fbpx

إليك الفرق بين اللولب النحاسي والهرموني

     اللولب النحاسي واللولب الهرموني هما نوعان شائعان من أجهزة تنظيم الأسرة الداخلية، ويعتبران من أكثر وسائل منع الحمل فعالية وشعبية، ومع ذلك فهما يختلفان في تركيبتهما وطريقة عملهما؛ لذلك سنقدم نظرة عامة على الفرق بين اللولب النحاسي والهرموني فيما يتعلق بعدة جوانب.

محتويات المقال:

ما اللولب النحاسي؟ وكيف يعمل؟

     اللولب النحاسي هو جهاز داخل الرحم يمكنه توفير وسائل منع الحمل طويلة الأجل، ويشار إليه أحيانًا باسم اللولب غير الهرموني.

هو عبارة عن إطار بلاستيكي على شكل حرف T ملفوف حوله بالنحاس، ويتم إدخاله في الرحم، حيث ينتج عن الأسلاك النحاسية الملفوفة حول الجهاز تفاعل التهابي سام للحيوانات المنوية والبويضات؛ مما يمنع الحمل لمدة تصل إلى 10 سنوات.

 الفرق بين اللولب النحاسي والهرموني

ما مميزات، وعيوب اللولب النحاسي؟

    هناك العديد من المميزات في اللولب النحاسي، والتي تشمل ما يلي:

  • لا هرمونات:

اللولب النحاسي آمن حتى للأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية.

  • منع الحمل في حالات الطوارئ:

يبدأ اللولب النحاسي العمل على الفور بحيث يمكن أن يعمل كشكل طارئ من أشكال تحديد النسل.

  • تدوم لفترة أطول:

في حين أن اللولب النحاسي والهرموني يمكن أن يعملا لسنوات عديدة، إلا أن اللولب النحاسي يجب أن يمنع الحمل لمدة 10 سنوات على الأقل، لكن تشمل عيوب اللولب النحاسي والأثار الجانبية المحتملة له ما يلي:

  • فترات أثقل:

يعاني بعض الأشخاص من فترات أثقل باستخدام اللولب النحاسي وغزارة الدورة الشهرية، قد لا تكون هذه اللولب خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من تقلصات مؤلمة وتشنجات أو الانتباذ البطاني الرحمي.

  • حساسية النحاس:

لا يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من النحاس أو مرض ويلسون استخدام اللولب النحاسي بأمان.

ما الفرق بين اللولب النحاسي والفضي؟

  • اللولب الفضي يشبه اللوب النحاسي حيث يتكون من إطار صغير ومرن على شكل حرف Y مع سلك نحاسي حول الساق العمودي، ويحتوي على قلب فضي؛ مما يعزز خصائص الجهاز لضمان فعالية أعلى لأنه يمنع تكسير السلك النحاسي؛ فيتوقف ذوبان السلك بمجرد وصوله إلى اللب الفضي، حيث لا تذوب الفضة عند ملامسة سوائل الرحم.
  • اللولب الفضي يساعد على منع الحمل لمدة خمس سنوات فقط على عكس اللوب النحاسي الذي يمكن استمرار فاعليته لمدة تصل إلى عشر سنوات.
  • اللولب الفضي يحتوي على نسبة أقل من النحاس؛ مما يقلل من النزيف الزائد، والتقلصات.

أيهما أفضل؛ اللولب النحاسي أم البلاتيني؟

     لا يمكن تحديد أيهما أفضل إلا بناء على التفضيلات والاحتياجات الشخصية لكل حالة:

  • فاللولب البلاتيني لا يختلف كثيرًا عن اللولب الهرموني فهو مغلف بمعدن البلاتين بدلًا من النحاس، فيمنع وصول الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة، لكنه أغلى ثمنًا وغير متوفر مثل اللولب النحاسي.
  • يسبب اللولب البلاتيني غزارة الدورة الشهرية والتقلصات، ولكنها أخف أعراضًا من اللولب النحاسي.
  • يدوم اللولب البلاتيني لمدة 5 سنوات، أما النحاسي يدوم لمدة تصل إلى 10 سنوات.
  • يمكن استخدام اللولب البلاتيني مع المصابين بمرض ويلسون على عكس اللولب النحاسي.

ما اللولب الهرموني؟ وكيف يعمل؟

     اللولب الهرموني هو قطعة صغيرة من البلاستيك المرن على شكل T يطلق كمية صغيرة من هرمون البروجستين في جسمك، وهو هرمون مشابه جدًا لهرمون البروجسترون الذي تصنعه أجسامنا بشكل طبيعي.

تساعد الهرمونات الموجودة في اللولب على منع الحمل، كما يمكن أن تساعد -أيضًا- في تخفيف آلام الدورة الشهرية وغزارتها أثناء استخدامك له، ويمنع اللولب الهرموني الحمل عن طريق إبعاد خلايا الحيوانات المنوية عن بويضاتك؛ إذا لم تستطع الحيوانات المنوية الوصول إلى بويضة فلا يمكن أن يحدث الحمل.

