fbpx

القدرة الكلية لربط الحديد (TIBC) واختبار الترانسفيرين

لابد وأنك عند زيارتك للطبيب بشكوى الوهن العام والشحوب يكون قد طلب منك إجراء العديد من التحاليل الدموية لمعرفة سبب المشكلة والتي في مقدمتها حديد المصل، والقدرة الكلية لربط الحديد، واختبار الترانسفيرين وذلك لتقييم مستويات الحديد في دمك، إضافة إلى تحاليل مخبرية أخرى حيث يخسر فيها الجسم الحديد عن طريق التعرق، هذا بالإضافة إلى أن السيدات تخسر الحديد عن طريق دم الدورة الشهرية، وبالمقابل فإن زيادة الحديد قد تؤدي إلى ترسبه في الدماغ، والكبد، والقلب؛ لذلك يتم ضبط كمية الحديد الممتصة وفقدانه بدقة من قِبَل جسمك.

محتويات المقال:

متى يطلب طبيبك تحليل القدرة الكلية الرابطة للحديد TIBC؟

إذا لاحظ أحد الأعراض التالية:

  1. التعب.
  2. شحوب الجلد.
  3. الشعور بالبرد دائم.
  4. كثرة المرض.
  5. مشاكل في نمو الدماغ عند الاطفال.
  6. تورم اللسان.

إذن دعنا عزيزي القارئ نتعرف بشيء من التفصيل على الاختبار المسمى القدرة الكلية لربط الحديد، واختبار الترانسفيرين المشابه له من حيث الفائدة، أو بعبارة أخرى.. ما معنى TIBC في تحليل الدم؟ إنه يُقصد بـ TIBC مقدار ارتباط الحديد بالترانسفيرين في الدم، وبالتالي جودة عمل الحديد في الجسم.

لكن.. ما معنى كلمة الترانسفيرين إذن؟

هو بروتين يصنعه الكبد يرتبط بالحديد الموجود في الدم ليجعله جاهزًا للاستخدام في نخاع العظم؛ لتصنيع كريات الدم  الحمراء حيث يدخل الحديد في تركيب الهيموغلوبين (الخضاب) والذي يشكِّل البنية الأساسية في نقل الأكسجين.

tibc

ما الاختبارات الأخرى لتقييم نقص الحديد؟

تشمل الاختبارات المتاحة حديد المصل، واختبار الترانسفيرين، والقدرة الكلية لربط الحديد، بالإضافة إلى تحاليل أخرى، مثل: التعداد العام لخلايا الدم، والهيماتوكريت، والخضاب، والمناسب الدموية MCV- MCH -MCHC.

ما أهمية اختبار TIBC؟

يشير انخفاض TIBC إلى انخفاض قدرة الترانسفيرين على ربط الحديد، وبالتالي تراكم الحديد في الدم؛ مما يؤدي ذلك إلى التسمم بالرصاص، وتليف الكبد، وتندب الكبد، والتسمم بالحديد كما يحدث في داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي الذي يدعى بـ (الهيموكروماتوز).

بينما يشير ارتفاع TIBC إلى زيادة قدرة الترانسفيرين على ربط الحديد، وبالتالي انخفاض نسبة حديد المصل؛ مما يؤدي إلى فقر الدم بعوزه الحديد والذي يدعى بـ (الأنيميا) كما يمكن أن يحدث في فقدان الدم بسبب النزف، أو النظام الغذائي النباتي، أو في الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى.

لكن.. ما اختبار الترانسفيرين؟ ولماذا يستخدم؟

اختبار يقيس مستوى الترانسفيرين في الدم؛ وبالتالي كمية البروتين المتاحة لربط الحديد وهو مشابه للقدرة الكلية لربط الحديد مع وجود جزء غير مرتبط مع الحديد يدعى (UIBC).

ما القيم المرجعية لحديد المصل والقدرة الكلية الرابطة للحديد؟

تعتمد مستويات الحديد الطبيعية على عمرك، وتاريخك الصحي، وكيفية إجراء الاختبار، فالرجال والنساء والأطفال لديهم قيم حديد طبيعية مختلفة:

  • 20إلى 50 ميكروجرام لكل ديسيلتر للأطفال.
  •  50 إلى 170 ميكروجرام لكل ديسيلتر للنساء.
  •  65 إلى 175 ميكروجرام لكل ديسيلتر للرجال.
  • القدرة الرابطة: من 255- 450 ميكروجرام لكل ديسيلتر للرجال والنساء.
  • تشبع الترانسفيرين: 20% إلى 50%.

  يمكن أن تختلف نطاقات TIBC العادية حسب المختبر والمنطقة؛ لذا اسأل طبيبك عن نتائج الاختبار.

كيفية الاستعداد لإجراء تحليل القدرة الرابطة للحديد

يجب عليك الصيام للحصول على أدق النتائج، وهذا يتطلب منك الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات قبل اجراء التحليل، بالإضافة إلى أنه قد تؤثر بعض الأدوية على نتائج التحليل؛ لذلك يجب عليك إخبار الطبيب لفحص كل الأدوية التي تتناولها.

ما المواد المؤثرة على نتائج اختبار القدرة الكلية لربط الحديد؟

  1. الكحول.
  2. الأستروجين.
  3. حبوب منع الحمل.
  4. التستوستيرون.
  5. المضادات الحيوية.
  6. الكورتيزون.
  7. الأسبرين.

وفي الختام؛ نذكرك عزيزي القارئ بأهمية مراقبة مستويات الحديد في جسمك خصوصًا وأنه مؤشر حساس مرتبط بالعديد من الأعراض، كذلك ضرورة استخدام جميع التحاليل المتوفرة؛ خصوصا حديد المصل، واختبار القدرة الكلية لربط الحديد، واختبار الترانسفيرين، هذا بالإضافة إلى تحاليل أاخرى قد تكون مفيدة، مثل: رحلان الخضاب، والتعداد العام لخلايا الدم.

مقترحات القراءة

  1. الانيميا (فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 أو نقص حمض الفوليك)
  2. شروط التبرع بالدم في أثناء الصيام | وما فوائد التبرع بالدم؟
  3. عُنصر الحديد | فوائده والأطعمة الغنية به

Responses