fbpx

دواء كلير إير للحساسة | دليلك الشامل

دواء كلير إير للحساسية، خلال الأيام الحالية تشيع الإصابة بالأنواع المختلفة من الحساسية نتيجةً لتغيير الفصول؛ مما يضطر الكثير من المرضى للبحث عن أفضل دواء للحساسية، ومن بين باقةٍ كبيرةٍ ومتنوعة من الأدوية الموجودة في السوق المصري والسوق العربي بشكلٍ عام يعتبر دواء كلير إير للحساسية من بين أشهر الأدوية المستخدمة في هذا الإطار.

وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بدواء كلير إير للحساسية.. ما أهم مميزاته، وفوائده، واستخداماته؟ ومَن هم الأشخاص المرشحون لاستخدام هذا النوع من الدواء؟ إلى جانب أهم الأعراض الجانبية لدواء كلير إير للحساسية، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات والنصائح الطبية الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما دواء كلير إير للحساسية؟

دواء كلير إير هو أحد الأدوية المضادة للحساسية، وهو واحد من ضمن مجموعة الأدوية الشهيرة مونتيلوكاست (Montelukast)، ويعمل دواء كلير إير من خلال حجب مستقبلات مادة اللوكوترين والتي يفرزها الجسم كمنهج دفاعي عند دخول مسببات الحساسية، مثل: حبوب اللقاح، والغبار، وكافة العناصر المُسببة للحساسية.

ما الأشكال الدوائية لعقار كلير إير؟

يتوافر دواء كلير إير في الأسواق المصرية في هيئة أقراص، وعادةً ما تجد دواء كلير إير في تركيزاتٍ مختلفة، وهي: كلير إير بتركيز 4 مجم، ودوار كلير إير بتركيز 5 مجم، ودواء كلير إير بتركيز 10 مجم، وعادةً ما يصرف دواء كلير إير دون الحاجة إلى وصفةٍ طبية.

دواء كلير إير للحساسية

ما دواعي استعمال دواء كلير إير للحساسية؟

عند الحديث عن دواء كلير إير عادةً ما يتبادر إلى أذهاننا جميع الأعراض المُرتبطة بالحساسية وردّات الفعل التحسسيية المُختلفة سواءً الحساسية الصدرية أو الجلدية، ومن أهم دواعي استعمال عقار كلير إير إير نورد لكم ما يلي:

  1. الحساسية الصدرية: يعد عقار كلير إير واحدًا من أشهر مضادات الحساسية الصدرية(Chest allergy)؛ خاصةً الحساسية الناتجة عن حبوب اللقاح في فترة تغيير الفصول، ولا يقتصر استخدام كلير إير في هذه الحالة على التأثير العلاجي فحسب وإنما يمتد كذلك إلى التأثير الوقائي لمرضى الحساسية المُزمنة.
  2. حساسية الجيوب الأنفية: يستخدم عقار كلير إير بشكلٍ دارج من قِبل مرضى حساسية الجيوب الأنفية، حيث يساعد على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية، والتخلص من أعراض الرشح، والالتهاب، والحساسية بصورةٍ ملحوظة.
  3. أعراض الحساسية الجلدية: يستخدم عقار كلير إير في علاج العديد من أنواع الحساسية الجلدية والأعراض الناتجة عن ردات فعلٍ تحسسية، ومن بينها: الشرى الجلدي خاصةً الذي يدوم لفتراتٍ طويلة ولا يستجيب للعلاجات التقليدية.
  4. نوبات حساسية الأسبرين: يُستخدم عقار كلير إير في علاج حالات ردات الفعل التحسسية الناتجة عن عقار الأسبرين، وقد صرحت منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء والغذاء الأمريكية بفعالية استخدامه في مثل هذه الحالات.

ما أهم الاحتياطات الواجب الانتباه لها قبل تناول كلير إير؟

ينصح الأطباء بمجموعة من الاحتياطات التي يتوجب عليك الانتباه لها قبل تناول عقار كلير إير من أجل تفادي أي أعراض جانبية محتملة، ومن أبرز هذه الاحتياطات نورد لكم ما يلي:

