fbpx

تعرّف على إيونغ ساركوما | قاتل الأطفال

إيونغ ساركوما هي نوع من الأورام التي تتكون من نوع معين من الخلايا في العظام أو الأنسجة الرخوة، وقد تم وصف إيونغ ساركوما للمرة الأولى على يد جيمس إوينغ (James Ewing) كورم عظمي، وهو يتسم بخلايا دائريّة زرقاء حسّاسة للأشعّة، كما يٌعتبر هذا الورم الأكثر انتشارًا بين أورام العظام الخبيثة للأطفال والأولاد في سن المراهقة حيث يتم تشخيص أربع حالات حديثة سنويًا لكل مليون طفل تحت سنّ 15 عام.

وغالبًا ما تتشكل إيونغ ساركوما في عظام الساقين، أو الذراعين، أو القدمين، أو اليدين، أو الصدر، أو الحوض، أو العمود الفقري، أو الجمجمة، وفي كثير من الأحيان يتشكل في الأنسجة الرخوة، إلا أنها قد تصيب -أيضًا- أنسجة العظم نفسها أو مناطق أخرى.

محتويات المقال:

ما أعراض الإيونغ ساركوما؟

قد تحدث هذه العلامات والأعراض وغيرها بسبب إيونغ ساركوما أو بسبب حالات أخرى؛ لذا استشر طبيب طفلك إذا كان لديه أي مما يلي:

  • كتلة (قد تشعر بارتفاع درجة حرارتها) في الذراعين، أو الساقين، أو الصدر، أو الحوض.
  • ألم و/أو تورم بالقرب من الكتلة.
  • ارتفاع غير مبرر لدرجة حرارة الجسم.
  • هشاشة العظام المصابة دون سبب معروف.
الإيونغ ساركوما

كيف يتم تشخيص الإيونغ ساركوما؟

تُستخدم الاختبارات التي تفحص العظام والأنسجة الرخوة لتشخيص الإيونغ ساركوما حيث تساعد الأشعة بأنواعها المختلفة للعظام، والأنسجة الرخوة، والمناطق المجاورة في تشخيص إيونغ ساركوما، كذلك توضح مدى انتشار الورم، وتسمى العملية المستخدمة لمعرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية قد انتشرت داخل وحول العظام والأنسجة الرخوة أو إلى أجزاء أخرى من الجسم؛ مما يسهم في التخطيط المناسب للعلاج.

يمكن استخدام الاختبارات والإجراءات التالية لتشخيص إيونغ ساركوما أو مرحلتها:

الفحص البدني والتاريخ الصحي

فحص للجسم للتحقق من العلامات العامة للصحة، بما في ذلك: التحقق من أعراض المرض، مثل: الكتل، وسيتم -أيضًا- أخذ التاريخ المرضي والعائلي للمريض، والأمراض، والعلاجات السابقة.

التصوير بالرنين المغناطيسي

إجراء يستخدم المغناطيس وموجات الراديو وجهاز كمبيوتر لعمل سلسلة من الصور التفصيلية لمناطق داخل الجسم، مثل: المنطقة التي تشكل فيها الورم، ويسمى هذا الإجراء -أيضًا- التصوير بالرنين المغناطيسي النووي (NMRI).

الأشعة المقطعية (CT scan)

إجراء يقوم بعمل سلسلة من الصور التفصيلية لمناطق داخل الجسم، مثل: المنطقة التي تشكل فيها الورم.

فحص PET-CT:

إجراء يجمع بين الصور من مسح PET والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، ويتم إجراء فحوصات PET وCT في نفس الوقت على نفس الجهاز، كما يتم دمج الصور من كلا المسحتين؛ لتكوين صورة أكثر تفصيلًا مما قد يصنعه أي من الاختبارين بمفرده.

فحص العظام

يرصد هذا الفحص خلايا سريعة الانقسام، مثل: الخلايا السرطانية في العظام حيث يتم حقن كمية صغيرة جدًا من المواد المشعة في الوريد وتنتقل عبر مجرى الدم، ثم تتجمع المادة المشعة في العظام المصابة بالسرطان، ويتم الكشف عنها بواسطة الماسح الضوئي.

عينة من نخاع العظم

إزالة نخاع العظم وقطعة صغيرة من العظم عن طريق إدخال إبرة مجوفة في عظم الفخذ، ويقوم أخصائي علم الأمراض نخاع العظام والعظام بفحصها تحت المجهر وباستخدام صبغات معينة؛ لمعرفة ما إذا كان الورم خبيثا كما يحدد نوعه.

الأشعة السينية

الأشعة السينية هي نوع من حزمة الطاقة التي يمكن أن تمر عبر الجسم على الفيلم؛ مما يؤدي إلى تكوين صورة لمناطق داخل الجسم، مثل: الصدر أو المنطقة التي تشكل فيها الورم.

تعداد الدم الكامل (CBC)

إجراء يتم فيه سحب عينة من الدم وفحصها؛ للتحقق مما يلي:

  • عدد كريات الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.
  • كمية الهيموجلوبين (البروتين الذي يحمل الأكسجين) في خلايا الدم الحمراء.
  • جزء من عينة الدم يتكون من خلايا الدم الحمراء.

دراسات كيمياء الدم

إجراء يتم من خلاله فحص عينة الدم، لقياس كميات بعض دلالات الأورام.

