fbpx

كن مطمئناً | إليك قائمة أفضل 16 جراح قلب في مصر

يُعد تخصص جراحات القلب أحد تخصصات الجراحات شديدة الدقة والخطورة التي تتطلب خبرة كبيرة من الطبيب المنفذ لتلك الجراحة، وعندما نبحث عن جراح قلب لعلاج مشكلة ما لدينا أو لدى شخص عزيز نحتار ونتخبط، وكثير منا يخلط الأمر بين طبيب القلب وجراح القلب؛ لذا تقدم لك منصة صحة سكاي قائمة أفضل 16جراح قلب في مصر، وقد أُنشئت تلك القائمة تبعًا للخبرات والدرجات العلمية والأداء الطبي الفريد للعديد من القامات الطبية؛ كي نسهل عليك خياراتك ونجعلك مطمئنًا، فكن معنا لنبدأ رحلة البحث عن أفضل جراح قلب خطوة بخطوة.

جراح قلب

Table of Contents

ما الفرق بين طبيب القلب (cardiologist) وجراح القلب (cardiothorathic surgeon)؟

 يلعب كلٌّ من أطباء القلب وجراحو القلب أدوارًا مختلفة وهامة بنفس القدر في رعاية المصابين بأمراض القلب، لكن هناك أختلاف بينهم حيث تُعد جراحة القلب من تخصصات الجراحة العامة، بينما يعتبر طب القلب فرع من فروع الطب الباطني.

 فيقوم أطباء القلب بشكل عام بتشخيص وعلاج أمراض القلب، فغالبًا ما يحيل طبيب القلب المرضى إلى الجراح عند الحاجة، وذلك لأنه لا يُجري جراحات القلب بنفسه، لكنه يتخذ بعض الإجراءات التشخيصية لمساعدة المرضى على إدارة أمراض القلب المزمنة لديهم، بجانب بعض الإجراءات غير الجراحية، مثل: تركيب البالونات والدعامات، وووضع بعض الأجهزة، مثل: منظمات ضربات القلب.

 بينما يندرج جراحو القلب تحت فئة جرّاحي القلب والصدر، لكنهم تخصصوا في إجراء جراحات القلب والأوعية الدموية القريبة من القلب فقط، فيما يهتم جراحو القلب والصدر بجميع الأعضاء داخل القفص الصدري، بما في ذلك الرئتين والمريء، بالإضافة إلى القلب.

من هو جراح قلب الأطفال؟

 يتخصص بعضُ جرّاحي القلب في العلاج الجراحي لمشكلات القلب لدى الأطفال والرضع، فتمتلك تلك الفئة من جرّاحي القلب الخبرة والمهارة الكافية لإجراء جراحات قلب الأطفال، وتوفير الرعاية الخاصة اللازمة لإصلاح عيوب القلب الخلقية أو المكتسبة لدى حديثي الولادة والأطفال والمراهقين التي تمثل تحديًا إضافيًا عن غيرها من جراحات القلب، وتتمثل تصحيح مشكلات القلب، في إصلاح الأتي: الثقوب بين غرف القلب، أو بين الأوعية الدموية الرئيسية، بالإضافة إلى مشكلات الصمامات وخلل الأوعية الدموية غير الطبيعي.

قائمة أفضل 16 جراح قلب في مصر

1- الدكتور مشير مرشد (مستشفى دار الشفاء)

يعد دكتور مشير مرشد أحد أفضل أطباء القلب والأوعية الدموية المتخصص في علاج الأطفال والبالغين، فهو ذو خبرة واسعة تصل إلى ثلاثين عامًا في تشخيص وعلاج العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويرجع ذلك لحصوله على العديد من الشهادات والخبرات العلمية والمهنية ومنها:

  • استشاري جراحة أوعية دموية للبالغين.
  • دكتوراة أمراض القلب والأوعية الدموية والباطنة.
  • أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الباطنة بعين شمس الجامعي.

بالاضافة إلى قيامه باجراء بعض التداخلات العلاجية والتشخيصية في القلب والأوعية الدموية ومنها:

  1. قسطرة الشريان التاجي.
  2. قسطرة الشريان التاجي من اليد.
  3. توسيع الصمامات بالقسطرة التداخلية.
  4. تركيب هولتر لمراقبة ضربات القلب. 

