fbpx

ما الفرق بين تحليل INR وD. Dimer؟

عند المرور بوعكةٍ صحيةٍ عادةً ما يبدأ الأطباء بطلب التحاليل والفحوصات الطبية التي من شأنها أن تكشف لك عن حالتك الصحية، ويُعد تحليل النسبة المعيارية الدولية (INR | International normalized ratio) وتحليل دي دايمر (D-Dimer Test) من أشهر التحاليل التي من شأنها أن تكشف لنا عن العديد من المعايير الحيوية في الجسم، كما تساعد الأطباء على تشخيص إصابة الإنسان ببعض الأمراض بدقةٍ وثقة.

في هذا المقال سوف نتناول معكم أهم الفروق بين تحليل INR و D. Dimer، وما وظائف هذه التحاليل؟ وأهم استخداماتها، وما أهم التعليمات الواجب اتباعها قبل إجراء هذه التحاليل بدقة؟ هذا إلى جانب العديد من التعليمات والنصائح الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما تحليل النسبة المعيارية الدولية (INR)؟

تحليل INR أو تحليل النسبة المعيارية الدولية هو أحد التحاليل الطبية التي تستخدم لقياس نسبة بروتين البروثرومبين في الدم، وهو أحد البروتينات التي يُفرزها الكبد في جسم الإنسان، كما أنه أحد الهرمونات المهمة التي تساعد على تخثر الدم أثناء الإصابة بالنزيف.

وعادةً ما يعمل تحليل INR على قياس نسبة بروتين البروثرومبين في الدم، من أجل تحديد مدى قدرة الدم على التجلط بسهولة أثناء التعرق للجروح، كما يساهم في تحديد ما إذا كانت الأدوية التي تستخدم في علاج التجلط تعمل بشكلٍ فعال في تحفيز سيولة الدم وعلاج التجلط أم لا.

ما أهم استخدامات تحليل النسبة المعيارية الدولية (INR)؟

يوجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تدفع الطبيب نحو اللجوء إلى طلب تحليل INR أو تحليل النسبة المعيارية الدولية، ومن أبرز استخدامات تحليل INR أو تحليل النسبة المعيارية الدولية نورد لكم ما يلي:

  1. الكشف عن أسباب النزيف غير المعتاد لدى المرضى.
  2. إجراء اختبار تخثر الدم قبل إجراء عمليات جراحية.
  3. فحص حالة الكبد؛ للتحقق من وجود مشاكل في الكبد.
  4. مراقبة المرضى الذين يستخدمون دواء الوارفارين؛ لتقييم فعالية العلاج.
  5. التحقق من أسباب حدوث تجلطات الدم غير المعتادة لدى المرضى.
تحليل دي دايمر

ما خطوات تحليل النسبة المعيارية الدولية (INR)؟

تعد خطوات إجراء تحليل INR أو تحليل النسبة المعيارية الدولية بسيطةً ومُيسرة، حيث يمكنك القيام به في وضع الجلوس أو وضع الاستلقاء، ويتم من خلال قيام فني التحاليل بسحب عينة دم، ومن ثم إخضاعها للاختبار، ثم يقوم فني التحاليل بتعقيم منطقة الوخز بعد أخذ عينة الدم بواسطة الكحول وقطعة من القطن.

عادةً ما يتم طلب إجراء تحليل INR أو تحليل النسبة المعيارية الدولية من قبل الأطباء في حالات الطوارئ، وتستغرق المدة ما بين إجراء التحليل وظهور النتائج حوالي الساعتين تقريبًا، وربما تتأخر قليلًا وفقًا للمعمل أو المستشفى.

ما نتائج تحليل النسبة المعيارية الدولية (INR)؟

تختلف تفسيرات تحليل INR أو تحليل النسبة المعيارية الدولية وفقًا للنتائج التي نحصل عليها، ولكن بشكلٍ عام توجد العديد من المستويات التي يمكن من خلالها تحديد نتيجة التحليل، وهي كما يلي:

  1. مستوى INR مُنخفض: عادةً ما يدل امتلاك مستوى INR على الإصابة بتخثر الدم، أو اضطرابات تخثر الدم التي تقود في النهاية إلى الإصابة بالنزيف.
  2. مستوى INR مُرتفع: عادةً ما يُشير ارتفاع نتائج تحليل INR لديك إلى وجود مستوياتٍ عالية من بروتين البروثرومبين في الدم، وهو ربما يكون دلالةً على الإصابة بالجلطات؛ مما يستدعي فحوصاتٍ طبية مُكثفة.

