fbpx

إصابات العين | أهم سبل الوقاية والعلاج

إصابات العين هي مشكلة خطيرة و شائعة، إصابات العين سبب رئيس لحدوث العمي و ضعف البصر، وهي تؤثر على الناس من جميع الأعمار (من الأطفال إلى كبار السن) على حد سواء، ومع ارتفاع معدل إصابات العين على مستوى العالم من المهم اتخاذ كل الاحتياطات؛ لتجنبها.

العين عضو من أكثر الأعضاء الحساسة في جسم الإنسان، فإصابات العين تشمل أي ضرر يؤثر على العين أو الهياكل المحيطة بها، مثل: الجفون، والحاجب، والوجه، وتتراوح إصابات العين من خدوش طفيفة إلى كدمات شديدة يمكن أن تسبب ضعف في الرؤية، كما تصنف إصابات العين على أنها إصابة مفتوحة أو مغلقة، وتكون إصابة مفتوحة عندما يحدث اختراق من أي جسم غريب للعين، أما الإصابة المغلقة فتكون في حالة، مثل: اصطدام شيء بالعين، لكن دون حدوث اختراق.

محتويات المقال:

إصابات العين

ما أسباب إصابات العي ن؟

التعرض لإصابة في العين يرتبط بالعديد من العوامل، منها :-

  • الأجسام الغريبة (قطع معدنية – غبار – نشارة الخشب – زجاج محطم).
  • التعرض لحادث سيارة.
  • التعرض لمواد كيميائية (منتجات التنظيف).
  • ضربة للعين أو الأنسجة المحيطة بها.
  • التعرض لشعاع الليزر، والألعاب النارية.
  • قد يسبب مرض السكري فقدان البصر بسبب تلف الأعصاب، والالتهابات.
  • الصداع يمكن أن يؤثر على وظائف العين، فعادةً ما يؤثر على جانب واحد من الرأس، وقد يستمر إلى ٣ ساعات.
  • ارتداء عدسات لاصقة غير مناسبة لحجم العين أو ارتدائها بشكلٍ غير صحيح.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 
  • إجهاد العين نتيجة التعرض للإرهاق، مثل: شاشات الأجهزة الالكترونية، أو القيادة لمسافات طويلة، أو القراءة لساعات طويلة، أو محاولة الرؤية في إضاءة منخفضة جدًا.

متى تكون إصابات العين خطيرة؟

اعتمادًا على شدة الإصابة تختلف الأعراض، فتشمل:

  1. إعتام العين، وفقدان البصر، والحرقان بالعين.
  2. الشعور بألم في العين.
  3. ضعف الرؤية، والاحمرار، والتهيج.
  4. حساسية الضوء،. والكدمات حول العين
  5. نزيف العين، والإفرازات.
  6. الحكة الشديدة، والصداع الشديد.
  7. ضبابية الرؤية، والإحساس بوجود شيء في العين.
  8. تمزّق القرنية (قد يكون تمزق كلي أو جزئي).
  9. قرحة القرنية (نوع من الإصابات الشائعة، ولكنها تصبح أكثر خطورة عندما تحدث بسبب التهابات بكتيرية تؤدى إلى ألم كبير، واحمرار، ورؤية ضبابية إذا تركت دون علاج)
  10. العين الدامعة أو الجافة، وإصابة العصب البصري.
  11. الشعور بعدم القدرة على إبقاء العينين مفتوحتين.
إصابات العين

كيف يتم تشخيص إصابات العين؟

إصابة العين التي تبدو طفيفة يمكن أن تؤدي إلى عدوي أو مزيد من الضرر بالعين؛ لذا يجب فحص إصابة العين من قبل طبيب عيون؛ لتحديد العلاج المناسب: فحص البصر، والقرنية، أو وجود نزيف، أو جسم غريب، أو كسر عظام حول العين، فيعتمد علاج إصابة العين على شدة الإصابة، كما تتطلب إصابة العين أدوية موضوعية فقط في الحالات الخفيفة، لكن الإصابة الأكثر خطورة تتطلب تدخل جراحي .

