fbpx

الصداع | الأسباب والتشخيص والعلاج

الصداع ( Headache هو حالة هو شائعة جدًا تسبب الألم وعدم الراحة في الرأس أو فروة الرأس أو الرقبة. تشير التقديرات إلى أن 7 من كل 10 أشخاص يعانون من صداع واحد على الأقل كل عام. يمكن أن يكون الصداع خفيفًا في بعض الأحيان ، ولكن في كثير من الحالات ، يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا يجعل من الصعب التركيز في العمل وأداء الأنشطة اليومية الأخرى. في الواقع ، يعاني ما يقرب من 45 مليون أمريكي في كثير من الأحيان من صداع شديد يمكن أن يؤدي إلى الإعاقة. لحسن الحظ ، يمكن السيطرة على معظم حالات الصداع من خلال الأدوية وتغيير نمط الحياة.

محتويات المقال

ما هي الأسباب الرئيسية للصداع؟

حدد الأطباء عدة أسباب مختلفة للصداع وهي:

أولاً –  الأسباب الرئيسية للصداع:  هي الأسباب التي لا تتعلق بحالات طبية منفصلة. هذا الصداع هو نتيجة لعملية أساسية في الدماغ. تشمل أمثلة الصداع الأساسي الشائع الصداع النصفي والصداع العنقودي والصداع التوتري.

ثانياً – الأسباب الثانوية للصداع:  الصداع الثانوي هو الصداع الناتج عن حالة طبية كامنة. تتضمن أمثلة أسباب الصداع الثانوية ما يلي:

  1. ورم الدماغ أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ: يمكن أن يؤدي وجود ورم في المخ أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ (نزيف في المخ) إلى الصداع. هذا بسبب وجود مساحة كبيرة في الجمجمة. عندما تبدأ الجمجمة في التراكم بالدم أو الأنسجة الزائدة ، يمكن أن يتسبب الضغط على الدماغ في حدوث صداع.
  2. صداع عنق الرحم:  يحدث الصداع الناتج عن عنق الرحم عندما تبدأ الأقراص في التدهور وتضغط على العمود الفقري. يمكن أن تكون النتيجة ألمًا شديدًا في الرقبة بالإضافة إلى صداع.
  3. الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية: إذا تناول الشخص كمية كبيرة من مسكنات الألم يوميًا وبدأ في تقليلها أو التوقف عن تناولها تمامًا ، فقد ينتج عن ذلك صداع. من أمثلة هذه الأدوية الهيدروكودون.
  4. الصداع الناتج عن التهاب السحايا: التهاب السحايا هو عدوى تصيب السحايا ، وهي الأغشية التي تبطن الجمجمة وتحيط بالحبل الشوكي والدماغ.
  5. صداع ما بعد الصدمة:  في بعض الأحيان ، يعاني الشخص من صداع بعد إصابة في الرأس ، أو يصاب به خلال حدث مثل السقوط أو حادث سيارة أو حادث تزلج.
  6. صداع الجيوب الأنفية:  يمكن أن يسبب الالتهاب في تجاويف الجيوب الأنفية المليئة بالهواء في الوجه ضغطًا وألمًا يؤدي إلى صداع الجيوب الأنفية.
  7. صداع العمود الفقري: يمكن أن يحدث الصداع النخاعي بسبب التسرب البطيء للسائل الدماغي النخاعي ، عادة بعد أن يكون لدى الشخص تخدير فوق الجافية ، أو البزل النخاعي ، أو إحصار العمود الفقري.
ما هي الأسباب الرئيسية للصداع؟

ما هي أنواع الصداع؟

توجد عدة أنواع مختلفة من الصداع. تتضمن أمثلة أنواع الصداع هذه ما يلي:

