fbpx

حقن الميزوثيرابي| العلاج الفرنسي للدهون ومشكلات الشعر والبشرة

     انتشرت حقن الميزوثيرابي على نطاق واسع في فرنسا للعديد من الأغراض وخاصةً لإنقاص الوزن، ثم اكتسبت شهرة واسعة في الولايات المتحدة وبعض أجزاء من العالم لعلاج أمراض الأوعية الدموية والأمراض المعدية.

هي تقنية تستخدم فيها حقن الفيتامينات، والأنزيمات، والهرمونات، وبعض المستخلصات النباتية لتجديد البشرة، وإذابة الدهون، كانت تستخدم قديمًا لتخفيف الألم ثم طورها طبيب فرنسي لعلاج الحالات الطبية والتجميلية العامة.

يستخدم حقن الميزوثيرابي لإذابة الدهون، وتقليل السليوليت، وتفتيح البشرة، وعلاج تساقط الشعر، وغيرها من الفوائد والاستخدامات التي سنتعرف إليها في هذا المقال، وأيضًا سنتعرف على آثاره الجانبية ومدى فعاليته في التخسيس، وتجديد خلايا البشرة وعلاج تساقط الشعر.

عناصر المقال:

1. ما حقن الميزوثيرابي؟

2. ما استخدامات حقن الميزوثيرابي؟

3. ما حقن الميزوثيرابي للتخسيس؟

4. ما حقن الميزوثيرابي للشعر؟

5. ما حقن الميزوثيرابي للبشرة؟

ما حقن الميزوثيرابي (بالإنجليزية: Mesotherapy)؟

    مصطلح meso يعني الوسط والحقن يعتمد على إدخال إبر دقيقة جدًا في الطبقة الوسطى (الأديم المتوسط) من الجلد، فهو لا يعني علاج حالة معينة على وجه الخصوص ولكنه يصف ببساطة طريقة توصيل الدواء (وهي الحقن) المناسب للحالة التي تريد معالجتها.

تاريخ الميزوثيرابي:

حقن الميزوثيرابي

    إن إدخال الإبر للتخفيف من الأمراض له تاريخ طويل بدءًا من أبقراط (عام 400 قبل الميلاد)، الذي استخدم الصبار لعلاج آلام الكتف، وأيضًا الصينيون الذين استخدموا الوخز بالإبر (منذ 2000 عامًا)، وأيضًا حقن الميزوثيرابي تقنية طورها طبيب فرنسي يُدعى “ميشيل بيستور” عام 1952.

مُنح بيستور وسام “جوقة الشرف” وهي أعلى جائزة للأشخاص الذين يعدُّهم الفرنسيون أبطالًا قوميين، وأسس بيستور الجمعية الفرنسية للميزوثيرابي عام 1964، ثم توسعت التقنية لعلاج الحالات الطبية، والبيطرية، والتجميلية العامة، وفي عام 1987 اعترفت الأكاديمية الوطنية الفرنسية للطب رسميًا بالميزوثيرابي كتخصص طبي، ثم شاع في معظم أنحاء أوروبا، وأمريكا الجنوبية، ومؤخرًا في الولايات المتحدة والدول الآسيوية.

ما استخدامات حقن الميزوثيرابي؟

    تستخدم هذه التقنية في علاج وإصلاح العديد من المشكلات منها:

  1. إزالة الدهون في بعض المناطق مثل: البطن، والفخذين، والأرداف، والوركين، والساقين، والذراعين، والوجه
  2. تقليل السليوليت
  3. التخلص من التجاعيد
  4. شد الجلد المترهل
  5. تفتيح البشرة
  6. علاج الثعلبة (وهي حالة تسبب تساقط الشعر)

ما حقن الميزوثيرابي للتخسيس؟

    يُعد الميزوثيرابي ثورة في عالم مستحضرات التجميل في الوقت الحالي، فهو يعمل على إذابة الدهون لفقدان الوزن وعلاج السليوليت، وهو أيضًا شكل من أشكال (تحلل الدهون بالحقن)، وقد اكتسب شهرة واسعة في مجال عمليات التجميل غير الجراحية، مثل: إزالة الدهون المشوهة (السليوليت) في الفخذين، والأرداف، والوركين، والساقين، والذراعين، وتقليل التجاعيد حول العين، وشد الجلد المترهل، ونحت الجسم، والبهاق، وفرط التصبغ، وحب الشباب، والثعلبة.

