كيفية استعمال جهاز قياس ضغط الدم اليدوي في المنزل بالخطوات والصور

   قال لي جدي ذات مرة: “يا بُني هل من الممكن أن تقيس لي ضغط الدم، فأنا لا أعرف طريقة استعمال جهاز قياس ضغط الدم اليدوي!” ارتبكتُ بعض الشيء ولكني جاوبته بأني سأبحث عن كيفية قياس ضغط الدم، وسأساعده فلعلنا جميعًا تعرضنا لهذا الموقف من قبل؛ لذا هيا بنا عزيزي القارئ لنتعرف على كيفية استعمال جهاز قياس ضغط الدم يدويًا خطوة بخطوة.

   ضغط الدم هو أحد العلامات الحيوية الأربعة الرئيسة، أما العلامات الأخرى فهي معدل ضربات القلب، ومعدل التنفس، ودرجة حرارة الجسم، وتساعد هذه العلامات الحيوية في إعطاء فكرة عامة عن مدى جودة أداء الجسم وأعضائه.

   تشير التغيُّرات في العلامات الحيوية للشخص إلى مشكلة صحية أساسية، أو أنه بحاجة إلى إجراء تغيُّرات في نمط الحياة، كما يُقاس ضغط الدم عادةً باستخدام صفعة ضغط الدم ولكن من الصعب القيام بذلك بدقة، وفي معظم الحالات من الأفضل شراء جهاز قياس ضغط الدم، أو زيارة الطبيب، أو الذهاب إلى الصيدلية للقياس، وسنتعرف في السطور التالاية عن أهم الموضوعات التي تهمك لمعرفة قياس ضغط الدم اليدويّ.

محتويات:

قياس ضغط الدم.أسباب ارتفاع ضغط الدم.خطوات استخدام جهاز قياس ضغط الدم اليدوي.بعض النصائح عند استعمال جهاز قياس ضغط الدم اليدوي.أجهزة قياس ضغط الدم الآلية.استخدام تطبيقات ضغط الدم.

قياس ضغط الدم:

جهاز قياس ضغط الدم

   يُقاس ضغط الدم بمقدار قوة ضخ الدم بداخل الأوعية الدموية في الجسم، وتتضمن قراءة ضغط الدم رقمين يشيران إلى الضغط داخل الشرايين أثناء تدفق الدم عبر الجسم، وهذان الرقمان هما:

  • الرقم العلوي المسمَّى بـ(الضغط الانقباضي)ويقيس الضغط داخل الشرايين أثناء انقباض القلب لضخ الدم.
  • الرقم الأقل المسمَّى بـ(الضغط الانبساطي): هو الضغط داخل الشريان حيث يرتاح القلب بين كل نبضة.

   وفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإن ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 ملم زئبق، وإذا زادت هذه الأرقام عن 120/80 ملم زئبق فغالبًا هذا مؤشر على أن القلب يعمل بجهد كبير لضخ الدم عبر الشرايين.

أسباب ارتفاع ضغط الدم:

   ينتج ارتفاع ضغط الدم عن العديد من العوامل، منها:

   تعد قراءات ضغط الدم الدقيقة مهمة لأن ارتفاع ضغط الدم قد لا يسبب أيّ أعراض حتى يرتفع بشكل خطر، ويستخدم الأطباء بعض الآلات الالكترونية أو الميكانيكية لقياس ضغط الدم في العيادة، وفي بعض الحالات قد يوصون بمراقبة وتسجيل ضغط الدم في المنزل.

   من أهم الأسباب التي قد يوصيك بها الطبيب لمراقبة ضغط الدم في المنزل هو الحاجة إلى معرفة ضغط الدم في أوقات معينة من اليوم أو بعد تناول بعض الأدوية، وتستخدم لذلك جهاز قياس ضغط الدم.

خطوات استخدام جهاز قياس ضغط الدم اليدوي:

   يشتمل الجهاز على بعض المعدات، وهي: كفة، ومضخة متصلة، وسماعة طبية، ومقياس (جهاز عرض لا سائلي) به قرص مرقم لقراءة القياس.

الخطوة الأولى:

   اجلس في وضع مستريح ومسترخٍ، مع مد الذراع على الطاولة.

الخطوة الثانية:

   للبدءضع المطوق على الجزء العلوي من ذراعك العاري بمقدار بوصة واحدة فوق منحنى مرفقك.

الخطوة الثالثة:

   اسحب طرف الحزام بحيث يكون مشدودًا بالتساوي على ذراعك، ويجب أن تشده بدرجة كافية بحيث يمكنك تمرير أصبعين فقط تحت الحافة العلوية للحزام، وتأكد من أن جلدك لا يقرصك عندما تنتفخ الكفة.

