fbpx

جراحة تضييق المهبل لدى السيدات | المخاطر والنتائج

أصبحت جراحة تضييق المهبل خيارًا أكثر شيوعًا للنساء اللواتي يرغبن في تحسين وظيفة ومظهر المهبل،
وفي هذه المقالة عبر موقع صحة سكاي سنستكشف الأنواع المختلفة من جراحة تضييق المهبل المتاحة، وكيف يتم إجراؤها؟ وكيف تبدو عملية التعافي؟ كما سنناقش أيضًا المخاطر والفوائد المحتملة حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كان ذلك مناسبًا لك أم لا. 

محتويات المقال:

ما جراحة تضييق المهبل؟

جراحة تضييق المهبل هي إجراء يستخدم لشد المهبل بعد الولادة، وغالبًا ما يشار إلى هذه الجراحة باسم رأب العجان أو نزيف العجان.

تجميل العجان هو إجراء جراحي يركز على التشوهات، والعيوب، والندوب التي تسببها الولادة، كما يمكن أن تساعد هذه الجراحة في استعادة التوازن والتناظر للمهبل، حيث يعمل على تحسين الوظيفة الجنسية، والرضا.

كذلك يمكن -أيضًا- أن تساعد جراحة تضييق المهبل بعد الولادة في إعادة جدار المهبل إلى حالته الأصلية، ومن ثم تحسين الوظيفة الجنسية.

قد يهمك: كل ما تود معرفته عن عملية شد البطن

المهبل

ما مراحل جراحة تضييق المهبل؟

جراحة تضييق المهبل هي إجراء يمكن أن يساعد في استعادة العرض الأصلي للمهبل.

تتم الجراحة عادةً على مرحلتين؛ حيث يتم تنفيذ المرحلة الأولى خلال عملية جراحية تعرف باسم colporrhaphy، وفي هذه المرحلة يقوم الجراح بإزالة الجلد الذي تم شده، ثم يقوم بشد الجلد المتبقي فهذا يساعد على استعادة العرض الأصلي للمهبل.

عادةً ما يتم تنفيذ المرحلة الثانية بعد بضعة أشهر من تعافي المهبل، وفي هذه المرحلة يقوم الجراح بشد الجلد المتبقي بشكل أكبر، فهذا سيساعد في منع المزيد من التمدد والتندب، وقد يحسن أيضًا الوظيفة الجنسية.

عادةً ما يعاني المرضى من حد أدنى من الألم بعد الجراحة، ويمكن لمعظمهم العودة إلى أنشطتهم الطبيعية في غضون أيام قليلة، ومع ذلك يجب على المرضى تجنب النشاط البدني الشاق لمدة أربعة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة.

ما فوائد جراحة تضييق المهبل؟

تعتمد فوائد هذه الجراحة على شدة ضيق المهبل، وبالنسبة للنساء اللواتي تعانين من ضيق خفيف قد تساعد عملية تجميل المهبل في تحسين الرضا الجنسي والتزليق.

بالنسبة للنساء اللواتي تعانين من ضيق شديد قد يكون من الضروري إجراء عملية تجميل المهبل؛ لاستعادة الوظيفة الجنسية الكاملة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد جراحة تضييق المهبل بعد الولادة في منع الولادة المهبلية في المستقبل. 

ما تضييق المهبل بالليزر (LVT)؟

شاهد ايضًا: نصائح ما بعد جراحة تصغير الثدي

هل تبحثين عن طريقة سريعة وسهلة لتحسين حياتك الحميمة؟ قد يكون تضييق المهبل بالليزر هو الحل الأمثل لك حيث تم تصميم هذا الإجراء طفيف التوغل؛ لمساعدة النساء على تحسين إشباعهن الجنسي، بالإضافة إلى تقليل سلس البول الإجهادي، والقضايا الأنثوية الأخرى. 

المهبل

ما V-Lase؟

أصبحت إجراءات تضييق المهبل بالليزر (LVT) شائعة بشكل متزايد لأسباب تجميلية، ولتعزيز الوظيفة الجنسية، ولتصحيح مشاكل المهبل المختلفة.

V-Lase هو علاج فريد من نوعه في انتظار براءة اختراع ليزر Er: YAG والذي تم توفيره مؤخرًا في الولايات المتحدة حيث يعتمد V-Lase على التسخين الخفيف المتحكم فيه بالليزر للأنسجة المهبلية؛ مما يحفز تكوين الأوعية، ونشاط الخلايا الليفية، وإنتاج الكولاجين الجديد.

نتائج هذا الإجراء ليست دائمة، ولكن العلاجات المتكررة قد تؤدي إلى تحسن كبير، قد تستمر الإجراءات الجراحية لفترة أطول ولكن عادةً ما تحتاج علاجات الليزر والترددات الراديوية إلى التكرار على مدى عدة جلسات.

مخاطر ومضاعفات إجراءات LVT

أصبحت إجراءات تضييق المهبل بالليزر (LVT) شائعة بشكل متزايد لأسباب تجميلية، ومع ذلك فإن سلامة وفعالية هذه العلاجات لإدارة الملوثات العضوية الثابتة الخفيفة والتراخي المهبلي لا تزال غير مثبتة.

