fbpx

هل يُسمح بالصيام بعد عملية التكميم؟ إليك نظام غذائي للمتكمم مع الصيام

مما لا شك فيه أن السمنة من أخطر أمراض العصر الحديث، لذلك عندما يعاني مريض السمنة كثيرًا من مضاعفاتها، فإنه يلجأ إلى جراحات السمنة مثل التكميم وغيرها لإنقاص وزنه، وعندما يتحين وقت صيام رمضان فمن الطبيعي أن يتساءل هل يجوز الصيام بعد عملية التكميم؟ ماذا أفعل؟ هل أصوم أم لا؟ هل الصيام مفيدًا لي أم ستحدث مضاعفات؟ وعندها يجب استشارة الطبيب المختص ليجد أجوبة عن كل هذه التساؤلات التي تدور في ذهنه.

هنا عزيزي القارئ في صحة سكاي سوف نعطيك بعض النصائح التي يُرجى اتباعها عند الصيام بعد عملية التكميم أو أي من جراحات إنقاص الوزن.

ما هي التحديات التي يواجهها مرضى جراحات إنقاص الوزن عند الصيام؟

\"الصيام

  • يجب على المرضى الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن مثل التكميم، أو ربط المعدة أو تحويل مسار المعدة وغيرها، أن يتخذوا تدابير خاصة خلال شهر رمضان المبارك لتجنب المخاطر الصحية التي قد يتعرضوا لها.
  • يُنصح المرضى بعدم الصيام بعد عملية التكميم وغيرها من الجراحات، في أول 12- 18 شهر بعد الجراحة، للوقاية من سوء التغذية والمضاعفات الطبية ولأن هذه الفترة هي الأهم للوصول إلى التوازن وفقدان الوزن.

ومن هذه التحديات التي يواجهها مرضى جراحات إنقاص الوزن في شهر رمضان

1. تغير النظام الغذائي

\"الصيام

    ينصح المريض عادةً بعد جراحة السمنة بتناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، وتناول الطعام ببطء والمضغ جيدًا والفصل بين الأكل والشرب، وأيضًا التوقف عن الأكل عند الشعور بالرضا.

ولهذا قد يؤدي الصيام بعد عملية التكميم لفترات طويلة إلى الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام، وبوتيرة أسرع نظرًا لقصر ساعات الإفطار وهذا قد يؤدي إلى عدم الراحة في البطن، والغثيان والقيء ويترتب عليه حدوث الجفاف وسوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن الأساسية.

2. الجفاف

   يُنصح عند الصيام بعد عملية التكميم بشرب ما لا يقل عن 1.5 إلى 2 لتر من السوائل على مدار اليوم، للحفاظ على ترطيب الجسم والمساعدة في منع الإمساك، كما يُنصح بعدم الشرب بسرعة أو تناول كميات كبيرة من الماء في جلسة واحدة، أو تناول الطعام والشراب معًا وهذه القيود مع الصيام تزيد من خطر الإصابة بالجفاف.

3. متلازمة الإغراق

\"الصيام

   المرضى الذين خضعوا للتكميم أو المجازة المعدية أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة الإغراق أو الإسهال أو هما معًا، بسبب تقييد الوجبات في الصيام واستهلاك المزيد من الأطعمة الضارة، مثل: الحلويات والأطعمة المقلية.

4. نقص الفيتامينات والمعادن

   ثم أن أحد أهم التحديات في رمضان هو انخفاض سعة المعدة، مما يجعل من الصعب الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن الموصَى بها في إطار زمني قصير (وقت الإفطار من غروب الشمس حتى طلوع الفجر)؛ مما قد يؤدي إلى حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم، عند الصيام لفترة زمنية طويلة.

القواعد الذهبية التي يجب اتباعها عند الصيام بعد عملية التكميم وغيرها

هناك بعض التوصيات التي تتعلق بالنظام الغذائي ونمط الحياة الصحي لمرضى جراحات إنقاص الوزن خلال شهر رمضان، وهي:

  • الإفطار
\"الصيام

يُنصح باختيار الماء والفواكه المجففة مثل التمر وكذلك الحساء عند الإفطار، لتحضير جسمك لتناول الوجبة الرئيسية بعد ربع ساعة تقريبًا من الإفطار.

إذ يساعد تناول الإفطار بالماء على التغلب على الجفاف الذي قد ينتج عن الصيام، وكذلك تناول 1-3 تمرات جافة تساعد في رفع مستويات السكر في الدم، بعد الصيام لساعات طويلة وخاصةً عند الصيام في الأيام الحارة والطويلة.

  • الوجبة الرئيسية

تأكد من أن الوجبة الرئيسية تحتوي على الأطعمة الغنية بالبروتين وكذلك الخضروات أو السلطة، وتذكر دائمًا توازن الوجبة بأن يحتوي نصف الطبق على البروتين وربعه على الخضروات والربع الآخر على الكربوهيدرات، وأبدأ دائمًا بتناول البروتين أولًا ثم الخضار وأخيرًا الكربوهيدرات.

  • السحور

عندما تصوم لفترات طويلة (أي أكثر من 10 ساعات) فإن تناول السحور مبكرًا، قد يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم قبل الإفطار، لذلك تناول السحور في وقت متأخر قدر الإمكان.

  • النوم

عند الصيام بعد عملية التكميم تجنب النوم مباشرةً بعد الأكل لأنه قد يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية، مثل ارتجاع الأحماض.

  • المكملات

استمر في تناول المكملات من الفيتامينات والمعادن في المواعيد التي يُحددها لك الطبيب.

  • التمارين الرياضية

استمر في ممارسة الرياضة الروتينية خلال شهر رمضان لكن في الأوقات المناسبة، مثلًا بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار، ثم تناول وحبة خفيفة بعدها.

  • تذكر القواعد الأساسية للجراحة

تذكر دائمًا: 

  • تناول الطعام ببطء وامضغ جيدًا.
  • افصل بين الأكل والشرب.
  • توقف عن الأكل عند الشعور بالرضا.
  • تجنب المشروبات الغازية والسكريات.
  •  تجنب أيضًا الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر، مثل: الحلويات التقليدية في رمضان أو الوجبات السريعة أو المقلية.
\"الصيام

مثال لنظام غذائي للمتكمم مع الصيام

الإفطار250 مل ماء1-3 تمرات
ثم بعدها بربع ساعة:
100 جم لحم مشوي أو سمك أودجاج مع طبق صغير من السلطة أو الخضروات المطبوخة، مع 2 ملعقة أرز أو حبة توست.
سناك 11 كوب زبادي (عالي البروتين) أو حِفنة من المكسرات أو ثمرة فاكهة.سناك 2عصير بروتين شيك أو 250 مل حليب قليل الدسم أو خالي الدسم.السحور1 بيضة مسلوقة أو مقلية مع حبة توست (الحبة الكاملة) مع 2-3 ملاعق من الحبوب مثل: الفول، مع شريحة جبن قليل الدسم مع سلطة (طماطم- خيار- 3-4 زيتون).أو1 زبادي (عالي البروتين) مع مكسرات أوحبة فاكهة.

ختامًا يستطيع المريض الصيام بعد عملية التكميم وغيرها من جراحات السمنة، عند اتخاذه جميع الاحتياطات والقواعد التي تضمن له صيام آمن، وبعد استشارة الطبيب.

قد يهمك أيضًا

مخاطر السمنة على الرجال والنساء

جراحات السمنة وإنقاص الوزن

Responses