fbpx

عملية الرباط الصليبي | المنافع والمضار

على الرغم من أن قطع الرباط الصليبى يعد سبب كبير وأساسى في تقاعد أو اعتزال اللاعب الذي يتعرض له لأنها  أشهر إصابات الملاعب باختلاف الرياضات، إلا أنه يمكنه التعافي منه بشكلٍ كامل والعودة للحياة الطبيعية  وممارسة الرياضته؛ لذا دعنا عزيري القارئ نرى كيف يمكنك التعافي من هذه الإصابة التي تعد سرطان الملاعب؟

محتويات المقال:

ما أسباب حدوث القطع في الرباط الصليبي؟

الرباط الصليبي هو أحد الأربطة النسيجية القوية التي تربط عظمة الفخذ بقصبة الساق، ويحدث قطع الرباط الصليبي نتيجة تمزق أو التواء في الرباط الصليبي الأمامي، كما تحدث أغلب إصابات الرباط الصليبي أثناء ممارسة الرياضات التي يحدث فيها توقف مُفاجئ أو تغيرات في الاتجاه والقفز والهبوط، فيسمع الشخص المصاب صوت فرقعة في الركبة يتلوه تورم في الركبة وعدم الاتزان مع ألم شديد في تحمل الوزن. 

من أعراض الإصابة بقطع الرباط الصليبي: 

  • صوت فرقعة في الركبة وألم شديد مع عدم القدرة على مواصلة النشاط.
  • تورم سريع. 
  • عدم اتزان عند محاولة تحمل الوزن. 
  • فقدان نطاق الحركة. 

وغالبًا ما تحدث هذه الإصابة بسبب عدة حركات خاطئة أو نشاط مفاجئ للركبة، منها: 

  • تلقي ضربة مباشرة في الركبة أو الاصطدام بها، مثل: العرقلة. 
  • تباطؤ حركتك فجأة مع تغيير الاتجاه.
  • الاستدارة مع تثبيت القدمين على الأرض بإحكام. 
الرباط الصليبي

كم مدة الراحة المطلوبة بعد عملية الرباط الصليبي؟

تقدّر الفترة العامة للراحة بعد عملية الرباط الصليبي ما بين 6 إلى 9 شهور، لكن تعتمد فترة الراحة على عدة عوامل مهمة، منها: 

في الأسابيع الأولى يتم تحديد فترة راحة نسبية مع استخدام عكازات المشي؛ وذلك لتقليل الضغط على الركبة “الرباط” المتضررة بعد ذلك، ويتم ببطء تحسين نطاق الحركة وتعزيز قوة الاربطة  العضلات المحيطة بالركبة من خلال جلسات العلاج الطبيعي.

كم تكلفة عملية الرباط الصليبي في مصر؟

تختلف تكلفة عملية الرباط الصليبي في مصر بناءً على عدة عوامل، منها: المرفق الطبي الذي يقوم بالعملية، ونوع الجراحة المستخدمة، والتكنولوجيا المستخدمة، والخدمات المرتبطة بالعلاج، مثل: جلسات العلاج الطبيعي، والمتابعة الطبية.

 وبناءً على ذلك تتراوح تكلفة عملية الرباط الصليبي بالمنظار في مصر بين 20 إلى 40 ألف جنيه، بينما يتراوح سعر عملية الرباط الصليبي في مصر بالجراحة بين 15 إلى 25 ألف جنيه وذلك تبعًا للجراح والمستشفى. 

هل يمكن التعايش مع قطع كامل في الرباط الصليبي؟

يمكن للمصاب بقطع كامل بالرباط الصليبي بالتعايش مع هذه القطع، لكن ذلك يحتاج عدة شروط، هى: 

  • الالتزام ببرنامج إعادة التأهيل بشكل جيد: والذي يستمر لعدة شهور فقط من التعرض للإصابة، ويتم القيام بهذا البرنامج في الحالتين في حالة القيام بجراحة أو حتى اتباع طريقة العلاج التحفظي دون جراحة، ويجب على المصاب أن يقوم باتباع تعليمات الطبيب بحذافيرها حتى يلتئم الجزء المقطوع ويثبت في مكانه حتى نهاية البرنامج أو نهاية فترة العلاج.  
  •  المواظبة على برنامج  علاج طبيعي: فهو يعتبر من أحد الطرق التي يمكن للمصاب بها التأقلم مع القطع في الرباط الصليبي، حيث يتم التركيز في البرنامج  على أداء بعض التمارين التي يكون لها دور كبير في تقوية العضلات التي تدعم الركبة، وتساعدها على الثبات في مكانها وأداء وظيفتها بالطريقة المناسبة على أكمل وجه. 

كيف تعرف أن عملية الرباط الصليبي نجحت؟

يُدرك نجاح عملية الرباط الصليبي عند الشعور بتحسن في استقرار ووظائف الركبة، وذلك بناءً على عدة عوامل، منها: 

  • تحسن في الألم: يجب أن يلاحظ المريض تقليل الألم بعد فترة من العملية، وذلك مع تقدم عملية التئام الجرح والتعافي.
  • زيادة في نطاق الحركة: يتوقع تحسن في نطاق حركة الركبة بعد التعافي، وذلك بفضل التمارين الطبيعية وجلسات العلاج.
  • القدرة على القيام بالأنشطة اليومية: يجب أن يلاحظ المريض تحسنًا في القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكلٍ طبيعي دون ألم أو تقييد كبير.
  • القدرة على العودة إلى الرياضة: في حال كانت العملية مخصصة لرياضة محددة يجب أن يكون بإمكان المريض العودة إلى هذه الرياضة بشكلٍ تدريجي ومناسب. 

 ختامًا؛ يجب عليك -عزيزي الفارئ- الحفاظ على صحتك، والاهتمام بأداء الرياضة، كما أن تمزق الرباط الصليبي قد لا يكون أمرًا خطيرًا إذا التزمت بإرشادات الطبيب ولم تتكاسل في العلاج، كما أن الخيار الجراحي ليس بالخطير أو الصعب لأنه ضروري وفعال جدًّا في بعض الحالات، أما عن بديل عمليات علاج تمزق الأربطة فالطبيب هو من يحددها و يقيّم درجة الخطورة، و لتعلم أن العلاج الطبيعي مهم وفعال في الحالات الجراحية، وفي الحالات التي تحتاج بديل لعملية الرباط الصليبي، لكن احرص على اختيار الطبيب بعناية. 

مقالات ذات صلة

Responses