fbpx

متلازمة تشارلز بونيه | الأعراض والوقاية

   تتسبب متلازمة تشارلز بونيه فى أن الشخص الذى بدأ بصره تقل كفاءته يرى أشياء غير حقيقية (الهلوسة)، وقد تكون الهلوسة على هيئة أنماط بسيطة أو صور مفصلة من الأحداث, والأشخاص, والأماكن. تكون هذه الأشياء بصرية فقط  ولا تشمل أشياء سمعية أو أي أحاسيس أخرى؛ لذا من الضروري معرفة أن الهلوسة المرتبطة بمتلازمة تشارلز بونية تحدث نتيجة ضعف البصر, ولا تنتج عن مشكلة عقلية صحية، أو الخرف. يدرك المصابون بمتلازمة تشارلز بونيه أن الرؤى ليست حقيقة حتى وإن كانت واضحة. قم بزيارة طبيبك دائمًا إذا كنت تعاني من الهلوسة حتى يتمكن من معرفة السبب.


محتويات المقال:

  • أنواع الهلوسة.
  • مَنْ الأكثر عرضةً للإصابة بمتلازمة تشارلز بونيه؟ ولماذا؟
  • ما تأثير الهلوسة؟
  • ما الذي يسبب متلازمة تشارلز بونيه؟
  • تشخيص متلازمة تشارلز بونيه.
  • علاج متلازمة تشارلز بونيه.
  • تدابير المساعدة الذاتية.
  • المساعدة والدعم.
  • هل يوجد مضاعفات لمتلازمة تشارلز بونيه؟

  • أنواع الهلوسة:

    يوجد نوعان رئيسيان من الهلوسة التي يعاني منها المصابون بمتلازمة تشارلز بونيه،  قد يشاهدوا:

  1. أشكال بسيطة متكررة.
  2. صور مركبة من الأشخاص, والأشياء, والمناظر الطبيبعية.

   لا يشاهد معظم الناس هلوسة لأناس يعرفونهم, أو أحداث مرت عليهم فى الماضى، فلا تكون الهلوسة عادةً مزعجة أو تشكل تهديدًا لكن قد تكون مخيفة قليلًا مع إدراكها للمرة الأولى، وقد تحدث الهلوسة أحيانًا فجأةً وتستمر عدة دقائق أو ساعات، كما قد تكون أيضًا هلوسة ساكنة أو متحركة.

أنواع الهلوسة
  • مَن الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تشارلز بونيه؟ ولماذا؟

   تؤثر متلازمة تشارلز بونيه على الأشخاص الذين فقدوا معظم أو كل قدرتهم البصرية، وتزداد فرص الإصابة بمتلازمة تشارلز بونيه إذا كان فقدان البصر يؤثر على كلتا العينين، ووفقًا للجمعية البصرية فإن ما يصيب نصف الأشخاص المصابين به بالضمور البقعى (وهو فقدان تدريجي للرؤية المركزية) قد يعانون من متلازمة تشارلز بونيه فى وقتٍ ما.

   قد يتأثر الأشخاص بمتلازمة تشارلز بونيه فى أيّ عمر ولكن تزداد فرص الإصابة فى وقت لاحق من الحياة مع بدء انخفاض كفاءة القدرة البصرية، وعادةً ما تبدأ الهلوسة مع تدهور بصر الشخص فجاة.

   كما يُعتقد أن السبب الرئيسي لمتلازمة تشارلز بونيه هو فقد البصر، و طريقة تفاعل المخ مع ذلك.

   ليس من الواضح كيف لفقدان البصر أن يؤدي إلى الهلوسة, ولكن بدأت الأبحاث فى مساعدتنا لفَهم العلاقة بشكل أفضل بين المخ والعين، فعندما يبدأ الشخص فى فقدان بصره فإن المخ لا يستقبل الكثير من المعلومات كما اعتاد، ويُعتقد أن المخ يستجيب أحيانًا عن طريق ملء الفجوات بأنماط أو صور خيالية يتم تخزينها؛ فيتم إدراك هذه الصور المخزنة على أنها هلوسة.

من الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تشارلز بونيه ,ولماذا؟
  • ما تأثير الهلوسة ؟

   الهلوسة البصرية هى استجابة المخ الطبيعية لفقدان البصر ولكن متلازمة تشارلز بونيه غير معروفة على نطاق واسع; ولذلك ينتاب القلق كثير من الناس حول ما يعنيه ذلك, ويشعرون بالخوف من أنهم قد يصابون بمشكلة خطيرة فى الصحة العقلية أو الخرف.

   قد تُسبب الهلوسة أيضًا مواقف محرجة حيث يجد الأشخاص الذين يعانون من الهلوسة المعقدة صعوبة فى تجنبها.

   قد تظهر الشوارع والغرف مائلة, وتتصور أن أعمال البناء والسياجات أمامك مباشرة; فتجد صعوبة فى تقدير مكان تواجدك بالضبط, وما إذا كان يمكنك مواصلة المسير إلى الأمام مباشرةً، ويمكن لبعض الناس التغلب على تلك المشكلة عن طريق الدراية الجيدة بما يحيط بهم. 
   يمكن أن تكون الهلوسة المعقدة مقلقة حيث أنه على الرغم من أن التخيلات قد لا تكون مخيفة إلا أنه قد يكون من المزعج رؤية غرباء فجأةً فى منزلك أو حديقتك. 
   غالبًا ما تتحسن الهلوسة بمرور الوقت مع نوبات تصبح أقصر وأقل تكرارًا، وتشير الأدلة الحديثة إلى أن معظم الناس سيظلون يعانون من الهلوسة العرضية لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد أن بدأوا بها، فإذا توقفت الهلوسة تمامًا فدائمًا هناك فرصة لظهورها مرةً أخرى بعد مزيد من التدهور فى الرؤية.

ما تأثير الهلوسة ؟
  • ما الذى يسبب متلازمة تشارلز بونيه؟

    تحدث متلازمة تشارلز بونيه بسبب فقدان البصر أو وجود ضعف بصري ناتج عن مضاعفات الجراحة أو حالة مستبطنة، مثل:

   الباحثون غير متأكدين من سبب حدوث ذلك لكن هناك العديد من النظريات في ذلك، فتشير أحد أهم هذه النظريات إلى أن متلازمة تشارلز بونيه تعمل بشكل مشابه لألم الأطراف الوهمية، ويشير ألم الطرف الوهمي إلى استمرار الشعور بألم فى الطرف على الرغم من إزالته، وبدلًا من استمرار الشعور بألم فى أحد الأطراف التي لم تعد موجودة فإن الأشخاص المصابين بمتلازمة تشارلز بونيه لا يزالون يملكون أحاسيس بصرية على الرغم من عدم قدرتهم على الرؤية.

ما الذى يسبب متلازمة تشارلز بونيه؟
  • تشخيص متلازمة تشارلز بونيه:

    لا يوجد اختبار محدد لتشخيص متلازمة تشارلز بونيه؛ لذلك يقوم الأطباء بتشخيص متلازمة تشارلز بونيه عن طريق:

  1. التحدث مع الشخص المصاب عن أعراضه.
  2. أخذ تاريخ طبي مفصل.
  3. في بعض الحالات يتم إجراء بعض الاختبارات لاستبعاد الأسباب الأخرى المسببة للهلوسة، مثل: مرض الزهايمر.

   فى حالة إذا كان الشخص يعاني من فقدان البصر، ويعاني من هلوسة بسيطة أو معقدة، ولايوجد لديه أعراض تشير إلى الخرف أو مرض عقلى فمن المحتمل أنه يعاني من متلازمة تشارلز بونيه.

  • علاج متلازمة تشارلز بونيه:  

   لا يوجد فى الوقت الحالي علاج لمتلازمة تشارلز بونيه، فبمجرد الفهم البسيط أن الهلوسة نتيجة طبيعية لفقدان البصر وليست ناتجة عن مرض عقلي فقد يصبح مطمئنًا للغاية ويساعد الشخص على التعامل بشكلٍ أفضل.

