fbpx

خلطة تفتيح البشرة | 10 خلطات لتبييض الوجه طبيعيا

تحلم جميع الفتيات ببشرة خالية من العيوب ولون بشرة مثالي، لذلك تتوفر مستحضرات تفتيح البشرة بكثرة في الأسواق، ولكن الاستخدام المفرط لها قد يضر بشرتك لما تحتويه من مواد كيميائية، لذلك عزيزتي فأنتِ بحاجة إلى وصفات خلطة تفتيح البشرة بشكل طبيعي.

يمكن أن يكون سبب البشرة الداكنة والباهتة هو تعرضها للعوامل البيئية، مثل التعرض المفرط للشمس أو التلوث أو خيارات نمط الحياة السيئة، أو الإجهاد أو الحالة الصحية العامة، لذلك فبشرتك بحاجة دائمة إلى العناية بها.

هيا بنا عزيزتي نتعرف على أنواع البشرة وبعض النصائح لتبييضها، وطريقة عمل خلطات طبيعية لتفتيح الجسم.

جدول المحتويات

أنواع البشرة

خلطة تفتيح البشرة

هناك العديد من المنتجات في الأسواق التي تستهدف البشرة الدهنية، أو الجافة أو الحساسة ولكن كيف يمكن معرفة نوع بشرتك؟ قد يكون من الصعب عليكِ تحديد نوع البشرة الحقيقي لأنه يتأثر بالمناخ والهرمونات، والأنظمة الغذائية وغيرها.

يعتمد نوع البشرة على كمية الماء الموجودة فيها الذي يؤثر على مرونتها، أو مدى حساسيتها وعوامل أخرى، وإليك أنواع البشرة ومواصفاتها:

1. البشرة العادية

  • ليست جافة جدا ولا دهنية.
  • لا تعاني الحساسية الشديدة.
  • هي بشرة متألقة.

2. البشرة المختلطة

  • تكون البشرة جافة في بعض المناطق ودهنية في أخرى مثل: الأنف والذقن.
  • تحتوي على البثور.
  • لها بشرة لامعة.

3. البشرة الجافة

  • هي بشرة باهتة.
  • لها خطوط واضحة وقد يلتهب الجلد ويتشقق.

4. البشرة الدهنية

  • هي بشرة باهتة أو لامعة.
  • تحتوي على الرؤوس السوداء والبثور.
  • لها مسام واسعة.

5. البشرة الحساسة

  • لها احمرار.
  • لها جلد مثير للحكة والجفاف 
  • تنتج حساسيتها نتيجة استعمال منتجات معينة للعناية بالبشرة.

طريقة عمل خلطات لتبيض الوجه

خلطة تفتيح البشرة

هناك الكثير من المنتجات المتاحة في السوق لتفتيح البشرة دون وصفة طبية، ولكن من الأفضل تجنبها لأنها قد تسبب الحساسية، التي تؤدي إلى جفاف الجلد وظهور حب الشباب وخاصة إذا كنتِ لا تعلمي ماهو نوع بشرتك.

لذلك عند التفكير في الحصول على بشرة فاتحة فمن الأفضل استخدام خلطات طبيعية لتفتيح الجسم والبشرة، وذلك لتتجنبي المشاكل الناتجة عن استخدام المنتجات الكيميائية.

قد تفكري أنه قد يتطلب الأمر مهارة خاصة أو صعوبة في إيجاد مكونات لصنع خلطة تفتيح البشرة، ولكنك ستجدين أنه من اليسير صنعها نظرًا لأن الكثير من العناصر موجودة بالفعل في مخزن مطبخك.

وإليكِ عزيزتي 9 طرق طبيعية لصنع خلطة تفتيح البشرة، وهي:

1. الليمون

     فيتامين سي (C) هو أحد المكونات الرئيسية للليمون له العديد من الفوائد للبشرة، مثل التأثيرات المضادة للتصبغ وخفض الميلانين في الجلد، التي تساعد على التخلص من أي بقع أو عيوب على وجهك ورقبتك.

يوجد في معظم منتجات تنظيف البشرة، لذلك إذا كنتٍ تبحثين عن طريقة للحصول على بشرة أكثر بياضًا فعليكِ الاحتفاظ بالليمون دائمًا؛ فهو يساعد على تفتيح البشرة مع مرور الوقت.

المكونات:

  • الليمون الطازج.
  • قطعة من القطن.
  • كوب من الزبادي.
  • ضع قطرات من ماء الورد.

 خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالليمون

اعصري الليمون الطازج في وعاء ثم باستخدام قطعة قطن ضعي عصير الليمون على وجهك ورقبتك، واتركيه على وجهك لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل غسله.

تكرر هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

طريقة أخرى

مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع كوب من الزبادي في وعاء صغير، واخلطيه جيدًا ثم أضيفي بضع قطرات من ماء الورد، ويمكن تخزينه في الثلاجة لمدة أسبوع ويقلب جيدًا عند الاستخدام.