أثبتت مجموعة من الأدوية والفيتامينات فعاليتها في التخلص من رواسب الدهون غير المرغوب فيها، وتجديد شباب الجلد فهي طريقة لنحت الجسم أي أنه يساعد الجسم على تقليل الدهون، وزيادة العضلات باعتدال في نفس الوقت وبالتالي الحصول على مظهر رشيق، لذا تعد حقن الميزوثيرابي للتخسيس بديلًا غير جراحي لشفط الدهون، على الرغم من عدم إمكانية إزالة كميات كبيرة من الدهون، إذ يعد شفط الدهون أكثر الطرق فعالية وأسرعها لتقليل الدهون.

الفرق بين حقن الميزوثيرابي وشفط الدهون:

  • الميزوثيرابي هو إجراء غير مؤلم نسبيًا (بسبب استخدام كريمات التخدير التي توضع على المنطقة قبل الحقن)، بينما ينتج عن شفط الدهون بعض الألم بعد الجراحة وخلال أسابيع الشفاء
  • حقن الميزوثيرابي لا تسبب أي ندبات تقريبًا إلا بعض الكدمات الخفيفة والتورم الذي قد يظهر لبضعة أيام، أما شفط الدهون قد يتسبب في حدوث ندبات تتراوح من متوسطة إلى شديدة
  • حقن الميزوثيرابي أقل تكلفة وأقل توغلًا في الجسم.

ما حقن الميزوثيرابي للشعر؟

حقن الميزوثيرابي

    يُعد تساقط الشعر من أكثر المشكلات شيوعًا في هذه الأيام، مع أن فقدان حوالي 25 إلى 50 شعرة في اليوم أمر طبيعي إلا أن تساقط الشعر في بعض الأحيان قد يزيد فيسبب القلق، لذلك قد تساعد حقن الميزوثيرابي على منع تساقط الشعر، وتحسين جودته، وتحفيز نمو الشعر.

ما حقن الميزوثيرابي للشعر؟

     يعرف باسم الميزوبلاستي أو الميزوثيرابي ويتضمن حقن بعض الأدوية مباشرةً في فروة الرأس، وتعمل هذه التقنية على البشرة والأنسجة الضامة الجلدية، والدورة الدموية، والجهاز المناعي.

هي تقنية تستخدم منذ وقت طويل في الطب خاصةً في العلاجات التجميلية سهلة التطبيق، وليس له آثار جانبية ويُقدم نتائج واعدة للغاية، تصنف المواد المستخدمة إلى مكونات  رئيسية (مدعومة بأدلة علمية ومعتمدة من إدارة الغذاء والدواء)، ومواد تكميلية أو ثانوية (تعمل على تحسين الحالة)، وتعتمد كميات الفيتامينات، والإنزيمات، والهرمونات، والمستحضرات الصيدلانية، وعوامل المعالجة، والمستحضرات النباتية المستخدمة في هذه الحقن على ممارسة الطبيب وخبرته.

إن الهدف من هذا العلاج هو استعادة وزيادة دوران الأوعية الدقيقة في فروة الرأس، وتوفير العناصر الغذائية وإبطاء تقلص البصيلات، وتحفيز نمو الشعر.

كيف تعمل على علاج تساقط الشعر؟

    هو علاج طبي تجميلي غير جراحي يُستخدم لاستعادة الحجم واللمعان للشعر الخفيف، ويتضمن إدخال حقن دقيقة بها بعض المواد الخاصة بالشعر والأحماض الأمينية، والفيتامينات، وغيرها في طبقة البشرة من الجلد، وهذا يُحفز الأديم المتوسط، ويحفز نمو الشعر، ويعزز إنتاج شعر جديد.

تعتمد هذه التقنية على حقيقة أن معظم مشكلات تساقط الشعر تحدث بسبب اختلال التوازن الهرموني حول بصيلات الشعر، أو نقص العناصر الغذائية المناسبة التي تساعد على صحة الشعر، أو انخفاض الدورة الدموية في فروة الرأس.

تساعد حقن الميزوثيرابي على استعادة التوازن الهرموني تدريجيًا مما يُشجع على نمو خيوط شعر جديدة وصحية، ويمكن لكل من الرجال والنساء الاستفادة من هذه التقنية، كما قد تساعد على تحسين بعض صور معينة من داء (الثعلبة)، مثل: تساقط الشعر الكربي، والثعلبة البقعية، وثعلبة الإجهاد، ومع ذلك هناك القليل من الأدلة العلمية التي تُثبت أن هذه التقنية قد تقضي على تساقط الشعر.

