fbpx

مرض الزهايمر | طرق الوقاية والعلاج

Sexual Activity, Explicit Nudity, Graphic Male Nudity

مرض الزهايمر (Alzheimer’s disease) هو اضطراب تدريجي يتسبب في تلاشي خلايا الدماغ وتدهورها وموتها. مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا لإصابة كبار السن بالخرف. والخرف هو التدهور المستمر في التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية التي تعطل قدرة الشخص على العمل بشكل مستقل.

قد تكون العلامات المبكرة لمرض الزهايمر هي نسيان الأحداث أو المحادثات الأخيرة. بينما مع تقدم مراحل لمرض يصاب الشخص المصاب بمرض الزهايمر بضعف شديد في الذاكرة ويفقد القدرة على أداء المهام اليومية. قد تؤدي أدوية مرض الزهايمر الحالية إلى تحسين الأعراض مؤقتًا أو إبطاء معدل التدهور الذي يصيب ذاكرة المريض وقدراته العالية، ويمكن أن تساعد هذه العلاجات أحيانًا الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر على الاستمرار في أداء وظائفهم ومهامهم اليومية، والحفاظ على الاستقلال لبعض الوقت.

يمكن أن تساعد البرامج والخدمات الصحية المختلفة في دعم الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر ومقدمي الرعاية لهم. لا يوجد حتى اليوم علاج يعالج مرض الزهايمر أو يغير من تأثير المرض على الدماغ. في المراحل المتقدمة من المرض، وتؤدي المضاعفات الناتجة عن الفقدان الشديد لوظائف الدماغ مثل الجفاف أو سوء التغذية أو العدوى إلى الوفاة.

الزهايمر

ما أعراض مرض الزهايمر؟

يعد فقدان الذاكرة من الأعراض الرئيسية لمرض الزهايمر. عادة ما تكون العلامة المبكرة للمرض هي عدم قدرة المريض على تذكر الأحداث أو المحادثات الأخيرة ومواجهة صعوبة في ذلك.

مع تقدم المرض يتفاقم ضعف الذاكرة وتتطور أعراض أخرى. في بداية الأمر قد يكون الشخص المصاب بمرض الزهايمر على دراية بأنه يواجه صعوبة في تذكر الأشياء وتنظيم الأفكار، من المرجح أن يلاحظ أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء كيف تتفاقم الأعراض لديك. تؤدي التغيرات الدماغية المرتبطة بمرض الزهايمر إلى تزايد بعض المشاكل مثل:

أولاً – ضعف الذاكرة

لا شك بأن كل شخص منا قد ينسى بعض الأشياء من حين لآخ. فمثلا من الطبيعي أن تنسى المكان الذي وضعت فيه مفاتيحك أو تنسى اسم أحد معارفك. ولكن فقدان الذاكرة المرتبط بمرض الزهايمر يستمر ويزداد سوءًا ، مما يؤثر على القدرة على العمل في العمل أو في المنزل. يعاني للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر مما يلي:

  1. تكرار الأسئلة مرارًا وتكرارًا.
  2. نسيان المحادثات أو المواعيد أو الأحداث وعدم تتذكرها لاحقًا.
  3. وضع الممتلكات في غير مكانها بشكل روتيني ، وغالبًا ما يتم وضعها في أماكن غير منطقيةز
  4. الضياع في الأماكن المألوفة ونسيان الطريق.
  5. نسيان أسماء أفراد الأسرة والأشياء اليومية.
  6. مواجهة صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة لتحديد الأشياء أو التعبير عن الأفكار أو المشاركة في المحادثات.
  7. يسبب مرض الزهايمر صعوبة في التركيز والتفكير ، خاصة فيما يتعلق بالمفاهيم المجردة مثل الأرقام.

يعد تعدد المهام أمرًا صعبًا بشكل خاص ، وقد يكون من الصعب إدارة الشؤون المالية وتنظيم دفاتر الشيكات ودفع الفواتير في الوقت المحدد. قد تتطور هذة الصعوبات إلى عدم القدرة على التعرف على الأرقام والتعامل معها. 

الزهايمر

ثانياً – إصدار الأحكام والقرارات

ستنخفض القدرة على اتخاذ قرارات وأحكام معقولة في مواقف الحياة اليومية. على سبيل المثال قد يتخذ الشخص خيارات سيئة أو غير معهود في التفاعلات والعلاقات الاجتماعية أو القرارات اليويمة الصغيرة مثل أن يرتدي ملابس غير مناسبة للطقس. كما قد يكون من الصعب الاستجابة بفعالية للمشاكل اليومية.

