fbpx

فوائد فول الصويا | إليك أبرز الفوائد الصحية

   يسرني التحدث اليوم عن موضوع غاية في الأهمية والضرورة وأصبح حديث الكثير، ألا وهو: فوائد فول الصويا واستخداماته، وهل هو مضر أم لا؟ وهل هو آمن حقًا لزيادة الوزن والتسمين أم هو خرافة؟ هذا ما سوف نتحدث عنه تفصيلًا وبالدراسات والأبحاث الحديثة؛ لذا هيا بنا نخوض سويًا رحلة التعرف على فول الصويا بشكلٍ شامل ومبسط بإذن الله.

محتويات المقال:

ماذا يجب أن نعرف عن فول الصويا؟

فول الصويا هو البقوليات الشعبية من أصل آسيوي، وغالبًا ما يستخدمه الأشخاص الذين يتّبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا الصويا بدلًا من اللحوم.

فول الصويا صحي وغني بالبروتين؛ مما يمنحه العديد من الاستخدامات الغذائية، كما يمكن للناس تناوله وشربه مع بدائل الحليب، كذلك يمكن تناوله على شكل مكملات غذائية، ومع ذلك هناك بعض الجدل حول فوائد ومخاطر استهلاك الصويا حيث يقوم بعض المنتجين الآن بتعديل النبات وراثيًا.

يمكن للمصنعين -أيضًا- استخراج الزيت من فول الصويا، واستخدامه لصنع وقود صديق للبيئة، بالإضافة إلى الشموع وأقلام التلوين ومواد تشحيم المحركات.

مم يتكون فول الصويا؟

  1. نسبة عالية من الألياف.
  2. نسبة عالية من البروتين.
  3. منخفضة في الدهون المشبعة.
  4. خالي من الكوليسترول.
  5. خالي من اللاكتوز.
  6. مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميغا 3.
  7. مصدر لمضادات الأكسدة.
  8. عالية في الفيتواستيروجين.

ما أنواع واستخدامات فول الصويا؟

فول الصويا هو غذاء نباتي غني بالبروتين، ويمكن للناس تحضيره وتناوله بعدة طرق، إنهم ينتمون إلى عائلة البازلاء، ويأتي فول الصويا بعدة ألوان، بما في ذلك:

  1. فول الصويا الأخضر: يُطلق على فول الصويا الأخضر الصغير -أيضًا- اسم إدامامي، كما يمكن للناس أن يقوموا ببخاره وتناوله من خلال الكبسولة كفاتح شهية، كما يتوفر أيضًا إدامامي المقشر في السلطات والبطاطا المقلية والحساء.
  2. فول الصويا الأصفر: عادةً ما يستخدم المنتجون فول الصويا الأصفر لصنع حليب الصويا، والتوفو، والتيمبه، والتاماري، كما أنه يلعب دورًا في إنتاج دقيق الصويا للخبز.
  3. فول الصويا الأسود: يستخدم العديد من الثقافات الغذائية الآسيوية فول الصويا الأسود المسلوق أو المخمر في الأطباق التقليدية.
  4. يعد حليب الصويا والجبن أيضًا من الخيارات لأولئك الذين يتطلعون إلى استبدال منتجات الألبان في النظام الغذائي.

يوفر فول الصويا أيضًا زيت الصويا والذي يمكن للناس استخدامه في الطهي أو كعنصر، فبعد إزالة الزيت من فول الصويا يمكن للناس استخدام المواد المتبقية؛ لصنع الطعام لحيوانات المزرعة والحيوانات الأليفة، كما تقوم بعض الشركات المصنعة بتصنيع مسحوق البروتين ومكملات الأيسوفلافون من فول الصويا، والأيسوفلافون هي مركبات نباتية لها بنية مشابهة للأستروجين، ويعد الصويا العضوي الأقل معالجة هو الخيار الأكثر صحة، وهناك بعض الأمثلة والتي تشمل:

  • فول الصويا المطبوخ.
  • حليب الصويا.
  • التوفو.
  • جوز الصويا.
فول الصويا

ما فوائد فول الصويا؟

تشير بعض الأبحاث إلى أن إدراج فول الصويا في النظام الغذائي يمكن أن يكون له العديد من الفوائد الصحية المحتملة، ويرتبط فول الصويا بمستويات الكولسترول الصحية والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

في عام 2015 أجرى الباحثون تحليلًا للدراسات للنظر في تأثير الصويا على مستويات الكوليسترول لدى الناس، كما وجدوا أن تناول الصويا يقلل بشكلٍ كبير من مستويات الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الشرايين والذي يعرف -أيضًا- باسم “الكولسترول السيئ”؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين.

