fbpx

التهاب الجلد العصبي أو الاكزيما العصبية | ما مدى خطورة هذا المرض؟

     هل سبق لك التعرض لأي نوع من أنواع الحكة الشديدة التي صاحبها التهاب في الجلد، وهل تسألت يوما عن ماهيتها أو سببها؟! هل فكرت يوماً في استشارة طبيب؟ هذا ما سنتناول في هذا المقال عن التهاب الجلد العصبي أو ما يعرف بالإكزيما:

يوجد العديد من أنواع الإكزيما مثل : التهاب الجلد التأتبي ، والتهاب الجلد التماسي، والتهاب الجلد المثي، و إكزيما خلل التعرق، و التهاب الجلد الركودي، و الإكزيما العصبية وغيره.

حيث تعد الإكزيما العصبية واحدة من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً، التي قد تصيب أي فئة عمرية سواء كانت للأطفال أو الكبار، فهي حالة جلدية تظهر في صورة طفح جلدي متقشر أحمر أو وردي أو بني اللون  مع الشعور بحكة شديدة، عادة ما تؤدي هذه الحكة من شدتها أحيانا إلى خدش الجلد مما يزيد من سماكة الجلد. 

عناصر المقال:

  1. ما أسباب الإكزيما العصبية؟
  2. ما أعراض الإكزيما العصبية؟
  3. ما هي الإكزيما العصبية لدى الأطفال؟
  4. ما شكل  الإكزيما العصبية؟
  5. الإكزيما العصبية في المناطق الحساسة
  6. ما علاج الإكزيما العصبية؟
  7. هل الإكزيما العصبية معدية؟
الاكزيما الجلدية

ما أسباب الإكزيما العصبية؟

    لا يوجد سبب دقيق أو معروف لالتهاب الجلد العصبي، بالرغم من اعتقاد البعض أن الجينات تلعب دوراً أساسا في خطر الإصابة بالإكزيما،  حيث يصيب ما يصل إلى 12%من سكان العالم. ومع ذلك تشير الدراسات أن نسبة حدوثه عند النساء أكثر من الرجال، وفي الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية أخرى مثل الصدفية او التهاب الجلد التأتبي وغيره. كما أن الإصابة ببعض الاضطرابات مثل اضطراب الوسواس القهري يزيد من احتمالية الإصابة بالإكزيما العصبية، وقد تشمل أسباب أخرى محتملة أو محفزات لالتهاب الجلد العصبي ما يلي:

  1. جفاف الجلد     
  2. المعادن (خاصة النيكل)
  3. الصابون والمنظفات المنزلية
  4. العطور ودخان السجائر 
  5. مراهم مضادات البكتريا مثل نيومايسين و باسيتراسين                                                  
  6. الحساسية ولدغات الحشرات
  7. ضعف تدفق الدم
  8. ارتداء ملابس ضيقة جداً
  9. التعرض لعوادم السيارات
  10. التعرق أو الحرارة.

ما أعراض الإكزيما العصبية؟

تشمل أهم أعراض الاكزيما العصبية ما يلي:

  1. بقع سميكة متقشرة على اليدين أو الساقين  أو الأعضاء التناسلية
  2. ظهور بقع شديدة الحكة على سطح الجلد
  3. إذا خدشت البقع ،فقد تنزف و تصاب بالعدوى
  4. تساقط الشعر في حالة اصابة فروة الرأس
  5. تكون ندبات ناتجة عن الحك المستمر.

الاكزيما العصبية وعلاجها

 ما هي الإكزيما العصبية عند الأطفال؟

تتميز الإكزيما في أغلب الحالات بوجود طفح جلدي خشن الملمس يسبب حكة شديدة وألم، حيث تختلف الإكزيما عند الأطفال باختلاف لون البشرة ،ففي أصحاب البشرة الوردية تظهر على هيئة بقع حمراء اللون ،وفي أصحاب البشرة الداكنة تأخذ اللون البني أو الرمادي..

بالرغم من أنها ليست معدية إلا إنها تسبب تهيج في أعصاب الجلد ،وتعيق محاولة الراحة أو النوم .لهذا السبب لابد من علاج سريع ؛لأنها لا تختفي من تلقاء نفسها. حيث أن بقائها من دون علاج له أثر سلبي على نفسية الأطفال وقد تؤدي أحيانا إلي العزلة الاجتماعية.

حوالي 15% من الاطفال مصابون بالإكزيما حيث تبدأ خلال العامين الأولين من العمر، ولكن نادراً ما تحدث بعد سن الخامسة وترتبط ظهور الإكزيما خاصة في الأطفال المصابين بحمي القش أو مرض الربو..

الاكزيما العصبية والوقاية منها

ما شكل  الإكزيما العصبية؟

 تتعدد أشكال الإكزيما العصبية باختلاف المكان المصاب، فتبدأ في الظهور في منطقة الخدين ، ومنطقة الجبهة ، وفروة الرأس في الأطفال من سن ستة أشهر على هيئة بقع حمراء، ثم تنتقل إلي  الذراعين والركبتين من سن عام فيما فوق وتصبح البقع أكثر سمكاً،  ثم تظهر حول الفم والجفون وخلف الركبتين، وغيرها من الأماكن مثل الأعضاء التناسلية والمناطق الشرجية.

