fbpx

أهم 7 بروتينات وفيتامينات للشعر

الفيتامينات

   “تاج المرأة شعرها” مقولة قديمة حيث يعتبر الكثير من الناس أن الشعر عنوان الصحة و الجمال؛ مما يعكس لنا سبب اللهث وراء كل ما هو جديد يزيد من نعومة ولمعان وطول الشعر سواء كان وصفة طبيعية أو مستحضر طبي، و نحن هنا عزيزي القارئ نضع أمامك أهم بروتينات وفيتامينات الشعر اللازمة لنموه صحيحًا صحيًا.

محتويات المقال:

ما أسباب ضعف الشعر؟

الشعر ما هو إلا مراة تعكس الكثير من صحة صاحبه, فهو يتأثر بالكثير من العوامل الداخلية والخارجية على السواء، من: مناخ، ودرجة حرارة، ورطوبة، ونوعية مستحضرات الشعر من شامبو وكونديشينر غير مناسبة لنوعية الشعر, كذلك الإجهاد، وسوء التغذية، والمرض، والعمر.

فيتامينات للشعر

ما أسباب تساقُط الشعر؟

   قد وجد أن لتساقط الشعر وضعفه العديد من الأسباب، هي:

نبدأ أولًا بالأسباب الصحية:

  • يتأثر بتقدم العمر.
  • عامل وراثي (تساقط الشعر الوراثي).
  • الإصابة ببعض الأمراض، مثل: الأنيميا أو الثعلبة. 
  •  اضطرابات في الغدد، مثل: الغدة الدرقية.
  • من الأعراض الجانبية لتناول بعض الأدوية.
  • اضطرابات في الهرمونات، وخاصة المصاحبة لسن انقطاع الطمث عند السيدات.
  • الحمل والرضاعة. 

قد يهمك أيضًا معرفة المزيد عن:

وهناك أسباب خارجية، منها:

  • العناية الخاطئة بالشعر.
  • جفاف الشعر الزائد، وتقصفه.
  • الإفراط في استخدام صبغات الشعر والمواد كيميائية الخاصة بفرد الشعر حتى وإن كانت خالية من الفورمالين.
  •  عدم استخدام مواد ومستحضرات حماية الشعر ضد الحرارة، وتعريض الشعر المبلل للحرارة المباشرة أثناء التصفيف والتجفيف.
  • العوامل النفسية حيث أثبتت الدراسات العلاقة بين الضغط النفسي والإجهاد وبين تساقط الشعر لدرجة الإصابة بسقوط مناطق من الشعر مسببة فراغات في فروة الرأس.
  • سوء التغذية والعادات الغذائية الغير صحية ومايتبعه من نقص العناصر الأساسية لبصيلات شعر قوية صحية.
فيتامينات للشعر

ما حبوب فيتامينات الشعر؟

   من المعروف أن علاج تساقط الشعر وتحفيز نموه بالطرق الطبيعية الحصول على الغذاء المكتمل العناصر الغذائية يأخذ الكثير من الوقت حتى يؤتي ثماره؛ لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى حبوب فيتامينات للشعر من الصيدلية؛ للتغلب على مشاكل الشعر، حيث أن حبوب فيتامينات الشعر غالبًا ما تكون على شكل أقراص أو كبسولات تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة في مساعدة الشعر في الحصول على تغذية صحية، وترفع معدلات نمو الشعر وزيادة طوله وكثافته، حيث أثبتت الدراسات دورها الفعال مع أكثر مشاكل الشعر انتشارًا. 

ما أهم فيتامينات الشعر من الصيدلية؟

   هناك العديد من أنواع فيتامينات للشعر من الصيدلية والمكملات الغذائية التي يمكنك الاستعانة بها؛ لحل ما يواجهك من مشاكل مع شعرك، والتي تحتوي على العناصر والمعادن، والتي من أهمها: الزنك، والحديد، والبروتين، والفيتامينات الأساسية للشعر (مثل: فيتامين A، وفيتامين C، ومجموعة فيتامين B، وفيتامين E) حيث يفتقر النظام الغذائي الغير متوازن والوجبات سريعة التحضير لها. 

1. فيتامين أ (Vitamin a)

2. مجموعة فيتامين ب (Vitamin B)

فيتامين ب12 يعمل على امتصاص الحديد في الجسم، والذي يعد عنصرًا هامًا في نمو الشعر ومنع تساقطه، كذلك يُؤَمن فيتامين ب 12 التغذية السليمة لبصيلات الشعر، حيث أنه يدخل في بناء بنية الشعر، ويعمل على زيادة نموه، وعلاج جفافه.

فيتامين ب7 المعروف باسم البيوتين الذي يقوم بتكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين والمغذيات إلى بصيلات الشعر؛ مما يعزز كثافة الشعر، كما  أن له دورًا مؤثرًا في نضارة البشرة وقوة الأظافر ونموها.

3. فيتامين ج (Vitamin C)

فيتامين ج  يعتبر واحدًا من  مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على: 

  • حماية الشعر من القشرة، ومن الأمراض التي تصيب  فروة الرأس.
  • يعزز إنتاج وتصنيع بروتين الكولاجين الذي يمنح الشعر الحيوية، والصحة، واللمعان.
  • يساعد جسمك على امتصاص الحديد اللازم لنمو الشعر.

4. فيتامين ه (Vitamin E)

5. البروتين

   البروتين يعد أحد المكونات الغذائية الهامة للشعر والجلد  عند الرجال أو النساء على حدٍ سواء، فقد وجد أن تكوين  الشعر  والجلد بشكل أساسي من البروتين حيث يعمل على إعادة بناء الطبقة الخارجية للشعر، ويعزز من كثافته، ونقصه يحد من نمو الشعر إلى درجة فقدانه. 

