fbpx
Back to الكورس

التخلص من الضغوط: واصل حياتك دون قلق

0% Complete
0/0 Steps
درس 19 of 29
In Progress

التفكير البناء والتوازن بين التفاؤل والتشاؤم

جميعنا لدينا طرق مختلفة لتفسير الأحداث، سواء كانت إيجابية أو سلبية. عندما نواجه أمورًا جيدة، نتساءل عن الأسباب وكيف يمكن أن تحدث هذه الأمور. وعلى الجانب الآخر، عندما يحدث خطأ أو شيء سيء، نحاول فهم سبب حدوثه.

الطريقة التي نفسر بها الأحداث تؤثر على توقعاتنا للمستقبل وكيف نشعر تجاه أنفسنا والعالم من حولنا. يمكن أن تكون هذه الطريقة تفاؤلية أو تشاؤمية.

على وجه العموم، يميل الأشخاص المتفائلون إلى رؤية الأمور الجيدة على أنها نتيجة لسماتهم الشخصية الإيجابية وأنها ستستمر (على سبيل المثال، “أنا ذكي حقًا”). بينما يرون الأمور السيئة كحظوة سيئة ستمر بسرعة (على سبيل المثال، “لقد كان هذا حظًا سيئًا”).

من جهة أخرى، يميل المتشاؤمون إلى رؤية الأمور الجيدة كصدفة أو نتيجة لعوامل خارجية وأنها ستمر سريعًا (على سبيل المثال، “لقد كان ذلك مجرد صدفة”). بينما يرون الأمور السيئة كنتيجة لأفعالهم وأن لها تداعيات سلبية (على سبيل المثال، “أنا عديم الفائدة”).

غالبًا ما يكون لدينا مزيج من التفاؤل والتشاؤم، وهذا أمر طبيعي. يمكن أن يكون التفاؤل المفرط أو التشاؤم غير مفيد، لذا الهدف هو العثور على التوازن بينهما.

التفاؤل المتوازن

التفاؤل المتوازن ليس مجرد التفكير الإيجابي بكل شيء، بل يعني أن تكون واقعيًا. إنه يسمح للفرد بالأمل في الأفضل ولكن مع استعداد للأسوأ. يعني أن يكون الإنسان واثقًا في قدرته على التعامل مع التحديات والنمو منها.

يتضمن التفاؤل المتوازن الإيمان بأن الأمور الجيدة قد تكون نتيجة لمجموعة من العوامل بما في ذلك سمات الشخصية، وأن الأمور السيئة ليست دائمة ويمكن التعامل معها.

فوائد التفاؤل المتوازن

أظهرت الأبحاث أن هناك فوائد للتفاؤل المتوازن. يجعل الأشخاص المتفاؤلين المتوازنين من الأفضل في التعامل مع التحديات والصعوبات بدلاً من الاستسلام. كما يقلل التفاؤل من خطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات الصحة الجسدية عند مواجهة التوتر.

زراعة التفاؤل المتوازن

يمكن تغيير الطريقة التي نفكر بها بالتدريب والتمارين. يمكن أن تساعد الأسئلة والممارسات التي تم ذكرها أعلاه على تحقيق التوازن بين التفاؤل والتشاؤم.

تحدي التشاؤم بعد حدث إيجابي:

  • تساءل عن الدور الذي لعبته في هذا الحدث الإيجابي.
  • هل لديك مهارات أو صفات خاصة تساهم في هذا النجاح؟
  • هل تستطيع تذكير نفسك بتلك السمات والمهارات في المستقبل؟

تحدي التشاؤم بعد حدث سلبي:

  • هل هناك عوامل خارجية أثرت على هذا الحدث؟
  • هل كان هناك عوامل داخلية لك، مثل التعب أو التوتر؟
  • هل يمكن أن يكون هذا الحدث السلبي نتيجة لظروف مؤقتة وليس دائمة؟
  • هل لديك مهارات أو موارد يمكن استخدامها للتعامل مع هذا الوضع؟

عند تطبيق هذه الأساليب، يمكنك زراعة التفاؤل المتوازن وتحسين طريقة تفسير الأحداث واستجابتك لها.

Responses