ملحوظة

قد يؤدي استعمال الليمون إلى جفاف الجلد ما يجعله عرضة لحروق الشمس، وقد تستخدم هذه الطريقة في صنع خلطة تفتيح البشرة الدهنية.

2. العسل

خلطة تفتيح البشرة

    يحتوي العسل على أحماض ألفا هيدروكسي ومركبات أخرى نشطة، تساعد في تقليل آثار التصبغ المفرط على بشرتك، وبالتالي تقليل ظهور البقع الداكنة.

يُعد العسل مطهر طبيعي ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، وتحارب الأمراض.

 أما اللوز فهو غني بفيتامين E، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تغمق البشرة، ويجعلها ناعمة ونضرة، وله خاصية مقاومة للشيخوخة ويساعد على تقليل التجاعيد والخطوط، ويجعل اللوز وجهك خاليًا من البثور والرؤوس السوداء.

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة عسل.
  • 1 ليمونة طازجة.
  • قطرات من زيت اللوز.
  • كوب من الزبادي.

خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالعسل

اعصري الليمون الطازج في وعاء ثم أضيفي العسل، واخلطيهم جيدًا وباستخدام فرشاة ضعي هذه الخلطة على وجهك ورقبتك، ثم يُغسل بالماء العادي ويكرر استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

طريقة أخرى

امزجي 8 – 9 قطرات من زيت اللوز مع كوب من الزبادي، وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم تقلب جميع المكونات، ضعي المحلول يوميًا في الليل قبل الذهاب إلى الفراش، وستظهر نتائج إيجابية في غضون أسبوع.

3. الزبادي

    يستخدم الزبادي كعلاج للتخلص من التصبغ المفرط فهو غني بالمركبات التي تعمل على تقليل البقع الداكنة وعلامات التصبغ الأخرى بشكل فعال، كما يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يحتوي على خصائص التبييض.

المكونات

  • نصف كوب زبادي طازج.
  • 1-2 ملعقة صغيرة عسل.

خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالزبادي

أضيفي العسل إلى الزبادي ثم ضعيه على رقبتك ووجهك، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه جيدًا بالماء، افعلي ذلك مرتين على الأقل في الأسبوع ليظهر تغيُّرًا واضحًا.

طريقة أخرى

افركي الزبادي على بشرتك واتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وكرريها مرة واحدة يوميًا لعدة أسابيع.

4. الخيار

      يعد الخيار مصدرًا غنيًا للكوركوربيتاسين (D (23,24 dihydro cucurbita، إذ تقلل هذه المركبات تخليق الميلانين وتقلل تأثيرات التصبغ، كما يحتوي على الكولاجين الذي يجعل بشرتك نضرة ومشدودة، ويُعزز لون البشرة الفاتح.

المكونات

  • خيار طازج.
  • جل الصبار.

خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالخيار

اقطع الخيار وحضر معجون ناعم بإضافة جل الصبار إليه، ثم ضعي الخليط على وجهك ورقبتك، اتركيه لمدة 15 – 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء العادي، وتكرر هذه الخلطة مرة واحدة أسبوعيًا. 

طريقة أخرى

وضع شرائح الخيار على عينيك لتفتيح وتنظيف المسام حول عينيك.

5. الكركم

خلطة تفتيح البشرة

     الكركمين هو المكون الرئيسي للكركم وهو فعال في منع ظهور علامات الشيخوخة مثل الشوائب والتجاعيد، والبقع، وحب الشباب ويُضفي توهجًا طبيعيًا على بشرتك كما يفيد بشرتك عند إضافته إلى نظامك الغذائي.

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.
  • عسل 
  • زبادي طازج.

خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالكركم

اخلطي المكونات معًا ثم ضعيه كقناع على وجهك، واتركيه حتى يجف ثم اشطفي وجهك جيدًا بالماء الفاتر، استخدمي هذا القناع لعمل خلطات تفتيح الجسم بالكركم مرة واحدة أسبوعيًا

طريقة أخرى

اخلطي ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص، مع القليل من مسحوق الكركم ثم يضاف عصير الليمون الطازج إلى المزيج، ويضاف أيضًا في نفس الوقت ملعقتان صغيرتان من كريمة الحليب ببطء، مع التحريك والتأكد أن المحلول لا يحتوي على قطع، ثم ضعي الخليط على وجهك مع التدليك برفق، وتستخدم هذه الطريقة للبشرة الجافة ولمعالجة الحكة والتقشير، وحروق الشمس الطفيفة.

ملحوظة

قد يعاني البعض حساسية الكركم لذلك قبل تطبيق هذه الطريقة جربي المحلول على جزء صغير من ذراعك إذا ظهر احمرار أو حكة لا تستخدمي هذه الخلطة.

6. البابايا

البابايا

    تستخدم البابايا لتفتيح البشرة إذ تزيد من إنتاج الكولاجين لبشرتك، وتقلل ظهور الندبات والعيوب.