ما علاج إصابات العين؟

إصابات العين تعتبر مصدر قلق صحي خطير؛ لأنها يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر أو ضعف البصر الدائم، فيجب علاج إصابات العين في أسرع وقت ممكن، وعلاج إصابات العين ينقسم إلى ثلاث فئات:

  1. أدوية موصوفة من الطبيب.
  2. أدوية لا تلزم وصفة طبية.
  3. علاجات منزلية.

علاج إصابات العين يختلف اعتمادًا على سبب الإصابة؛ لذلك يجب معرفة إجراءات الإسعافات الأولية في حالة الإصابة، ومن ثم العلاج الفوري للإصابات الخفيفة، مثل: التعرض لمواد كيميائية: فعليك بغسل العين بكثيرٍ من الماء، أو استخدام محلول ملحي، ثم وضع شيء بارد لتقليل التورم، والحفاظ على العين المصابة بوضع ضمادة للعين، وتلتئم بعض إصابات العين بالراحة والعلاجات المنزلية، كذلك يمكن استخدام مضادات حيوية، ومسكنات الألم، ومضادات الالتهاب، وقطرات العين الطبية.

بعض إصابات الخدوش تكون بسيطة تلتئم من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، ولكن يجب الفحص بواسطة الطبيب، وفي حال وجود إصابة خطيرة يجب عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور، وكذلك في حال وجود جسم غريب مغروس في العين فعليك ألا تحاول إزالته، ويواصل الباحثون تطوير طرق جديدة لمعالجة إصابات العين، مثل: استخدام دموع صناعية، واكتشاف ،نواع جديدة من الغرز لجراحات القرنية.

ما سُبل الوقاية من إصابات العين؟

الوقاية هي أفضل استراتيجية لتجنب إصابات العين وفقدان البصر، فتدافع العين بشكل طبيعي عن نفسها ضد مجموعة واسعة من المخاطر عن طريق الجفون والرموش، كما تشكل حماية العين خط دفاع أخير من إصابات العين؛ لذلك من الضروري اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العين، وعلى رأسها:

  • ارتداء النظارات الواقية قبل العمل في أنشطة عالية الخطورة، أو عند استخدام المواد الكيميائية، وأدوات الكهرباء، والزجاج، أو أي شيء يطير فيسبب خطورة على الجسم.
  • حماية العين باستخدام النظارات الشمسية عند الخروج في ضوء الشمس الساطع.
  • تجنب فرك العين بقوة الأصابع، ولا تنظر للشمس مباشرة.
  • زيارة طبيب العيون بانتظام لاكتشاف المشكلات المحتملة قبل أن تصبح مشكلات أكثر خطورة.

مع انتشار الأجهزة الالكترونية بشكلٍ واسع يتسبب ذلك في إجهاد العين للأشخاص الذين يقضون فتراتٍ طويلة من الوقت في النظر إلى شاشات الأجهزة الالكترونية، وهم الأكثر عرضةً للإجهاد في العين، وجفاف العين، وعدم وضوح الرؤية على المدى الطويل؛ لذلك من المهم لجميع الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا على الأجهزة الالكترونية اتخاذ تدابير من أجل تقليل المخاطر على صحة العين، منها: أخذ فترات راحة منتظمة من النظر إلى الشاشات، وضبط ألوان سطوع الشاشة، وضبط حجم النص على الأجهزة الالكترونية .

في النهاية .. إصابات العين مخيفة وهي أكثر أشكال الإصابات شيوعًا التي تحدث لأى شخص، كما يمكن أن تسبب أضرارًا طويلة المدى إذا تُركت دون علاج، ويجب دائمًا أخذ إصابة العين على محمل الجد فقد تؤدى الإصابة في بعض الحالات لفقد في الرؤية، كذلك من المهم معرفة إجراءات الإسعافات الأولية؛ لضمان السلامة، والحفاظ على صحة العين بشكلٍ عام.

المصادر

  1. my.clevelandclinic.org  
  2. www.healthline.com  
  3. www.webmd.com  

مقترحات للقراءة

  1. التهاب المُلتحمة | الأسباب والأعراض والعلاج
  2. مُشكلات جفون العين | الأسباب والأعراض والعلاج

Responses