  1. صداع التوتر: الصداع الناتج عن التوتر هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا ويحدث بشكل متكرر عند النساء فوق سن العشرين. وغالبًا ما يوصف هذا الصداع بأنه شعور مثل رباط ضيق حول الرأس. وهي ناتجة عن شد عضلات الرقبة وفروة الرأس. الوضعية السيئة والتوتر والقلق من العوامل المساهمة.عادة ما يستمر صداع التوتر لعدة دقائق ، ولكن في بعض الحالات ، يمكن أن يستمر لعدة أيام. كما أنها تميل إلى أن تكون متكررة.
  2. الصداع العنقودي:  الصداع العنقودي هو نوع من الصداع غير النابض الذي يسبب ألمًا شديدًا وحرقًا في جانب واحد من الرأس أو خلف العين. عادة ما تتسبب في تمزق العينين وتسبب احتقان الأنف أو سيلان الأنف (سيلان الأنف). يمكن أن يستمر هذا الصداع لفترات طويلة من الزمن ، والمعروفة باسم الفترة العنقودية. يمكن أن تصل فترة الكتلة إلى ستة أسابيع. قد يحدث الصداع العنقودي كل يوم وأكثر من مرة في اليوم. السبب غير معروف. ومع ذلك ، فإن هذا النوع من الصداع نادر ويصيب الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا بشكل عام.
  3. الصداع النصفي:  الصداع النصفي هو صداع شديد يمكن أن يسبب الخفقان وآلام القصف ، عادة في جانب واحد من الرأس. توجد عدة أنواع مختلفة من الصداع النصفي. يشمل ذلك الصداع النصفي المزمن ، وهو الصداع النصفي الذي يحدث لمدة 15 يومًا أو أكثر في الشهر، الصداع النصفي المفلوج هو تلك التي تشبه أعراض السكتة الدماغية. يمكن لأي شخص أن يعاني من الصداع النصفي بدون ألم في الرأس ، مما يعني أنه يعاني من أعراض الصداع النصفي مثل الغثيان واضطرابات الرؤية والدوخة ، ولكن بدون ألم في الرأس.
  4. نوبات الصداع الارتدادي:  نوبات الصداع الارتدادي هي تلك التي تحدث بعد توقف الشخص عن تناول الأدوية التي يستخدمها بانتظام لعلاج الصداع. يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالصداع الارتدادي إذا تناول أدوية مثل الأسيتامينوفين ، التريبتان (زوميغ ، إيميتركس) ، الإرغوتامين (إرغومار) ، ومسكنات الألم (مثل تايلينول مع الكودايين).
  5. صداع الرعد المفاجئ:  صداع قصف الرعد هو صداع مفاجئ وشديد يحدث غالبًا بسرعة كبيرة. ستظهر عادةً دون سابق إنذار وتستمر حتى خمس دقائق. يمكن أن تشير أنواع الصداع هذه إلى وجود مشكلة أساسية في الأوعية الدموية في الدماغ وغالبًا ما تتطلب عناية طبية فورية. يوجد عدد كبير من أنواع الصداع. تعرف على المزيد حول 10 من أكثر أنواع الصداع شيوعًا.
ما هي أنواع الصداع؟

ما هو الفرق ما بين الصداع والصداع النصفي؟

الصداع النصفي هو أكثر أنواع الصداع حدة وتعقيدًا. يعتقد الباحثون أنها قد تكون ناجمة عن تغيرات في نشاط المسارات العصبية والمواد الكيميائية في الدماغ. يُعتقد أيضًا أن العوامل الوراثية والعوامل البيئية تؤثر على قابلية الشخص للإصابةلتطوير الصداع النصفي.الصداع النصفي حاد للغاية ، صداع نابض يؤثر على جانب واحد من الرأس. يمكنهم أيضًا زيادة الحساسية للضوء والضوضاء. قد تستمر في أي مكان من عدة ساعات إلى عدة أيام.

هناك نوعان أساسيان من الصداع النصفي: الصداع النصفي المصحوب بأورة والصداع النصفي بدون الأورة. الهالة عبارة عن اضطرابات بصرية تتكون من نقاط مضيئة أو أضواء وامضة أو خطوط متحركة. في بعض الحالات ، تسبب الهالات فقدانًا مؤقتًا للرؤية. تحدث هذه الاضطرابات البصرية قبل حوالي 30 دقيقة من بدء الصداع النصفي ويمكن أن تستمر لمدة 15 دقيقة.

ما هي مسببات الصداع النصفي؟

السبب الدقيق للصداع النصفي غير معروف. ومع ذلك ، هناك العديد من العوامل المعروفة بأنها تؤدي إلى ظهور نوبات الصداع النصفي.  وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

  1. تذبذب مستويات الهرمون خاصة بين الأولاد الذين يمرون بمرحلة البلوغ والنساء
  2. التوتر أو القلق
  3. الأطعمة المخمرة والمخللة
  4. اللحوم المعالجة والجبن المعتق
  5. بعض الفواكه ، بما في ذلك الموز والأفوكادو والحمضيات
  6. تخطي الوجبات
  7. قلة النوم أو كثرة النوم
  8. الأضواء الساطعة أو القوية
  9. تقلبات الضغط الجوي بسبب تغير الطقس
  10. تناول الكحول
  11. تناول الكافيين

نظرًا لأن بعض أنواع الصداع غير المرتبطة بالصداع النصفي يمكن أن تكون شديدة ، فقد يكون من الصعب التمييز بين الاثنين. تعرف على المزيد حول الاختلافات بين الصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى.

ما هي مسببات الصداع النصفي؟

ما هي أعراض الصداع حسب نوعه؟

أولاً – صداع التوتر:  يميل صداع التوتر إلى التسبب في الأعراض التالية:

  1. تصلب الرقبة
  2. ألم خفيف ومؤلم
  3. آلام فروة الرأس
  4. تصلب الكتف
  5. شد أو ضغط على الجبهة قد يمتد إلى جانبي الرأس أو خلفه

في بعض الأحيان ، يمكن أن يشبه صداع التوتر الصداع النصفي. ومع ذلك ، فهي لا تسبب عادة نفس الاضطرابات البصرية التي يسببها الصداع النصفي.

