fbpx

الكاتاتونيا أو الجامود | الأعراض والأسباب والعلاج

Catatonia

   الكاتاتونيا (catatonia) هي مجموعة من الأعراض التي عادةً ما تنطوي على قلة الحركة والتواصل، ويمكن أن تشمل -أيضًا- الإثارة والارتباك والأرق، ويشير مصطلح الجامود ببساطة إلى الجمود حيث يظهر الشخص جامدًا بشكلٍ ثابت دون حركة، ودون أن يتكلم أو يبدي أيّ رد فعلٍ لأي منبة خارجي، ولا يستجيب للكلام، ويبقى مريض الجامود على هذه الحالة لمدة ساعات، كذلك يرفض التواصل مع الآخرين، كما يرفض الطعام والشراب، ويشير الجامود في معظم الحالات لوجود مرض نفسي أو جسدي، وحتى فترةٍ زمنيةٍ قريبة كان يُعتقد أنه نوع من الفصام، لكن الأطباء يدركون الآن أن الأمراض العقلية الأخرى وبعض الحالات التي تؤدي إلى التخلص من التمثيل الغذائي في الجسم يمكن أن تتسبب بهذه الحالة المرضية، ويقدّر المختصون أنه يوجد حوالي 1 إلى 10 من المصابين بمرض عقلي حاد سيصابون بالكاتونيا في مرحلةٍ ما، ولكن إذا لم يكن كذلك فقد يؤدي إلى مشاكل تهدد الحياة.

عناصر المقال

ما أعراض مرض الكتالونيا؟

   يمكن للأطباء تشخيص شخصٍ ما على أنه يعاني من مرض الجامود إذا كان لديه أيّ من هذه الأعراض:

  1.  لا تستجيب لأشخاص آخرين، أو بيئتهم.
  2. لا يتحدث.
  3. عقد أجسادهم في وضع غير عادي.
  4. مقاومة الأشخاص الذين يحاولون ضبط أجسادهم.
  5. الإثارة.
  6. حركة متكررة لا معنى لها على ما يبدو.
  7. تقليد كلام شخص آخر.
  8. تقليد حركات شخص آخر.
الكاتالونيا

ما أهم أنواع الجامود أو الكاتالونيا؟

   هناك ثلاثة أنواع من كاتاتونيا:

  1. كاتاتونيا حركية: هذا هو الأكثر شيوعا، وغالبًا ما يحدق الشخص المصاب بالكاتونية اللاحركية في فراغات ولن يستجيب عندما تتحدث إليه، وإذا استجابوا فقد يكون ذلك فقط لتكرار ما قلته، وفي بعض الأحيان يجلسون أو يستلقون في وضع غير عادي ولا يتحركون.
  2. كاتاتونيا اندفاعية: مع هذا النوع قد يتحرك الشخص، لكن حركته تبدو غير مجدية ومندفعة، كما أنه قد يبدو مضطربًا، أو قتاليًا، أو هذيانًا، أو قد يقلد حركات شخص يحاول مساعدتهم.
  3. كاتاتونيا الخبيثة: يحدث هذا النوع عندما تؤدي الأعراض إلى مشاكل صحية أخرى، مثل: التغيرات الخطيرة في ضغط الدم، أو درجة حرارة الجسم، أو التنفس، أو معدل ضربات القلب، وقد يكون الشخص الذي يعاني من الجمود لفترةٍ طويلة أكثر عرضةً للإصابة بمشكلات، مثل: الجفاف، أو جلطات الدم، أو الفشل الكلوي نتيجة للأعراض.

