضاعفاته في حال تم التعامل معه بصورةٍ صحية من الناحية الغذائية.

وفي هذا المقال نورد لكم مجموعة من المعلومات حول أساسيات التغذية الصحية السليمة لمرضى الضغط، بالإضافة إلى أهم التعليمات الواجب اتباعها من قبل المرضى من أجل التمتع بنمط حياةٍ صحي وسليم، إلى جانب الكثير من المعلومات الأخرى والنصائح التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم هو حالة مرضية تتسم بالارتفاع الدائم في ضغط الدم نتيجةً لأسبابٍ عديدة، كما يُعرّف ضغط الدم بأنه القوة التي يُحدثها الدم على جدران الشرايين الموجودة في جسم الإنسان، وعادةً ما يمكننا القول بأن ضغط الدم طبيعي في حال إذا ما كانت النسبة 120| 80 ملم زئبقي، أما في حال ارتفاع النسبة إلى 140| 90 ملم زئبقي أو أقل فتسمى هذه الحالة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، وفي حال إذا ما تجاوزت النسبة 140 | 90 فإن هذه الحالة يُطلق عليها ارتفاع ضغط الدم.

أما عن أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم فهي عديدة تتراوح ما بين طارئة ومُزمنة، كما تتطلب تدخلًا علاجيًا دائمًا، ومن أهم أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى المرضى نورد لكم ما يلي:

  1. الضغوطات النفسية والتوتر والقلق: يُعد القلق والتوتر أحد أهم العوامل المُسببة لارتفاع ضغط الدم، فالتعرض لإجهاد العمل أو الضغوطات الأسرية المُستمرة من شأنه أن يؤدي إلى أضرار جسيمة على الصحة العامة؛ وعلى رأسها ارتفاع ضغط الدم؛ مما يؤثر جليًّا على الصحة العامة وخاصةً لدى المرضى من كبار السن.
  2. أمراض الكلى: عند زيارة طبيب أمراض الدورة الدموية للحصول على الاستشارة الطبية بشأن ارتفاع ضغط الدم فعادةً ما سيطلب منك الطبيب إجراء تحليل لوظائف الكلى من أجل التأكد من سلامة وجودة وظائف الكلى؛ لمعرفة السبب الأساسي جرّاء ارتفاع ضغط الدم لدى المريض.
  3. بعض العلاجات الدوائية: تعد العلاجات الدوائية (بعض أنواعها) سببًا أساسيًا وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وعلى رأسها: حبوب منع الحمل، ومضادات اللالتهاب اللاستيرويدية، وبعض أدوية الرشح والحساسية.
  4. بعض أمراض الغدة الكظرية: على الرغم من عدم شيوع هذا السبب مثل المسببات السابقة، إلا أنه يظل سببًا وارد الحدوث، كذلك تُعد مُتلازمة كوشينغ من أبرز أمراض الغدة الدرقية المُسببه لارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع الضغط

ما سبل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟

يُقال في الأثر: (درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج)؛ لهذا السبب ينصح الأطباء دائمًا بالوقاية من مُسببات الإصابة بارتفاع ضغط الدم عوضًا عن البحث عن العلاج بعد الإصابة -لا قدّر الله-، ومن أهم سُبل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم نورد لكم ما يلي:

  1. التقليل من التوتر: يعد التوتر والضغط العصبي واحدًا من أهم العوامل المؤدية إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وخاصةً بالنسبة لكبار السن؛ لهذا السبب ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام بالصحة النفسية، والبُعد عن مُسببات التوتر، وتصفية الذهن من أجل تعزيز الصحة بشكلٍ عام.
  2. النوم جيدًا: يُعد الحصول على ساعات كافية من النوم يوميًا واحدًا من العوامل الهامة للتمتع بصحةٍ جيدة، والتقليل من ارتفاع ضغط الدم بصورةٍ ملحوظة؛ لذلك يجب الحرص على ألا تقل مدة النوم عن 8 ساعات يوميًا.
  3. علاج السمنة وزيادة الوزن: ينصح الأطباء بضرورة المُسارعة في علاج السمنة وزيادة الوزن من أجل التقليل من ارتفاع ضغط الدم في حالة الإصابة، أو الوقاية من الإصابة به مُستقبلًا.