ثالثاً – تخطيط وتنفيذ المهام المألوفة

الأنشطة الروتينية التي تتطلب القيام بخطوات متتابعة مثل التخطيط وطهي الطعام أو لعب الألعاب قد تصبح صراعًا يوميا بالنسب للمريض وخاصة مع تقدم المرض. في النهاية قد ينسى الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر المتقدم كيفية أداء المهام الأساسية مثل ارتداء الملابس والاستحمام.

رابعاً – التغيُّرات في الشخصية والسلوك

يمكن أن تؤثر التغيرات الدماغية التي تحدث في مرض الزهايمر على الحالة المزاجية والسلوكيات. قد تشمل المشاكل ما يلي:

  1. الكآبة والحزن وفقدان الشغف.
  2. اللامبالاة واليأس.
  3. الإنسحاب الاجتماعي.
  4. تقلب المزاج.
  5. عدم الثقة في الآخرين.
  6. الهياج والعدوانية.
  7. التغييرات في عادات النوم.
  8. الأوهام مثل الاعتقاد بأن شيئًا ما قد سُرق.

خامساً – المهارات المحفوظة

يتم الاحتفاظ بالعديد من المهارات المهمة لفترات أطول حتى أثناء تفاقم الأعراض . قد تشمل المهارات المحفوظة القراءة أو الاستماع إلى الكتب ورواية القصص واسترجاع الذكريات والغناء والاستماع إلى الموسيقى والرقص والرسم أو القيام بالحرف اليدوية . قد يتم الحفاظ على هذة المهارات لفترة أطول لأنها تسيطر عليها أجزاء من الدماغ تتأثر لاحقًا أثناء المرض.

الزهايمر

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

يمكن أن يؤدي عدد من الحالات ، بما في ذلك الحالات القابلة للعلاج ، إلى فقدان الذاكرة أو أعراض الخرف الأخرى. إذا كنت قلقًا بشأن ذاكرتك أو مهارات التفكير الأخرى ، فتحدث إلى طبيبك لإجراء تقييم شامل وتشخيص. إذا كنت قلقًا بشأن مهارات التفكير التي تلاحظها لدى أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء ، فتحدث عن مخاوفك واسأل عن الذهاب معًا إلى موعد مع الطبيب.

ما هي أسباب الإصابة بمرض الزهايمر؟

يعتقد العلماء أن مرض الزهايمر بالنسبة لمعظم الناس ناتج عن مجموعة من العوامل الجينية ونمط الحياة والعوامل البيئية التي تؤثر على الدماغ بمرور الوقت، في أقل من 1 في المائة من الوقت يحدث مرض الزهايمر بسبب تغيُّرات جينية محددة تضمن فعليًا إصابة الشخص بالمرض، عادة ما تؤدي هذه الحوادث النادرة إلى ظهور المرض في منتصف العمر.

الأسباب الدقيقة لمرض الزهايمر ليست مفهومة تمامًا، ولكن في جوهرها توجد مشاكل في بروتينات الدماغ التي تفشل في العمل بشكل طبيعي وتعطل عمل خلايا الدماغ (الخلايا العصبية) وتطلق سلسلة من الأحداث السامة. تتلف الخلايا العصبية وتفقد الروابط مع بعضها البعض وتجعلها تموت في النهاية.

غالبًا ما يبدأ الضرر في منطقة الدماغ التي تتحكم في الذاكرة، ولكن العملية تبدأ قبل ظهور الأعراض الأولى بسنوات. ينتشر فقدان الخلايا العصبية بنمط يمكن التنبؤ به إلى حد ما إلى مناطق أخرى من الدماغ. وبالدخول في المراحل المتأخرة من المرض ، يتقلص حجم الدماغ بشكل كبير. يركز الباحثون على دور نوعين من البروتينات في الإصابة بمرض الزهايمر هما:

