fbpx

أجهزة قياس السكر | الأنواع وأهم النصائح

    يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تستمر مدى الحياة، حيث يُعد مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم لسكر الدم (الجلوكوز)، وينشأ داء السكري نتيجة خلل في البنكرياس المسؤول عن إفراز هرمون الأنسولين الذي يساعد الجسم على تخزين واستخدام السكر والدهون من الطعام الذي نتناوله، يصاب المريض بمرض السكري عند حدوث أي مما يلي:

  1. عندما لا يفرز البنكرياس الأنسولين
  2. عند إفراز كمية قليلة جداً
  3. عندما لا  يستجيب الجسم بشكل مناسب للأنسولين.

على الرغم من أن الجلوكوز عنصر حيوي؛ لأنه مصدر مهم للطاقة للخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة إنه أيضًا المصدر الرئيسي للوقود في عقلك إلا أن  ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مشاكل صحية خطير، مع تزايد أعداد مرضى داء السكري حول العالم، حيث يعتبر من أكثر الأمراض انتشاراُ، تم اختراع العديد من أجهزة قياس السكر التي تساعد المرضى على معرفة نسبة سكر الدم بدون الحاجة للذهاب إلى المعمل لإجراء التحاليل المتنوعة لمعرفة مستوي سكر الدم وهذا ما سنتناول في هذا المقال.

أجهزة السكري

محتويات المقال:  

  1. ما أنواع أجهزة قياس السكر؟
  2. كيف يعمل جهاز قياس السكر؟
  3. جهاز قياس السكر بدون وخز
  4. دقة  جهاز قياس السكر
  5. ما أفضل أنواع أجهزة قياس السكر؟

ما أنواع أجهزة قياس السكر؟

     أجهزة قياس سكر الدم عبارة عن  أجهزة رقمية صغيرة تقيس وتعرض مستوى السكر في الدم. هذه الأجهزة مفيدة لمرضى السكري ، حيث أن مراقبة مستوى الجلوكوز في الدم تزيد المصابين بمرض السكري بمعلومات قيمة عن تأثير الأطعمة المختلفة والتمارين الرياضية والأدوية المختلفة وعوامل أخري على مستوي الجلوكوز في الدم، كما تساعد الأطباء على اختيار العلاج المناسب لكل مريض ووضع الخطة العلاجية المناسبة له.

يوجد أنواع عديدة من أجهزة قياس السكر في الدم للاستخدام المنزلي، تتنوع هذه الأجهزة فيما بينها حيث يوجد أجهزة تقرأ فقط مستوي السكر في الدم، وتوجد الإصدارات الأكثر تقدماُ التي تمتلك ميزات إضافية مثل الذاكرة لتخزين المعلومات، ولقياس سكر الدم ، هناك نوعان رئيسيان من الأجهزة المستخدم:

  1.   أجهزة قياس جلوكوز الدم الأساسية:  يقوم الشخص بسحب عينة دم عادةً من طرف الإصبع ويلمسها بعناية بشريط اختبار تم إدخاله في جهاز محمول باليد. يمتص شريط الاختبار الدم ، ثم تكتشف دائرة إلكترونية الجلوكوز على الشريط، وتعرضه كرقم على الشاشة خلال ثوانٍ
  2. أجهزة مراقبة الجلوكوز المستمرة  (continuous glucose monitors):  تعمل من خلال جهاز استشعار صغير يتم إدخالها تحت الجلد ، وعادة ما يتم وضعه على البطن أو الذراع، حيث يقيس المستشعر مستويات الجلوكوز في السائل بين خلايا الجسم، فيرسل جهاز الإرسال المعلومات لاسلكيًا إلى شاشة أو إلي الهاتف المحمول.
قياس سكر الدم

كيف يعمل جهاز قياس السكر؟

    مراقبة مستوي السكر في الدم عملية يومية مهمة تُشكل ألماً جسدياً ومعنوياً لمرضى السكري وذلك بسبب الحاجة إلى وخز الأصابع يقوم المريض بوخز أصبعه مرات عديدة للحصول على قطرة دم وقد يحتاج المريض إلى قياس مستوى السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم الواحد بل قد تتراوح من أربع إلى 10 مرات مما يتسبب له في ألم شديد.

يقوم المريض بوخز الإصبع بأداة وخز (إبرة صغيرة حادة) ثم يضع قطرة الدم ضع قطرة على شريط الاختبار ووضع شريط الاختبار في  جهاز قياس الجلوكوز ثم قراءة مستوى الجلوكوز في الدم المعروض على جهاز القياس.

جهاز قياس السكر بدون وخز:

     نظراً لضرورة متابعة قراءات سكر الدم لمرضى السكري، لأن عملية وخز الأصابع بالإبر عملية مؤلمة وتستغرق وقتاُ، فكان لابد من البحث عن وسائل سهلة ومريحة؛ لتسهيل عملية القياس لذلك كانت هناك العديد من التقنيات لقياس مستوى السكر في الدم بدون الحاجة إلى وخز الأصابع.

