fbpx

الورم النقوي المتعدِّد | الأسباب والأعراض

الورم النقوي المتعدد هو ورم نادر غير واسع الانتشار لكنه يؤثر بشكلٍ كبير على المصابين به جسديًا ونفسيًا حيث يمتد هذا الأثر النفسي ليشمل أيضًا عائلاتهم وأصدقائهم، وسوف نتعرف في هذا المقال أكثر على الورم النقوي المتعدد من حيث الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج.

محتويات المقال:

ما تعريف الورم؟

الورم هو خروج الخلية عن المعدل الطبيعي للانقسام حيث تنقسم هذه الخلايا السرطانية بمعدل جنوني، كما أنها أيضًا تنجح في الخروج من تحت قبضة الموت المبرمج أو apoptosis الذي يكون موتًا طبيعيًا لخلايا الجسم في نهاية دورة حياتها، وفي النهاية تكون هذه الخلايا السرطانية كتلةً أو ورمًا، كما قد يكون هذا الورم حميدًا أو خبيثًا 

ما أنواع الأورام؟

 هناك عدة تصنيفات للأورام، منها: التصنيف الذي يميز بين الورم الحميد والخبيث؛ وهذا التصنيف يتضمن عدة خصائص، يظل أبرزها هو: الانتشار أو التوسع حيث أنه إذا كان هذا الورم ينتشر إلى الأنسجة المجاورة وأجزاء أخرى من الجسم كان هذا الورم خبيثًا، أما إذا كان مقتصرًا أو منحصرًا في مكان ما كان هذا الورم حميدًا. 

ما الورم النقوي المتعدد؟

الورم النقوي المتعدد هو أحد الأورام التي تصيب خلايا الدم؛ وبالتحديد خلايا البلازما الموجودة في نخاع العظم حيث أن نخاع العظم هو المكان المسؤول عن تخليق خلايا الدم المختلفة.

هل الورم النقوي المتعدد خبيث؟

الورم النقوي المتعدد هو ورم خبيث حيث أنه  ينتشر إلى الأنسجة المجاورة في نخاع العظم، كما أنه في المراحل الأخيرة من المرض يمكن أن ينتشر في الدم ويصل إلى أعضاء  أخرى في الجسم.

ما خلايا البلازما؟

خلايا البلازما هي  الخلايا الناتجة عن تمايز الخلايا الليمفاوية النوع ب والتي تكون هي المسؤولة عن إنتاج الأجسام المضادة التي يحارب بها الجسد العدوي المختلفة؛ لذلك فهي تعدّ أحد أنواع خلايا الدم البيضاء، فعندما يصاب جسمك بالعدوى تلتهم الخلايا الليمفاوية ب هذه العدوى، وتتحول إلى خلايا البلازما؛ لتنتج أجساما مضادة خاصة بتلك العدوى. 

كيف يبدأ الورم النقوي المتعدد؟

يبدأ الورم النقوي المتعدد حين يحدث تغير جيني في خلايا البلازما فتتحول من خلية طبيعية إلى خلية سرطانية و تكون هذه الخلية السرطانية تالفة غير قادرة على تأدية وظيفتها وبدلا من إنتاج الأجسام المضادة فإنها تنتج بروتينا يسمي بروتين م أو M protein و تبدأ في التوسع والانتشار لتحتل نخاع العظم غير تاركة مكانا لخلايا الدم الأخرى لتخلق و لذاك فإن عدد خلايا الدم يقل بصورة واضحة 

ما أسباب الورم النقوي المتعدد؟

كغيره من الأورام فإننا لا نعلم تحديدًا ما سبب الورم النقوي المتعدد الذي يحول خلايا البلازما إلى خلايا سرطانية، لكن هناك بعض المخاطر التي قد تؤدي إلي حدوث الورم النقوي المتعدد، والتي منها:

  • التعرض للإشعاعات المختلفة؛ خاصةً الناس الذين يعملون في محطات إشعاع.
  • التعرض المستمر للمبيدات الحشرية؛ خاصةً العاملين في مصانع المبيدات الحشرية. 
  • الرجال أكثر عرضةً للورم النقوي المتعدد من النساء. 
  • كبار السن أكثر عرضةً للورم النقوي المتعدد من صغار السن. 
  • متلازمة MGUS.
الورم النقوي

ما متلازمة MGUS؟

تعد متلازمة MGUS أحد أهم المخاطر أو المؤشرات للورم النقوي المتعدد حيث يكون الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة أكثر عرضةً بنسبة ١ إلي ٢ في المائة؛ هذه المتلازمة عبارة عن زيادة في معدلات بروتين م، وغالبًا ليس لها أي مخاطر سوي أنها في المستقبل قد تتحول إلي أحد أورام الدم. 

ما أعراض الورم النقوي المتعدد؟

غالبًا ما تكون أعراض الورم النقوي المتعدد غير محددة وعامة، مثل: 

  • آلام العظام. 
  • تعدد حوادث  انكسار العظام.
  • التبول المتكرر.
  • أعراض فقر الدم أو الأنيميا، مثل: الإجهاد، وقصر النفس،  والدوخة.
  • الصداع.
  • الرؤية المشوشة. 

