fbpx

بدائل السكر الطبيعية | تعرّف على أفضل البدائل الصحية للسكر الأبيض

هل سبق لك عزيزي القارئ أن فكرت بعناية في التحلية التي تستخدمها لمشروبك أو طعامك المفضل؟

على الرغم من أن الحلويات لذيذة المذاق إلا أن تناول الكثير من السكر يؤثر سلبًا على صحتك؛ ولعل هذا يجعلك تفكـّر في تغيير أسلوب حياتك إلى أسلوب صحي أكثر؛ مما يتطلب منك استبدال وجباتك إلى وجبات أقل من حيث الدهون والسكر، ومن الجدير بالذكر أن تناولك للكثير من السكر الزائد عن حاجتك فإن جسمك يقوم بتخزينه على شكل دهون! إذًا الخطوة الأولى لنظام حياة صحي هي أن تبحث عن بدائل طبيعية للسكر، و هذا ما نقدمه لك في هذا المقال.

محتويات المقال:

بداية .. دعنا نتعرف على مصدر السكر الأبيض

يتم استخراج السكر بشكل رئيس من قصب السكر حيث يطحن القصب للحصول على عصير بني اللون يتم فصله عن التفل بفلاتر مخصصة، ثم تنقى العصارة بالتسخين، ثم تنتقل إلى أجهزة التبخير حيث ينتج عنها بلورات يتم تجفيفها فيما بعد لينتج السكر البني الذي يخضع لعمليات تكرير مستمرة؛ لإزالة دبس السكر، ومن ثم الحصول على السكر الأبيض.

بدائل السكر

ما الكمية المسموح بتناولها من السكر يوميًا؟

حسب توصيات منظمة الصحة العالمية فإنه يجب ألا تزيد نسبة السكر المستهلكة يوميا عن 6 ملاعق (أي 25 غرام) يوميا، وهذه النسبة تشمل الاستهلاك المباشر للسكر (التحلية التي تضيفها إلى طعامك وشرابك)، والاستهلاك غير المباشر (المنتجات المصنعة والمضاف إليها السكر، مثل: الكاتشب، والمشروبات الغازية).

لماذا نلجأ لبدائل السكر الأبيض؟

السكر الأبيض المعالج يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز؛ لذلك يمكن أن يثقل كاهل الكبد؛ مما يحوّل الفركتوز إلى دهون، علاوة على ذلك فإن السكر يسبب الإدمان، كما يتسبب في إفراز الدوبامين الذي يزعم الخبراء أنه نفس الاستجابة التي تنشطها المخدرات المسببة للإدمان؛ فهذا يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، بل والإفراط في تناول الطعام، فالسكر الأبيض لا يمد الجسم بأي فوائد غذائية عدا الطاقة حيث أنه من الكربوهيدرات البسيطة التي يمتصها الجسم بسرعة، فالأنظمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من السكر المضاف ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض السمنة، والسكري، والقلب، فإذا كنت ترغب في تقليل استهلاكك من السكر فلحسن حظك هناك محليات صحية طبيعية بالفعل.

أفضل 5 بدائل للسكر الأبيض

محلى الستيفيا

هو محلى مستخلص من أوراق شجيرة ستيفيا ريبوديانا، و يعتبر ستيفيا أفضل بديل  للسكر الأبيض فهو يصلح لتحلية المشروبات وصنع الحلويات، وقد أشارت الأبحاث إلى أن مستوى حلاوة المحلى أعلى من السكر التقليدي ولا يحتوي على سعرات حرارية، كما يتميز بأنه لا يسبب تسوس الأسنان ولا انتفاخ البطن.

العسل

وهو أقدم بدائل السكر الطبيعية على مستوى العالم، و يستخدم كعلاج في الطب الطبيعي بسبب خصائصه المضادة للالتهابات مثل عسل المانوكا، و لاحتوائه على المعادن والفيتامينات مما يجعله صحيًّا أكثر من السكر الأبيض، كما أنه أحلى من السكر فقد تضطر لتقليل الكمية التي تضيفها للعصائر، والمخبوزات، والصلصات، والسلطة -أيضًا-.

دبس التمر

الدبس هو أحد بدائل السكر الأبيض المتوفرة في أغلب البيوت، وهو شراب مركز مائل للون الأحمر، كما أن له أنواع عدة، مثل: دبس العنب، ودبس التمر، ودبس الخروب.

كذلك ما يميز دبس التمر عن غيره هو احتوائه على نسبة حديد مرتفعة تساعد في علاج فقر الدم، بالإضافة إلى نسبة الكالسيوم والفسفور؛  للوقاية من هشاشة العظام ، كما أنه يحمي من مرض الزهايمر وتصلب الشرايين.

سكر جوز الهند

يتم استخراج سكر جوز الهند من رحيق براعم زهور نخيل جوز الهند، لكن عادةً ما يكون غير مكرر؛ لذلك فهو يحتفظ بجميع الفيتامينات والمعادن رغم أنه يحتوي على نفس كمية السعرات الحرارية مثل السكر الأبيض، لكنه يحتوي على ألياف غذائية تساعد في بطء امتصاص الجسم للسكر، إضافة إلى أنه ينظم مستويات ضغط الدم، ويقلل مستوى القلق والاكتئاب.

شراب ياكون

هو محلى لونه غامق وقوامه كثيف، يتم استخلاصه من نبات الياكون، ويحتوي على 1.3 سعر حراري لكل جرام، ويعتبر صديق الجهاز الهضمي لكونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان؛ مما يساعد على منع الإمساك، وتعزيز فقدان الوزن، كما أثبتت الدراسات من أنه يقلل هرمون الجوع (الجرلين)؛ مما يساعد في تقليل الشهية، كذلك يستخدم لتحلية المشروبات، لكن لا يمكن استخدامه في الخبز أو الطهي حيث أنه يتكسر في درجات الحرارة العالية.

في النهاية عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن التقليل من تناول السكر أمرًا صعبًا، لكن نظرًا لأضرار السكر فإنه بالتأكيد يستحق هذا الجهد؛ فتناولك لبدائل السكر الطبيعية يمنحك فرصة أكبر لتنعم بصحةٍ جيدة وحياةٍ أفضل، ولتتذكر دومًا أن الاستثمار في صحتك هو أفضل استثمارات الحياة.

بدائل السكر

وختامًا .. أنه من الضروري أن تكون على درايةٍ بأهم البدائل الطبيعة للأطعمة المُصنعة -وخاصةً بديل للسُكر الأبيض- من أجل الوقاية من المخاطر الصحية العديدة التي تترتب على تناول مثل هذه الأطعمة؛ الأمر الذي من شأنه أن يمنحك أنت وعائلتك حياةً أفضل.

مقترحات للقراءة

  1. كيف تتأثر ذاكرة الأطفال بتناول السكريات
  2. متلازمة التمثيل الغذائي (متلازمة الأيض)

المصادر

1- healthline.com

2- verywellfit.com

Responses