  1. الحصول على استشارة الطبيب: أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من دواء كلير إير، أو المادة الفعالة مونتيلوكاست، أو أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات الموجودة في أقراص كلير إير سواءً الأقراص القابلة للمضغ أو الأكياس.
  2. استشر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة: وكذلك الفيتامينات، والمكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها، حيث قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات أدويتك أو مراقبتك بعناية أكبر بحثًا عن الآثار الجانبية.
  3. إذا كنت تعاني من بيلة الفينيل كيتون PKU: وهي حالة وراثية يجب فيها اتباع نظام غذائي خاص؛ لمنع تلف دماغك الذي يمكن أن يسبب إعاقة ذهنية شديدة، حيث يتوجب عليك أن تعلم أن الأقراص القابلة للمضغ تحتوي على الأسبارتام الذي يشكل الفينيل ألانين.
  4. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مرض الكبد أو سبق أن عانيت منه.
  5. اسأل طبيبك عما إذا كنتِ حاملًا أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية.
دواء كلير إير للحساسية

ما الأعراض الجانبية لعقار كلير إير؟

تظهر العديد من الأعراض الجانبية المُحتملة التي يمكن أن يصاب بها المريض نتيجة تناول عقار كلير إير، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الإصابة بنوبات الصداع المتكررة طوال فترة العلاج.
  2. الإحساس بحرقة المعدة وآلام المعدة بشكلٍ متكرر.
  3. الشعور بالتعب العارم والإرهاق بشكلٍ متكرر.
  4. عدوى الإسهال ونوبات التلبك المعوي المتكررة.

ما موانع استعمال دواء كلير إير للحساسية؟

يوجد بعض من الحالات التي ينصح الأطباء أصحابها بالابتعاد عن تناول دواء كلير إير للحساسية أو الأدوية المُحتوية على المادة الفعالة مونتيلوكاست، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول دواء كلير إير للحساسية في حالة وجود حساسية من أي من مكونات الدواء، كذلك سؤال الصيدلي قبل تناول الدواء.
  2. ينصح الأطباء بالتوقف عن تناول الدواء قبل القيام بأي أنشطة تتطلب تركيزًا كبيرًا، مثل: المذاكرة، وقيادة السيارة من أجل تفادي الحوادث والمخاطر.
  3. من الضروري التوقف عن تناول الدواء من قبل مرضى جرثومة المعدة، والتهاب المعدة وآلامها حيث يمكن أن يتضاعف الألم بتناول عقار كلير إير.
  4. ينصح بالابتعاد عن تناول عقار كلير إير من قبل السيدات الحوامل والمرضعات، حيث يمكن أن يتسبب الدواء بأضرار على صحة الجنين.
  5. يُنصح بالتوقف عن تناول عقار كلير إير من قبل المرضى الذين يتناولون أنواعًا معينة من الأدوية التي من شأنها أن تتفاعل مع الدواء، مثل: الأدوية المحتوية على مادة جيم فيبروزيل، ومادة بريدنيزولون.

ما الشركة المُصنعة لعقار كلير إير؟

اسم الشركة المصنعة؛ شركة أمون الدوائية.

كم يبلغ سعر دواء كلير إير في السوق المصري؟

يبلغ سعر عقار كلير إير ١٠ مجم ٧ أقراص في السوق المصري جنيهًا مصريًا تقريبًا، ومن الجدير بالذكر أن سعر الدواء يعد متغيرًا خاصةً خلال الآونة الأخيرة نظرًا للتغيرات الكبيرة في سعر العملة المصرية مُقارنةً بالدولار الأمريكي.

في النهاية نأمل أن نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات والإجابات التي تبحث عنها من خلال هذا المقال، إلى جانب أهم النصائح الطبية التي تساعدك على اجتياز ردّات الفعل التحسسية الموسمية بسلامة وأمان، كما نذكرك بأهمية الحصول على الاستشارات الطبية في حال اللزوم، وذلك من خلال خدمة الأسئلة والإجابات الطبية المجانية عبر موقع صحة سكاي، والذي يتيح لك الحصول على الإجابة التي تطمح لها من خلال طواقمنا الطبية ذات الخبرة والمهارة.

مقترحات القراءة

  1. الحساسية | الأسباب والتشخيص والعلاج
  2.  مخاوف من الحساسية المفرطة بعد أخذ اللقاح
  3. تعرف على متلازمة الألم الناحي المركب، وطرق علاجها
  4. ما التحفيز العصبي عبر الجلد (TENS)؟ وكيف يعمل؟
  5. دراسة جديدة تبين أثر أدوية الحساسية على الأداء الرياضي
  6. الحساسية المفرطة | المُحفزات وطرق الوقاية
  7. أشهر الأطعمة التي قد تُسبب الحساسية للأطفال والبالغين
  8. كيف تختلف أعراض “كوفيد-19” عن الحساسية والبرد والإنفلونزا

Responses