وتمنع الهرمونات الموجودة في اللولب الحمل بطريقتين:

  1. اللولب الهرموني يجعل المخاط في عنق الرحم أكثر سمكًا، فيمنع هذا المخاط الحيوانات المنوية حتى لا تصل إلى البويضة.
  2. يمكن للهرمونات الموجودة في اللولب -أيضًا- أن تمنع البويضات من ترك المبايض (تسمى الإباضة)؛ مما يعني أنه لا توجد بويضة لتخصيب الحيوانات المنوية، لا بويضة = لا حمل.

أحد الأشياء الرائعة في اللولب هو أنها تدوم لسنوات، لكنها ليست دائمة، فإذا قررت أنك تريد الحمل أو إذا كنت لا تريد الحصول على اللولب بعد الآن فيمكن للممرضة أو الطبيب إخراجه، ثم تعود خصوبتك إلى ما هو طبيعي بالنسبة لك.

اللولب الهرموني؛ مميزاته، وعيوبه

    تشمل فوائد اللولب الهرموني ما يلي:

  • فعالية عالية: كل من اللولب الهرموني وغير الهرموني فعال بنسبة تزيد عن 99 بالمائة، ومع ذلك فقد وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن اللولب الهرموني أكثر فعالية من اللولب النحاسي.
  • فترات أكثر انتظامًا: يجد بعض الأشخاص أن الهرمونات الموجودة في اللولب تنظم فتراتهم أو حتى تجعل فتراتهم تختفي.
  • تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: قد تقلل الهرمونات الموجودة في اللولب من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك: سرطان بطانة الرحم.

يمكن أن يكون اللولب الهرموني أيضًا خيارًا جيدًا للأشخاص غير القادرين على استخدام موانع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين، بما في ذلك: أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي أو أكثر عرضةً للإصابة بجلطات الدم في الساقين.

كذلك قد لا يكون اللولب الهرموني مناسبًا للأشخاص المصابين بالتهابات الحوض، أو تشوهات الرحم، أو النزيف المهبلي غير المبرر، أو سرطان عنق الرحم أو بطانة الرحم.

 الفرق بين اللولب النحاسي والهرموني

ما أبرز عيوب اللولب الهرموني؟

إذا قررت الحصول على اللولب الهرموني فقد يكون لديك هذه الآثار الجانبية، حيث يعتاد جسمك على الهرمون:

  • الصداع.
  • حب الشباب.
  • زيادة الوزن.
  • حنان الثدي.
  • نزيف غير منتظم يمكن أن يتحسن بعد 6 أشهر.
  • تغييرات في مزاجك.
  • تقلصات، وآلام الحوض.

ما أنواع اللولب الهرموني؟

     هناك أربع علامات تجارية من اللولب الهرموني متوفرة في الولايات المتحدة، جميعهم يعملون بنفس الطريقة، ولديهم نفس النوع من الهرمون، ولكنها تدوم لأطوال زمنية مختلفة:

  • يعمل اللولب الميرينا (Mirena)، ولولب الليليتا (Liletta) لمدة تصل إلى 8 سنوات.
  • تعمل كايلينا (Kyleena) لمدة تصل إلى 5 سنوات.
  • تعمل سكايلا (Skyla) لمدة تصل إلى 3 سنوات.

ليس عليك الاحتفاظ باللولب الخاص بك لسنوات عديدة حيث يمكنك إزالة اللولب الخاص بك وقتما تريد، فإذا كان اللولب الخاص بك سينتهي لكنك تريد الاستمرار في استخدام اللولب فيمكن للممرضة أو الطبيب استبداله.

العلاقة بين اللولب الهرموني وزيادة الوزن

     بالنسبة إلى اللولب الهرموني وتحديد النسل الهرموني بشكل عام فإن زيادة الوزن هو التأثير الجانبي المحتمل، لكنه لا يعتبر من الآثار الجانبية الرئيسة حيث تشير الأبحاث إلى أن كمية الوزن المكتسبة عادةً ما تكون منخفضة، كما أنها قد لا تكون ناجمة مباشرةً عن اللولب.

ويمكن أن يحدث زيادة الوزن مع اللولب الهرموني بسبب هرمون البروجستين، فمن المحتمل ألا تكون أي زيادة في الوزن بسبب زيادة في دهون الجسم، ولكن بسبب زيادة في احتباس الماء، وعادةً ما يضيف حوالي خمسة أرطال، وسيختلف مقدار الوزن المكتسب من مريض إلى آخر، لكن من المحتمل أن ينخفض أي احتباس للماء بعد الإدخال بثلاثة أشهر.

     في النهاية عزيزي القارئ؛ بعد أن تعرفنا على الفرق بين اللولب النحاسي والهرموني، ومميزات وعيوب كل نوع منهما؛ يجب على الأشخاص الذين يفكرون في استخدام اللولب مناقشة خياراتهم مع الطبيب؛ لاختيار أفضل نوع مناسب لهم، فهناك العديد من خيارات تحديد النسل الهرمونية أو غير الهرمونية الأخرى المتاحة للأشخاص غير القادرين على استخدام اللولب.

مقترحات القراءة

المصادر

Responses