fbpx

سرطان بطانة الرحم | التشخيص والعلاج

سرطان بطانة الرحم هو نوع من السرطان الذي يتكون في الرحم، وهو العضو الحوضي المجوف الذي يشبه ثمرة الكمثرى والذي يحدث فيه نمو الجنين لدى النساء. ينشأ سرطان الرحم في طبقة الخلايا التي تشكل بطانة الرحم، ولذلك قد يشار إليه أيضا باسم سرطان بطانة الرحم. يمكن أن تتشكل أيضا أنواع أخرى من السرطان في الرحم، بما في ذلك ساركوما الرحم، ولكنها أقل شيوعاً.

غالباً ما يتم اكتشاف سرطان بطانة الرحم في مرحلة مبكرة لأنه ينتج عنه نزيف مهبلي غير طبيعي في كثير من الأحيان، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الألم في الحوض، والتبول المؤلم، والتبول الدائم، وفقدان الوزن غير المبرر، والتعب الشديد. إذا تم اكتشاف سرطان الرحم مبكراً، فإن العلاج الأساسي يكمن في استئصال الرحم جراحياً، وغالباً ما يكون الخيار العلاجي الأول.

فما هو سرطان الرحم؟ وما هي أعراض سرطان الرحم؟ وما هي أهم طرق علاجه؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه وأكثر مع صحة سكاي.

سرطان الرحم
  • عناصر المقال:

ما هي أعراض سرطان بطانة الرحم؟

يعتبر النزيف غير الطبيعي من المهبل أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الرحم، ومع ذلك، فإن معظم السيدات اللواتي يعانين من هذا النوع من النزيف لا يعانين من السرطان في كثير من الأحيان (حيث أن النزيف لا يشير بالضرورة إلى وجود السرطان). قد تبدأ الأعراض بنزيف خفيف وإفرازات، ولكن بمرور الوقت قد يزداد سوءًا. وعادة ما يصيب سرطان بطانة الرحم السيدات اللواتي مررن بانقطاع الطمث، لذا فإن أي نزيف مهبلي غير معتاد يجب أن يُعامل على أنه مؤشر على وجود مشكلة. وبالنسبة للسيدات اللواتي لم يعانين من انقطاع الطمث، فإن النزيف المهبلي غير المعتاد قد يحدث نتيجة لعوامل أخرى، مثل:

  1. في حال كانت الدورة الشهرية أكثر غزارة من المعتاد.
  2. في حال تعود المرأة على النزيف المهبلي الخفيف بعد إنتهاء الدورة الشهرية.

كما قد تشمل الأعراض الأقل شيوعاً ما يلي: 

  1. الشعور بالألم في أسفل البطن 
  2. الشعور بالألم أثناء الوظيفة الجنسية 
  3. الشعور بألم في الظهر أو الساقين أو الحوض
  4. الشعور الدائم بفقدان الشهية 
  5. الشعور الدائم بالتعب والإعياء
  6. الغثيان والرغبة المستمرة في القيئ 
ما هي أعراض سرطان بطانة الرحم ؟

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

ينبغي عليك استشارة الطبيب العام إذا لاحظتِ نزيفًا غير طبيعي بعد انقطاع الطمث أو تغيرًا في النمط الشهري الطبيعي. وعلى الرغم من أن حالة واحدة فقط من كل 10 حالات من النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث يكون سببها سرطان الرحم، إلا أنه من المهم التحقق من سبب أعراضك إذا كانت غير عادية. ففي بعض الأحيان، قد يكون النزيف ناتجًا عن عدة حالات صحية خطيرة أخرى، مثل:

  1. الانتباذ البطاني الرحمي: وهو حالة مرضية تتواجد فيها بطانة الرحم خارج الرحم.
  2. الأورام الليفية أو الأورام الحميدة:  وهي الأورام غير السرطانية الأخرى التي يمكن أن تنشأ داخل الرحم.