ثانياً – الصداع العنقودي: غالبًا ما يكون الصداع العنقودي قصير الأمد وغالبًا ما يسبب ألمًا خلف العينين. عادة ما يكون الألم في جانب واحد ، ويمكن وصفه بأنه نابض أو ثابت في طبيعته. يحدث الصداع العنقودي عادة بعد حوالي ساعة إلى ساعتين من ذهاب الشخص إلى الفراش. في حين قد تكون لديهم بعض الأعراض المشابهة للصداع النصفي ، إلا أنها عادة لا تسبب الغثيان.

ثالثاً –  الصداع النصفي: غالبًا ما يتميز الصداع النصفي بأعراض مثل:

  1. الشعور النابض في الرأس
  2. الغثيان والقيء
  3. ألم في جانب واحد من الرأس
  4. الحساسية للصوت والضوء
  5. الألم الشديد والخفقان

غالبًا ما يسبب الصداع النصفي ألمًا شديدًا لا يستطيع الشخص التركيز أو أداء أنشطته اليومية.

رابعاً – الصداع الارتدادي: غالبًا ما يحدث صداع الارتداد يوميًا ، وعادة ما يكون أسوأ في الصباح. غالبًا ما يتحسنون بالأدوية لكنهم يعودون عندما يزول الدواء. تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بالصداع الارتدادي ما يلي:

  1. التهيج
  2. الغثيان
  3. الأرق
  4. مشكلة في تذكر التفاصيل المهمة

غالبًا ما تعتمد طبيعة الصداع على نوع الدواء الذي يتناوله الشخص.

خامساً – صداع الرعد المفاجئ : يسبب صداع قصف الرعد ألمًا قصير المدى في الرأس ، ولكنه شديد في طبيعته.

ما هي أعراض الصداع حسب نوعه؟

كيف يتم تشخيص الصداع؟

يمكن أن يكون الصداع أحيانًا أحد أعراض مرض أو حالة طبية أخرى. قد يكون الطبيب قادرًا على تحديد السبب الكامن وراء الصداع من خلال أخذ التاريخ الطبي وإجراء الفحص البدني. يجب أن يشتمل هذا الاختبار على تقييم عصبي كامل، من المهم أيضًا أخذ التاريخ الشامل ، لأن الغياب المفاجئ للأدوية وبعض الأطعمة يمكن أن يسبب صداعًا متكررًا. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يشربون القهوة بكثرة والذين يتوقفون فجأة عن شرب القهوة قد يعانون من الصداع، قد يطلب الطبيب أيضًا اختبارات تشخيصية إذا اشتبه في أن حالة طبية معينة تسبب الصداع. قد تشمل هذه الاختبارات:

  1. صورة الدم الكامل هو فحص دم يمكن أن يظهر علامات العدوى
  2. الأشعة السينية للجمجمة وهو اختبار تصويري يوفر صورًا مفصلة لعظام الجمجمة
  3. الأشعة السينية للجيوب الأنفية وهو اختبار تصوير يمكن إجراؤه في حالة الاشتباه في التهاب الجيوب الأنفية
  4. فحص الرأس بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، والذي يمكن إجراؤه في الحالات التي يشتبه في حدوث جلطة أو صدمة أو جلطات دموية في الدماغ
كيف يتم تشخيص الصداع؟

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

معظم حالات الصداع ليست أعراضًا لمرض يهدد الحياة. ومع ذلك ، يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا حدث صداع بعد صدمة الرأس. يجب عليك أيضًا الاتصال بطبيبك على الفور إذا كان الصداع مصحوبًا بالأعراض التالية:

  1. الشعور بالنعاس
  2. الحمى وارتفاع درجة الحرارة
  3. الغثيان والقيء
  4. الشعور بخدر الوجه
  5. الهذيان أو الكلام غير الواضح
  6. ضعف الذراع أو الساق
  7. الإصابة بالتشنجات

يجب أيضًا تقييم الضغط حول العينين مع إفرازات أنف خضراء مصفرة والتهاب الحلق.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب لعلاج الصداع

ما هو علاج الصداع بمختلف أنواعه؟

يختلف علاج الصداع باختلاف السبب. إذا كان الصداع ناتجًا عن مرض ، فمن المحتمل أن يختفي الصداع بمجرد علاج الحالة الأساسية. ومع ذلك ، فإن معظم حالات الصداع ليست أعراضًا لحالات طبية خطيرة ويمكن علاجها بنجاح باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، إذا لم تنجح الأدوية فهناك العديد من العلاجات الأخرى التي يمكن أن تساعد في علاج الصداع:

  1. الارتجاع البيولوجي هو أسلوب استرخاء يساعد في التحكم في الألم.
  2. يمكن أن تعلمك فصول إدارة الإجهاد كيفية التعامل مع التوتر وكيفية تخفيف التوتر.
  3. العلاج السلوكي المعرفي هو نوع من العلاج بالكلام يوضح لك كيفية التعرف على المواقف التي تجعلك تشعر بالتوتر والقلق.
  4. الوخز بالإبر  هو علاج بديل قد يقلل من التوتر والتوتر عن طريق وضع إبر دقيقة على مناطق معينة من الجسم.
  5. يمكن أن تساعد التمارين الخفيفة إلى المعتدلة  في زيادة إنتاج بعض المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء.
  6. يتضمن العلاج البارد أو الساخن وضع وسادة تدفئة أو كيس ثلج على رأسك لمدة 5 إلى 10 دقائق عدة مرات في اليوم.
  7. يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الساخن على استرخاء العضلات المتوترة.

يستخدم العلاج الوقائي عند حدوث الصداع ثلاث مرات أو أكثر في الشهر. سوماتريبتان دواء يوصف عادة للسيطرة على الصداع النصفي. الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج أو منع الصداع النصفي المزمن أو الصداع العنقودي هي:

  • حاصرات بيتا (بروبرانولول ، أتينولول)
  • فيراباميل (مانع قنوات الكالسيوم)
  • ميثيسرجيد ماليات (يساعد على تقليل انقباض الأوعية الدموية)
  • أميتريبتيلين (مضاد للاكتئاب)
  • حمض الفالبرويك (دواء مضاد للتشنج)
  • ثنائي هيدروإرغوتامين
  • الليثيوم
  • توبيراميت

عادةً ما تعالج الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج الصداع النصفي حالة أخرى ، ولكنها قد توفر بعض الراحة من الصداع النصفي. هناك العديد من الأدوية الأخرى المماثلة في مراحل البحث أيضًا في هذا الوقت، يمكنك أنت وطبيبك مناقشة العلاج المحدد الأفضل لتخفيف الصداع.

ما هو علاج الصداع بمختلف أنواعه؟

ما هي أهم علاجات الصداع الطبيعية؟

قد يختار بعض الأشخاص إدارة أو محاولة علاج الصداع والوقاية منه من خلال تناول الفيتامينات والأعشاب. يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك قبل البدء في أي أدوية جديدة للتأكد من أنها لا تتفاعل سلبًا مع شيء تتناوله بالفعل. تتضمن بعض العلاجات الطبيعية التي قد يتخذها الشخص لتقليل الصداع ما يلي:

  1. عشبة الباتربور: أظهرت مقتطفات من هذه الشجيرة أنها تقلل من تكرار حدوث الصداع النصفي ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة. في حين أن الناس يتحملون العشب جيدًا بشكل عام ، كانت هناك بعض التقارير عن ردود الفعل التحسسية لدى أولئك الذين يعانون من حساسية من عشبة الرجيد ، والقطيفة ، والإقحوان ، والأقحوان.
  2. أنزيم Q10:  وفقًا لجامعة مينيسوتا ، فإن تناول 100 ملليجرام (مجم) من هذا الإنزيم ثلاث مرات يوميًا (أو تناول جرعة واحدة من 150 مجم يوميًا) قد يقلل من تكرار نوبات الصداع النصفي.
  3. نبتة الاقحوان: الأقحوان هو عشب يمكن أن يقلل من حدوث الصداع النصفي. ومع ذلك ، لا يوجد الكثير من الدراسات العلمية لدعم هذا الأمر.
  4. عنصر المغنيسيوم: يتلقى بعض المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي الشديد حقن المغنيسيوم كوسيلة للحد من الصداع. ومع ذلك ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من أنواع الصداع الأخرى تناول هذا المكمل أيضًا.
  5. فيتامين ب :  يُعرف أيضًا باسم الريبوفلافين ، وقد يكون لهذا الفيتامين خصائص تقلل الصداع. وفقًا لجامعة مينيسوتا ، يمكن أن يساعد تناول 200 مجم مرتين يوميًا.

بالإضافة إلى الأعشاب والمكملات الغذائية ، يقوم بعض الأشخاص بتقليل الصداع من خلال ممارسات الطب البديل. تشمل الأمثلة الطب الصيني ، مثل التدليك والوخز بالإبر. ومع ذلك ، قد يضطر الشخص إلى المشاركة في جلسات متعددة للوخز بالإبر على مدار عدة أسابيع لتجربة أفضل الفوائد. اقرأ المزيد عن العلاجات الطبيعية للصداع.

ما هي أهم علاجات الصداع الطبيعية؟

كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر: NHS

تعليقات