fbpx

دواء رانتيدين | أهم الاستخدامات والموانع

يُصنف عقار رانتيدين (ranitidine) كواحدٍ من الأدوية المُعتمدة لعلاج مشاكل المعدة، إذ يعمل على علاج قرحة المعدة، والتهاب المريء، وعسر الهضم، وارتجاع حمض المعدة، هذا بالإضافة إلى دوره في منع قرحة المعدة والاثني عشر، ويُعد عقار رانتيدين (ranitidine) من أهم وأشهر الأدوية في السوق المصري، وهو يندرج تحت قائمة الأدوية المُثبطة للهيستامين.

في هذا المقال نتناول معكم كافة ما يتعلق بعقار رانيتيدين.. ما أهم استخداماته؟ وما أهم أعراضه الجانبية، ومحاذير استعماله؟ هذا بالإضافة إلى مجموعةٍ من المعلومات والنصائح الطبية التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما أهم استخدامات عقار رانتيدين (ranitidine)؟

عقار رانتيدين هو دواء يستخدم في علاج العديد من الحالات، وهو ينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم مثبطات مستقبلات الهيستامين H2، وفيما يلي بعض استخدامات دواء رانتيدين:

  1. قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر: يُستخدم رانتيدين في علاج القرحة التي تصيب المعدة والاثني عشر، حيث يعمل الدواء عن طريق تقليل إفراز الحمض في المعدة؛ مما يساعد على شفاء القرحة وتخفيف الألم.
  2. ارتجاع حمض المعدة (حموضة المعدة): يُستخدم رانتيدين في علاج حالات الارتجاع المعدي المريء، حيث يعمل على تقليل إفراز الحمض في المعدة؛ مما يخفف من أعراض الحموضة، مثل: الحرقة، والتجشؤ.
  3. تخفيف أعراض الهضم: يمكن استخدام رانتيدين لتخفيف أعراض الهضم المزمنة، مثل: الانتفاخ، والغازات، والامتلاء.
  4. متلازمة زولينجر إليسون: هذا هو اضطراب نادر يتسبب في إفراز زائد للحمض في المعدة، فرانتيدين يمكن أن يساعد في تقليل هذا الإفراز الزائد، وتخفيف الأعراض.
  5. التهاب المريء: يمكن استخدام رانتيدين في علاج التهاب المريء الناتج عن تهيج الحمض.
  6. منع قرحة المعدة والاثني عشر: في حالات معينة يمكن استخدام رانتيدين للوقاية من تكوّن القرحة مثل تلك التي يمكن أن تحدث بسبب تناول أدوية معينة، مثل: الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs).

ما أبرز الأعراض الجانبية لعقار رانتيدين؟

على الرغم من معدلات أمانه العالي، إلا أن عقار رانتيدين عادةً ما ينطوي على العديد من الأعراض الجانبية المُحتملة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الغثيان.
  2. التعب والإرهاق.
  3. الصداع.
  4. الإمساك أو الإسهال.
  5. الدوخة.
  6. تغيير في زيادة الوزن أو فقدان الشهية.
  7. انخفاض الرغبة الجنسية أو صعوبة في الانتصاب لدى الرجال.

على الرغم من أن هذه الآثار الجانبية شائعة إلا أن معظمها يمكن التعامل معه بسهولة، وتختفي عادةً عند استمرار استخدام الدواء، ومع ذلك إذا استمرت هذه الآثار الجانبية أو تفاقمت فيجب على المريض التحدث مع الطبيب للحصول على المشورة، وربما يقترح الطبيب تعديل الجرعة أو التوجه إلى دواء بديل.

عقار رانيتيدين

ما أهم احتياطات تناول عقار رانتيدين؟

هناك العديد من الاحتياطات التي يتوجب الانتباه لها قبل تناول عقار رانتيدين للمعدة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  • إذا لم يستجب مرض انتفاخ المريء بشكلٍ كافٍ في مدة 6-8 أسابيع، فلا يجب عليه أن يزيد من الجرعة، بل يهتم المريض باستعمال الأدوية المثبطة لمضخة البروتون بدلًا من ذلك.
  • قد يؤدي العلاج المطول إلى سوء امتصاص فيتامين B12 ونقصه لاحقًا: حيث تعتمد درجة النقص على الجرعة وتكون أقوى لدى الإناث والأشخاص الأصغر سنًا (<30 عامًا).
  • يجب الحذر منه في حالة الضعف الكلوي، مما قد يستدعي تعديل الجرعة.
  • يجب الحذر منه في حالة الضعف الكبدي.
  • يجب تجنب استخدامه في حالة البورفيريا الحادة لأنه قد يتسبب في نوبة.
  • عدم اختفاء الأعراض لا يستبعد وجود ورم معدي.
  • تم الإبلاغ عن حالة اضطراب عقلي قابل للعكس بعد الاستخدام (مرتبط بالعمر أكبر من 50 عامًا، والضعف الكلوي أو الكبدي)، ويتم تحسن الحالة خلال 3-4 أيام بعد التوقف.
  • إذا كان المريض يتناول دواء وصفه الطبيب فيجب على المريض أن يستفسر من الطبيب أو الصيدلي ما إذا كان يمكن تناول مضادات الحموضة معها.
  • يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى أن يستشيروا الطبيب قبل الاستخدام.

هل يُنصح بتناول عقار رانتيدين أثناء الحمل؟

توجد بعض الأبحاث التي تشير إلى أن عقار رانتيدين قد يكون آمنًا للاستخدام خلال فترة الحمل؛ خاصةً عند الضرورة وتحت إشراف الطبيب، ومع ذلك فإن الاستخدام يجب أن يكون بحسب توجيهات الطبيب وبعناية خاصة.

يُستخدم رانتيدين عادةً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: حرقة المعدة، وارتجاع حمض المعدة، وعلى الرغم من أنه لم يتم توثيق حدوث ضرر مباشر للجنين بسبب استخدام رانتيدين خلال الحمل، إلا أنه من المهم أن يقوم الطبيب بتقييم الفوائد المحتملة للعلاج مقابل المخاطر المحتملة للجنين.

هناك بعض الاعتبارات التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام رانتيدين خلال فترة الحمل، بما في ذلك: الجرعة المناسبة، ومدى توافر البيانات حول سلامة الاستخدام في الفترة الزمنية المطلوبة؛ لذا يجب على السيدات الحوامل التحدث مع طبيبهن قبل تناول أي دواء خلال فترة الحمل، بما في ذلك: رانتيدين لضمان أفضل رعاية صحية لهن وللجنين.

أهم الأشكال الدوائية لعقار رانتيدين

يتوافر عقار الرانتيدين بعدة أشكال دوائية، من أبرزها:

  1. أقراص فموية بتركيزات مختلفة: 75 ملغ، و150 ملغ، و300 ملغ.
  2. أقراص فوارة بتركيز 150 ملغ.
  3. محلول للحقن بتركيزات مختلفة: 50 ملغ/2 مل و25 ملغ/مل.
  4. شراب بتركيز 15 ملغ/مل.

مقترحات القراءة

  1. ما أسباب حموضة المعدة؟
  2. خزل المعدة | كل ما تود معرفته عن خزل المعدة
  3. تجربتي مع علاج جرثومة المعدة
  4. عملية تكميم المعدة بالمنظار | المميزات، والمخاطر، والنتائج
  5. عملية تحويل مسار المعدة المصغر | كل ما تود معرفته
  6. ماذا تعرف عن عدوى السيكلوسبورا في المعدة؟

Responses