  1. صفائح الأميلويد: بيتا أميلويد ( Amyloid Beta ) هو جزء من بقايا بروتين أكبر , عندما تتجمع الجزيئات معًا يصبح لها تأثيرًا سامًا على الخلايا العصبية وتعطل الاتصال من خلية إلى أخرى. تشكل هذة المجموعات رواسب أكبر تسمى صفائح الأميلويد والتي تسبب أيضا ضرراً خلويًا آخر.
  2. التشابك الليفي العصبي: تلعب بروتينات تاو ( Protein Tau ) دورًا في نظام الدعم والنقل الداخلي للخلايا العصبية لنقل العناصر الغذائية والمواد الأساسية الأخرى . في مرض الزهايمر ، تغير بروتينات تاو شكلها وتنظم نفسها في هياكل تسمى التشابك الليفي العصبي. تعطل التشابكات نظام النقل الخلوي وتصبح سامة للخلايا.
الزهايمر

ما محفزات الإصابة بالزهايمر؟

  1. العمر : التقدم في العمر هو أكبر عامل خطر معروف للإصابة بمرض الزهايمر، لا يعد مرض الزهايمر جزءًا من الشيخوخة الطبيعية أو عرضا طبيعيا لها، ولكن كلما تقدمت في العمر كلما ازدادت احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، وقد وجدت إحدى الدراسات على سبيل المثال ، وجد بأن هناك تشخيصين جديدين بمرض الزهايمر سنويًا لكل 1000 شخص تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 عامًا و 11 تشخيصًا جديدًا لكل 1000 شخص تتراوح أعمارهم بين 75 و 84 عامًا و 37 تشخيصًا جديدًا لكل 1000 شخص في سن 85 وما فوق
  2. تاريخ العائلة والوراثة:  عادة ما يكون خطر إصابتك بمرض الزهايمر أعلى إلى حد ما إذا كان أحد أقاربك من الدرجة الأولى ( والديك أو أخيك ) مصابًا بالمرض . تظل معظم الآليات الجينية لمرض الزهايمر بين العائلات غير مبررة إلى حد كبير ، ومن المحتمل أن تكون العوامل الوراثية معقدة . أحد العوامل الوراثية المفهومة بشكل أفضل هو شكل من أشكال جين صميم البروتين الشحمي ( APOE) . حيث يزيد تباين الجين APOE e4 من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، ولكن ليس كل شخص لديه هذا الاختلاف في الجين يُصاب بالمرض . حدد العلماء تغيرات نادرة ( طفرات ) في ثلاثة جينات تضمن فعليًا إصابة الشخص الذي يرث أحدها بمرض الزهايمر . لكن هذةه الطفرات مسؤولة عن أقل من 1 في المائة من المصابين بمرض الزهايمر
  3. متلازمة داون:  يصاب الكثير من المصابين بمتلازمة داون بمرض الزهايمر . من المحتمل أن يكون هذا مرتبطًا بامتلاك ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 وبالتالي ثلاث نسخ من جين البروتين الذي يؤدي إلى تكوين بيتا أميلويد . تميل علامات وأعراض مرض الزهايمر إلى الظهور قبل 10 إلى 20 عامًا لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة داون مقارنةً بعامة الناس
  4. الجنس: يبدو أن هناك اختلافًا طفيفًا في المخاطر بين الرجال والنساء ، ولكن بشكل عام هناك عدد أكبر من النساء المصابات بالمرض لأنهن عمومًا يعشن أطول من الرجال
  5. الضعف الإدراكي المعتدل: الضعف الإدراكي المعتدل ( MCI ) هو انخفاض في نشاط الذاكرة أو مهارات التفكير الأخرى أكبر مما هو متوقع لعمر الشخص ، لكن هذا الانخفاض لا يمنع الشخص من العمل في البيئات الاجتماعية أو العمل العام عموما . الأشخاص المصابون بالاختلال المعرفي المعتدل ( MCI ) لديهم مخاطر كبيرة للإصابة بالخرف . عندما يكون عجز MCI الأساسي هو الذاكرة فمن المرجح أن تتطور الحالة إلى الخرف بسبب مرض الزهايمر . يُمكِّن تشخيص الإصابة بالاختلال المعرفي المعتدل الشخص من التركيز على التغييرات الصحية في نمط الحياة ، وتطوير استراتيجيات للتعويض عن فقدان الذاكرة وتحديد مواعيد الطبيب بانتظام لمراقبة الأعراض
  6. صدمة الرأس السابقة:  الأشخاص الذين تعرضوا لصدمة حادة في الرأس لديهم مخاطر أكبر للإصابة بمرض الزهايمر
  7. أنماط النوم السيئة: أظهرت الأبحاث أن أنماط النوم السيئة ، مثل صعوبة النوم أو الاستمرار فيه ، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  8. نمط الحياة وصحة القلب:  أظهرت الأبحاث أن نفس عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. وتشمل هذة العوامل :
الزهايمر