وجد مؤلفو المراجعة أيضًا أن تناول الصويا يزيد بشكلٍ كبير من نسبة الكوليسترول الدهني عالي الكثافة، ويعرف هذا النوع -أيضًا- باسم “الكولسترول الجيد”؛ لأنه يساعد على إزالة الكولسترول الضار من الشرايين.

كان لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول انخفاضًا ملحوظًا في نسبة الكوليسترول الضار (LDL) لديهم مقارنةً بالأشخاص الذين لديهم مستويات الكوليسترول المثالية.

كما أن أطعمة الصويا الأقل معالجة -بما في ذلك: حليب الصويا، وفول الصويا، وجوز الصويا- كانت أكثر فعالية من مستخلصات بروتين الصويا أو المكملات الغذائية.

علاج السمنة

نظرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2019 في مجلة Molecules في تأثير مكملات الأيسوفلافون الصويا على وزن الجسم لدى الفئران، وفي ورقة الدراسة ذكر المؤلفون أن بعض المركبات الموجودة في الأيسوفلافون الصويا تمنع تراكم الدهون حول أعضاء القوارض.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

تشير مراجعة الدراسات التي أجريت عام 2019 إلى أن الأيسوفلافون الموجود في الصويا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات، بما في ذلك: سرطان البروستاتا، وبعض سرطانات الثدي.

وجدت بعض الدراسات في المراجعة أن النساء الآسيويات اللاتي تناولن الأيسوفلافون الصويا كان لديهن خطر أقل للإصابة بالسرطان قبل وبعد انقطاع الطمث، فقد يساعد الأيسوفلافون الموجود في الصويا على تقليل نمو وانتشار السرطانات المرتبطة بالهرمونات.

ومع ذلك وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ليس من الواضح ما إذا كانت منتجات الصويا المعالجة أكثر -مثل بروتين الصويا المعزول أو البروتين النباتي- تقدم نفس الفوائد؛ للوقاية من السرطان، مثل: أطعمة الصويا الكاملة.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

وفقًا لذات مراجعة الدراسات لعام 2019 قد يقلل الأيسوفلافون الموجود في الصويا أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري على الرغم من أن الآلية التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك لا تزال غير معروفة.

الضرر في مرض السكري من النوع الثاني في أنه يمتص خلايا الجسم كمية أقل من السكر من مجرى الدم؛ مما يتركه يدور ويسبب المرض، فالأنسولين هو هرمون يسمح لسكر الدم أو الجلوكوز بدخول الخلايا لتحويلها إلى طاقة.

كما قد يحسن الأيسوفلافون الموجود في الصويا حساسية الأنسولين؛ مما يعني أن الخلايا تستجيب بشكلٍ أكبر للأنسولين، فتمتص المزيد من الجلوكوز.

علاج هشاشة العظام

قد يكون الأيسوفلافون الصويا أيضًا بديلًا فعالًا للعلاج بالهرمونات البديلة (HRT) للنساء المصابات بهشاشة العظام، وهي حالة تؤثر على نمو العظام، فتؤدي إلى سهولة الكسور.

عند النساء أحد الأسباب المحتملة لهشاشة العظام هو نقص هرمون الأستروجين. يهدف العلاج التعويضي بالهرمونات إلى استبدال هذا الأستروجين في الجسم، ومع ذلك يمكن أن يسبب آثارًا جانبية حادة ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وسرطان الثدي، وأمراض القلب التاجية؛ لذلك أشارت العديد من الدراسات في هذه المراجعة إلى أن الأيسوفلافون الموجود في الصويا كان فعالًا، مثل: العلاج التعويضي بالهرمونات؛ لاستعادة كثافة العظام.

