fbpx

هل تفيد مضادات الحموضة في التحكم الجيد بمستوى السكر في الدم؟

ساعد استخدام مضادات الحموضة في التحكم الجيد بمستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكن لم يكن لها أي تأثير في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري في عموم الأشخاص، وفقًا لبحث جديد نُشر في مجلة الغدد الصماء والتمثيل الغذائي. 

يعد مرض السكري النوع الثاني مصدر قلق عالمي للصحة العامة، حيث يؤثر على ما يقرب من 10% من الناس في جميع أنحاء العالم. قد ينصح الأطباء بتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة، أو تناول أدوية السكري بالفم أو حقن الإنسولين لمساعدة مرضى السكري على تنظيم مستوى السكر في الدم بصورة أفضل، لكن الدراسات الحديثة تقترح استعمال الأدوية المضادة لحموضة المعدة، التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، باعتبارها حل آخر لتحسين مستوى السكر.

قالت د.كارول تشيونغ-هوي بينج، مقدمة البحث، والحاصلة على الدكتوراه في الطب، جامعة ميريلاند الطبية بالتيمور ، ماريلاند، “أظهر بحثنا أن وصف مضادات الحموضة كإضافة للعلاج الرئيسي كان أفضل من العلاج التقليدي في خفض مستويات الهيموجلوبين السكري HbA1c ( مستوى السكر التراكمي ) ومستوى السكر الصيامي لدى مرضى السكري، بينما بالنسبة للأشخاص الأصحاء، فإن تناول مضادات الحموضة لم يغير بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري”.

اقرأ أيضًا : ” ويجوفي ” حقنة السكري الأسبوعية التي تنافس أدوية إنقاص الوزن

أجرى الباحثون تحليلًا حول تأثير أدوية مثبطات مضخة البروتون (PPIs)، وهو نوع شائع الاستخدام من الأدوية المضادة للحموضة، على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وما إذا كانت هذه الأدوية يمكنها أن تحمي من فرص حدوث مرض السكري في عموم السكان. اشتمل التحليل على سبع دراسات (342 مشاركًا) للتحكم بمستوى السكر في الدم و 5 دراسات لبحث خطر الإصابة بمرض السكري. وجد الباحثون أن وصف مضادات الحموضة يمكن أن يقلل نسبة الهيموجلوبين السكري HbA1c بنسبة 0.36٪ لدى مرضى السكري وتخفض سكر الدم الصيامي بمقدار 10 مجم / ديسيلتر بناءً على نتائج سبع تجارب سريرية. أما بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري، أظهرت نتائج الدراسات الخمس أن مضادات الحموضة ليس لها أي فائدة في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري.

قال د.كاشيف منير، أستاذ مساعد في قسم الغدد الصماء والسكري والتغذية في جامعة ماريلاند: “يجب أن يعرف الأشخاص المصابون بالسكري أن هذه الأدوية المضادة للحموضة شائعة الاستخدام قد تحسن من التحكم بمستوى السكر في الدم، ويجب على الأطباء أن يدركوا تأثير انخفاض السكر عند وصف هذه الأدوية لمرضاهم” 

المصدر

Responses