fbpx

علاج تضخم البروستاتا بالطب البديل

مع التطور الملحوظ في الأدوية في هذا العصر مازال الطب البديل له العديد من الفوائد؛ خاصةً لدي كبار السن لما له من آثار جانبية قليلة، فهل من الممكن علاج تضخم البروستاتا بالطب البديل؟ هذا ما نجيب عنه وأكثر من خلال هذا المقال.

محتويات المقال:

ما علاج تضخم البروستاتا الحميد؟

تضخم البروستاتا الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia) هو حالة صحية شائعة تحدث بكثرة لدى كبار السن نتيجة الخلل في وجود الهرمونات داخل الجسم فيؤدي ذلك إلى زيادة حجم البروستاتا؛ مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، مثل: ضعف تدفق البول أو وجود مشكلة داخل المثانة والجهاز البولي عامة.

ما أسباب تضخم البروستاتا الحميد؟

على الرغم من تعدد الأسباب لتضخم البروستاتا إلا أنه لا يوجد حتى الآن سبب محدد لحدوث هذا المرض، لكن هناك علاقة وثيقة بين تغير الهرمونات داخل الجسم وبين حدوث تغيرات داخل غدة البروستاتا.

ما أعراض تضخم البروستاتا الحميد؟

تختلف أعراض تضخم البر وستاتا من شخص لآخر إلا أن هناك بعض الأعراض شائعة الحدوث، منها ما يلي:

  1. الحاجة الملحة لعملية التبول.
  2. الذهاب بكثرة إلى الحمام؛ خاصة أثناء الليل.
  3. وجود مشكلة في بداية عملية التبول.
  4. عدم القدرة على تفريغ المثانة بشكلٍ كامل
  5. نزول قطرات من البول بعد عملية التبول.

ما علاج تضخم البروستاتا الحميد؟

بعد أن تعرفنا على مشكلة تضخم البروستاتا، وبيّنا أسباب هذا المرض، والأعراض التي يشتكي منها المريض، يتبقى لنا علاج هذا المرض، ولكن هل يمكن علاج تضخم البروستاتا بالطب البديل؟ ولماذا قد يلجأ البعض للتداوي بالأعشاب؟

قد يلجأ البعض للتداوي بالأعشاب أو كما يسمى بالطب البديل؛ وهو عبارة عن مجموعة من الأساليب العلاجية التي تستخدم للتخفيف من أعراض معينة أو ربما تستخدم لعلاج مرض معين.

ما فوائد العلاج بالطب البديل؟

  • يعد الطب البديل أكثر أمانًا من المواد الكيميائية لكونه يحتوي على مواد طبيعية.
  • أقل تكلفة بالمقارنة بالطب الحديث.
  • سهولة الاستخدام مقارنة بالمواد الكيميائية.

ما مخاطر العلاج بالطب البديل؟

على الرغم من فوائد التداوي بالأعشاب -كما ذكرنا سابقًا- إلا أنه قد يوجد بعض المحاذير للتداوي بالأعشاب، منها ما يلى:

  1. الجرعة الزائدة: قد تحدث بعض الآثار الجانبية نتيجة العلاج بالأعشاب بدون وصفة طبية.
  2. التدخلات الدوائية: قد يحدث تفاعل بين الأدوية وبين الأعشاب الأخرى؛ مما قد يسبب أضرار فيما بعد؛ لذلك من الأفضل اتباع تعليمات الطبيب والجرعة الموصي بها.
تضخم البروستاتا

ما علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب؟

ما زال للطب البديل واستخدام الأعشاب العديد من الفوائد في علاج بعض الأمراض؛ خاصة كبار السن؛ وذلك لقلة الآثار الجانبية لهذه الأعشاب، ومن الأعشاب المستخدمة لتضخم البروستاتا ما يلي:

نبات القراص (Stinging Nettle)

نبات القراص أو كما يسمى علميًا (Urtica dioica) كان يستخدم منذ سنوات عديدة في أوروبا، وسمي بهذا الاسم لأنه يسبب التهابات عند ملامسته لجلد الإنسان.

الاستخدام

يحتوي هذا النبات على مواد فعالة من شأنها التقليل من عملية التورم الناتجة عن تضخم البروستاتا، ويكمن هذا في قدرة هذا النبات على زيادة تدفق البول للجهاز البولي؛ مما يسهل من عملية التبول ليس هذا فحسب بل يستخدم أيضًا في حصوات الكلى وعدوى الجهاز البولي.

الآثار الجانبية

بالرغم من فعالية هذا النبات إلا أنه قد يحدث بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص، مثل:

  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • اضطراب المعدة.
  • حدوث طفح جلدي.

موانع الاستخدام

  • الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه هذا النبات.
  • لا يستخدم لدي النساء الحوامل لأنه يسبب انقباضات في عضلات الرحم؛ مما يسبب عملية الإجهاض.