ما هي مضاعفات الإصابة بمرض الزهايمر؟

يمكن أن يؤدي فقدان الذاكرة واللغة وضعف التحكم ، والتغيرات المعرفية الأخرى التي يسببها مرض الزهايمر إلى تعقيد علاج الحالات الصحية الأخرى. قد لا يتمكن الشخص المصاب بمرض الزهايمر من:

  1. وصف أو الإبلاغ عن معاناته من الألم
  2. الإبلاغ عن أعراض مرض آخر
  3. اتباع خطة العلاج الموصوفة
  4. ملاحظة أو وصف الآثار الجانبية للأدوية

مع تقدم مرض الزهايمر إلى مراحله الأخيرة ، تبدأ تغيرات الدماغ في التأثير على الوظائف الجسدية مثل البلع والتوازن والتحكم في الأمعاء والمثانة. يمكن أن تزيد هذة الآثار من التعرض لمشاكل صحية إضافية مثل:

  1. شفط الطعام أو السوائل في الرئتين
  2. الالتهاب الرئوي أوالالتهابات الأخرى
  3. السقوط المتكرر والتعثر في المشي
  4. الكسور المتعددة الناتجة عن السقوط
  5. سوء التغذية أو الجفاف العام
الزهايمر

ما هي طرق الوقاية من مرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر ليس حالة يمكن الوقاية منها. ومع ذلك ، يمكن تعديل عدد من عوامل الخطر المرتبطة بنمط الحياة لمرض الزهايمر. تشير الابحاث إلى أن التغييرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة والعادات من الخطوات الضرورية لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. حيث قد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والاضطرابات الأخرى التي تسبب الخرف. تشمل خيارات نمط الحياة الصحية للقلب التي قد تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ما يلي:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع.
  2. تناول نظامًا غذائيًا من المنتجات الطازجة والزيوت الصحية والأطعمة منخفضة الدهون المشبعة.
  3. اتبع إرشادات العلاج للتحكم في ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول.
  4. إذا كنت تدخن فاطلب من طبيبك المساعدة في الإقلاع عن التدخين.

أظهرت الدراسات كذلك أن تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر يرتبط بالمشاركة في الأحداث الاجتماعية ، والقراءة ، والرقص ، ولعب ألعاب الطاولة ، وممارسة الفن ، ولعب آلة موسيقية ، وغيرها من الأنشطة التي تتطلب المشاركة العقلية والاجتماعية.

الزهايمر

كيفية تشخيص مرض الزهايمر؟

يعد الإبلاغ الذاتي عن الأعراض أحد العوامل الرئيسية للتقييم التشخيصي لمرض الزهايمر، بالإضافة إلى المعلومات التي يمكن أن يقدمها أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين حول الأعراض وتأثيرها على الحياة اليومية. بالإضافة إلى ذلك يعتمد تشخيص مرض الزهايمر على الاختبارات التي يقوم بها الطبيب لتقييم مهارات الذاكرة والتفكير. يمكن أن تستبعد الاختبارات المعملية والتصويرية الأسباب المحتملة الأخرى أو تساعد الطبيب في توصيف أفضل للمرض الذي يسبب أعراض الخرف وفقدان الذاكرة. من المرجح أن تشمل الإجراءات التشخيصية الاختبارات التالية :

أولاً – الفحص البدني والعصبي:

سيُجري طبيبك فحصًا جسديًا ويقيم الصحة العصبية العامة عن طريق اختبار ما يلي :

  1. ردود الفعل
  2. تناغم العضلات وقوتها
  3. القدرة على النهوض من الكرسي والمشي
  4. حاسة البصر والسمع
  5. التنسيق والتوازن

ثانياً – التحاليل المخبرية:

قد تساعد اختبارات الدم طبيبك على استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لفقدان الذاكرة والارتباك ، مثل اضطراب الغدة الدرقية أو نقص الفيتامينات.

ثالثاً – الحالة العقلية والاختبارات العصبية النفسية:

قد يُجري طبيبك اختبارًا موجزًا للحالة العقلية أو مجموعة اختبارات أكثر شمولاً لتقييم الذاكرة ومهارات التفكير الأخرى. قد توفر الأشكال الأطول من الاختبارات النفسية العصبية تفاصيل إضافية حول الوظيفة العقلية مقارنة بالأشخاص من نفس العمر والمستوى التعليمي. هذه الاختبارات مهمة أيضًا لتحديد نقطة انطلاق لتتبع تطور الأعراض في المستقبل.