كما يمكن أن تسبب أنواع أخرى من السرطانات النسائية نزيفاً مهبلياً غير عادي، وخاصة سرطان عنق الرحم.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب عند الأحساس بألم الرحم ؟
  • ما هي أسباب سرطان بطانة الرحم؟

على الرغم من عدم معرفة السبب الدقيق لسرطان الرحم، إلا أن هناك عددًا من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به، وتشمل هذه العوامل:

  1. التقدم في العمر: يزداد خطر الإصابة بسرطان الرحم عادةً مع التقدم في العمر، حيث تحدث معظم حالات الإصابة لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 74 عامًا، ويتم تشخيص نسبة قليلة جدًا من الحالات لدى النساء دون سن 40، حيث يشكلون 1 ٪ فقط من الحالات المشخصة.
  2. مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث:  يزيد خطر الإصابة بسرطان الرحم عند فرط إفراز الهرمون الأنثوي الاستروجين، والذي ينظم وظائف الجهاز التناسلي لدى النساء. يساعد الاستروجين على تحفيز إطلاق البويضات من المبايض وتحفيز انقسام خلايا بطانة الرحم، بينما يجعل هرمون البروجسترون بطانة الرحم جاهزة لاستقبال البويضة. عادةً، تكون مستويات الهرمونات متوازنة في الجسم، ولكن في حالة عدم ضبط هرمون الاستروجين عن طريق البروجسترون، يمكن أن تزيد مستويات الاستروجين، وهذا ما يسمى بفرط إفراز الاستروجين. بعد انقطاع الطمث، يتوقف الجسم عادةً عن إنتاج هرمون البروجسترون، ولكن يمكن للجسم الاستمرار في إنتاج كميات قليلة من الاستروجين، مما يزيد من احتمالية انقسام خلايا بطانة الرحم وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم.
  3. زيادة الوزن أو السمنة: نظرًا لأن هرمون الاستروجين يمكن أن ينتج في الأنسجة الدهنية، فإن زيادة الوزن أو السمنة يزيد من مستوى هرمون الاستروجين في جسم الإنسان، وهذا يزيد بشكل كبير من احتمالية الإصابة بسرطان الرحم. يعد النساء ذوات الوزن الزائد أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم بثلاث مرات من النساء ذوات الوزن الصحي، بينما يعد النساء البدينات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم بست مرات. يمكن حساب الوزن الصحي باستخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو أحد الطرق المستخدمة لتحديد ما إذا كان الوزن في المستوى الصحيح.
  4. التاريخ الإنجابي:  يزداد خطر الإصابة بسرطان الرحم لدى النساء اللاتي لم ينجبن، ويرجع السبب وراء ذلك ربما إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين الذي قد يحدث أثناء الحمل. وبالتالي، يمكن أن يقلل الحمل من خطر الإصابة بسرطان الرحم لدى النساء.
  5. تناول عقار التاموكسيفين:  بشكل عام، يزيد استخدام عقار تاموكسيفين (علاج هرموني لسرطان الثدي) من خطر الإصابة بسرطان الرحم لدى النساء، ومع ذلك، فإن الفوائد الواضحة التي يوفرها هذا العقار في الوقاية من سرطان الثدي تفوق بكثير هذا الخطر. ومن المهم الحصول على استشارة من طبيبك إذا كنت تعانين من أي نزيف مهبلي غير طبيعي أثناء استخدام عقار تاموكسيفين.
  6. ارتفاع مستويات الأنسولين: تزيد بعض الحالات المرضية مثل فرط إنتاج الأنسولين في الدم من خطر الإصابة بالأورام.
  7. متلازمة تكيس المبايض: يعد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم، نظرًا لارتفاع مستويات هرمون الاستروجين التي يمتلكنها، والتي تفوق المستويات الطبيعية. قد تعاني هؤلاء النساء أيضًا من اضطرابات الدورة الشهرية، ومشاكل الحمل، وزيادة في الوزن، وحب الشباب، ونمو الشعر الزائد في الجسم.
  8. تضخم بطانة الرحم: قد تكون النساء المصابات بتضخم بطانة الرحم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم، حيث يحدث هذا الحالة عندما تصبح بطانة الرحم أكثر سمكًا بشكل غير طبيعي.
من أسباب سرطان الرحم السمنة / زيادة الوزن
  • كيف يتم تشخيص سرطان بطانة الرحم؟