كيف تُجرَى عملية حقن الشعر؟

    تُجرَى حقن الميزو للشعر بطريقتين، هما:

1. الميزوثيرابي الكيميائي

    تحقن بعض المكونات مثل: الفيتامينات، والسيليسيوم العضوي، والبيوتين وغيرها في طبقة الجلد المتوسط وتعمل هذه المكونات معًا على تحسين الدورة الدموية، وتقليل الالتهاب، وتحفيز إنتاج الكولاجين لوقف تساقط الشعر.

2. الميزوثيرابي الميكانيكي

    هو ثقوب دقيقة تحدث في المنطقة المصابة مما يؤدي إلى نمو الشعر، وتؤدي هذه الحركة إلى إنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما تساعد على تكوين أنسجة جديدة وأيضًا لا يتضرر الكولاجين الموجود في الشعر.

كم المدة التي يستغرقها العلاج؟

    تعتمد مدة العلاج على الفرد وفي المتوسط قد يحتاج العلاج إلى 4 أشهر تقريبًا، مرة واحدة في الأسبوع، يمتد العلاج عادةً إلى 8 جلسات واحدة كل أسبوع ومدة كل جلسة نصف ساعة، ويجب على المرء التحلي بالصبر والهدوء في أثناء تناول هذا العلاج؛ إذ تبدأ ملاحظة النتائج المرئية بعد الجلسة الخامسة فقط، وبمجرد أن يبدأ جسمك في الاستجابة للعلاج ستقلل مدة وتكرار العلاج.

ما الآثار الجانبية لهذا العلاج؟

   نظرًا لأن هذه التقنية تحدث على المستويات السطحية من الأدمة فإن حقن ميزوثيرابي للشعر ليس له آثار جانبية تقريبًا وإن وجدت فهي مؤقتة مثل:

  1. ألم خفيف في المنطقة المحقونة
  2. حكة أو التهاب
  3. الصداع
  4. قد يؤدي علاج الميزوثيرابي للثعلبة الاندروجينية إلى تساقط الشعر والتندب
  5. قد يسبب مضاعفات حادة مثل: خراجات فروة الرأس

كيف تتجنب الآثار الجانبية؟

    لتجنب هذه العواقب يوصي الأطباء عادةً باستخدام الكريمات المضادة للالتهاب بعد كل جلسة، بالإضافة إلى ذلك أنه يجب تجنب الأماكن الرطبة مثل: حمامات البخار، أو حمامات السباحة وذلك بعد الخضوع للجلسة.

من الذي لا يجب عليه استعمال الحقن للعلاج؟

    لا تختار الميزوثيرابي إذا كان:

  1. لديك حساسة من أي مادة من المواد المستخدمة في الحقن
  2. لديك حالة مرضية مثل: مرض السكري المعتمد على الإنسولين، أو الكبد، أو الكلى، أو القلب، أو الإيدز، أو الذئبة
  3. مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30
  4. الأطفال أقل من 18 عامًا
  5. المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر أو الأدوية القلبية
  6. حامل أو مرضع
  7. لديك عدوى أو آفة في المنطقة المصابة

ما هي نتائج الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر؟

    يُعد الحقن فعال للغاية في تحفيز أنسجة الشعر وتجديد خلايا البشرة، وتنشيط الدورة الدموية، وهو مفيد للغاية كعلاج مكمل للمرضى الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر؛ وذلك لتقوية شعرهم المزروع، أو كعلاج لمنع الصلع فإن نتائج الميزوثيرابي للشعر أكثر فعالية في المراحل الأولى من عملية تساقط الشعر.

ملحوظة:

   حقن الميزوثيرابي لا تعالج الصلع الذكوري لكنه مفيد للغاية بعد عملية زراعة الشعر، فهو يُغذي ويرطب فروة الرأس، ويحفز تجديد الخلايا، وتدفق الدم، ويُقوي البصيلات، ويعيد التوازن الهرموني، ويقضي على الالتهابات مما يجعل الشعر أكثر صحة وإشراق.

هل تستمر فعالية الميزو للشعر؟

   كثير من الناس يتساءلون “هل الميزوثيرابي للشعر دائم؟” أو كم من الوقت يستمر؟ حقن ميزوثيرابي للشعر فعال للغاية، ومع ذلك فإن النتائج ومدتها تعتمد على كل حالة بصورة أساسية، كما تعتمد على جودة المنتجات المستخدمة في أثناء العلاج، وعلى مهارات وخبرة الفريق الطبي أيضًا.