عنوان العيادة: مدينة نصر- محافظة القاهرة.

2- الدكتور ياسر النحاس:

جراح قلب

د. ياسر النحاس أستاذ جراحة القلب المفتوح و التدخل المحدود ومناظير القلب الغني عن التعريف، وزميل معهد جراحات القلب بتكساس، بالولايات المتحدة الأمريكية، وزميل بقسم جراحة القلب و الصدر بمؤسسة مايو كلينيك الطبية، ويقوم الدكتور ياسر النحاس بأجراء العديد من جراحات القلب المختلفه للكبار عن طريق المنظار أو الجراحة التقليدية، ومنها:

  • جراحة القلب المفتوح بجميع أنواعها
  • عمليات اصلاح وتغيير الصمامات عن طريق جراحة القلب المفتوح أو بالمنظار
  • زرع أجهزة لتنظيم ضربات القلب
  •  عمليات جراحات الشريان الأورطى
  • عنوان العيادة:الخليفه المأمون – روكسي – مصر الجديدة. 

 قلوبنا بحاجة إلى مزيد من الرعاية والاهتمام.. لذا تولينا في صحة سكاي تقديم قائمة يأفضل 15 جراح قلب في مصر حتى يتسنى لك الشعور بالاطمئنان.. فأنت في أياد أمينة.

3– الدكتور عادل الجمل:

جراح قلب

يُعد دكتور/ عادل الجمل قامة كبيرة في جراحات القلب وأفضل جراح قلب أطفال في مصر، فهو أستاذ جراحة القلب والصدر ورئيس وحدة جراحة العيوب الخلقية وجراحة القلب في مستشفى طب الأطفال المنصورة.

  • الخبرات:

يمتلك د. الجمل العديد من الخبرات العلمية والمهنية، فضلًا عن التدريب العلمي على مختلف تقنيات الأجهزة المساعدة للقلب، فهو:

  •  زميل في قسم طب الأطفال وجراحة القلب الخلقية بمستشفى تكساس للأطفال
  • زميل في قسم جراحة القلب والأوعية الدموية للأطفال بمستشفى ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية
  • زميل باحث بمستشفى أليغني العام بيتسبرغ
  • زميل باحث في معهد مونتريال للقلب بكندا

 بالإضافة إلى مشاركته في العديد من المؤتمرات الطبية العالمية، بجانب إجراء العديد من جراحات القلب المفتوح للأطفال في مستشفيات الجامعات المختلفة وتدريب الجراحين الناشئين على جراحات قلب الأطفال المتعددة لتعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم والتدريب الطبي؛ من أجل تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

  • عنوان العيادة: 28 ش الخلفاء الراشدين، المنصورة.

4- الدكتور أحمد عفيفي:

\"طبيب

 استشاري جراحة القلب والصدر، والمتخصص في جراحة إعادة بناء الصمامات، والحاصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بإنجلترا لجراحة القلب، وزميل الكلية الأمريكية لأمراض القلب، والحاصل على جائزة أفضل جراح شاب في الوطن العربي لعام ٢٠١٥.

كان لدكتور عفيفي بصمات واضحة ومؤثرة في إنشاء مركز قلب أسوان، حتى أصبح رئيسًا لقسم جراحة القلب والصدر، كما يُشارك العديد من الأطباء في بعض المستشفيات، مثل: مستشفى كليوباترا، والمستشفى الجوي، في عمل جراحات القلب النوعية، مثل: عمليات القلب المفتوح وجراحة استبدال الشرايين التاجية وغيرها.

ويتخصص د. أحمد عفيفي في جراحات العيوب الخلقية للقلب المعقدة لحديثي الولادة والأطفال والبالغين على حد سواء، كما يولي اهتمامه لجراحة الشريان الأورطي وإعادة إصلاح الصمامات خاصة المترالي، ودائمًا ما يلمع د. أحمد عفيفي في مجال جراحات القلب، ويصفه كثير من مرضاه بالصبر والأمانة والتميز.

  •  عنوان العيادة: وسط البلد، شارع القصر العيني.