يُنصح بمراجعة الطبيب في حالة وجود نزيف مهبلي غير طبيعي. على الرغم من أن سرطان الرحم ليس دائمًا السبب وراء هذه الحالة، إلا أنه من المهم التحقق من ذلك. سيقوم الطبيب بسؤالك حول الأعراض وتقييم مدى تكرارها وشدتها، وقد يجري فحصًا جسديًا داخليًا لتقييم أعضاء الحوض بما في ذلك الرحم والمبيضين. كما قد يتم إحالتك إلى أخصائي أمراض النساء والتوليد لإجراء مزيد من الفحوصات، والتي قد تشمل ما يلي:

  1. فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل: يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للحصول على صورة مفصلة للرحم من الداخل باستخدام مسبار صغير كماسح ضوئي يوضع مباشرة في المهبل. على الرغم من أن هذا الفحص عادة ما يكون غير مؤلم، إلا أنه قد يسبب بعض الانزعاج. يستخدم الفحص للتحقق من وجود أي تغييرات في سمك بطانة الرحم التي قد تشير إلى وجود ورم خبيث أو خلايا سرطانية.
  2. منظار الرحم: إذا تم اكتشاف تغيرات في سمك بطانة الرحم بواسطة الفحص بالموجات فوق الصوتية، فعادة ما يطلب من المريضة إجراء منظار الرحم، وذلك بإدخال نوع رفيع من التلسكوب (منظار الرحم) من خلال المهبل إلى الرحم للسماح للطبيب بالنظر إلى بطانة الرحم.
  3. الخزعة: يمكن أن يطلب الطبيب أخذ عينة (خزعة) في نفس الوقت الذي يتم فيه إجراء منظار الرحم، ويتم فحص العينة للبحث عن الخلايا السرطانية في المختبر. يتم عادة أخذ الخزعة في العيادة الخارجية، مما يجعل الجراحة غير ضرورية. في بعض الأحيان، يمكن أن يُطلب من المريضة أخذ خزعة بطانة الرحم من دون الحاجة لإجراء منظار الرحم، وهذا يتم باستخدام أنبوب مرن صغير يتم إدخاله في الرحم عن طريق المهبل للحصول على عينة صغيرة من الخلايا، وهذا ما يسمى بـ “خزعة الشفط”.

في حال تأكد إصابتك بسرطان بطانة الرحم، ستحتاج إلى إجراء المزيد من الفحوصات لتحديد المرحلة التي وصل إليها السرطان لديك. يُسمح التحديد المرحلي للأطباء بمعرفة حجم السرطان ومدى انتشاره، بالإضافة إلى تحديد أفضل خيارات العلاج المناسبة لك. وتشمل هذه الفحوصات:

  • الصور الطبية: مثل الرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير بالأشعة السينية (CT) والتصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • الفحص الشامل: وهو فحص يتم فيه فحص جميع مناطق الجسم للتأكد من عدم وجود انتشار للسرطان.
  • الفحص البيولوجي: وهو فحص يستخدم لتحديد نوع الخلايا المصابة بالسرطان ومدى خطورتها.
  • الخزعة الليمفاوية: وهي عملية إزالة خلايا الليمفاوية من الجسم لتحديد مدى انتشار السرطان.
  • البطانة الرحمية الخزعة: وهي عملية إزالة عينات من البطانة الرحمية لفحصها وتحديد نوع السرطان ومدى انتشاره.

