fbpx

زراعة الشعر | الأنواع أشهر التقنيات الحديثة

    الشعر زينة لكل من الرجال والنساء، ولكن عندما يتوالى تساقط الشعر للشخص يؤثر ذلك على نفسيته، لذلك يمكن أن تساعد عملية زراعة الشعر في استعادة ثقتهم بمظهرهم الخارجي وكأنه رأس شعر ممتلئ أو على الأقل أكثر امتلاءً.لكن تحدث أولاً مع طبيبك حول ما يمكن أن تتوقعه أثناء الجراحة وبعدها، حيث تعد عملية زراعة الشعر أكثر الطرق فعالية في التغلب على مشكلة تساقط الشعر والصلع، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على ما هي عملية زراعة الشعر وكل مايتعلق بها من تكاليف ومخاطر وارشادات.

عناصر المقال: 

  1. ما هي عملية زراعة الشعر؟
  2. ما أنواع عملية زراعة الشعر؟
  3. ماذا عن زراعة الشعر بالاقتطاف؟
  4. ما تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف؟
  5. ما مدى فعالية زراعة الشعر بالاقتطاف؟
  6. ما أهم إجراءات زراعة الشعر بالاقتطاف؟
  7. هل هناك مخاطر أو آثار جانبية لزراعة الشعر بالاقتطاف؟
  8. ما أهم تعليمات الرعاية اللاحقة التي قد يقدمها لك طبيبك؟
  9. هل زراعة الشعر عمليةُ دائمة؟
  10. ما الفرق بين زراعة الشعر للنساء و للرجال؟
  11. ما بدائل جراحة زراعة الشعر؟
  12. ما أهم عيوب زراعة الشعر؟
عملية زراعة الشعر

ما هي عملية زراعة الشعر؟

إنها نوع من الجراحة التي تحرك الشعر الذي تحتاجه بالفعل لملء منطقة ما بشعر رقيق أو بدون شعر، أجرى الأطباء عمليات الزرع هذه في الولايات المتحدة منذ الخمسينات من القرن الماضي، لكن التقنيات تحدثت كثيرًا في السنوات الأخيرة.

ما أنواع عملية زراعة الشعر؟

  1. استخراج وحدة البصيلات (FUE)
  2. جراحة شريحة وحدة البصيلات (FUSS).
  3. زراعة الشعر بالاقتطاف.

ماذا عن زراعة الشعر بالاقتطاف؟

اقتطاف وحدة البصيلات (FUE) هو أحد أنواع زراعة الشعر، حيث يتم من خلاله أخذ بصيلات شعر فردية من مناطق من جلدك يكون الشعر فيها كثيف إلى جزء آخر من جسمك يكون الشعر فيها أرق أو غائباً، وهو أفضل فرصة لزرع الشعر بالاقتطاف للشخص الذي لديه شعر خفيف أو صلع، الذي لديه شعر كافٍ في الجوار لاستخدامه في زرع الشعر، غالباً تكون غيرمؤهلاً لعملية زراعة الشعر الطبيعي بالاقتطاف إذا كنت لاتمتلك ما يكفي من الشعر الصحي أو الكثيف لزراعته في منطقة الصلع أو الخفة.

أصبحت تقنية الاقتطاف FUE أكثر شيوعًا من زراعة شريحة وحدة البصيلات (FUSS) ، مما أدى إلى مظهر “سدادات الشعر“، يستخدم الجراحون المعدات الدقيقة لاستخراج البصيلات الفردية وتحريكها، دون ترك أي علامات اقتلاع، FUSS هذا إجراء يتم فيه أخذ قطعة كاملة من الجلد أو فروة الرأس مع البصيلات وزع الجلد في المنطقة المستهدفة، وفيه لاتتطابق أجزاء من الجلد أو الشعر مع المناطق المحيطة، كما أنه يترك ندبة كبيرة، ولذلك يعتبر إجراء FUE آمنًا مع وجود آثار جانبية طفيفة محتملة، مثل الندوب البيضاء الصغيرة حيث يتم اقتلاع البصيلات، ولكن في حالات نادرة للغاية من المحتمل حدوث عدوى أو موت للأنسجة التي أُجريت الجراحة عليها

قد تظهر بعض الآثار الجانبية المؤقتة التي تختفي بعد أيام قليلة من العلاج، وقد تشمل الآثار الجانبية مثل: التورم والكدمات والحساسية، وغالبًا ما يتم إجراء FUE في جلسات مختلفة من 2 إلى 4 ساعات على مدار عدة أيام متعددة، ومع ذلك في حالات نادرة، قد تستمر الجلسة من 10 إلى 12 ساعة، ويوجد العديد من الجرحين المؤهلين لإجراء جراحة زراعة الشعر، لذا يمكنك استشارة طبيب أمراض جلدية متخصص في تساقط الشعر أو مُعتمد في جراحة زراعة الشعر.