ما تحليل دي دايمر (D-Dimer Test)؟

تحليل دي دايمر هو اختبار دم يستخدم لتحديد مستويات بروتين D-dimer في الجسم، وهو أحد الاختبارات التي تُستخدم للكشف عن تجلط الأوردة العميقة، والانسداد الرئوي، والجلطات الدموية الأخرى، وعادةً ما يحدث تجلط الأوردة العميقة عندما يصاب الشخص بجلطات دموية في الوريد العميق كما هو الحال في الساق.

ما دواعي إجراء تحليل دي دايمر (D-Dimer Test)؟

يُعد تحليل واختبار D-dimer من بين التحاليل التي يتم طلبها من قبل الطبيب في حالات الشك في إصابة المريض باضطرابات التجلط بشكلٍ عام، وكذلك الشعور بالإصابة بتجلط الأوردة العميق والتي تتمثل أعراضه في التورم، أو الاحمرار، أو الألم في الساق،… وغيرها من الأعراض.

كما قد يطلب تحليل دي دايمر من قبل الطبيب في حالة الانسداد الرئوي؛ وهي جلطة دموية في الرئتين تتسبب في ظهور العديد من الأعراض، وعلى رأسها:

  • صعوبة التنفس.
  • ضربات القلب السريعة.
  • السعال والعطس.
  • ألم الصدر.

ما خطوات تحليل دي دايمر (D-Dimer Test)؟

تعد خطوات إجراء تحليل دي دايمر بسيطةً ومُيسرة، حيث يمكنك القيام به في وضع الجلوس أو وضع الاستلقاء، ويتم من خلال قيام فني التحاليل بسحب عينة دم، ومن ثم إخضاعها للاختبار، ثم يقوم فني التحاليل بتعقيم منطقة الوخز بعد أخذ عينة الدم بواسطة الكحول وقطعة من القطن.

عادةً ما يتم طلب إجراء تحليل D-dimer من قبل الأطباء في حالات الطوارئ، وتستغرق المدة ما بين إجراء التحليل وظهور النتائج حوالي الساعتين تقريبًا، وربما تتأخر قليلًا وفقًا للمعمل أو المستشفى.

ما نتائج تحليل دي دايمر (D-Dimer Test)؟

تختلف تفسيرات تحليل نتائج D-dimer وفقًا للنتائج التي نحصل عليها، ولكن بشكلٍ عام يوجد العديد من المستويات التي يمكن من خلالها تحديد نتيجة التحليل، وهي كما يلي:

  1. مستوى D-dimer مُنخفض: عادةً ما يدل امتلاك مستوى D-dimer على الإصابة بتخثر الدم، أو اضطرابات تخثر الدم التي تقود في النهاية نحو الإصابة بالنزيف.
  2. مستوى D-dimer مُرتفع: عادةً ما يُشير ارتفاع نتائج تحليل D-dimer لديك إلى وجود مستوياتٍ عالية من بروتين D-dimer في الدم، وهو ربما يكون دلالةً على الإصابة بالجلطات؛ مما يستدعي فحوصاتٍ طبية مُكثفة.

في نهاية المقال؛ نأمل أن نكون قد أجبنا لك عن كل ما تود معرفته حول الفروق بين تحليل INR و D. Dimer، وما دواعي إجراء هذين الاختبارين؟ وأهم الاحتياطات الواجب اتباعها قبل القيام بهما، كما نُذكرك بخدمة الاستشارات الطبية التي يوفرها لك موقع صحة سكاي والتي تتيح لك الحصول على إجابة الطبيب المُختص مجانًا.

مقترحات القراءة

  1. تحليل المغنيسيوم | ما دواعي إجرائه؟ وكيف تفسر نتائجه؟
  2. تحليل البروتين الكلي | ما دواعي القيام به؟ وإلى ماذا تشير النتائج؟
  3. ماذا يخبرك (تحليل الأملاح) عن جسمك؟
  4. متى يطلب منك طبيبك عمل تحليل البوتاسيوم
  5. ورم الظهارة المتوسطة | أعراضه، وأسبابه، وعلاجه
  6. وصفات صحية شهية لمرضى القولون
  7. دليلك نحو التخلص من الخجل الزائد

Responses