بعد إجراء هذه الفحوصات، يتم تحديد المرحلة التي وصل إليها السرطان لديك وتحديد الخيارات المناسبة للعلاج.

تشخيص سرطان الرحم
  • ما هو علاج سرطان بطانة الرحم؟

غالبًا ما يكون العلاج الرئيسي لسرطان الرحم هو الجراحة، ولكن يتم اتخاذ هذا القرار بناءً على حالة المريضة وتفضيلاتها، بالإضافة إلى ما يقترحه فريق الرعاية الصحية الخاص بالمريضة. يتكون الفريق عادةً من جراح متخصص في السرطان، وطبيب أورام (أخصائي العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي)، وأخصائي الأشعة، وأخصائي علم الأمراض (لعمل تقرير حول الخزعة)، والممرضة المتخصصة، وقد يشمل الأعضاء الآخرون أيضًا مثل اختصاصي التغذية وأخصائي العلاج الطبيعي. يمكن للمريضة أيضًا الحصول على الدعم من خلال أخصائي الصحة النفسية.

عند تحديد العلاج الأفضل للمريضة، يأخذ الأطباء في الاعتبار العوامل التالية:

  • حجم الورم وما إذا كان قد انتشر إلى الأنسجة المجاورة.
  • عمر المريضة وحالتها الصحية العامة.
  • تفضيلات المريضة ورغبتها في الحفاظ على القدرة على الإنجاب.
  • الآثار الجانبية المحتملة للعلاج.
  • فعالية العلاج ونسبة الشفاء المتوقعة.

بعد تقييم هذه العوامل، يقترح الفريق العلاج الأفضل للمريضة، ويتم مناقشة الخيارات المتاحة مع المريضة لاتخاذ القرار النهائي.

بناءً على العوامل المذكورة، يتشاور الأطباء ويوصون بأفضل علاج لحالتك، ولكن القرار النهائي بشأن نوع العلاج الذي ستتلقاه يعود دائمًا لك. وقبل الذهاب إلى المستشفى لمناقشة خيارات العلاج الخاصة بك، يمكن أن يكون من المفيد كتابة قائمة بالأسئلة التي ترغب في طرحها على طبيبك، مثل مزايا وعيوب العلاجات المختلفة.

عادةً، يستخدم الأطباء نتائج الفحوصات الخاصة بك لتحديد مرحلة سرطان الرحم. وتحدد المرحلة أنواع العلاجات اللازمة لحالتك، وعادةً ما تعتمد فرصك في الشفاء من سرطان الرحم على المرحلة التي تم فيها تشخيصه. العلاج الرئيسي لسرطان الرحم هو إزالة الرحم (استئصال الرحم) مع المبايض وقناتي فالوب. وفي بعض الأحيان، يتبع ذلك العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي لقتل أي خلايا سرطانية محتملة متبقية، وذلك يعتمد على مرحلة السرطان ودرجته.

نقاش طبى حول علاج سرطان الرحم
  • أولاً- الجراحة:

1. جراحة سرطان الرحم في المرحلة الأولى: 

إذا كانت حالتك من سرطان الرحم في المرحلة الأولى، فمن المرجح أن يتم توصية بإجراء عملية استئصال الرحم، حيث يتم إزالة الرحم بالكامل بالإضافة إلى المبايض وقناتي فالوب في إجراء يسمى استئصال البوق والمبيض الثنائي (BSO). وعادة ما يأخذ الجراح عينات من العقد اللمفاوية في الحوض والبطن والأنسجة المجاورة، ويتم إرسال هذه العينات إلى المختبر لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر أم لا. يمكن إجراء استئصال الرحم بالمنظار أو من خلال عمل شق كبير في البطن (استئصال الرحم عبر البطن). ويقلل استئصال الرحم بالمنظار من فرص حدوث التندب، كما أنه يزيد من فرص التعافي بشكل أسرع. ومن الممكن أن تكوني جاهزةً للعودة إلى المنزل بعد يوم إلى ثلاثة أيام من العملية اعتمادًا على نوع الجراحة، ولكن قد يستغرق التعافي التام عدة أسابيع.