كيف تتأثر أعضاء الجسم المختلفة بالورم النقوي المتعدد؟

تتأثر عدة أعضاء من الورم النقوي المتعدد، أبرزها: الكليتان، ونخاع العظم. 

أولًا: الكليتان

كما أوضحنا سابقًا فإن خلايا البلازما السرطانية تنتج بروتين م الذي  يترسب في الكليتين، ويؤثر على وظيفتهما في التخلص من الفضلات والأملاح الزائدة. 

ثانيًا: نخاع العظم

  تكتسح خلايا البلازما السرطانية نخاع العظم وتحوله إلى كتلة إسفنجية تالفة؛ مما يؤثر على تخليق وإنتاج بقية خلايا الدم، مثل: خلايا الدم الحمراء حيث يقل عددها بشكلٍ ملحوظ، وتكون هي المسؤولة عن أعراض فقر الدم. 

كذلك تتأثر عدة عمليات أيضية، مثل: مستويات عنصر الكالسيوم في الدم حيث تقوم خلايا البلازما السرطانية بتنشيط خلايا osteoclast بشكلٍ أكبر من الطبيعي، كما تقوم هذه الخلايا بتكسير العظم، وبالتالي  يتسرب عنصر الكالسيوم من العظام إلى الدم؛ مما يؤدي إلى زيادة عنصر الكالسيوم في الدم بصورةٍ كبيرة وهو ما يعرف بــ hypercalcemia

كما تتأثر الرؤية  كذلك عندما يزيد معدل بروتين م في الدم حيث تؤدي زيادته إلى زيادة  لزوجة الدم؛ مما يؤدي إلى الرؤية المشوشة.

الورم النقوي

كيف يتم تشخيص الورم النقوي المتعدد؟

يتم تشخيص الورم النقوي المتعدد عن طريق عدة طرق، منها:

  • الكشف عن بروتين م في الدم.
  • الكشف عن بروتين م في البول.
  • فحص أنسجة نخاع العظم لرؤية الخلايا السرطانية.
  • الكشف عن إصابات العظام عن طريق الأشعة.

ما مراحل الورم النقوي المتعدد؟

يتم تقسيم الورم النقوي المتعدد إلى أربع مراحل حسب خطورة الورم من صفر إلى ثلاثة، حي أن المرحلة صفر هي الأقل خطرًا، أما المرحلة الثالثة فهي الأكثر خطرًا.

ما الأماكن التي ينتشر في الورم النقوي المتعدد؟

ينتشر الورم النقوي المتعدد في أماكن متعددة في الجسم ولهذا يسمى الورم النقوي بالمتعدد، ومن هذه الأماكن: الجمجمة، وعظام الصدر، وعظام الحوض.

هل الورم النقوي المتعدد سهل العلاج؟

بعبارة أخري (هل الورم النقوي المتعدد خطير؟).. للأسف الشديد فإن الورم النقوي المتعدد خطير، لكن مع تطور الطب ووجود العديد من الأدوية والعلاجات فإن الورم النقوي المتعدد يكون أشبه بمرض مزمن يلازم أصحابه بقية حياتهم، لكن يمكن التعايش معه. 

ما العلاجات المتوفرة للورم النقوي المتعدد؟

غالبًا ما يتضمن علاج الورم النقوي المتعدد مزيجًا من أدوية مختلفة، منها:

  1. العلاج الكيميائي(chemotherapy ): يهدف العلاج الكيميائي إلى تدمير الخلايا السرطانية، ويكون العلاج الكيميائي في هيئة أقراص أو محاليل وريدية. 
  2. العلاج بالإشعاع (radiation therapy ): يهدف العلاج بالإشعاع أيضًا إلى استهداف الخلايا السرطانية عن طريق أشعة مختلفة، مثل: أشعة x.
  3. دواء الثاليدوميد (Thalidomide ): دواء الثاليدوميد يأتي في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وتعمل على محاربة الخلايا السرطانية. 
  4. زراعة النخاع: حيث يتم حقن خلايا جذعية  جديدة سواء كانت هذه الخلايا خاصة بك أو من متبرع لتحل محل الخلايا التالفة. 
  5. مضادات الالتهاب أو الستيرويد steroids: وهناك أيضًا علاجات أخري للأعراض المصاحبة للورم النقوي المتعدد مثل:
    • الغسيل الكلوي لعلاج الكليتين المتضطررتين. 
    • مضادات الألم. 
    • البايفوسفونيت bisphosphonates لعلاج زيادة عنصر الكالسيوم في الدم. 

وأخيرًا عزيزي القارئ؛ إن الورم النقوي المتعدد هو ورم خبيث، لكن بالكشف المبكر يمكن  السيطرة عليه؛ لذلك ننصحك بألا تتجاهل أي أعراض تظهر عليك وأن تتجه إلى طبيبك حال ظهور أي من تلك الأعراض.

مقترحات للقراءة

  1. أعراض سرطان العين | الوقاية، والأسباب، وطُرق العلاج
  2. سرطان الفم | العلاجات المبكرة وأهم طرق الوقاية
  3. تورم الغدد الليمفاوية | هل جميع الأورام دليل على وجود خلايا سرطانية؟
  4. سرطان المهبل | الأعراض والأسباب والعلاج

Responses