5- الدكتور إسماعيل نصر السكري:

\"طبيب

هو استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفيات جامعة الأزهر، ومدرس بها، كما يعمل في مستشفى أطفال مصر بالتأمين الصحي، ويحظى السكري بعضوية الجمعية المصرية لجراحة القلب والصدر.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم السكري بعمل العديد من التدخلات الجراحية لإصلاح العديد من مشكلات القلب، مثل: جراحات قلب الأطفال، وجراحات الشرايين التاجية، وتغيير الصمامات، وجراحة الشريان الأورطي، وغيرها من الخدمات الطبية.

 لديه خبرة واسعة في عمليات القلب المفتوح للكبار والأطفال، وعمليات الشرايين التاجية والشريان الأورطي والصمامات، ومختص في جراحة تسلخ الأورطي، وعملية تغيير صمام القلب، وخدمات جراحات القلب والصدر المتعددة، مثل: زراعة القلب و تركيب قسطرة القلب والدعامات.

وتقدم عيادة الدكتور/ إسماعيل العديد من الخدمات العامة، مثل: رسم القلب الطبيعي وبالمجهود، كما يحصل د. السكري دومًا على تقييمات ممتازة من قبل زوار عيادته مشيدين بأخلاقه الطيبة وعلمه الواسع.

  •  عنوان العيادة: مصر الجديدة، ميدان الألف مسكن.

6- الدكتور عبد الله نصير:

\"طبيب

حاصل على دكتوراه جراحة القلب والأوعية الدموية، وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن، ويعمل مدرسًا واستشاري جراحة القلب والصدر بجامعة القاهرة كما يعرض دكتور عبد الله نصير عبر قناة اليوتيوب الخاصة به العديد من المعلومات الطبية الجراحية التعليمية والتوعوية في مجال جراحة القلب، وتحتوي على أكثر من ٧٠ فيديو مصورًا يشرح الطرق الجراحية الدقيقة لإصلاح كثير من مشكلات القلب، مثل:

  •  زراعة الشرايين التاجية
  • إصلاح التحام شرياني وانفصال قوس الشريان الأورطي
  • غلق ثقب بين البطينين وإصلاح الصمام الأورطي
  • تعديل تشوه عظمة القص
  • إصلاح ثقوب القلب
  •  عنوان العيادة: حدائق الأهرام، البوابة الأولى.

7- الدكتور مرتجي محمد نجم:

\"طبيب

يعمل دكتور مرتجي استشاريًا لجراحة القلب لطب الأطفال في المعهد القومي للقلب، وعضو المؤسسة المصرية لجراحة القلب، وهو اختصاصي في جراحة الأورطي، وعلاج عدم انتظام ضربات القلب، وقسطرة الكي الكهربائي للقلب. 

  •  عنوان العيادة: المنيل، القاهرة.

8- الأستاذ الدكتور أحمد حلمي:

\"طبيب

هو أستاذ جراحات القلب والصدر بجامعة عين شمس، والحاصل على ماجستير الجراحة العامة، ودكتوراه جراحة القلب والصدر من جامعة عين شمس، و يعمل د. أحمد حلمي في العديد من المستشفيات، منها: 

  • أكاديمية جراحة القلب
  •  مستشفى دار الفؤاد
  • مستشفى الزيتون التخصصي
  • مستشفى الأمل بالمهندسين
  • مستشفى الشرطة بالعجوزة
  • مستشفى السعودي الألماني بمدينة نصر

وتبرز خبرات حلمي في إجراء الجراحات بالمنظار عن طريق عمل شق أو فتح صغيرة يمكن من خلالها إصلاح أو استبدال الصمامات وعلاج ثقوب القلب بين الأذينين، كما يشارك الكثير من المعلومات والتقنيات الطبية لجراحة القلب مع العديد من الأطباء المبتدئين من خلال شرح المفاهيم الطبية الخاصة به بطريقة علمية مبسطة، ويجيب على الاستفسارات والأسئلة؛ إيمانًا منه بدور الطبيب في نشر الوعي الطبي التثقيفي الصحيح، وذلك من خلال قناة تحمل اسمه على اليوتيوب. 

  •  عنوان العيادة: الخليفة المأمون، مصر الجديدة، القاهرة.