ما أنواع زراعة الشعر

ما تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف؟

تُكلف زراعة الشعر ما بين 4000 دولار إلى 15000 دولار لكل جلسة، التكلفة النهائية لأسعار زراعة الشعر بالاقتطاف تعتمد على:

  1. مقدار الشعر الذي يتم اقتلاعه وزراعته
  2. كم عدد الجراحين المتاحين في منطقتك للقيام بهذا الإجراء
  3. مدى خبرة الجراح أو الطلب عليه.

ما مدى فعالية زراعة الشعر بالاقتطاف؟

عادةً ما يبدأ الشعر المزروع في منطقة جديدة من الجسم في النمو مرة أخرى في غضون 3 إلى 4 أشهر، لذلك يمكنك توقع نمو حوالي 10 إلى 80 في المائة من الشعر المزروع.                                                                            

كم تكلفة زراعة الشعر ما أهم إجراءات زراعة الشعر بالاقتطاف؟

إليك كيفية عمل إجراء FUE:

  1. يقوم الجراح بحلق الشعر في المنطقة التي ستُزال فيها البصيلات وكذلك حول منطقة الزرع باستخدام أداة micro punch، وتزيل البصيلات من بشرتك
  2. يقوم الجراح بعد ذلك بعمل مجموعة من الشقوق الصغيرة بإبرة أو بأداة أخرى صغيرة وحادة حيث يتم فيها إدخال البصيلات المستخرجة
  3. يقومون بإدخال البصيلات في الشقوق
  4. يقوم الجراح بتنظيف المنطقة وتضميدها للتعافي.

هل هناك مخاطر أو آثار جانبية لزراعة الشعر بالاقتطاف؟

لن تعاني من أي ندوب من زراعة الشعر بالاقتطاف بخلاف النقاط البيضاء الصغيرة التي تظهر نتيجة اقتلاع البصيلات، ولكنها قد تتلاشى بمرور الوقت. تواصل مع طبيبك إذا ظهرت أيًا من الآثار الجانبية التالية:

  1. القشرة حيث أجريت الجراحة
  2. ألم أو تورم حول موقع الجراحة
  3. تورم الجريبات (التهاب الجريبات)
  4. نزيف من مكان الجراحة
  5. خدر أو وخز بالقرب من موقع الجراحة
  6. الشعر المزروع لا يشبه الشعر المحيط به
  7. يستمر الصلع أو الترقق حتى بعد الزرع.
تعليمات زراعة الشعر

ما أهم تعليمات الرعاية اللاحقة التي قد يقدمها لك طبيبك؟

إليك بعض التعليمات التي عليك الالتزام بها بعد العملية:

  1. عدم الاغتسال أو الاستحمام لمدة 3 أيام على الأقل
  2. استخدام الشامبو غير المعطر لبضعة أسابيع 
  3. لا تمشطي أو تمشطي شعرك الجديد لمدة 3 أسابيع على الأقل
  4. عدم ارتداء القبعات أو أي ملابس أخرى فوق رأسك حتى يخبرك طبيبك بأن الأمر على ما يرام
  5. ممنوع ممارسة أي نشاط بدني شاق لمدة أسبوع على الأقل
  6. قد يتساقط بعض الشعر أثناء عملية الشفاء، هذا أمر طبيعي حيث تبدأ على الأرجح في ملاحظة اختلاف بعد 3 إلى 4 أشهر. 

هل زراعة الشعر عملية دائمة ؟

بعد ترقيع بصيلات شعرك في المناطق التي يكون فيها شعرك خفيفاً، يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تلتئم بشرتك. في الواقع، في الغالب يتساقط بعض شعرك في الأشهر الثلاثة الأولى بعد العملية، لذلك يمكن أن يستغرق الشفاء ما بين 6 إلى 12 شهرًا. سوف تبدأ البصيلات المزروعة في نمو الشعر الذي سيملأ البقع الصلعاء على فروة رأسك، في حين أن حركة بصيلات الشعر دائمة، لا توجد طريقة لإعادتهم إلى وضعهم السابق. ولكن مثل باقي بصيلات شعرك، فإن البصيلات المزروعة لها عمر افتراضي في مرحلة ما، قد يتوقفون تدريجيًا عن إنتاج الكثير من الشعر كما اعتادوا.

ما الفرق بين زراعة الشعر للنساء و للرجال؟

هل الشعر عند النساء واستعادته من المرشحين الجيدين لزراعة الشعر؟ نظرًا لأن جراحة استعادة الشعر تعد خيارًا جيدًا لما يقرب من 90٪ من الرجال الذين يعانون من الصلع في البلاد، تعتقد النساء أنهن أيضًا مرشحين جيدين، ولكن هذا ليس هو الحال عادةً. قلة قليلة من النساء يعانين من نوع تساقط الشعر الذي يجعلهن مرشحات جيدات. 