قد تتحسن الإكزيما في كثير من الحالات بمرور الوقت، وقد تختفي لبعض الوقت أو تختفي تماماً، فنادراً ما يكون الالتهاب ثابتاً؛ لذلك يجب المتابعة والاهتمام بها لأنها من الأمراض المزمنة.  .

الإكزيما العصبية في المناطق الحساسة:

تفاقم الحالات المصابة بالإكزيما خاصة في الأماكن الحساسة وذلك تزامناً مع موجات الغضب والاكتئاب أو التوتر، وارتداء ملابس ضيقة مصنوعة من البوليستر أو الحرير الصناعي مع جفاف الجلد في هذه المناطق ساعد على تفاقم الإكزيما، لذلك يجب اتباع بعض الإجراءات من أجل التخفيف أو علاج الأعراض المصاحبة للإصابة والتي تتضمن:

  1. تغطية المنطقة الحساسة بالقماش الخفيف والواسع في حالة استمرار الحكة
  2. التخفيف من التوتر لأن هذا النوع مرتبط بالتوتر
  3. الترطيب المستمر للبشرة والجلد
  4. فحص الفطريات لاستبعاد وجود أمراض تنتقل جنسياً. 
الاكزيما العصبية وأعراضها

ما علاج الإكزيما العصبية؟

على الرغم من أن التهاب الجلد العصبي ليس مستديماً؛ ألا أننا قد نحتاج لتجربة  أدوية مختلفة وعلاجات أخري للتخلص من هذا الطفح الجلدي، ومن أهم الأدوية المستخدمة:

  1. الكريمات والمراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد  حيث تقلل الحكة وتعالج الالتهاب
  2. مثبطات الكالسينورين تقلل من الاستجابة المناعية التي تسبب احمرار الجلد والحكه، والمضادات الحيوية ومضادات الحساسية
  3. الكمادات الباردة تساعد على تهدئة الجلد خاصة عند استعمالها مباشرة قبل أي كريم موضعي يحتوي على الكورتيكوستيرود فتسهل دخول الدواء
  4. العلاج بالضوء، حيث يستخدم في الحالات التي لم تستجيب للعلاج الموضعي حيث يُعرض العلاج بالضوء الجلد للأشعة الفوق بنفسجية لعلاج الطفح الجلدي، ألا أنه لا يفضل وذلك بسبب ما يترتب عليه من آثار جانبية خطيرة مثل سرطان الجلد، وتشيخ الجلد المبكر
  5. المرطبات حيث تستخدم الكريمات أو المراهم المرطبة لتلطيف وترطيب الجلد وتقليل الجفاف
  6. الأدوية المضادة للقلق حيث يعتبر القلق والتوتر من محفزات التهاب الجلد العصبي
  7. في بعض الحالات يعتبر العلاج النفسي هو الحل الامثل حيث إن استشارة أخصائي نفسي قد تساعد المصاب على تحديد المشاعر والسلوكيات التي قد تزيد أو تقلل من حدة الشعور بالحكة المصاحبة للأكزيما.
الاكزيما العصبية وأسبابها

هل الإكزيما العصبية معدية؟

يعتقد البعض أن التهاب الجلد العصبي مرض معدي وهو خطأ شائع، فبالطبع جميع أنواع الإكزيما غير معدية، إنما تحدث لعدة أسباب ولا تنتقل بالتلامس أو الاحتكاك الجلدي أو استخدام الأدوات الشخصية للمريض، وتشمل أهم التدابير الوقائية للحد من تفشي الإكزيما:

  1. ارتداء ملابس قطنية خفيفة
  2. ترطيب الجلد بعد الاستحمام بمرطبات خالية من العطور
  3. تجنب استخدام المنتجات المعطرة مثل المناديل المبللة
  4. وضع كمادات باردة على البشرة
  5. تجنب فرك البشرة والخدش
  6. الابتعاد عن مسببات الحساسية والحكة
  7.  استعمال المنظفات الخالية من العطور
  8. ارتداء ملابس واقية عند التعامل مع مواد كيميائية
  9. تقليم الأظافر حيث أن الأظافر القصيرة يكون ضررها أقل علي الجلد خاصة إذا كنت تميل إلي الحك أثناء النوم.

في الختام.. نجد أن الإكزيما العصبية أو ما يعرف بالحزاز البسيط المزمن هي مجموعة من الظروف التي تسببت في التهاب الجلد؛ لذلك لابد من اتخاذ كافة التدابير الوقائية مثل الاهتمام بالنظافة الشخصية وترطيب الجسم باستمرار والابتعاد عن مهيجات الجلد،كما يجب التوعية على أنها ليست معدية، كما يجب المتابعة مع طبيب الجلدية المختص لإيجاد أفضل طريقة فعالة للتخلص من التهاب الجلد العصبي.

المصدر:

WebMd

كما يمكنك الاطلاع على:

  1. البهاق
  2. الطفح الوردي

Responses