9- الدكتور محمد ناجى عبد السميع:

\"طبيب

 يعد الدكتور/ ناجي جراح قلب من الطراز الأول، فقد حصل على العديد من المراكز العلمية الرفيعة، فهو أستاذ واستشاري القلب واﻷوعية الدموية والصدر، ومختص بجراحة القلب والصدر جامعة بافيازو ميلانو -ايطاليا-.، والحاصل على دكتوراه جراحة القلب واﻷوعية الدموية والصدر بجامعة القاهرة، وعضو الزمالة المصرية لجراحة القلب بمعهد القلب وعضو الجمعية الأمريكية للموجات الصوتية على القلب، وعضو الجمعية اﻷوروبية لقسطرة القلب والصمامات والشرايين التاجية والشرايين الطرفية وشرايين المخ، واستشاري جراحة الصدر بمستشفى صدر العباسية.

ويتميز مركز دكتور محمد ناجى عبد السميع  رويال كلينيك بأنه متكامل من حيث تقديم العديد من الخدمات والفحوصات اللازمة لتقييم الحالة، مثل:

  • تخطيط كهربية القلب العادي أو  بالمجهود
  • إيكو موجات صوتية على القلب للكبار والصغار
  • معمل لإجراء التحاليل الطبية
  • دوبلكس شرايين وأوردة الجسم

 كما يعد الدكتور/ ناجي اختصاصيًا في جراحات قلب وصدر الأطفال والبالغين، وجراحة عامة بالغين، ويتفوق بأخذ العديد من التدابير الجراحية إلى المستوى الاحترافي، من عمل مناظير الشعب الهوائية والصدر الاستكشافية، والجراحة وقساطر القلب والأوعية الدموية.

وقدم دكتور/ ناجي يد العون إلى كثير من مرضى الكورونا، ففتح أبواب مركزه الخاص على مصراعيه لاستقبال حالات الكورونا واتخاذ التدابير اللازمة لهم؛ مما ساهم في إنقاذ العديد من المصابين، ويطل د. محمد ناجي عبد السميع على مرضاه من خلال قناته الخاصة على اليوتيوب؛ ليقدم دورًا توعويًا فعالًا حول العديد من الموضوعات الخاصة بجراحات القلب والصدر. 

  •  عنوان العيادة: شارع التحرير، الدقي، الجيزة.

10- الدكتور أسامة عباس:

\"طبيبر

د. أسامة عباس أستاذ جراحة القلب والصدر بجامعة عين شمس، وحاصل على زمالة جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية – جامعة باريس بوردو فرنسا، وزميل جمعية جراحة القلب الأوروبية، وزميل جمعية جراحة القلب الأمريكية.

 يُعد دكتور/ أسامة أفضل دكتور جراحة قلب في مصر، فهو صاحب قامة وقيمة علمية فريدة، وتقلد العديد من المناصب، ومنها:

  • رئيس قسم جراحة القلب – مستشفى الملك فهد التخصصي بالمملكة العربية السعودية
  • أستاذ جراحة القلب – مستشفي الملك خالد بالرياض – المملكة العربية السعودية
  • أستاذ جراحة القلب – مستشفي النزهة الدولي – مصر الجديدة – القاهرة
  • أستاذ جراحة القلب – مستشفى كليوباترا – مصر الجديدة – القاهرة
  • أستاذ جراحة القلب – مستشفي الدرة – مصر الجديدة – القاهرة
  • أستاذ جراحة القلب – المستشفي الجوي التخصصي – التجمع الخامس – القاهرة
  • أستاذ جراحة القلب – مستشفي النيل بدراوي المعادي – القاهرة
  • أستاذ جراحة القلب- مستشفي القاهرة التخصصي – مصر الجديدة – القاهرة
  • زميل جامعة فيكتور هوجو– بوردو – فرنسا – شهادة AFSA للتخصص في جراحة القلب
  • أستاذ جراحة القلب – مستشفي وادي النيل – حدائق القبة – القاهرة
  • أستاذ جراحة القلب – مستشفي السعودي الألماني – النزهة – لقاهرة
  • أستاذ جراحة القلب – مستشفي الصفا – المهندسين –القاهرة
  • أستاذ جراحة القلب – مستشفي الشفاء – التجمع الخامس – القاهرة

 كما حضر العديد من المؤتمرات الطبية الهامة داخل مصر وخارجها، وحاز كثيرًا من الشهادات والتقديرات العلمية رفيعة المستوى، ويقدم د. أسامة من خلال عيادته العديد من الخدمات الطبية الجراحية المتخصصة، والتي يبرع بها منذ سنوات مثل، جراحة القلب بعمليات القلب المفتوح أو باستخدام المنظار أو القسطرة، وتشمل:

  • عملية إصلاح الصمام الميترالي وتغييره
  • عملية زراعة القلب والشرايين
  • عملية غلق ثقب القلب بين الأذينين بالمنظار
  • العيوب الخلقية في القلب لحديثي الولادة والأطفال
  •  بجانب إجراء جراحات زراعة الشرايين التاجية وتغيرها باستخدام تقنية القلب النابض

بالإضافة إلى ذلك يمكنك التواصل مع عيادات الدكتور/ أسامة طوال أيام الأسبوع وعلى مدار ٢٤ ساعة لتلقي استفساراتكم وأسئلتكم، كما يساعد في إثراء المحتوى العلمي والتثقيفي لجراحات القلب والصدر باللغة العربية بأسلوب سهل يسير، وذلك من خلال تقديم فيديوهات على قناة اليوتيوب الخاصة به، ومن خلال المقالات التي تنير العقول على موقعه الرسمي.  

  •  عناوين العيادات:
  •  عثمان بن عفان- ميدان الإسماعيلية – مصر الجديدة 
  • عيادة مستشفى الجوي التخصصي التجمع الخامس 
  • عيادة مستشفى القاهرة التخصصي مصر الجديدة.

11- الدكتور إبراهيم محمد سامي:

\"طبيب

هو دكتور جراحة قلب وصدر بباريس وعضو الكلية الفرنسية لجراحة الصدر والقلب والأوعية الدموية، وزميل جامعة رن بفرنسا واستشاري جراحة القلب والشرايين التاجية بمعهد القلب القومي، كما يقدم د. سامي العديد من الخدمات المتعلقة بتخصص جراحة القلب والصدر، مثل: 

  • عمليات توسيع الشريان التاجي وجراحة تسلخ الأورطي.
  • تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب وعلاجه.
  • عملية تغيير صمام القلب، وتركيب قسطرة القلب والدعامات.
  • عنوان العيادة: باب اللوق، القاهرة، وسط البلد.

\"طبيب

12- الدكتور أيمن عمار:

يعمل دكتور أيمن عمار أستاذًا لجراحة القلب والصدر بكلية طب عين شمس واستشاريًا لجراحة قلب وترقيع الشرايين والصمامات، فهو زميل جامعة نيس بفرنسا، الحاصل على دكتوراه جراحة القلب والصدر، كما يستقبل عمار مرضاه في العديد من المستشفيات المختلفة، منها:

  • مستشفي عين شمس التخصصي
  • أكاديمية جراحة القلب جامعة عين شمس
  • مستشفي القاهرة التخصصي
  • مستشفي شفا بالتجمع الخامس
  • مستشفي الزيتون التخصصي
  • مستشفي الجنزوري التخصصي
  • المستشفي الجوي بالتجمع
  • مستشفي السعودي الالماني بالقاهره
  • عنوان العيادة: الخليفة المأمون، مصر الجديدة.

13- الدكتور محمد الجهمي:

\"طبيب

استشارى القلب والصدر، ذائع الصيت في سموحة بالإسكندرية، الذي تقلد العديد من المناصب العلمية أبرزها: 

  • استشاري العناية المركزة والحالات الحرجة وقسطرة القلب وتركيبات الدعامات
  • عضو الجمعية المصرية والأوروبية لأمراض القلب والشرايين التاجية
  • عضو الجمعية المصرية لأمراض الصدر والشعب الهوائية

 كما يبرع في عمل القسطرة التشخيصية والعلاجية والتوزيع البلوني وتركيب الدعامات، ويوفر بعيادته الأجهزة اللازمة لإجراء فحص رسم القلب.

  • عنوان العيادة: 13 ش شعراوي، لوران، الأسكندرية.

14- الدكتور أحمد عادل شاهين:

\"طبيب

استشاري القلب والقسطرة القلبية لدى مستشفى الحرس الوطني بمحافظة الإسكندرية، وزميل الكلية الملكية بلندن وجلاكسو وعضو رابطة القسطرة القلبية الأوروبية، وقسطرة الشرايين التاجية من اليد، ومتخصص في قسطرة الشرايين التاجية وتصليح وتوسيع الصمامات بالقسطرة التداخلية، الإيكو العادي والإيكو بالمنظار.

