fbpx

التقرن الشعري | الأسباب، والأعراض، والعلاج

التقرن الشعري هو أحد المشاكل التي تصيب الجلد، وفيها يظهر عدد من البروزات الصغيرة على الجلد والتي يختلف لونها من شخص إلى آخر فقد تكون بنفس لون الجلد، أو باللون الأحمر، أو الأبيض، أو البني، والتقرن الشعري هي حالة غير مؤذية كما أنها غير مُعدية للأشخاص من حولك، كما أن هذه البروزات غير مؤلمة، لكنها في بعض الأحيان قد تسبب قليل من الحكة. 

التقرن الشعري عادةً ما يظهر في أماكن مختلفة من الجسم، من أشهرها: أعلى الذراع، والفخذ، والخدين، أيضًا المؤخرة، وقد تزداد شدة التقرن الشعري في فصول السنة التي تحمل نسبة عالية من الجفاف، مثل: فصل الشتاء، كما أن بعض الدراسات تثبت أنه يزداد في فترات الحمل.

محتويات المقال:

ما أسباب التقرن الشعري؟

   يحدث التقرن الشعري بسبب انسداد بصيلة الشعر بطبقة من الكيراتين، والكيراتين هو أحد بروتينات الشعر التي تحميه من التقصف أو العدوى، ويتسبب هذا الانسداد بظهور بروزات صغيرة تعطي الجسم بشكل يشبه شكل الجلد، كما يعطيك إحساس بالقشعريرة أو أن هناك بعض من الرمال فوق جلدك.

لا يمكن تَوقع إصابة الشخص بالتقرن الجلدي، لكن إذا كان أحد من أفراد عائلتك يعاني من هذه المشكلة فعلى الأرجح ستصاب بها، كما أن هناك بعض الأمراض الأخرى التي تجعلك أكثر عرضةً للإصابة بالتقرن الشعري، منها: 

  1. الإكزيما.
  2. جفاف الجلد. 
  3. حمى القش.
  4. السمنة.

كما أن ظهور التقرن الشعري يرتبط بعُمر الشخص، فقد يظهر في مرحلة البلوغ، كما قد يختفي من معظم الحالات في سن الثلاثين.

التقرن الشعري

ما علاج التقرن الشعري؟

    التقرن الشعري من الحالات التي تختفي تدريجيًا من تلقاء نفسها، لكن هناك بعض الطُرق التي قد تساعدك على التقليل من حدة الأعراض، وعلاج التقرن الشعري ينقسم إلى شقين؛ فقد يفضل بعض الناس بعضًا من العلاجات الطبيعية والتي تعتمد معظمها على التحسين من طرق المعيشة لدى المصاب، مثل:

  1. الاستحمام بمياه دافئة ولمدة قصيرة: حيث أن المياه الساخنة تساعد على التخلص من الجلد الميت، أيضًا الاستحمام لمدة طويلة يعمل على تقليل زيوت الجلد المُفيدة ويسبب مزيدًا من الجفاف.
  2. ترطيب الجلد بشكلٍ مُستمر: حيث أن الترطيب يساعد على تقليل الجفاف وهو من أسباب ازدياد سوء التقرن الشعري، كما أنه يساعد على تجديد خلايا الجلد.
  3. تقشير الجلد باستمرار: وذلك باستخدام المقشرات اللطيفة على الجسم أو حتى باستخدام اللوفة التي تساعدك على التخلص من الجلد الميت، كذلك فهي تحسّن من مظهر الجلد في العموم.
  4. تجنب الملابس الضيقة: حيث أنها تساعد على التهاب الجلد فتزيد الحالة سوءًا.
  5. تجنب تقشير البروزات بعنف: يجب التعامل مع الجلد بلطف.
  6. استخدام الصابون الذي يحتوي على زيوت طبيعية: كي يساعدك على ترطيب الجلد.

أما الشق الثاني من العلاج فهو بعض الكريمات التي تحتوي على مواد فعالة كيميائية قد تساعدك في تحسين مظهر الجلد، ومنها:

  1. الكريمات التي تحتوي على حمض اليوريك أو حمض السلسليك: حيث أن هذه الأحماض تساعد على إزالة الجلد الميت، وتحسين مظهر الجلد.
  2. التقشير الكيميائي: وهو استخدام مادة كيميائية قوية للحصول على نتائج أفضل.  
  3. الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ أو ما يسمى بالريتينول: حيث أنها تساعد على تجديد البشرة، وتمنع انسداد البصيلات مرة أخرى.
  4. هناك بعض الأحماض الأخرى التي قد توجد في كريمات معالجة التقرن الشعري، مثل: حمض اللاكتيك، وحمض الجليكوليك، وحمض ألفا هيدروكسي. 

بعض هذه المقشرات لا ينصح باستخدامها للأطفال أو إذا كنت تملك جلد حساس حيث أنها قد تسبب بعض الاحمرار والحرقان، ويجب استخدام هذه الكريمات يوميًا ولمدة أسابيع أو شهور حتى تحصلي على النتيجة المُرضية، وهناك أيضًا بعض الحلول الأخرى، منها: استخدام الليزر؛ فهو يستخدم كحل علاجي إذا كانت نتائج الكريمات التي ذكرناها سابقًا غير مرضية.

ختامًا؛ إذا كنت تعاني من التقرن الشعري فلا تقلق لأنها -كما ذكرنا من قبل- ليست من الحالات المؤذية، كما أنها من الحالات الجلدية المنتشرة في سن البلوغ، فكل ما عليك فعله هو اتباع تعليمات الطبيب أو النصائح التي قدمناها لك في هذا المقال، ثم البحث عن الطريقة التي تناسبك في العلاج. 

مقترحات للقراءة

  1. انفوجرافيك: طرق الوقاية من جفاف الجلد
  2. 5 خطوات للعناية بالبشرة الجافة في الشتاء
  3. هل كريم أكريتين يُسمِّر البشرة؟

Responses