الزهايمر

رابعاً – تصوير هيكل الدماغ:

تُستخدم صور الدماغ الآن بشكل أساسي لتحديد التشوهات المرئية المتعلقة بحالات أخرى غير مرض الزهايمر (مثل السكتات الدماغية أو الصدمات أو الأورام) التي قد تسبب تغيرًا معرفيًا. قد تُمكِّن تطبيقات التصوير الجديدة الأطباء من اكتشاف تغيرات دماغية معينة يسببها مرض الزهايمر. يشمل تصوير هياكل الدماغ ما يلي:

  1. التصوير بالرنين المغناطيسي(MRI): يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو ومجالًا مغناطيسيًا قويًا لإنتاج صور مفصلة للدماغ. تستخدم فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي في المقام الأول لاستبعاد الحالات الأخرى. وفي حين أنها قد تظهر انكماشًا في الدماغ إلا أن المعلومات لا تضيف حاليًا قيمة كبيرة لإجراء التشخيص.
  2. التصوير المقطعي (CT): تُنتج الأشعة المقطعية ( وهي تقنية متخصصة بالأشعة السينية ) صورًا مقطعية للدماغ . يتم استخدامه حاليًا بشكل أساسي لاستبعاد الأورام والسكتات الدماغية وإصابات الرأس.
  3. التصوير المقطعي البوزيتروني(PET) :  يمكن إجراء تصوير عمليات المرض باستخدام التصوير المقطعي البوزيتروني ( PET ). أثناء فحص التصوير المقطعي البوزيتروني ، يتم حقن متتبع إشعاعي منخفض المستوى في الدم للكشف عن حالة معينة في الدماغ. قد يشمل التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ما يلي :
  • تُظهر فحوصات التصوير المقطعي البوزيتروني بالفلوروديوكسي جلوكوز (FDG) مناطق الدماغ التي يتم فيها تمثيل العناصر الغذائية بشكل سيء . يمكن أن يساعد تحديد أنماط الخلل ( مناطق التمثيل الغذائي المنخفض ) في التمييز بين مرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى.
  • يمكن لتصوير الأميلويد PET قياس مستوى رواسب الأميلويد في الدماغ . يستخدم هذا التصوير في المقام الأول في البحث ولكن يمكن استخدامه إذا كان لدى الشخص أعراض الخرف غير المعتادة أو المبكرة جدًا.
  • يستخدم تصوير ( Tau Pet ) الذي يقيس مستوى التشابك الليفي العصبي في الدماغ ، فقط في البحث في ظروف خاصة مثل الخَرَف سريع التقدم أو الخَرَف المبكر للغاية ، كما يمكن استخدام اختبارات أخرى لقياس بيتا أميلويد أو تاو غير الطبيعي في السائل الدماغي النخاعي.
  • خامساً – الاختبارات التشخيصية المستقبلية:

يعمل الباحثون على اختبارات يمكنها قياس الأدلة البيولوجية لعمليات المرض في الدماغ . قد تعمل هذة الاختبارات على تحسين دقة التشخيص وتمكين التشخيص المبكر قبل ظهور الأعراض . لا يُنصح بإجراء الاختبارات الجينية بشكل عام لإجراء تقييم روتيني لمرض الزهايمر . لكن الاستثناء هنا هو بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لمرض الزهايمر المبكر . يوصى بمقابلة طبيب أمراض وراثية لمناقشة مخاطر وفوائد الاختبارات الجينية قبل الخضوع لأي اختبارات.

الزهايمر

ما هو علاج مرض الزهايمر؟

أولاً – الأدوية المسكنة والمخدرة

يمكن أن تساعد أدوية الزهايمر الحالية في علاج أعراض الذاكرة والتغيرات المعرفية الأخرى لبعض الوقت . يتم استخدام نوعين من الأدوية حاليًا لعلاج الأعراض المعرفية:

1- مثبطات الكولينستريز: تعمل هذه الأدوية من خلال تعزيز مستويات التواصل بين الخلايا عن طريق الحفاظ على الناقل الكيميائي الذي ينضب في الدماغ بسبب مرض الزهايمر. قد تؤدي مثبطات الكولينستيراز أيضًا إلى تحسين الأعراض العصبية والنفسية مثل الانفعالات أو الاكتئاب. تشمل مثبطات الكولينستيراز الموصوفة بشكل شائع دونيبيزيل وجالانتامين وريفاستيجمين.