   لم يظهر دواء محدد لعلاج الهلوسة الناتجة عن متلازمة تشارلز بونيه، وقد أثبتت بعض الأدوية المصممة لعلاج الخرف, والشلل الرعاش, والصرع كفاءة فى علاج متلازمة تشارلز بونيه عند بعض الأشخاص لكن قد يكون لهذه الأدوية القوية آثار جانبية خطيرة; ولذلك يوصى بها فقط للأشخاص المصابين بشدة وتحت متابعةٍ دقيقة.

علاج متلازمة تشارلز بونيه
  • تدابير المساعدة الذاتية:

   يوجد بعض التدابير التي يمكنك القيام بها بنفسك والتي تساعد فى تخفيف الهلوسة عند الشعور بها، ف على سبيل المثال عند بداية الهلوسة يمكنك:

  • تغيير حالة الإضاءة لمعرفة ما إذا كانت ستختفي أم لا، فإذا كنت متواجد فى منطقة مضاءة بشكل خافت فيمكنك زيادة الإضاءة أو الانتقال إلى مكان أكثر إنارة، أما إذا كنت متواجد فى منطقة مليئة بالضوء فيمكنك جعلها خافتة.
  • تحريك عينيك من اليسار إلى اليمين.. افعل هذا مرة كل ثانية (15 مرة) دون تحريك رأسك، ثم توقف لعدة ثوانٍ ثم كرر الأمر، ويجب تكرار ذلك 4 أو 5 مرات.
  • التحديق فى الصورة وأومض بسرعة أو مدّ يدك للمس الصورة.. جرب هذا لبعض ثوان.
  • التحرك أو القيام بمهمة, على سبيل المثال: يمكنك النهوض لتحضير كوبًا من الشاى.
  • التأكد من أنك مرتاح بشكلٍ جيد وحصلت على قدرٍ كافٍ من النوم ليلـًا؛ فقد تزداد الهلوسة سوءًا فى حالة كنت متعبًا أو متوترًا.
  • يستطيع بعض الناس التغلب على مخاوفهم عن طريق التعرف على الأشياء الموجودة فى تخيلاتهم، على سبيل المثال: وصف رجل مصاب بمتلازمة تشارلز بونيه كيف أنه عندما يستيقظ فى الصباح يقول “حسنًا.. ما الذى تخبئه لى اليوم؟” متحدثًا إلى الأشكال التى يراها; مما يسمح له ببعض السيطرة على الطريقة التي يشعر بها تجاه تخيلاته.
  • الانخراط في الأنشطة الاجتماعية؛ لتجنب العزلة الاجتماعية.
  • المساعدة والدعم:
  • التحدث:

   إذا كنت تعاني من متلازمة تشارلز بونيه فإن التحدث عن أعراض الهلوسة، وكيف تجعلك تشعر؟ قد يساعدك بشكل أفضل على التكيف، ويمكنك محاولة التحدث إلى عائلتك، أو أصدقائك، أو طبيبك، أو أخصائي العيون، أو طبيب العيون، كما قد يكون أخصائيو الصحة العقلية، مثل: الاستشارين، أو علماء النفس، أو الأطباء النفسيين قادرين -أيضًا- على المساعدة إذا وجدت الهلوسة مزعجة بشكلٍ خاص، وعلى الرغم من أن متلازمة تشارلز بونيه ليست حالة صحية عقلية إلا أن العديد من المتخصصين في الصحة العقلية لديهم خبرة في مساعدة الناس على التعامل مع الهلوسة.

  • مجموعات الدعم:

   لا توجد العديد من مجموعات الدعم والساحات المحددة للأشخاص المصابين بمتلازمة تشارلز بونيه, ولكن هناك الكثير من مجموعات الدعم للأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر.

المساعدة والدعم فى علاج متلازمة تشارلز بونيه
  • هل يوجد مضاعفات لمتلازمة تشارلز بونيه؟

   لا تسبب متلازمة تشارلز بونيه أيّ مضاعفات بدنية ومع ذلك فإن الإحساس بالحرج المحيط بالمرض العقلي المتصور يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والعزلة لدى بعض الأشخاص، ويمكن أن يساعد الانضمام إلى مجموعة دعم أو اجتماع منتظم مع معالج أو غيره من متخصصي الصحة العقلية فى التغلب على ذلك.

كما يمكنكم الإطلاع على:

المصادر:

Responses