المكونات

  • 1 ثمرة بابايا ناضجة.
  • 1 ليمون طازج.

خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالبابايا

اصنعي قناعًا بمزج شرائح البابايا وإضافة بضع قطرات عصير الليمون إليها، ثم اتركيه على وجهك لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك جيدًا ويمكن تكرار وضع هذا القناع مرتين في الأسبوع.

7. قشر البرتقال

    قشر البرتقال مليء بمضادات الأكسدة والبوليفينولات التي تجعله علاجًا فعالًا لتفتيح البشرة، ويمكن لهذه المركبات القضاء على البشرة الباهتة وإضفاء إشراق طبيعي عليها، كما يحتوي على حمض الستريك وهو عنصر طبيعي لتبييض البشرة.

المكونات

  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.
  • 1 ملعقة صغيرة قشر البرتقال.
  • 1 ملعقة صغيرة عسل.

خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالبرتقال

اصنعي خليطًا ناعمًا من المكونات وضعي القناع على وجهك، واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بمنظف معتدل، استخدمي هذا القناع على وجهك مرتين في الأسبوع.

8. البطاطس

البطاطس غنية بالمواد الكيميائية مثل البوتاسيوم والكبريت، ويساعد في تفتيح الندبات وعلاج عيوب حب الشباب، وتعزيز نضارة البشرة وتوحيد لونها.

المكونات

  • 2 – 3 ملاعق كبيرة من عصير البطاطس الطازج.
  • عصير ليمون.

خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالبطاطس

خلط عصير البطاطس والليمون جيدًا ثم استخدم وسادة قطنية، واستعمليه على وجهك ورقبتك ثم اتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله، ويستخدم هذا القناع مرتين في الأسبوع.

9. الشوفان

    يستخدم دقيق الشوفان في تقشير البشرة ويعمل على نمو خلايا الجلد الجديدة، مما يؤدي إلى تحسين لون البشرة، يحتوي على مركبات كيميائية تسمي saponins التي تعمل كمطهر طبيعي، كما يساعد على تفتيح المسام والحصول على بشرة ناعمة وصافية، وأيضًا يساعد الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب.

المكونات

  • نصف كوب من الشوفان.
  • نصف كوب عصير الطماطم.

خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالشوفان

امزجي الشوفان مع عصير الطماطم ثم ضعيه على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم افركيه برفق واغسليه بالماء البارد.

10. الصبار

الصبار

    يحتوي الصبار على مركب يُسمى الألوسين الذي يضيف نعومة ولونًا أكثر إشراقًا لبشرتك.

خطوات عمل خلطة تفتيح البشرة بالصبار

افتحي أوراق الصبار الخام بسكين لاستخراج الجل النافع بالداخل، ثم ضعيه على بشرتك أربع مرات يوميًا لمدة 15 يوم تقريبًا، ثم قللي الكمية التي تضعينها على بشرتك.

بعض النصائح لتبييض البشرة طبيعيًا

إليكِ بعض النصائح التي تعمل على تفتيح لون بشرتك وإعادتها إلى اللون الطبيعي

  1. النوم الكافي.
  2. شرب كمية كافية من الماء.
  3. ضعي قناع واقي من الشمس.
  4. ترطيب بشرتك باستمرار.
  5. دلكي وجهك بزيت الزيتون والعسل.
  6. استخدمي بخار الوجه.
  7. استعملي ماء الورد البارد.
  8. تقشير بشرتك يوميًا.
  9. استخدام أقنعة الوجه (خلطة تفتيح البشرة طبيعيًا).
  10. استخدمي تونر طبيعي على بشرتك مرتين يوميًا.

إليكِ بعض خلطات طبيعية لتفتيح الجسم

تستخدم بعض الزيوت والمستخلصات كخلطات طبيعية لتفتيح الجسم، مثل:

1. مستخلص جذر عرق السوس.

     يساعد عرق السوس في علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل الاكزيما والصدفية وهو عامل فعال في خلطة تفتيح البشرة، لذلك ضعي طبقة رقيقة منه على بشرتك باستخدام قطعة قطن قبل الذهاب إلى الفراش، ثم اغسليه في الصباح.

2. زيت اللوز

    يحتوي زيت اللوز على العديد من العناصر التي تساعد على تفتيح البشرة، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات والمعادن.

3. مستخلص التوت

     يساعد مستخلص التوت على تفتيح بشرتك، وتأكدي من تخفيف المستخلص قبل وضعه على بشرتك واستخدميه مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة فاتحة.

ختامًا قد تساعد خلطة تفتيح البشرة في العودة إلى لون بشرتك الطبيعي، بعد أن أصبحت أغمق من اللون الأصلي لها بسبب بعض العوامل، مثل الغبار والتلوث وغيرها، ولكن لن يؤدي استخدام المنتجات الطبيعية إلى تفتيح بشرتك أكثر من لونها الطبيعي، وتظل أفضل بكثير من استخدام المنتجات الكيميائية التي قد تضر البشرة.

المصدر

Responses