?  الأثار الجانبية: تشمل الآثار الجانبية الرئيسية لهذه الأدوية الإسهال والغثيان وفقدان الشهية واضطرابات النوم . في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التوصيل القلبي ، قد تشمل الآثار الجانبية الخطيرة عدم انتظام ضربات القلب.

2- عقار ميمانتين:  يعمل هذا الدواء في شبكة اتصالات أخرى لخلايا الدماغ ويبطئ تقدم أعراض مرض الزهايمر المعتدل إلى الشديد. يتم استخدامه أحيانًا مع مثبطات الكولينستريز. 

? الآثار الجانبية: تشمل الآثار الجانبية النادرة نسبيًا الدوخة والارتباك. وفي بعض الأحيان قد يتم وصف أدوية أخرى مثل مضادات الاكتئاب للمساعدة في السيطرة على الأعراض السلوكية المرتبطة بمرض الزهايمر.

الزهايمر

ثانيا – خلق بيئة آمنة وداعمة

يعد تكييف الوضع المعيشي لاحتياجات الشخص المصاب بمرض الزهايمر جزءًا مهمًا من أي خطة علاجية. بالنسبة لشخص مصاب بمرض الزهايمر ، فإن إنشاء وتعزيز العادات الروتينية وتقليل المهام التي تتطلب الذاكرة إلى الحد الأدنى يمكن أن يجعل الحياة أسهل بكثير. يمكنك اتخاذ هذة الخطوات لدعم إحساس الشخص بالرفاهية والقدرة المستمرة على العمل:

  1. احتفظ دائمًا بالمفاتيح والمحافظ والهواتف المحمولة والأشياء الثمينة الأخرى في نفس المكان في المنزل حتى لا تضيع.
  2. احتفظ بالأدوية في مكان آمن . واستخدم قائمة مرجعية يومية لتتبع الجرعات.
  3. احمل هاتفًا محمولًا مزودًا بإمكانية تحديد الموقع بحيث يمكن لمقدم الرعاية تتبع موقعه.
  4. تأكد من المواعيد المنتظمة في نفس اليوم وفي نفس الوقت قدر الإمكان.
  5. استخدم التقويم أو السبورة في المنزل لتتبع الجداول اليومية. 
  6. قم بإزالة الأثاث الزائد والفوضى والسجاد.
  7. ركب درابزين قوي على السلالم وفي الحمامات.
  8. تأكد من أن الأحذية والنعال مريحة وتوفر ثباتًا جيدًا.
  9. قلل عدد المرايا في منزلك , فقد يجد الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر الصور في المرايا محيرة أو مخيفة.
  10. تأكد من أن الشخص المصاب بمرض الزهايمر يحمل هوية أو يرتدي سوار تنبيه طبي.
الزهايمر

ما هو دور الطب البديل في علاج مرض الزهايمر؟

يتم الترويج على نطاق واسع للعلاجات العشبية والفيتامينات والمكملات الأخرى على أنها مستحضرات قد تدعم صحة الذاكرة أو تمنع أو تؤخر مرض الزهايمر. لكن لا يوجد حتى الآن أدله مثبته حول دورها كعلاجات فعالة . تتضمن بعض العلاجات التي تمت دراستها مؤخرًا ما يلي:

  1. الاحماض الدهنية أوميغا 3: قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك أو من المكملات من خطر الإصابة بالخرف ، لكن الدراسات السريرية لم تظهر أي فائدة في علاج أعراض مرض الزهايمر.
  2. الكركمين:  يأتي هذا المستخلص الطبي من الكركم وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة قد تؤثر على العمليات الكيميائية في الدماغ . لكن حتى الآن لم تجد التجارب السريرية أي فائدة له في علاج مرض الزهايمر.
  3. الجنكة ( جنكو بيلوبا ): الجنكة عبارة عن مستخلص نباتي يحتوي على العديد من الخصائص الطبية . لم تجد الدراسات الكبيرة التي مولتها المعاهد الوطنية للصحة أي تأثير له في الوقاية من مرض الزهايمر أو تأخيره.
  4. فيتامين هـ:  على الرغم من أن فيتامين إي ليس فعالًا في الوقاية من مرض الزهايمر ، فإن تناول 2000 وحدة دولية يوميًا قد يساعد في تأخير تقدم الأشخاص المصابين بالفعل بالمرض . ومع ذلك كانت نتائج الدراسة مختلطة حيث أظهر بعضها فقط هذة الفائدة.