سعر حقن الميزوثيرابي للشعر:

    تختلف أسعار الحقن على حسب المكونات المستخدمة والفريق الطبي المعالج، قد تصل إلى 100 دولار للجلسة الواحدة، وقد ترتفع إلى 200 أو 250 دولار تقريبًا.

ما حقن الميزوثيرابي للوجه والبشرة؟

حقن الميزوثيرابي

   قد تشعرين بالارتباك والحيرة كثيرًا أمام علاجات التجميل المنتشرة كثيرًا في هذه الأيام، وكلها تعد بنتائج خارقة ومن ضمنها حقن الميزوثيرابي التي تجدد شباب البشرة وتشد الجلد.

ما حقن الميزوثيرابي للوجه؟

    هي تقنية يستخدم فيها الطبيب الحقن بإبر دقيقة جدًا لتوصيل الإنزيمات، والهرمونات، والفيتامينات، إلى بشرتك لشدها وتجديد شبابها.

ما فوائده للبشرة؟

حقن الميزوثيرابي

   يستخدم الحقن لمعالجة مجموعة واسعة من مشكلات الجلد، مثل: التصبغ، وتمدد الجلد، والخطوط، والتجاعيد، وتقليل السليوليت، وإزالة الدهون من الوجه، والذراعين، والفخذين، والبطن، والوركين، والساقين، وفوائده هي:

1. يُغذي بشرتك بنسبة عالية من الفيتامينات وغيرها:

    إن التركيزات العالية من الأمصال والفيتامينات، وغيرها من الخلطات المغذية  تجعل بشرتك تتجدد وتشعر بالانتعاش.

2. قد يكون بديلًا للعمليات الجراحية باهظة الثمن:

    من المفيد كونه جزءًا من روتين البشرة لمكافحة الشيخوخة، فهو أقل توغلًا من العمليات التجميلية الجراحية، التي تحتاج إلى الإبر لتوصيل الأمصال لبشرتك للحصول على بشرة طبيعية، وليس هناك فترة نقاهة.

3. يعالج احتياجات البشرة المتعددة:

   سواءً كنت تبحث عن حل مضاد للشيخوخة، أو تعزيز إشراق بشرتك، فإنه عند حصولك على مكونات مخصصة لبشرتك فإن الجلد يتغذى ويمكن رؤية النتائج مباشرةً بعد الجلسة الأولى.

4. يُضيء بشرتك:

   يعتمد علاج الميزوثيرابي لمشكلات الجلد (التصبغ والبقع والكلف) على المكونات فإنه يضيء بشرتك ويوحد لونها.

5. يحافظ على رطوبة بشرتك:

   يساعد الميزوثيرابي على تعزيز رطوبة البشرة؛ لجعلها تبدو صحية وممتلئة فهو ليس عملية معقدة؛ ومع ذلك فأنت بحاجة إلى الذهاب لاستشارة أولية مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك، وتعتمد عدد الجلسات على شدة العلاج والمكونات المستخدمة.

الآثار الجانبية:

    هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عن حقن الميزوثيرابي للبشرة، وهي:

  • الوذمة (تورم ناتج عن إصابة أو التهاب)
  • احمرار الجلد
  • الحكة
  • ألم خفيف في المنطقة المعالجة
  • فرط حساسية الجلد
  • الغثيان
  • الإسهال
  • التقيؤ
  • مشكلات التصبغ
  • العقيدات المؤلمة تحت الجلد في المنطقة المعالجة
  • تفاعلات جلدية شديدة الحساسية (طفح جلدي وما إلى ذلك).

ختامًا عزيزي القارئ حقن الميزوثيرابي ليست علاجًا وإنما تقنية تعتمد على المكونات المستخدمة وتفيد البشرة والشعر، كما تستخدم لتفتيت الدهون وشد الجلد المترهل بدون جراحة، لذلك قد تكون علاجًا سحريًا ولكن مكلفًا قليلًا وبحاجة إلى طبيب متخصص وذو خبرة.

عزيزي القارئ أخبرنا في التعليقات عن تجربتك أو تجربة صديقك مع حقن الميزوثيرابي ليستفيد معك غيرك.

اقرأ أيضًا

المراجعhealthline | webmd | stylecraze | clinicana

تعليقات