fbpx

زغللة العين وضبابية الرؤية | ما علاجها؟

تعد زغللة العين وضبابية الرؤية واحدةً من العلامات والأعراض التي تصيب شريحةً واسعةً من الناس، حيث لا تقتصر الإصابة بها على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الرؤية فحسب، وإنما قد يُصاب بها الكثير نتيجةً لأسبابٍ صحيةٍ عديدة، وربما لأسبابٍ عصبية أو نفسية، وعادةً ما يواجه الأشخاص الذين يعانون من هذه الظاهرة الكثير من المشاكل والصعوبات الحياتية التي لا يمكن حصرها، وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بظاهرة زغللة العين.. ما أسباب الإصابة بها؟ وطرق تفاديها، بالإضافة إلى أهم أعراضها، هذا إلى جانب عدد من النصائح التي يمكنك اتباعها من أجل الشفاء من هذه الظاهرة، كذلك العديد من النصائح والمعلومات الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما الأسباب الشائعة لضبابية الرؤية؟

ضبابية الرؤية هي حالة صحية يعاني فيها المريض من عدم القدرة على رؤية الأشياء بصورةٍ سليمة، وهي حالة مرضية من المحتمل أن تصيب شريحةً واسعةً من الأشخاص من مختلف الأعمار، كما أنها قد تكون نتيجة حالةٍ مرضيةٍ معينة تُصيب الجسم بأكمله، وتشمل أهم أسباب الإصابة بزغللة العين وضبابية ما يلي:

  1. التهاب العصب البصري: التهاب العصب البصري هو حالة تتسم بالتهيج والالتهاب في الأعصاب التي تربط العين بالدماغ، ويمكن أن يتسبب التهاب العصب البصري في تدهور الرؤية وفقدان البصر جزئيًا أو كليًا في العين المصابة، بالإضافة إلى الإصابة بزغللة العين.
  2. الساد أو إعتام عدسة العين: إعتام عدسة العين هي حالة تتمثل في تغير في شفافية العدسة الطبيعية في العين؛ مما يؤدي إلى انعكاس غير واضح للضوء وتشويه الرؤية، ويمكن علاج إعتام العدسة من خلال إجراء عملية جراحية لاستبدال العدسة الضبابية بعدسة اصطناعية شفافة.
  3. انفصال شبكية العين: انفصال شبكية العين هي حالة مرضية تتم بانفصال الطبقة الشفافة الحساسة للضوء في مؤخرة العين الطبقة التي تقع أسفل منها وترتبط بها، وتعد أحد الأسباب المسؤولة عن الإصابة ببابية الرؤية.
  4. بعض الأمراض المزمنة: توجد العديد من الأمراض المزمنة التي من شأنها أن تتسبب في إصابتك بضبابية الرؤية المؤقتة أو المزمنة، مثل: السكري، والصداع النصفي، والصدفية، وأورام الدماغ.
ضبابية الرؤية

ما الأعراض المرتبطة بضبابية الرؤية؟

يوجد العديد من الأعراض المُرتبطة بالإصابة بزغللة العين وضبابية الرؤية، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الإفرازات: عادةً ما تأتي الزغللة أو ضبابية الرؤية مصحوبةً بخروج بعض الإفرازات الشفافة والملونة أحيانًا؛ نتيجةً لإصابة بالعين بأحد أنواع العدوى أو نتيجةً لتهيج العين.
  2. حساسية الضوء: تعد حساسية الضوء واحدةً من أكثر الأعراض الناتجة عن ضبابية الرؤية شيوعًا، حيث يصعُب على المريض التركيز في الشعاع القوي أو التركيز في أشعة الشمس لفترة طويلة.
  3. تهيّج العين واحمرارها: تحدث ضبابية الرؤية في كثير من الأحيان مصحوبةً باحمرار العين وتهيجها بصورةٍ ملحوظة، كما تزيد الأعراض سوءًا عندما يقوم المريض بفرك العينين.

