fbpx

عمليات تجميل الأسنان | تعرّف عليها الآن

تشكل الابتسامة جزء أساسي من جمال مظهرنا، فجميعنا يهدف إلى الحصول على أسنان لامعة متناسقة ليست بها عيوب؛ لذلك نجد أن الكثير يبحث عن عمليات تجميل وتبييض الأسنان، وتحسين العيوب المتواجدة بها، في هذا المقال سوف نتحدث عن عمليات تجميل الأسنان.. أنواعها، وعيوبها، مع ذكر تكاليفها بشكلٍ تفصيلي.

محتويات المقال:

أنواع تجميل الأسنان

تتعدد أنواع العمليات التي تهدف إلى تجميل الأسنان، من ضمنها:

تجميل الأسنان عن طريق التقويم

الأسنان

يعد تقويم الأسنان من أهم أنواع تجميل الأسنان، حيث أن وظيفته تقوم على إصلاح اعوجاج الأسنان، وسدّ الفروق بينها؛ مما يجعل الأسنان تصبح في موضعها بشكلٍ سليم، ويمكن تركيب تقويم الأسنان في أي سن، لكن يفضل أطباء الأسنان تركيبه في سن مبكر حتى تستجيب الأسنان للتقويم بشكلٍ أفضل، فمع التقدم في السن تصبح استجابة الأسنان بطيئة نتيجة صلابتها.

يوجد تقويم الأسنان في عدة أشكال، منها: المعدني، والشفاف، والخزفي، ومنها: النوع الثابت، والمتحرك، لكن فكرة العلاج واحدة؛ وهي: تحريك الأسنان للوضع الصحيح عن طريق الضغط.

تجميل الأسنان عن طريق الزراعة

قد يعتقد البعض أن زراعة الأسنان مجرد إجراء هدفه علاجي فقط، لكن للزراعة دور في عملية تجميل الأسنان؛ فزراعة الأسنان هدفها أيضًا تعويض فقدان السنّة بشكلٍ كامل؛ مما يساعد على تحسين وظيفة المضغ والكلام، وعودة الأسنان بشكلٍ طبيعي، ورغم أن عملية زراعة الأسنان تأخذ الكثير من الوقت إلى أن نتيجتها مرضية وتمتد لوقتٍ طويل.

تجميل الأسنان بالفينير

فينير الأسنان عبارة عن قشور مصنوعة من البورسلين أو الراتنج، توضع على سطح السنة بعد إزالة حوالي نصف مللي من طبقة المينا؛ لتغطيها بشكلٍ كاملٍ، وجعلها أكثر بياضًا، لكن ليتم تطبيق هذا النوع من طرق التجميل يجب حل جميع العيوب الموجودة بالأسنان من اعوجاج، أو وجود عدوى،.. أو غيرها. 

تجميل الأسنان عن طريق جلسات التنظيف

يكون هذا النوع من عمليات التجميل عبارة عن جلسات دورية يتم فيها تنظيف الأسنان من بقايا الطعام التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها مع إزالة طبقة الجير؛ مما يحمي الأسنان من أن تكون عرضةً للتسوس. 

الأسنان

طرق أخرى

تجمع هذه الطرق حشوات الأسنان بعد إزالة التسوس، بالإضافة إلى الحشوات التجميلية التي توضع في تشققات الأسنان الأمامية، وتركيبات الأسنان من التيجان والجسور؛ لتغيطة الأسنان المشوهة، وتعويض الأسنان المفقودة، هذا بالإضافة إلى ترقيع اللثة، وبرد الأسنان، فجميعها طرق تساعد على تجميل الأسنان.

تجميل الأسنان الأمامية

هي الأسنان الأكثر وضوحًا أثناء التبسم والتي يهتم بمظهرها الغالبية العظمى من الأشخاص؛ خصوصًا إذا كان بها تصبغات، أو بروز إلى الأمام قليلًا، أو طولها زائد عن الحد الطبيعي، أو قصر الأسنان الأمامية والتي يتم تصحيح هذه العيوب عن طريق الحشوات التجميلية، أو الفينير، أو عن طريق تركيب التيجان أو الطربوش عند تعرضها لكسر يتسبب في فقدان معظم السنة، أو تعديل تنسيقها عن طريق تركيب التقويم الذي يعدل البروز والاعوجاج، أو عن طريق تبييضها بالليزر.

عيوب تجميل الأسنان

قد تسبب عمليات تجميل الأسنان حساسية للأسنان مع تهيج اللثة؛ وذلك بسبب مادة بيروكسيد الهيدروجين التي تعبر كل من طبقتي المينا والعاج، كما أن في عمليات زراعة الأسنان يجب اختيار طبيب موثوق به لأن فشل هذه العملية قد يؤدي إلى النزيف أو إصابة المريض بالتورم والحمى.

تعد تكلفة عمليات تجميل الأسنان العالية أحد عيوبها أيضًا، بالإضافة إلى أن عمليات الفينير تتوجب برد طبقة المينا؛ مما يتسبب في جعل السنة رقيقة؛ مما يزيد من حساسيتها للأطعمة والمشروبات الساخنة.

الأسنان

كيفية الحفاظ على الأسنان بعد التجميل

أي شيء يضرّ بصحة الأسنان الطبيعية يؤثر أيضًا على الأسنان التي تم علاجها؛ لذلك ينصح بـ:

  1. عدم قضم الأشياء الصلبة أو كسر أي شيء بالأسنان كالمكسرات أو الأظافر.
  2. البعد عن المشروبات التي تحتوي على الكحول.
  3. الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكلٍ يومي بالفرشاة والمعجون مع استخدام خيط الأسنان.
  4. الحرص على زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر.

تكلفة تجميل الأسنان

تعتمد تكلفة تجميل الأسنان في مصر على حسب الطريقة التي تم اتباعها، واحتياجات الحالة حيث تتراوح التكلفة طبقا لعام 2023: 

  • تبييض الأسنان بالليزر يبدأ من 3000 جنيه.
  • تنظيف الأسنان من الجير يصل إلى 1500 في مراكز كثيرة.
  • تكلفة ابتسامة هوليود تبدأ من 3000 جنيه مصري للسن الواحد.
  • تكلفة تقويم الأسنان تبدأ من 20000 جنيه تقريبًا.
  • عمليات زراعة الأسنان تبدأ من 8000 جنيه مصري.
  • فينير الأسنان من النوع إيمكس يبدأ من 5000 جنيه للسن الواحد.

في نهاية مقالنا نكون قد تداركنا بعض المعلومات عن عمليات تجميل الأسنان، مع ذكر أهمية الحفاظ على نظافة الفم، كذلك أهمية رؤية الطبيب بشكلٍ دوري حتى نتجنب تعرض الأسنان للضرر، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة الجيدة.

مقترحات للقراءة

  1. ارتفاع حمض الغلوتاريك في الدم من النوع الأول | دليلك الشامل
  2. احمرار الأطراف المؤلم | أسبابه وعلاجه
  3. عملية الرباط الصليبي | المنافع والمضار
  4. عملية تجميد الأجنة | كل ما تود معرفته

Responses