 شارك في مؤتمر  TCT النسخة الأسيوية الذي يعد أحد أشهر مؤتمرات التداخلات القلبية، وفيه نشرت 114 حالة معقدة منهم 7 حالات فقط من مصر، قدم  فيه شاهين حالة من الإسكندرية، كما اُختير مُناقشًا لجلسة في مؤتمر الشرايين التاجيه المعقدة بكوريا؛ وذلك لمناقشة أبحاث مقدمة من دول مختلفة حول ذلك التخصص،بجانب كتابته العديد من الأبحاث عن الحالات المعقدة في القسطرة بالجذع الرئيسي تم نشرها في أكبر مجلة علمية في العالم بامريكا.

  • عنوان العيادة: ش بورسعيد، سبورتينج. 

\"طبيب

15-الدكتور احمد الوكيل:

حاصل على دكتوراه جراحة القلب و الصدر ويعمل  استشاريًا ومدرسًا لجراحة القلب و الصدر للكبار والاطفال بكلية الطب بجامعة القاهرة، وعضو الجمعية المصرية لجراحة القلب و الصدر ، كما يفحص دكتور الوكيل كثير من مرضاه كاستشاريًا لجراحة القلب و الصدر بالعديد من المستشفيات، على سبيل المثال،مستشفى جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا ومستشفيات جامعة القاهرة و مستشفي قصر العيني الفرنساوي، والقاهرة التخصصي، وجامعة ٦ اكتوبر، والنيل بدراوي، والسلام الدولي، والسعودي الالماني بالنزهة، والجوي التخصصي بالتجمع.

  • عنوان العيادة: شارع التحرير، الدقي.

16- الدكتور أحمد الوتيدي:

\"طبيب

 الدكتور/ أحمد الوتيدي ذو سيرة عطرة وشخصية محترمة قبل أن يكون طبيبًا ناجحًا \”وأرجو له الصحة والعافية\”..  كانت تلك إحدى تعليقات المرضى على د. أحمد الوتيدي، فالوتيدي لديه خبرة لأكثر من ٣٠ سنة في التعامل مع مرضى جراحة القلب والصدر في جميع المجالات، بدءًا من الرعاية القلبية اليومية ووصولًا إلى جراحات القلب الرئيسية المعقدة، فقد أجرى أكثر من ٥٠٠٠ جراحة قلب ناجحة تشمل جميع التخصصات من: 

  • جراحات الشريان التاجي
  • وجميع أنواع العمليات الجراحية لاستبدال الصمامات
  • عملية إصلاح الصمام المترالي والتريكوسبيد
  • أول من أجرى جراحة زرع الصمام الأبهري في الشرق الأوسط
  • جراحات الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية
  • جراحات ترميم البطين الأيسر وقصور القلب
  • جراحة TAVI تقنية زراعة الصمام الأبهري في القلب

كما أن له خبرة واسعة في جراحات قلب الأطفال، من إصلاح العيوب الخلقية والمكتسبة، مثل: إصلاح عيب الحاجز الأذيني ASD وتشوه الحاجز البطيني، ورباعية فالو، وإصلاح الأبهر في البالغين أيضًا.

  • السيرة المهنية:
  •  أ.د. أحمد فهمي الوتيدي استشاري جراحة القلب وزميل كلية الجراحين الملكية بأدنبرة
  • عضو الجمعية الأوروبية والأمريكية لجراحة القلب، وعضو الجمعية الدولية لجراحة القلب
  •  رئيس مركز القلب وجراحة القلب بالمركز الطبي الدولي بجدة، ورئيس جراحة القلب للكبار بمركز الأمير سلطان بالرياض

 كما شارك في العديد من الندوات الدولية رئيسًا أو رئيسًا مشاركًا، ونتحدث في العديد من البلدان، مثل: اليابان، وأمريكا، وماليزيا، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الدول، لذا كان لابد ألا تخلو قائمة أفضل جراح قلب في مصر من تلك القامة العلمية العظيمة.

  • عنوان العيادةميدان سعد زغلول، محطة الرمل.
  • قد يهمك أيضًا:

Responses