الخوخ الإفريقي (Pygeum)

الخوخ الأفريقي أو كما يسمى (Prunus Africana)) يحتوي على مواد فعالة تعمل على انكماش حجم البروستاتا لدى الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا، وتكمن فوائد هذا النبات فيما يلي:

  1. تضخم البروستاتا: أثبتت بعض النظريات القديمة أن هذا النبات كان يستخدم فقط للتخفيف من أعراض تضخم البروستاتا، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت فاعلية هذا الدواء في علاج الحالة نفسها.
  2. التهابات البروستاتا: ترجع فائدة هذا النبات في امتلاكه على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تقليل الالتهاب الناتج عن عملية تضخم البروستاتا، وقد أجريت بعض الدراسات للمقارنة بين تأثير هذا النبات وبين تأثير المضادات الحيوية، ولكن مازالت الدراسات مستمرة.
  3. زيادة القدرة الجنسية: يعاني بعض الأشخاص من المشاكل الجنسية الناتجة عن تضخم البروستاتا، فهذا النبات يعمل على تقليل الآلام الناتجة عن تخضم البروستاتا، ولكن لم تعتمد فعاليته حتى الآن.

البلماط المنشاري (Saw Palmetto)

يعتبر هذا النبات من أكثر النباتات المستخدمة للتخفيف من تضخم البروستاتا؛ وذلك لما يحتويه من مادة البيتا-سيتوسترول التي تعمل كمادة مضادة للأكسدة، فتقلل من عملية الالتهاب الناتجة عن تضخم البروستاتا.

زيت بذور اليقطين (Pumpkin Seed Oil)

أثبتت بعض الدراسات القديمة أن تناول 320 ملغ من هذا الزيت يزيد من تدفق البول، كما يقلل من فرط نشاط المثانة، وتشمل أهم فوائده ما يلي:

  1. تقليل حجم البروستاتا: ترجع فائدة هذا الزيت على احتوائه على مواد تعمل على منع تحويل هرمون التوستيستيرون إلى هرمون ثنائي هيدروتوستيستيرون الذي يلعب دورًا هامًا في عملية تضخم البروستاتا.
  2. الزنك: يحتوي على عنصر الزنك اللازم لصحة البروستاتا.
تضخم البروستاتا

بعض الأطعمة التي تساعد على التخفيف من أعراض تضخم البروستاتا

يحتوي النظام الغذائي كالخضراوات والفواكه والبقوليات على قدر هائل من المواد الفعالة التي تعمل بدورها كمضادات للأكسدة ومحاربة الالتهابات ليس فقط لتضخم البروستاتا ولكن لصحة الجسم عامة، ومن أمثلة هذه الأطعمة ما يلى:

  1. الطماطم: تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين (Lycopene) التي تعمل كمادة مضادة للأكسدة، ومحاربة الالتهاب داخل الجسم.
  2. المكسرات: ترجع فوائد هذه المواد على احتوائها على مادة الزنك اللازمة لصحة البروستاتا بشكلٍ سليم.
  3. الحمضيات: تحتوي المواد الحامضية كالبرتقال والليمون على فيتامين ج الذي يعمل على تقليل الالتهاب وكمضاد للأكسدة.
  4. نبات التوت.

ما الطرق البديلة لعلاج تضخم البروستاتا؟

لا غنى عن اتباع نظام صحي وممارسة عادات سليمة بجانب استخدام العقاقير والأعشاب، لكن هل من الممكن علاج تضخم البروستاتا بالمنزل؟ الجدير بالذكر أن اتباع العادات الصحية لا يغني عن استخدام الأدوية والمتابعة مع الطبيب الخاص بك، لكن هناك بعض العادات التي قد تقلل من أعراض هذا المرض، كما يمكن التخفيف من تضخم البروستاتا في المنزل عن طريق النصائح التالية:

  1. تناول القليل من السوائل أثناء الليل: يجب الامتناع عن أي سائل قبل الذهاب إلى النوم بحوالي 4 ساعات، وهذا يقلل من عدد مرات عملية التبول أثناء الليل.
  2. الحد من تناول الكحوليات والكافيين: هذه المواد تعمل على احتباس السوائل، وبالتالي الذهاب إلى الحمام بكثرة.
  3. الذهاب مباشرة للحمام عند الحاجة: احتباس السوائل لفتراتٍ طويلة يؤدي إلى التمدد في عضلة البروستاتا، وبالتالي يؤدي إلى تدهور الحالة.
  4. ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم.
  5. الحصول على وزن مثالي وصحي.
  6. الحد من تناول المواد المضادة للهيستامين، والمواد المضادة للاحتقان.
  7. الجلوس في مكانٍ دافئ.

عندما تنخفض درجات الحرارة تزداد الانقباضات داخل عضلة المثانة؛ مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول.

مقترحات القراءة

  1. تعرّف على علاج تضخم البروستاتا بالطب البديل
  2. فوائد الشاي الأخضر | ما بين الحقيقة والخرافة
  3. القسطرة البولية | الأنواع وأهم الاستخدامات

Responses