بعد الجراحة، سيتم تشجيعك على البدء في الحركة في أقرب وقت ممكن، حيث أن الحركة مفيدة جدًا لتسريع الشفاء. وإذا كان عليك الراحة في السرير، فستحتاجين إلى القيام بحركات ساق منتظمة للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية ومنع تجلط الدم. كما ستنصح بعمل بعض التمارين من قبل الممرضات أو أخصائي العلاج الطبيعي للمساعدة في منع حدوث مضاعفات.

عندما تعودين إلى المنزل، ستحتاجين إلى ممارسة الرياضة بلطف لتعزيز قوتك ولياقتك البدنية. ويجب عليك مناقشة أنواع التمارين المناسبة لك مع طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي.

2. جراحة سرطان الرحم في المرحلة الثانية أو الثالثة: 

في حال كنتِ تعانين من سرطان الرحم في المرحلة الثانية أو الثالثة وانتشر السرطان إلى عنق الرحم أو العقد الليمفاوية القريبة في الحوض، فقد يتم توصية بإجراء عملية استئصال الرحم الجذري أو الكلي. وعادة ما تتضمن هذه الجراحة إزالة عنق الرحم وأعلى المهبل وكذلك إزالة العقد الليمفاوية في الحوض. وربما تحتاجين أيضًا إلى علاج إشعاعي أو كيميائي بعد الجراحة لتقليل خطر عودة السرطان.

3. جراحة السرطان المتقدم في المرحلة الرابعة: 

في حال كان لديك سرطان الرحم في مرحلة متقدمة، فقد يتم توصية بإجراء عملية جراحية لإزالة أكبر قدر ممكن من السرطان. ويجب ملاحظة أن هذا التدخل الجراحي لا يعالج السرطان ولكنه قد يخفف بعض الأعراض ويساعدك في التخلص من الألم. ويجب مناقشة إمكانية إجراء هذه الجراحة مع طبيبك لتحديد ما إذا كانت مناسبة لحالتك أم لا.

جراحة سرطان الرحم
  • ثانياً- العلاج الإشعاعي:

تعتمد التوصية بدورة العلاج الإشعاعي على تقدير الطبيب لاحتمال عودة سرطان بطانة الرحم. وفي حال كان هناك احتمال كبير للعودة، فعادة ما يتم توصية بالعلاج الإشعاعي. كما يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لإبطاء انتشار السرطان في حال عدم إمكانية إجراء العلاج الجراحي. هناك نوعان من العلاج الإشعاعي يستخدمان لعلاج سرطان الرحم:

  • العلاج الإشعاعي الداخلي:  حيث يتم إدخال أنبوب بلاستيكي داخل الرحم ويتم تمرير العلاج الإشعاعي عبر الأنبوب إلى الرحم.
  • العلاج الإشعاعي الخارجي:  حيث يتم استخدام آلة لتوصيل نبضات من الإشعاع إلى حوضك.

تتم دورة العلاج الإشعاعي الخارجي عادةً لمدة 5 أيام في الأسبوع، ولا يستغرق العلاج سوى بضع دقائق. وتستمر دورة العلاج الإشعاعي بأكملها لمدة حوالي 4 أسابيع بناءً على مرحلة سرطان الرحم وموقعه. وبعض النساء يخضعن للعلاج الإشعاعي الداخلي والخارجي في آن واحد، حيث يتم وضع جهاز يرسل الإشعاع في المهبل خلال المعالجة الداخلية.

وتوجد أنواع مختلفة من العلاج الإشعاعي الداخلي تتضمن معدلات جرعات منخفضة أو متوسطة أو عالية من الإشعاع. ويتم إعطاء الإشعاع بشكل أبطأ باستخدام طرق الجرعات المنخفضة، مما يتطلب بقاء الجهاز بداخل الجسم لفترة أطول، ويحتاج بعض النساء إلى البقاء في المستشفى أثناء تلقي العلاج.

يمكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي في العديد من الآثار الجانبية، حيث يمكن أن يتحول الجلد في المنطقة المعالجة إلى اللون الأحمر والتقرح وحدوث تساقط للشعر. كما يمكن أن يؤثر العلاج الإشعاعي في منطقة الحوض على الأمعاء ويسبب الإسهال، ومع مرور الوقت وتقدم المسار العلاجي، يمكن أن يصاب الشخص بالتعب الشديد. ومع ذلك، فإن معظم هذه الآثار الجانبية عادة ما تختفي عند انتهاء العلاج. وقد وجد أن حوالي 5٪ من النساء يعانين من آثار علاج طويلة الأمد مثل الإسهال والنزيف المهبلي.

علاج سرطان الرحم بالإشعاع
  • ثالثاً- العلاج الكيميائي:

إذا كانت المريضة مصابة بسرطان الرحم في المراحل الثالثة أو الرابعة، فقد يتم تلقي دورة علاج كيميائي. يمكن استخدام العلاج الكيميائي بعد الجراحة لمنع عودة السرطان، وفي الحالات المتقدمة، يمكن استخدامه لتقليل انتشار السرطان وتخفيف الأعراض. يعطى العلاج الكيميائي عادة عن طريق الحقن في الوريد، وعادة ما يتمكن المريض من العودة إلى المنزل في نفس اليوم الذي تتلقى فيه العلاج، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تحتاج إلى إقامة قصيرة في المستشفى. يعطى العلاج الكيميائي عادة على شكل دورات، حيث تتبع كل فترة علاج فترة راحة للسماح للجسم بالتعافي.

تشمل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي ما يلي:

  1. الغثيان والتقيؤ
  2. تساقط شعر
  3. التعب والإعياء

بالإضافة إلى ذلك، هناك خطر متزايد للإصابة بالعدوى في مجرى الدم، حيث تقل قدرة جسم المريضة على مكافحة العدوى بسبب العلاج الكيميائي. وعادة ما تتوقف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي بمجرد انتهاء فترة العلاج.

العلاج الكيميائى لسرطان الرحم
  • رابعاً- العلاج بالهرمونات:

تتأثر بعض أنواع سرطان الرحم بالهرمون الأنثوي الاستروجين، مما يجعل العلاج الهرموني فعالاً في حالاتها. يستخدم العلاج الهرموني عادة لاستبدال الهرمون البروجسترون الذي ينتج بشكل طبيعي في جسم المريضة، وعادة ما يتم إعطاء البروجستيرون الاصطناعي على شكل أقراص. يستخدم العلاج الهرموني بشكل أساسي في حالات سرطان الرحم المتقدمة أو السرطان الذي يعود مرة أخرى بعد العلاج السابق، ويمكن أن يساعد العلاج الهرموني في تقليل حجم الورم وتخفيف الأعراض. ومع ذلك، قد تحدث بعض الآثار الجانبية للعلاج الهرموني، مثل الغثيان الخفيف وتشنجات العضلات الخفيفة وزيادة الوزن.

  • علاج سرطان بطانة الرحم قبل انقطاع الطمث:

قد يتردد بعض النساء الأصغر سنًا اللاتي لم يصلن إلى سن اليأس عن إجراء جراحة استئصال الرحم والمبيض إذا كنّ يرغبن في إنجاب الأطفال في المستقبل، حيث تعني هذه الجراحة فقدان القدرة على الإنجاب. في هذه الحالة، قد يكون العلاج الهرموني خيارًا ممكنًا تحت ظروف محددة لعلاج السرطان دون الحاجة إلى جراحة الاستئصال. يمكن استخدام العلاج الهرموني لتجنب خطر فقدان القدرة على الإنجاب.