ما سُبل الوقاية من ضبابية الرؤية؟

يوجد العديد من الأساليب الفعالة التي تُساعدنا على الوقاية من مشكلة ضبابية الرؤية، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. فحص العين: ينصح الأطباء بأهمية الخضوع لفحص منتظم للعين كل عامين تقريبًا من أجل التأكد من خلو العين من أي أعراض من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بمشكلة زغللة العين أو ضبابية الرؤية، وتزيد أهمية هذه الخطوة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.
  2. التأكد من ضبط المعايير الحيوية في الجسم: يُعد ضغط الدم والسكري من أهم الأمراض التي تؤثر على صحة العين وجوجة الرؤية؛ لذا ينصح الأطباء بأهمية الحفاظ على نسبة الضغط والكوليستيرول في الدم، من أجل الحفاظ على سلامة الرؤية خاصةً لدى كبار العمر.
  3. النظام الغذائي السليم: يُعد اتباع النظام الغذائي الغني بالمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات من أسهل وأنجح الوسائل التي تساعدنا على الوقاية من زغللة العين وضبابية الرؤية، وتشمل أهم الأطعمة الغنية بالمغذيات: المأكولات البحرية، والخضراوات الورقية، والخضراوات الداكنة،.. وغيرها من الأطعمة المُختلفة.

ما سبل التعامل مع مشكلة ضبابية الرؤية؟

يوجد العديد من التقنيات الطبية والمنزلية الفعالة لعلاج مشكلة الزغللة، أو غمش العين، أو ضبابية الرؤية، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الحرص على زيارة الطبيب بانتظام: من الضروري الاهتمام بزيارة طبيب الرمد؛ لتحديد سبب ضبابية الرؤية، ومن ثم تحديد العلاج المناسب، حيث قد يحتاج الأمر إلى فحوصات واختبارات إضافية؛ لتحديد السبب الدقيق.
  2. الخضوع لتصحيح النظر: إذا كنت تعاني من قصر النظر أو الاستبدال العكسي أو الإنحراف البصري فقد تكون النظارات، أو العدسات اللاصقة، أو العملية الجراحية هي العلاج المناسب.
  3. تحرّي تعليمات السلامة: من الضروري الحرص على تفادي قيادة السيارات، أو تشغيل الآلات الثقيلة، أو الأنشطة الأخرى التي تتطلب رؤية واضحة إذا كنت تعاني من ضبابية الرؤية.
  4. اتباع تعليمات العلاج الطبيعي: بعض الحالات قد تحتاج إلى العلاج الطبيعي، مثل: تدليك العين، أو تمارين العين؛ لتحسين تدفق الدم إلى العينين.
  5. تناول العلاج الدوائي: يمكن أن يوصف الطبيب أدوية، مثل: الإستيرويدات، أو الأدوية المضادة للالتهابات؛ للمساعدة في تحسين الرؤية.

وفي نهاية المقال؛ نأمل أن نكون قد أجبنا لكم عن كافة الأسئلة التي تشغل ذهنك حول مشكلة ضبابية الرؤية وزغللة العين، وأهم أسباب الإصابة بها وأعراضها، بالإضافة إلى النصائح الهامة التي يتوجب عليك اتباعها من أجل الوقاية من هذه الظاهرة، وعلاج ضبابية الرؤية نهائيًا، كما نذكرك بخدمة الأسئلة الطبية التي نوفرها لك من خلال موقع صحة سكاي مجانًا وعلى مدار اليوم.

مقترحات القراءة

  1. العين السوداء Black eye| أسبابها وطرق علاجها والوقاية منها
  2. ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد | الأعراض والأسباب
  3. الثقب البقعي | المضاعفات وطرق الوقاية
  4. اعتلال شبكية العين السكري
  5. إعتام عدسة العين عند الأطفال
  6. إصابات العين | أهم سبل الوقاية والعلاج
  7. تصحيح الإبصار | ما الفرق بين الليزك والفيمتو سمايل؟

Responses