يمكن أن تتفاعل المكملات الغذائية التي يتم الترويج لها من أجل الصحة المعرفية مع الأدوية التي تتناولها لعلاج مرض الزهايمر أو غيره من الحالات الصحية. اعمل مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك لوضع خطة علاج آمنة مع أي وصفات طبية أو أدوية بدون وصفة طبية أو مكملات غذائية.

ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية للمرضى؟

يعزز نمط الحياة الصحي الصحة العامة الجيدة وقد يلعب دورًا في الحفاظ على الصحة المعرفية لمرضى داء الزهايمر . ويشمل :

1. ممارسة الرياضة: التمرين المنتظم هو جزء مهم من خطة العلاج. يمكن أن تساعد الأنشطة مثل المشي اليومي في تحسين الحالة المزاجية والحفاظ على صحة المفاصل والعضلات والقلب. يمكن أن تعزز التمارين أيضًا النوم المريح وتمنع الإمساك. كما قد يظل الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر والذين يعانون من صعوبة في المشي قادرين على استخدام الدراجة.

2. التغذية: قد ينسى الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر تناول الطعام أو يفقدون الاهتمام بإعداد وجبات الطعام أو عدم تناول الأطعمة الصحية. قد ينسون أيضًا شرب ما يكفي من الماء مما يؤدي إلى الجفاف والإمساك . حاول القيام بما يلي :

  • تناول الأطعمة الصحية: قد يساعد شراء الأطعمة الصحية التي يحبها الشخص المصاب بمرض الزهايمر.
  • الماء والمشروبات الصحية الأخرى:  حاول التأكد من أن الشخص المصاب بمرض الزهايمر يشرب عدة أكواب من السوائل كل يوم . تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، والتي يمكن أن تزيد من الأرق ، وتتداخل مع النوم وتؤدي إلى الحاجة المتكررة للتبول.
  • المشروبات المخفوقة والعصائر ذات السعرات الحرارية العالية والصحية:  يمكنك استكمال اللبن المخفوق بمساحيق البروتين أو صنع عصائر تحتوي على مكونات مفضلة. قد يكون هذا مهمًا بشكل خاص عندما يصبح تناول الطعام أكثر صعوبة.

3. المشاركة والأنشطة الاجتماعية : يمكن للتفاعلات والأنشطة الاجتماعية أن تدعم القدرات والمهارات لمرضى داء الزهايمر. قد تشمل هذة الأنشطة ما يلي :

  • قراءة الكتب أو الاستماع إليها مسجلة.
  • الإهتمام بالحدائق المنزلية أو القيام ببعض الحرف اليدوية.
  • حضور الحفلات والمناسبات الإجتماعية.
  • القيام ببعض الأنشطة مع الأطفال.
الزهايمر

ما هي وسائل التأقلم والدعم للمرضى؟

يعاني الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر من مزيج من المشاعر المختلطة مثل الارتباك والإحباط والغضب والخوف وضعف اليقين والحزن والاكتئاب. إذا كنت ترعى شخصًا مصابًا بداء الزهايمر، فيمكنك مساعدته في التغلب على المرض من خلال التواجد بجواره للاستماع إليه وطمأنته بأنه لا يزال من الممكن الاستمتاع بالحياة وتقديم الدعم وبذل قصارى جهدك لمساعدة الشخص على الاحتفاظ بكرامته والحفاظ على احترامه لنفسه.

يمكن أن تساعد البيئة المنزلية الهادئة والمستقرة في تقليل المشكلات السلوكية. إن رعاية الشخص المصاب بمرض الزهايمر تتطلب جهدا بدنيا وعاطفيا. حيث أن مشاعر الغضب والذنب والتوتر والإحباط والقلق والحزن والعزلة الاجتماعية شائعة. يمكن أن يؤثر تقديم الرعاية على الصحة الجسدية لمقدم الرعاية الطبية والدعم النفسي للمرضى بداء الزهايمر.