  • علاج السرطان المتقدم :

يختلف مسار علاج سرطان الرحم المتقدم عن مسار علاج الحالات الأقل تقدمًا، حيث يتم الاعتماد بشكل أكبر على العلاج الكيميائي. وعلى الرغم من أن السرطان المتقدم قد لا يكون قابلًا للشفاء، فإن الهدف من العلاج هو تحقيق الشفاء التام أو الحد من الأعراض، حتى إذا لم يكن هناك فرصة للشفاء، فقد يتم إجراء الجراحة لإزالة أكبر قدر ممكن من السرطان. يمكن أن يخفف العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني من الأعراض، مثل الألم، عن طريق تقليص حجم الورم أو إبطاء نموه. وبالتالي، يمكن للمريضة أن تشعر بالتحسن وتستمتع بالحياة على أكمل وجه، حتى في حالة عدم وجود فرصة للشفاء التام.

  • الرعاية التلطيفية:

عندما يتم إخبارك بأنه لا يمكن القيام بالمزيد من العلاج لسرطان الرحم، يتم التركيز على الرعاية التلطيفية، وهي تهدف إلى السيطرة على الأعراض وتوفير الراحة قدر الإمكان. تشمل الرعاية التلطيفية الدعم النفسي والاجتماعي والروحي للمريضة وعائلتها أو مقدمي الرعاية.

الرعاية التلطيفية لمريضة سرطان الرحم
  • ما هي فترة التعافي اللازمة بعد العلاج؟

تتطلب علاج سرطان الرحم عادة إجراء عملية استئصال الرحم لدى المريضات، وقد يستغرق التعافي من هذه العملية من 6 إلى 12 أسبوعًا. خلال هذه الفترة، من المهم تجنب حمل الأشياء الثقيلة والقيام بالأعمال المنزلية الشاقة، ولا ينصح بقيادة السيارة لبضعة أسابيع. يختلف وقت التعافي والعودة للعمل بناءً على نوع الجراحة ومدى وجود أي مضاعفات، ويعتمد أيضًا على نوع العمل الذي يقوم به المريضة. بعض أنواع العلاجات، مثل العلاج الإشعاعي، يمكن أن تتسبب في التعب الشديد، لذلك قد تحتاج المريضة إلى أخذ بعض الراحة من الأنشطة اليومية. من المهم أن تطلب المساعدة من العائلة والأصدقاء إذا كنت في حاجة إليها. بعد الانتهاء من العلاج، ينصح الطبيب بإجراء فحوصات منتظمة، بما في ذلك تحاليل الدم، لمراقبة استجابة السرطان للعلاج.

  • ما هي وسائل التعايش في ظل الإصابة بسرطان الرحم؟
ما هي وسائل التعايش في ظل الإصابة بسرطان الرحم

تشخيص السرطان يعتبر تحدياً كبيراً لمعظم الأشخاص، حيث يتم تأثير حياتهم اليومية بشكل كبير بناءً على مرحلة السرطان ونوع العلاج المستخدم لمعالجته، هناك العديد من الطرق للحصول على المساعدة في التعامل مع مرض السرطان قد يكون واحداً منها أو أكثر مفيداً بالنسبة لك:

  1. احرصي على التحدث إلى أصدقائك وعائلتك حيث أنهم يمثلون نظام دعم قوي.
  2. احرصي على التواصل مع مريضات سرطان بطانة الرحم الأخريات لتبادل الدعم.
  3. تعرفي أكثر على طبيعة مرضك من أجل أن تكوني على دراية تامة بحالتك. 
  4. ضعي أهدافًا معقولة حول ما يتعلق بعلاجك والتعامل مع أعراضك.
  5. خصصي بعض الوقت لنفسك، وقومي بعمل الأشياء التي تفضلينها. 
  • للمزيد حول سرطان الرحم يمكنك الاطلاع على:

دمتم أصحَاء 

Responses