وهي عبارة عن نظام طبي يراقب  (continuous glucose monitors) تُعرف هذه التقنية باسم أجهزة مراقبة الجلوكوز المستمرة  مستويات الجلوكوز وذلك من خلال إدخال قرص استشعار صغير في البطن (أو الذراع) باستخدام أنبوب صغير (وصلة )ُ يُثبت  القرص في الطبقة العليا من الجلد باستخدام قطعة لاصقة، مما يسمح له بأخذ قراءات الجلوكوز في السائل الخلالي (السائل الذي يحيط بخلايا الجسم) على مدار اليوم، ويمكن استخدام قرص الاستشعار لمدة 14 يوم بشكل متواصل.

يسمح جهاز الإرسال الصغير القابل لإعادة الاستخدام المتصل بقرص الاستشعار  النظام بإرسال قراءات في الوقت الفعلي لاسلكيًا إلى جهاز مراقبة يعرض بيانات جلوكوز الدم، كما توجد بعض الأنظمة مزودة بشاشة مخصصة يعرض بعضها معلومات عبر تطبيق هاتف ذكي ، لذلك قد لا يحتاج المريض إلى حمل جهاز إضافي.

بالرغم من عدم دقتها مقارنة بالأجهزة التقليدية ألا أنها مفيدة بشكل خاص للأطفال و للمرضى الذين يعانون من نقص السكر في الدم لتنبيههم إلى انخفاض سكر الدم الوشيك، كما تعمل على تحسين نمط الحياة من خلال المراقبة المستمرة لتأثير الطعام والتمارين الرياضية في الوقت الفعلي على مستويات الجلوكوز في الدم.

من أهم الأجهزة المستخدمة لقياس السكر بدون وخز:

  1. جهاز فري ستايل ليبريFreeStyle Libre 
  2. إيفرسنس Eversense 
  3. Guardian connect
  4. ديكسكوم جي 6 سي جي أم   the Dexcom G6 CGM  وغيرهم.  
أجهزة قياس سكر الدم

دقة  جهاز قياس السكر:

  عادةً ما تكون أجهزة قياس سكر الدم المنزلية دقيقة، ولكن قد تكون قراءتها خاطئة من حين لآخر، توجد بعض العوامل التي تؤثر على دقة نتائج الاختبار:

  1. جودة جهاز القياس:   حيث يوجد أنواع عديدة فيجب التأكد من اختيار النوع الأمثل وذلك من خلال استشارة الطبيب               
  2. شرائط الاختبار:  التأكد من تاريخ انتهاء صلاحية الشرائط، والتخلص من الشرائط التالفة، وتوافق هذه الشرائط مع الجهاز
  3. مدى التدرب جيدًا على تشغيل الجهاز:  حيث يمكن للمريض مراجعة كيفية استخدام الجهاز والتدريب على اختبار مستوى السكر في الدم مع الطبيب المختص
  4. عوامل بيئة:  يمكن أن يؤثر كل من الرطوبة وارتفاع درجة حرارة الغرفة على قراءات جلوكوز الدم عن طريق تغيير الشرائط وإتلافها
  5. المواد التي تغطي الجلد:  يمكن أن تؤثر بقايا الطعام والأوساخ على قراءة الجهاز؛ لذلك لابد من غسل اليدين جيداً وتجفيفهم واستخدام مسحة كحول
  6. عدم كفاية الدم على الشريط.

لذلك يجب مراجعة التعليمات المقدمة من قبل الشركة المصنعة حيث تقدم الشركات المصنعة لأجهزة قياس نسبة السكر في الدم إرشادات مفصلة في عبوة الجهاز. كما يمكن للمريض قياس دقة جهاز القياس الخاص به من خلال اصطحابه معه عندما يكون لديه اختبار جلوكوز معملي وفحص الدم بعد ذلك مباشرة. 

سكري الدم

ما أفضل أنواع أجهزة قياس السكر؟

من أهم الأجهزة المستخدمة الآتي:

  1. جهاز قياس السكر Accu check
  2. جهاز قياس السكر FreeStyle Lite
  3. جهاز قياس السكر One Touch Select Plus 
  4. جهاز قياس السكر Contour TS
  5. جهاز قياس السكر Bionime 
  6. جهاز قياس السكر Gluco Dr
  7. جهاز قياس السكر One Call Plus

في نهاية هذا المقال لا يسعني إلا أن أنوه على أهمية متابعة مستوى سكر الدم باستخدام الجهاز المناسب لكل مريض، وذلك من خلال الاستعانة بالطبيب المختص؛ من أجل المحافظة على حياة صحية.

المصدر:

HealthLine

كما يمكنك الاطلاع على:

  1. فحص العين لمرضى السكري
  2. السكري من النوع الأول
  3. السكري من النوع الثاني

Responses