الخطوة الرابعة:

   بمجرد فتح الحزام ضع قرص السماعة ووجهها إلى أسفل تحت الحزام، وفقط إلى الجانب الداخلي من أعلى ذراعك.

الخطوة الخامسة:

   بعد ذلك ضع قطعتي سماعة الطبيب في أذنيك مع توجيه السماعات للأمام باتجاه طرف أنفك، وضع المقياس في راحة يد ذراعك المكبلة حتى تتمكن من رؤيته بوضوح.

الخطوة السادسة:

   اضغط على المضخة بسرعة بيدك المعاكسة حتى يقرأ المقياس 30 نقطة فوق الضغط الانقباضي المعتاد (تأكد من نفخ الحزام بسرعة)، ثم توقف عن الضغط وأدر مقبض المضخة نحوك (عكس اتجاه عقارب الساعة)؛ للسماح للهواء بالخروج ببطء.

الخطوة السابعة:

   دع الضغط ينخفض بمقدار 2 مم أو الخطوط على القرص، وأثناء الاستماع إلى أصوات قلبك لاحظ القراءة عند سماع دقات القلب لأول مرة فهذا هو ضغطك الانقباضي.

الخطوة الثامنة:

   لاحظ عندما تتوقف عن سماع أصوات فهذا هو ضغطك الانبساطي، ثم استرح بهدوء وانتظر حوالي دقيقة أو دقيقتين قبل إجراء مقياس آخر ثم سجِّل أرقامك.

بعض النصائح عند استعمال جهاز قياس ضغط الدم اليدوي:

   عند قياس الضغط في المنزل من المهم أن تتذكر:

  • تأتي الأساور اليدوية بأحجام مختلفة حسب حجم الذراع، ويضمن استخدام الحجم الصحيح القراءة الأكثر دقة.
  • يجب أن توضع الكفة دائمًا مباشرةً على الجلد العاري.
  • خذ أنفاسًا عميقة واسترخِ لمدة تصل إلى 5 دقائق قبل استخدام جهاز قياس ضغط الدم.
  • تجنب الحديث أثناء الاختبار.
  • ضع القدمين بشكل مسطح على الأرض، واجلس مستقيمًا أثناء قياس الضغط.
  • تجنب قياس ضغط الدم في غرفة باردة.
  • ادعم الذراع بالقرب من مستوى القلب قدر الإمكان.
  • يجب استخدام جهاز قياس ضغط الدم لمعرفة الضغط في عدة أوقات مختلفة خلال اليوم.
  • تجنب التدخين، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة قبل قياس ضغط الدم.
  • إفراغ المثانة قبل إجراء اختبار ضغط الدم؛ إذ قد تعطي المثانة الممتلئة قراءة غير صحيحة لضغط الدم.

أجهزة قياس ضغط الدم الآلية:

   إن الطريقة الأسهل والأكثر دقة لقياس ضغط الدم في المنزل هي شراء جهاز قياس ضغط الدم الآلي بكفة أعلى الذراع، وقد تختلف تعليمات الاستخدام مع كل آلة فيجب على الشخص اتباعها بعناية لضمان التشغيل السليم، وإذا كان من الصعب فَهْم التعليمات فستتمكن الصيدلية أو الطبيب من إظهار كيفية تشغيل الجهاز بشكل صحيح لك.

   قد يطلب الأطباء منك إحضار أجهزتك المنزلية إلى المكتب خلال زيارتك لاختبار الدقة مقارنةً بقراءة الطبيب، كما يُعد استخدام آلة عالية الجودة أمرًا مهمًا لأن القراءات غير الدقيقة قد تسبب تغيُّرات غير ضرورية، أو ضارة في الأدوية أو العلاجات.

استخدام تطبيقات ضغط الدم:

   هناك تطبيقات وأجهزة معصم تدعي أنها تقيس ضغط الدم ولكن هذه النتائج غالبًا ما تكون غير دقيقة، وليست طريقة موثوقة لمراقبة صحة الشخص، ومع ذلك قد تكون التطبيقات التي تسجل نتائج ضغط الدم مفيدة للأشخاص الذين يحتاجون إلى إجراء اختبارات ضغط الدم بانتظام، كما قد يساعد تسجيل مجموعة من القراءات في هذه التطبيقات الأطباء على تحديد اتجاهات ضغط الدم ومن ثم التوصية بالعلاجات.

ختامًا عزيزي القارئ.. يختلف ضغط الدم من حينٍ لآخر بسبب العديد من العوامل؛ لذلك من المهم استخدام جهاز قياس ضغط الدم اليدويّ في أوقات مختلفة وتسجيل قراءتك في كل مرة.

قد يهمك أيضًا:

المراجع: medicalnewstoday

مقالات ذات صلة

تعليقات

X