فول الصويا

هل فول الصويا مفيد للنساء؟

نعم، فول الصويا مفيد للنساء إذا أُخذ بكميات معتدلة وذلك بسبب محتواها من الأستروجين النباتي، ويُعتقد أن فول الصويا يمكن أن يقلل من أعراض انقطاع الطمث (مثل: الهبات الساخنة)، ويستند هذا إلى ملاحظات النساء في بعض أجزاء آسيا اللاتي يميلن إلى اتباع نظام غذائي غني بالصويا، وعادةً ما يكون عددهن أقل من الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث مقارنةً بالنساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا غنيًا باللحوم.

يبدو أن الأستروجين النباتي الموجود في الصويا يعمل كشكل خفيف من العلاج الهرموني لانقطاع الطمث (MHT)، ومع ذلك بالمقارنة مع MHT التقليدي قد يستغرق الأمر ما يقرب من عام من استهلاك الصويا المنتظم للحصول على فوائد صحية مماثلة.

هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لكن فول الصويا قد يساعد بعض النساء على التحكم في الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث حتى ولو بشكلٍ متواضع.

لا تتناولي مكملات الصويا عالية المعالجة إذا كنتِ معرضةً لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو كنتِ ناجية من سرطان الثدي، فيبدو أن تناول كميات معتدلة من أطعمة الصويا الكاملة أمر صحي.

هل الصويا يزيد حجم الصدر؟

المنتجات التي تحتوي على الصويا لن تزيد حجم الثدي، فإذا كنتِ تستبدلين منتجات الألبان بفول الصويا على أمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الثدي فلا داعي لذلك.

كذلك إذا كنتِ تظنين أن إحتواء  حليب الصويا وغيره من منتجات الصويا على فيتوستيروجين وهذه مركبات نباتية تحاكي تأثيرات الأستروجين على الجسم، ولهذا السبب تعتقدين أن فول الصويا يساعد على تكبير حجم ثدييهم وكما هو الحال مع الألبان فهذا باطل، فلا توجد دراسات سريرية ولا يوجد دليل يربط بين فيتوستيروجين وزيادة حجم الثدي.

ما أضرار فول الصويا؟

بعض الناس لديهم مخاوف بشأن استهلاك الصويا.

وظيفة الغدة الدرقية

هناك بعض القلق من أن تناول الصويا قد يتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية.

في دراسة أجريت عام 2016 على 548 امرأة و295 رجلًا تناولوا أطعمة الصويا كجزء من نظام غذائي نباتي وجد الباحثون أن النساء اللاتي يتناولن كمياتٍ أكبر من الصويا لديهن فرصة أكبر لارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية (TSH)، وقد يشير ارتفاع مستوى TSH إلى قصور الغدة الدرقية، ولم يجد الباحثون نفس النتائج لدى الرجال.

يوضح المؤلفون أنه من المحتمل أن يكون فول الصويا آمنًا، ومع ذلك فإن استهلاك كميات زائدة قد يؤدي إلى مخاطر صحية لدى بعض الأشخاص، مثل: أولئك الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية غير المشخص.

الكائنات المعدلة وراثيًا

يمكن أن تؤدي الأغذية المعدلة وراثيًا إلى أمراض مقاومة للمضادات الحيوية وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) حيث أن الكائنات المعدلة وراثيًا (GMOs) هي “الكائنات الحية (أي: النباتات أو الحيوانات أو الكائنات الحية الدقيقة) التي تم فيها تغيير المادة الوراثية (DNA) بطريقة لا تحدث بشكلٍ طبيعي عن طريق التزاوج و / أو إعادة التركيب الطبيعي.

قد تكون كمية الأيسوفلافون المفيدة أقل في فول الصويا المعدل وراثيًا؛ لذلك يعد نقل مسببات الحساسية وتكوين مسببات حساسية جديدة من المخاطر الإضافية للكائنات المعدلة وراثيًا، وعلى الرغم من المخاوف بشأن المحاصيل المعدلة وراثيًا تذكر منظمة الصحة العالمية أيضًا أن “الأغذية المعدلة وراثيًا المتوفرة حاليًا في السوق الدولية قد اجتازت تقييمات السلامة، ومن غير المرجح أن تشكل مخاطر على صحة الإنسان”، ومع ذلك فإن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول التأثير الصحي الحقيقي للمحاصيل المعدلة وراثيًا، ولتجنب الكائنات المعدلة وراثيًا ابحث عن منتجات الصويا العضوية 100% أو تلك التي تحمل علامة “غير معدلة وراثيًا”.