يعد الاهتمام باحتياجاتك الخاصة ورفاهيتك أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك وللشخص المصاب بمرض الزهايمر. إذا كنت مقدم رعاية لشخص مصاب بداء الزهايمر فيمكنك مساعدة نفسك عن طريق القيام بما يلي :

  1. تعلم الكثير من المعلومات عن المرض بقدر ما تستطيع.
  2. اطرح أسئلة على الأطباء والأخصائيين الاجتماعيين وغيرهم من المشاركين في خدمات الرعاية.
  3. استدع الأصدقاء أو أفراد الأسرة الآخرين للحصول على المساعدة عند الحاجة إليها.
  4. حاول قضاء الوقت مع أصدقائك ومن تحبهم.
  5. الاعتناء بصحتك من خلال رؤية أطبائك في الموعد المحدد وتناول وجبات صحية وممارسة الرياضة.
  6. الإنضمام إلى مجموعة دعم مجتمعية.

يستفيد العديد من المصابين بمرض الزهايمر وأسرهم من الاستشارة أو خدمات الدعم المحلية. اتصل بفرع جمعية الزهايمر التابعة لمديرية الصحة الموجودة في مدينتك , أو قد تساعدك الجمعيات الأهلية للتواصل مع مجموعات الدعم والأطباء والمعالجين المهنيين ووكالات الرعاية المنزلية ومرافق الرعاية السكنية وخط المساعدة عبر الهاتف والندوات التعليمية.

الزهايمر

كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

عادةً ما تتطلب الرعاية الطبية لفقدان الذاكرة أو مهارات التفكير الأخرى استراتيجية فريق أو شريك، إذا كنت قلقًا بشأن فقدان الذاكرة لديك أو الأعراض ذات الصلة فاطلب من قريب أو صديق مقرب الذهاب معك إلى موعد مع الطبيب. بالإضافة إلى تقديم الدعم يمكن لشريكك تقديم المساعدة في الإجابة على الأسئلة.

إذا كنت ترافق شخصًا ما في موعد مع الطبيب فقد يكون دورك هو تقديم بعض التاريخ أو وجهة نظرك حول التغييرات التي لاحظتها  هذا العمل الجماعي هو جزء مهم من الرعاية الطبية خلال لمواعيد الأولية مع الطبيب وكذلك طوال خطة العلاج، قد يحيلك الطبيب العام إلى طبيب أعصاب أو طبيب نفسي لمزيد من التقييم . يمكنك الاستعداد لموعدك عن طريق تدوين أكبر قدر ممكن من المعلومات لمشاركتها. قد تشمل هذه المعلومات :

  1. التاريخ الطبي:  بما في ذلك أي تشخيصات سابقة أو حالية والتاريخ الطبي للعائلة.
  2. الفريق الطبي: بما في ذلك الاسم ومعلومات الاتصال الخاصة بأي طبيب أو أخصائي صحة نفسية.
  3. الأدوية: بما في ذلك الوصفات الطبية والأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والأدوية العشبية أو المكملات الغذائية الأخرى.
  4. الأعراض:  بما في ذلك أمثلة محددة للتغيرات في الذاكرة أو مهارات التفكير.
الزهايمر

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المرجح أن يطرح طبيبك عددًا من الأسئلة التالية لفهم التغييرات في الذاكرة أو مهارات التفكير الأخرى. إذا كنت ترافق شخصًا ما في موعد ما فكن مستعدًا لتقديم وجهة نظرك حسب الحاجة. قد يسأل طبيبك عن ما يلي :

  1. ما أنواع صعوبات الذاكرة والهفوات العقلية التي تعاني منها ؟ متى لاحظتها لأول مرة ؟
  2. هل تزداد سوءًا بشكل مطرد أم أنها تتحسن أحيانًا وتسوء في بعض الأحيان ؟
  3. هل توقفت عن القيام بأنشطة معينة لأنها كانت صعبة للغاية ؟
  4. هل تشعر بالاكتئاب أو الحزن أو القلق أكثر من المعتاد ؟
  5. هل لاحظت أي تغييرات في طريقة تفاعلك مع الأشخاص أو الأحداث ؟
  6. ما هي العلاجات التي تأخذها ؟ هل تتناول أي فيتامينات أو مكملات ؟
  7. هل لاحظت أي ارتعاش أو صعوبة في المشي ؟
  8. هل تواجه أي مشكلة في تذكر مواعيدك الطبية أو موعد تناول الدواء ؟
  9. هل تم اختبار سمعك وبصرك مؤخرًا ؟
  10. هل واجه أي شخص آخر في عائلتك مشكلة في الذاكرة ؟ هل تم تشخيص إصابة أي شخص بمرض الزهايمر أو الخرف ؟

المصدر

Table of Contents

وللمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع علي الآتي

Responses