علاوة على ذلك هناك أيضًا عدد من المخاطر والمضاعفات المرتبطة بهذه الإجراءات، وتشمل هذه الحنان، والألم قصير المدى، والاحمرار، والعدوى، وحتى التندب. لذلك، يجب على مقدمي الرعاية الصحية تقديم المشورة للمرضى حول مخاطر ومضاعفات هذه العلاجات قبل الخضوع لها.

تضييق المهبل بالليزر هو إجراء طفيف التوغل يستخدم ضوءًا مركّزًا للمساعدة في شد واستعادة التزليق الطبيعي للمهبل، وغالبًا ما يستخدم لعلاج حالات، مثل: الجفاف، وضمور المهبل (الانكماش)، ​​وعدم انتظامه حيث يعاني معظم المرضى من حد أدنى من الألم وآثار جانبية قليلة.

قد يهمك: ما هي الحالات التي لا ينصح بها بجراحة تصغير الثدي 

فوائد تضييق المهبل بالليزر

وجدت العديد من النساء أن تضييق المهبل بالليزر (LVT) طريقة رائعة لتحسين مظهرهن ووظيفتهن الجنسية.

LVT هو إجراء للمرضى يستخدم الليزر لشد الأنسجة المهبلية، كما يمكن أن يساعد ذلك في تحسين الجفاف، والحرقان، والتراخي، فضلًا عن زيادة الحجم، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أنه يخفف من مشاكل المسالك البولية، ويعزز احترام الذات. 

التحضير لإجراء جراحة تضييق المهبل بالليزر

إذا كان من المقرر أن تتلقى تضييق المهبل بالليزر (LVT) كجزء من علاجك، فهناك بعض الاستعدادات التي ستحتاج إلى القيام بها قبل الإجراء.

أولًا: سوف تحتاجين إلى إزالة أي شعر من حول منطقة المهبل؛ ويمكن القيام بذلك باستخدام ماكينة الحلاقة أو مزيل الشعر، وبعد ذلك سوف تحتاج إلى تنظيف المنطقة بالماء والصابون المعتدل.

أخيرًا: ستحتاجين إلى وضع مخدر موضعي على المنطقة قبل العلاج بالليزر.

المهبل

التعافي بعد جراحة تضييق المهبل بالليزر

بعد الخضوع لعلاج تجديد المهبل بالليزر قد تعانين من بعض الانزعاج المؤقت والتورم وهذا طبيعي تمامًا، كما يجب أن يهدأ في غضون أيام قليلة، في غضون ذلك قد ترغبين في تجنب النشاط الجنسي والامتناع عن ارتداء الملابس الضيقة.

قد يفيدك: كل ما تود معرفته عن قرحة الرحم

ما علامات فشل عملية جراحة تضييق المهبل؟

إذا كنت قد خضعت لعملية شد المهبل فهناك بعض العلامات التي قد تشير إلى فشل علاج جراحة تضييق المهبل: 

  • الانزعاج من الجماع.
  •  قلة التزليق المهبلي أثناء النشاط الجنسي.
  •  تضييق وشد القناة المهبلية.
  •  ضمور المهبل (التهاب، وجفاف، وترقق جدران المهبل).
  •  التراخي المهبلي (حالة يكون فيها المهبل رخوًا جدًا أو ممتدًا).
  • الرياح المهبلية.
  • الانتفاخ المهبلي المستمر.

بالإضافة إلى ذلك فإن النساء اللواتي خضعن للولادة المهبلية جنبًا إلى جنب مع جراحة تضييق المهبل غالبًا ما يبلغن عن تقلص ألم ما بعد الولادة.

ما مدة الشفاء من عملية جراحة تضييق المهبل؟

جراحة تضييق المهبل بعد الولادة هي إجراء شائع يخضع له العديد من النساء، ويمكن أن يكون التعافي عملية طويلة وصعبة، ولكن مع الرعاية والدعم المناسبين يمكن أن يكون ناجحًا.

  يتم إجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي وتستغرق حوالي 4 إلى 6 أسابيع للشفاء، ومع ذلك قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 12 شهرًا حتى يتكيف جسمك ويشفى تمامًا.

أخيرًا نأمل أن تكون هذه المقالة مصدرًا مفيدًا وغنيًا بالمعلومات؛ للتعرف على جراحة تضييق المهبل، وما يمكن توقعه من المخاطر والنتائج المرتبطة بجراحة تضييق المهبل، فإذا كانت لديك أي أسئلة إضافية أو ترغب في معرفة المزيد حول الإجراء فلا تتردد في التواصل بنا، نحن هنا للمساعدة!

المصادر

مقترحات القراءة

  1. قرحة الرحم | كل ما تودّ معرفته عن قرحة الرحم وعلاجها
  2. سرطان بطانة الرحم | التشخيص والعلاج
  3. سرطان بطانة الرحم | ما بين الوقاية والعلاج
  4. بطانة الرحم المهاجرة | الأسباب وطرق العلاج
  5. سرطان عنق الرحم | الأسباب والعلاج
  6. التهاب المهبل | الأسباب والعلاج
  7. سرطان المهبل | الأعراض والأسباب والعلاج

Responses