هل تناول الأطفال للصويا خطر؟

قد أظهرت الدراسات أيضًا أن استخدام حليب الصويا للأطفال الرضع الأصحاء لا يبدو أنه ضار، ومع ذلك قد تكون تركيبة الصويا للرضع ضارة للأطفال المبتسرين ومن الأفضل تجنبها؛ لذا استشر ممرضة أو طبيب صحة الأم والطفل.

حساسية الصويا

يمكن أن تحدث حساسية الصويا لدى بعض الأشخاص بسبب تفاعل بروتين الصويا؛ مما يتسبب في تفاعل الجهاز المناعي بشكلٍ غير طبيعي؛ لذلك فإن حساسية الصويا شائعة عند الرضع والأطفال، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • مثير للحكة.
  • الإحساس بالوخز في الفم والشفتين.
  • جلد ملتهب.
  • غثيان.
  • إسهال.
  • الصفير وضيق التنفس.
  • قشعريرة.
  • الدوخة والارتباك.

يستخدم فول الصويا على نطاق واسع في العديد من المنتجات الغذائية، الليسيثين (المضافات الغذائية 322) مصنوع من فول الصويا وغالبًا ما يستخدم في الأطعمة المصنعة، مثل: الشوكولاتة، والمخبوزات، والسمن، والصلصات، والجبن، ومنتجات الألبان.

لن تسبب جميع منتجات الصويا رد فعل، وفي الواقع يمكن للعديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الصويا تناول ليسيثين الصويا، وزيت فول الصويا، وبعض أطعمة الصويا المخمرة بأمان؛ لأنها أقل حساسية من تلك التي تحتوي على فول الصويا الخام.

ما الكمية الصحيحة لتناول الصويا؟

بشكلٍ عام حوالي 30 إلى 50 ملغ من الأيسوفلافون كافية؛ لتقديم فوائد صحية، وتتضمن الأمثلة على متوسط محتوى الأيسوفلافون في بعض الأطعمة ما يلي:

  • نصف كوب من فول الصويا – 40 إلى 75 ملغ من الأيسوفلافون.
  • ربع كوب من دقيق الصويا – 45 إلى 69 ملغ من الأيسوفلافون.
  • كوب واحد سعة 250 مل من مشروب الصويا – 15 إلى 60 ملغ من الأيسوفلافون.
  • كتلة واحدة من التوفو بوزن 115 جرام تحتوي على 13 إلى 43 ملجم من الأيسوفلافون.
  • كتلة واحدة بوزن 110 جرام من التمبية – 41 ملجم من الأيسوفلافون.
  • علبة واحدة من زبادي الصويا – 26 ملغ من الأيسوفلافون.
  • شريحتان من خبز الصويا – 7 إلى 15 ملغ من الأيسوفلافون.
  • ملعقة صغيرة من صلصة الصويا – 0.4 إلى 2.2 ملغ من الأيسوفلافون.

أظهرت بعض الدراسات أن أطعمة الصويا التقليدية تميل إلى أن يكون لها تأثيرات صحية أكثر فائدة مقارنة بأطعمة الصويا “الجيل الثاني”.

   وها قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا بأمان، وأتمنى أن يكون المقال وافيًا وسلس، فلقد حاولت جاهدةً أن أذكر كل النقاط الهامة؛ لذلك فقد ناقشنا أكثر الاسئلة الشائعة، وهي: ما فوائد فول الصويا؟ وهل فول الصويا مفيد للنساء أم لا؟ وهل فول الصويا مفيد للصدر أم لا؟ كذلك ذكرنا أهمية فول الصويا للوزن، وما أضرار فول الصويا -أيضًا-؟ وما الكميات المسموح بها؟ أتمني أن يبارك الله في صحتنا جميعًا، وعلينا المحافظة على هذه الصحة، ومحاولة استشارة الطبيب قبل استخدام أي شيء فهم أعلم منا، والله أعلى وأعلم.

مقترحات القراءة

Responses