ما أهم الأطعمة المناسبة لمرضى الضغط؟

يلعب الطعام والتغذية بشكلٍ عام دورًا فعالًا في التقليل من ارتفاع ضغط الدم، والوقاية من المُضاعفات واردة الحدوث، ومن أهم الأطعمة التي ينصح بها الأطباء في هذا الإطار نورد لكم ما يلي:

  1. الأطععمة الغنية بالعناصر الغذائية: ينصح الأطباء بضرورة الاعتماد على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والألياف، والبروتين حيث تلعب هذه العناصر دورًا ملحوظًا في الحد من ارتفاع الضغط، والتقليل من تراكم الدهون، والحماية من مخاطر الجلطات وتراكم الدهون على جدران الأوردة والشرايين.
  2. الأطعمة قليلة الصوديوم والدهون: في حالة الإصابة بارتفاع الضغط بصورة مُفرطة فمن الضروري الاهتمام بالتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والصوديوم الموجود في ملح الطعام، مثل: اللحوم، والدجاج، والأسمام البحرية قليلة الدهون، وكذلك مُشتقات الحليب منزوعة الدسم.
  3. الإكثار من الخضراوات والفواكه: ينصح الأطباء بتناول كميات وحصص يومية مُنتظمة من الخضراوات الورقية النيئة أو المطهوة بمثابة 5 حصص يوميًا، وكذلك تناول 4-5 حصص يوميًا من الفاكهة الطازجة، أو المُعلبة، أو المُجمدة.

ما أبرز الأطعمة الواجب على مرضى الضغط تجنبها؟

كما أوردنا لكم مجموعة من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء لمرضى ارتفاع ضغط الدم ففي المُقابل توجد العديد من الأطعمة التي ينصح الأطباء بتجنبها، ومن أبررزها نورد لكم ما يلي:

  1. ملح الطعام: يعد ملح الطعام بمثابة المسؤول الغذائي الأول عن ارتفاع ضغط الدم، حيثُ يؤثر الملح على توازن السوائل في الدم؛ ما قد يساهم في ارتفاع ضغط الدم؛ مما يدفع الأطباء دائمًا للتقليل من استهلاك الملح في الطعام اليومي، واستبداله بالمنكهات الطبيعية غير الضارة.
  2. الأطعمة الدسمة: يُعد الطعام الدسم واحدًا من الأسباب المؤثرة بشكلٍ سلبي على ارتفاع ضغط الدم في جسم الإنسان؛ لذا ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة قليلة الدهون؛ لتجنب المشاكل الصحية بمُختلف أنواعها، مثل: السمنة، وزيادة الوزن، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.
  3. الوجبات السريعة: لا ينصح الأطباء بتناول الوجبات السريعة بشكلٍ دائم، خاصةً من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم نظرًا لما تُسببه من مشاكل كالسمنة، وزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم.
ضغط الدم

ما أهم النصائح الصحية لمرضى ضغط الدم؟

يُقدّم الأطباء العديد من النصائح الهامة من أجل التعايش مع مرض ارتفاع ضغط الدم، والوقاية من المُضاعفات المُحتملة، ومن أهم هذه النصائح نورد لكم ما يلي:

  1. الالتزام بنظام غذائي صحي: حيث يُعد الحفاظ على جودة الطعام وتنوعه وغناه بالعناصر الغذائية المفيدة من أهم العوامل المُساعدة للتقليل من حدة مخاطر ارتفاع الضغط، والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية.
  2. احرص على الابتعاد عن التدخين: حيث وجد أن التدخين بشراهة من شأنه أن يلعب دورًا بالغًا في زيادة ارتفاع ضغط الدم بصورةٍ ملحوظة؛ لذا يتوجب عليك الانتباه جيدًا إلى التقليل من التدخين وتناول الكحول أيضًا.
  3. يُنصح دائمًا بالمتابعة المُستمرة لقياسات ضغط الدم بشكلٍ دائم: من أجل التدخل السريع في حال ارتفاع ضغط الدم لمدةٍ طويلة فوق النسب الاعتيادية، مع زيارة الطبيب بصورة دورية للحصول على التشخيص الملائم.

وفي النهاية نأمل أن نكون قد قدمنا لك الفائدة المرجوّة فيما يتعلق بالنصائح الغذائية الصحية الواجب اتباعها لمرضى ارتفاع ضغط الدم، مع تذكيرك بأهمية المتابعة الدورية مع الطبيب من أجل متابعة حالتك الصحية عن قرب، ومنحك المشورة الدقيقة التي تتطلع لها، آملين لك الشفاء العاجل بإذن الله.

ترشيحات القراءة

  1. دراسة | خفض ضغط الدم يفيد في علاج تضخم البطين الأيسر الخبيث
  2. ما هي العلاقة بين الطعام الدسم وارتفاع ضغط الدم ؟ | د. شريهان حميدة
  3. هل الإمساك يسبب ارتفاع ضغط الدم؟
  4. العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم و جلطات المخ | د. شريهان حميدة

Responses