تعاني معظم النساء من تساقط الشعر المنتشر بدلاً من ذلك، وهو ترقق عام في جميع مناطق الرأس، بما في ذلك الجوانب والظهر، وهي المناطق التي تعمل كمواقع مانحة عند الرجال. ومن هذه المواقع يتم إزالة الشعر لزراعة الشعر في مناطق أخرى من الرأس، ولكن في الرجال، تسمى المواقع المانحة بالمواقع المستقرة، مما يعني أن الشعر والبصيلات في تلك المناطق لا يتأثران ديهدروتستوسترون (DHT) الذي ينكمش البصيلات من خلاله في أماكن أخرى من الرأس. وهذا هو الوضع عند المصابين بالثعلبة الذكرية، أو ما يسمى بالصلع الذكوري النمطي.

فوائد زراعة الشعر

ما بدائل جراحة زراعة الشعر؟

إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر ولكنك تبحث عن بدائل لجراحة زراعة الشعر قد تشمل مايلي:

1. علاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية:  العلاج هو إجراء بسيط في العيادة يحصل فيه الطبيب على عينة صغيرة من دمك، ويتم لف العينة في جهاز طرد مركزي خاص لفصل الصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى. ثم يتم إعطاء محلول PRP المركز في سلسلة من الحقن مباشرة في المناطق المستهدفة من فروة رأسك. يستغرق هذا العلاج حوالي 10 دقائق فقط، ولا يوجد توقف بعد العلاج – لذا يمكنك استئناف أنشطتك المعتادة فورًا بعد الإجراء.

2. مينوكسيديل (روجين) وفيناستريد (بروبيكيا):  تساعد هذه الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء إلى إبطاء تساقط الشعر في حالة تساقط الشعر الذكوري أو حتى تحفيز نمو شعر جديد. يمكن استخدامها بشكل منفصل أو مجتمعة، على النحو الموصى به من قبل طبيبك.عند تطبيقه يوميًا على فروة الرأس، قد يطيل دورة نمو الشعر، هدفه الأساسي هو منع تساقط الشعر الإضافي، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر قبل أن تلاحظ تحسينات قابلة للقياس.

3. ليزركاب:  تقنية الليزر المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء هي غطاء خفيف ومرن، عندما يتم تطبيقه على فروة الرأس، قد يتسبب العلاج بالليزر في نمو خيوط الشعر بشكل أكثر سمكًا، وبالتالي إطالة دورة حياة الشعر قبل أن يتساقط، في علاج Laser Cap، يتم امتصاص ضوء الليزر الأحمر بواسطة خلايا متخصصة في أعماق بصيلات شعرك، مما يوفر الطاقة لتعزيز استعادة الخلايا ونمو الشعر، والنتيجة هي انخفاض عام في مظهر الشعر الخفيف وتحسن ملحوظ في جودة نمو الشعر.

عيوب زراعة الشعر

ما أهم عيوب زراعة الشعر؟

من المهم جدًا أن يتمتع المرشح الذي يخضع لعملية الزرع بصحة عامة جيدة. يوصى به في الغالب في حالة الثعلبة الأندروجينية، وهي اضطراب تدريجي لا رجعة فيه، لذا من المهم أن يكون الشخص على دراية به، إذا كان مشكلة تساقط الشعر وراثيًة وخضع الشخص لعملية زراعة شعر في سن مبكرعلى سبيل المثال من 20 إلى 30 عامًا، يستمر تساقط الشعر بعد الجراحة التي تحتاج إلى علاج. تكاليفها أيضًا باهظة الثمن لبعض الناس.

في الختام، من خلال تعرفنا على زراعة الشعر بكل ما يحيط به من ماهي العملية واجراءتها وتكاليفها وبدائلها، في لابد أن تعلم أن الانتعاش ليس بين عشية وضحاها. يستغرق الشفاء التام من 8 إلى 10 أشهر، لذا فهو مرتبط بزمن فعليك التحلي بالصبر، بالنظر إلى الجانب الإيجابي، تساعد زراعة الشعر على تغطية منطقة الصلع بالشعر. وهذا يعيد اليك ثقتك بنفسك مرة أخرى ويحسن مظهرك.

كما يمكنك الاطلاع على: 

  1. اضطراب نتف الشعر | الأعراض والأسباب والعلاج
  2. ليزر إزالة الشعر | الأنواع وأهم الاستخدامات

المصادر:

  1. webmd
  2. healthline
  3. hairreplacementsurgeon
  4. richfeel

Responses