الكاتاتونيا الخبيثة:

في بعض الحالات ، يمكن أن يكون للكاتاتونيا مضاعفات مميتة. عندما يحدث هذا ، فإنه يُعرف باسم كاتاتونيا الخبيثة. تسبب هذه الحالة خلل الحركة ، وهو عندما لا يعمل الجهاز العصبي اللاإرادي كما ينبغي. جهازك العصبي اللاإرادي هو الذي يتحكم في عمليات الجسم التلقائية التي لا تحتاج إلى التفكير فيها ، مثل ضربات القلب وضغط الدم وما إلى ذلك، وتشمل أعراض مرض كاتاتونيا الخبيثة ما يلي:

  1. ارتفاع خطير في درجة حرارة الجسم والحمى (ارتفاع الحرارة).
  2. معدل ضربات القلب السريع (عدم انتظام دقات القلب).
  3. فرط التعرق.
  4. ضغط الدم غير المستقر.
  5. الزُراق خاصة حول الشفاه والأظافر ، إلى اللون الأزرق).
    نظرًا لأن الكاتاتونيا الخبيثة تعطل الطريقة التي يدير بها دماغك عمليات الجسم التلقائية ، فمن المحتمل أن تتسبب في الوفاة. هذا يعني أنها مشكلة تحتاج إلى رعاية طبية فورية.

ما أهم أسباب الكاتالونيا؟

   الأطباء ليسوا متأكدين بالضبط ما الذي يجعل الشخص جامدا؟ يحدث غالبًا مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج أو الاضطرابات الذهانية، مثل: الاكتئاب، والاضطراب ثنائي القطب، والفصام، فهناك حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من الجمود يعانون -أيضًا- من اضطراب ثنائي القطب؛ لذلك يمكن أن تؤدي العديد من الحالات الجسدية إلى الإصابة بالكاتونيا لدى الأشخاص غير المصابين بمرض عقلي، وتشمل هذه:

  1.  الحالات التي تؤثر على كيمياء الجسم، مثل: مشاكل الكلى، والسكري، وأمراض الغدة الدرقية.
  2. مرض باركنسون: الذي يهاجم الجهاز العصبي في الجسم.
  3. التهاب الدماغ: وهو عدوى تصيب دماغك.
الجامود والكاتالونيا

كيف يتم تشخيص كاتاتونيا؟


سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتشخيص مرض الكاتاتونيا باستخدام مجموعة من الطرق. يبدأ هذا عادة بفحص عصبي. خلال هذا الاختبار ، سيختبر مزود الخدمة ردود أفعالك وردود أفعالك وكيف تستجيب (أو لا تستجيب) للعالم من حولك.

سيستخدم مزود الخدمة بعد ذلك أداة تقييم معيارية ، عادةً مقياس تصنيف Bush Francis Catatonia ، لتقييم وجود أو عدم وجود الكاتاتونيا ودرجة الخطورة. بمجرد تحديد الكاتونيا ، يجب على مقدمي الرعاية الصحية بعد ذلك تحديد سبب الكاتاتونيا، حيث يرتبط هذا المرض دائمًا بحالة نفسية أو طبية أخرى. نظرًا لأن الكاتونيا يمكن أن تحدث جنبًا إلى جنب مع الظروف الخطيرة أو المميتة ، فإن استبعاد الحالات الأساسية الأكثر شدة يعد أولوية.

ما علاج مرض الكاتالونيا أو الجامود؟

   عادةً ما يعالج الأطباء الكاتاتونيا بنوعٍ من المهدئات يسمى البنزوديازيبين والذي يستخدم غالبًا لتخفيف القلق، أما خيار العلاج الآخر هو العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)؛ فيرسل نبضات كهربائية إلى دماغ الشخص من خلال أقطاب كهربائية موضوعة على رأسه، ويتم إعطاؤهم دواء للنوم خلال هذا الإجراء؛ لذا قد يوصى به إذا:

  1.  إذا كانت المهدئات لا تعمل.
  2. في حال كانت الكاتاتونيا شديدة.
  3. في حال كان الشخص قد عانى من كاتاتونيا من قبل.
  4. في حال ما إذا ما لزم اتخاذ إجراء سريع لإنقاذ حياة شخص ما.

كما يمكنك الاطلاع على:

  1. الشلل الرعاش | الأسباب والأعراض والعلاج
  2. مرض التوحد | الأعراض والأسباب والعلاج

Responses