6. الحديد

   الحديد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل عام، والشعر بشكل خاص، وخاصةً لهؤلاء الذين يعانون من الشعر الخفيف والبصيلات الضعيفة حيث:

يساعد الحديد في إنتاج بروتين الكولاجين بمعدل مناسب؛ مما يساهم في إنبات بصيلات جديدة، وتقوية البصيلات الحالية، نقص الحديد يسبب الأنيميا التي تعد السبب الرئيس لفقدان الشعر، وخاصة المنتشر بنسبة عالية بين النساء.

7. الزنك

   الزنك معدن ضروري جدًا لزيادة مناعة الجسم، و هو أيضًا مضاد للأكسدة، كما أنه يساعد في تقوية بصيلات الشعر، كما يمكن أن يمنع تساقط الشعر، وقد وُجد أن نقص الزنك يعمل على زيادة نقص نشاط هرمونات الغدة الدرقية والتي تعد أحد أهم أسباب تساقط الشعر.

فيتامينات للشعر

هل يجب عليك تناول فيتامينات الشعر والأظافر؟

   يعد الغذاء الطبيعي المتوازن من أفضل المصادر للحصول على احتياجاته من الفيتامينات للشعر و الأظافر, ولكن إن كنت تعاني من نقص في هذه الاحتياجات حينها يكون اللجوء للمكملات الغذائية أمرًا مفيدًا, وعليك عزيزي القارئ استشارة الطبيب؛ لتحديد ما إذا كنت تعاني من نقص أم لا,  وتحديد الجرعة  المناسبة حسب احتياجات الجسم, حيث أن الإفراط في استخدام الفيتامينات والمعادن بجرعات زائدة يمكن أن يضرّ بصحتك .

ما أشهر الفيتامينات للشعر من الصيدلية؟

   يبحث الكثير منا عن فيتامينات للشعر من الصيدلية لأنها تكون الأسرع في علاج مشكلات الشعر من الطرق الطبيعية أو الاعتماد على الطعام في الحصول على تلك الفيتامينات؛ لذلك تعج الصيدليات بالكثير من فيتامينات الشعر التي لها دور مباشر أو غير مباشر في علاج تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر، وتشمل أفضل فيتامينات الشعر من الصيدلية والتي لها دورًا هامًا في علاج مشكلات الشعر ما يلي:

أقراص برفكتيل

   برفكتيل أقراص تحتوي على العديد من الفيتامينات للشعر والبشرة والأظافر، التي تجعل منه واحدًا من أهم فيتامينات الجمال حيث تعمل على تغذية الشعر وجعله أكثر صحة وسمكًا، وتحفز نموه، كما تحسن من صحة الجلد والأظافر, حيث يمنحك شعر صحي، وبشرة نضرة، وأظافر قوية معًا.

كبسولات بانتوجار

   يجب ألا ننسى واحدًا من أهم فيتامينات الشعر من الصيدلية بل وأشهرها على الإطلاق لزيادة كثافة الشعر، وهي كبسولات بانتوجار للسيدات و الرجال؛ كبسولات بانتوجار تمد الجذور بالمغذيات الهامة لبناء بصيلات شعر قوية؛ أي أنه يعتني بالشعر من الجذور حتى الأطراف, و يعمل على تقوية الشعر بسبب ما يحتويه من مكونات وفيتامينات تساعد على أداء دوره.

  • مجموعة فيتامين B: المهمة في تكوين بصيلات شعر جديدة أكثر صحة.
  • الخميرة الطبية: لاحتوائها على عدد كبير ومهم من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، وفيتامين B  أيضًا.
  • كيراتين.
  • الحمض الأميني Cystine.

يعمل لذلك بانتوجار على مدّ الشعر بجميع احتياجاته من الجذور حتى الأطراف، ويضفي فوائد كثيرة أيضًا على الأظافر، فهو أفضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر؛ لذلك يصف الطبيب -عادةً- قرص واحد من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

كبسولات هيرتونيك

   كبسولات هيرتونيك تحتوي 7 مكونات أساسية مع كيراتين وبايوتين, حيث يحتوي على الكيراتين الذي يدعم قوة فروة الرأس والسيستين الذي يدعم قوة الشعر، ويعمل على التقليل من تساقط الشعر، كذلك البانثينول الذي يعزز الحفاظ على نعومة الشعر ولمعانه.

   كثير من الأشخاص ينظرون لمظهر الشعر كعلامة على الصحة أو الجمال، وكأي جزء آخر من جسمك الشعر يحتاج إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ليكون صحيًا وينمو بشكل صحيح. بهذا نكون قد عرضنا لك عزيزي القارئ أهم بروتينات وفيتامينات للشعر, فالشعر كباقي سائر الجسم يحتاج لمجموعة متنوعة من المغذيات ليكون نموه صحيحًا وصحيًا؛ فاحرص على معرفة سبب الشعر المتساقط ومراجعة الطبيب؛ لتحديد الجرعات اللازمة. 

دمتم بصحة وعافية ،،،

المصادر

www.pantogar.com

مُقترحات للقراءة

  1. زراعة الشعر | الأنواع أشهر التقنيات الحديثة
  2. إزالة الشعر بالليزر | المخاطر والنصائح
  3. اضطراب نتف الشعر | الأسباب والعلاج
  4. فوائدُ فيتامين ج (حِمضُ الاسكوربيك) | كل ما تودُّ معرفَتهُ
  5. تعرّف على أهم فوائد فيتامين أ (الريتينول)
  6. أسرار الزنك | ما الفوائد العديدة للزنك لجسم الإنسان؟

Responses