الإيونغ ساركوما

هل الساركوما قابلة للشفاء؟

الساركوما قابلة للشفاء وفقا لبروتوكولات العلاج، لكن تؤثر عوامل معينة على فرصة الشفاء؛ لذلك تختلف العوامل التي تؤثر على التشخيص قبل العلاج وبعده.

قبل إعطاء أي علاج يعتمد تحسن الحالة المرضية على:

  • متى بدأ الورم في الجسم؟
  • ما إذا كان الورم قد تشكل في العظام أو في الأنسجة الرخوة.
  • ما إذا كان الورم قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية أو أجزاء بعيدة من الجسم.
  • ما حجم الورم عند تشخيص الورم؟
  • ما إذا كان الورم لديه تغيّرات جينية معينة.
  • ما إذا كان قد تم العثور على الحمض النووي للورم في الدم.
  • عمر المريض.
  • جنس المريض.
  • ما إذا كان المريض قد عولج من سرطان مختلف.
  • ما إذا كان الورم قد تم تشخيصه للتو أو تكرر (عاد).

بعد بدء العلاج يتأثر تحسن الحالة المرضية بما يلي:

  • ما إذا كان الورم قد تمت إزالته بالكامل عن طريق الجراحة.
  • ما إذا كان الورم قد استجاب للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

ما علاج الإيونغ ساركوما؟

  هناك أكثر من نوع لعلاج الإيونغ ساركوما، وعادةً ما يتم دمج نوعين أو أكثر منهم، ويتم استخدام أربعة أنواع من العلاج:

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو علاج للسرطان يستخدم عقاقير لوقف نمو الخلايا السرطانية؛ إما عن طريق قتل الخلايا، أو منعها من الانقسام. عند تناول العلاج الكيميائي عن طريق الفم أو حقنه في الوريد أو العضلات تدخل الأدوية مجرى الدم؛ لتصل إلى الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم (العلاج الكيميائي الجهازي)، فالعلاج الكيميائي المركب هو العلاج باستخدام أكثر من دواء واحد مضاد للسرطان.

يعد العلاج الكيميائي المركب جزءًا من العلاج لجميع مرضى أورام إوينغ، وغالبًا ما يكون العلاج الأول الذي يتم تقديمه، ويستمر لمدة تتراوح من 6 إلى 12 شهرًا، كذلك غالبًا ما يُعطى العلاج الكيميائي و/أو العلاج الإشعاعي؛ لتقليص الورم قبل الجراحة، ولقتل أي خلايا سرطانية قد تكون قد انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي هو علاج للسرطان، يستخدم أشعة سينية عالية الطاقة أو أنواع أخرى من الإشعاع؛ لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو. 

يتم استخدام العلاج الإشعاعي عندما لا يمكن إزالة الورم عن طريق الجراحة أو عندما تؤثر الجراحة لإزالة الورم على وظائف الجسم المهمة أو نمو الطفل، ويمكن استخدامه لتقليل حجم الورم وتقليل كمية الأنسجة التي يجب إزالتها أثناء الجراحة، كما يمكن استخدامه لعلاج أي كتلة سرطانية تبقى بعد الجراحة والأورام التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الإيونغ ساركوما

الجراحة

عادةً ما يتم إجراء الجراحة لإزالة الورم السرطاني المتبقي بعد العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، فتتم إزالة الورم بالكامل عن طريق الجراحة -إذا أمكن-، كما يمكن استبدال الأنسجة والعظام التي يتم إزالتها بأنسجة وعظام مأخوذة من جزء آخر من جسم المريض أو من متبرع، كذلك يمكن -أيضًا- استخدام العظام الاصطناعية.

بعد أن يقوم الطبيب بإزالة جميع أنواع السرطان التي يمكن رؤيتها في وقت الجراحة قد يتم إعطاء بعض المرضى العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لقتل أي خلايا سرطانية متبقية، فالعلاج الذي يُعطى بعد الجراحة لتقليل خطر عودة السرطان يُسمى العلاج المساعد.

العلاج الموجه

العلاج الموجه هو نوع من العلاج يستخدم العقاقير أو المواد الأخرى لتحديد خلايا سرطانية معينة ومهاجمتها، وعادةً ما تسبب العلاجات المستهدفة ضررًا أقل للخلايا الطبيعية من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، تتم دراسة العلاج الموجه لعلاج إيونغ ساركوما التي تكررت (عادت) أو كانت مقاومة للعلاج (لا تستجيب للعلاج).

العلاج المناعي

العلاج المناعي هو علاج يستخدم الجهاز المناعي للمريض لمحاربة السرطان، فالمواد التي يصنعها الجسم أو تُصنع في المختبر تستخدم لتعزيز أو توجيه أو استعادة دفاعات الجسم الطبيعية ضد السرطان، وعلاج السرطان هذا هو نوع من العلاج البيولوجي، فالأطفال المصابون بالإوينغ ساركوما التي لم تنتشر لديهم معدلات شفاء تصل إلى 80٪. لكنه أقل بكثير في الحالات التي انتشر فيها الورم. 

لذلك عزيزي القارئ.. من المهم أن ترى الطبيب على الفور إذا لاحظت أعراضًا للإيونغ ساركوما لدى طفلك، حتى إذا نجح العلاج فستظل بحاجة إلى المتابعة مع الطبيب لسنواتٍ عديدة. 

المصادر

مقترحات للقراءة

  1. الصداع عند الأطفال
  2. عيوب القلب الخلقية عند الأطفال

Responses