fbpx

تعرفي على 4 وصفات صحية لإعداد البطاطس

عزيزتي القارئة من المؤكد أنكِ تريدي أن تعرفي 5 وصفات صحية لإعداد البطاطس بطرق صحية بحيث تكون مناسبة للرياضيين والأشخاص الذين يفضلون الأكل الصحي؛ لتعزيز صحتهم الجسدية والذهنية.

محتويات المقال:

ما فوائد البطاطس؟

يوجد العديد من الفوائد الصحية للبطاطس حيث تمد الجسم بفيتامينات ومعادن ضرورية، حيث تحتوي البطاطس على فيتامينات مهمة للجسم، مثل: فيتامين سي وفيتامين ب 6 اللذان يساعدان في تكوين كرات الدم الحمراء، كما تحتوي على معادن مهمة، مثل: البوتاسيوم الذي يعتبر من المعادن المهمة لصحة القلب، كما تحتوي كذلك على حمض الفوليك، أيضًا تحتوي البطاطس على 20.1 جم من الكربوهيدرات في صورة نشا مع نسبة بسيطة من السكريات، مثل: الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، كذلك تحتوي على 1.9جم من البروتين، و0.1 جم من الدهون،  ونسبة صغيرة من الألياف حيث تحتوي على 1.8جم منها.

كم من السعرات الحرارية الموجودة في البطاطس؟

تعتبر البطاطس من الأطعمة متوسطة السعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100جم من البطاطس على 87 سعر حراري، لكن تتغير سعرات البطاطس حسب طريقة التحضير فكلما كانت طريقة التحضير صحية أكثر كلما كانت سعراتها قريبة من 87 سعر حراري.

ما أضرار البطاطس المقلية؟

تعتبر البطاطس المقلية من الأطعمة المشهورة حيث تحضر في كل المنازل، أيضًا المطاعم، كذلك في الوجبات السريعة وغير المكلفة، ولكن تشكل البطاطس المقلية خطرًا كبيرًا حيث أن قليها يزيد من سعراتها الحرارية بشكلٍ كبير ويتم ذلك حسب نوع زيت القلي.

طريقة القلي: تستخدم المطاعم وأصحاب محلات الأكل السريع طريقة القلي العميق والذي يجعلها مليئة بالدهون المتحولة أو المهدرجة؛ وذلك بسبب أنها يتم تغطيتا بالدقيق قبل قليها؛ مما يجعلها تفقد الماء وتتشرب الدهون والتي قد تسبب العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب (منها: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم)، والسكري من النوع الثاني، والسمنة المفرطة، كما قد تسبب مرض السرطان.

طريقة عمل البطاطس

ما الطرق الصحيّة لإعداد البطاطس؟

الآن عزيزتي القارئة بعد ما تعرفتِ على الأضرار الصحية للبطاطس المقلية فلا بد أن تبتعدي عن قلي البطاطس، وإليك 5وصفات صحية تعدّ الحل الأفضل حفاظًا على صحتك:

الطريقة الأولى

ضعي البطاطس على النار في وعاء مملوء بالماء واتركيها حتى تصل حد الغليان حتى تكون مسلوقة، ثم اتركيها تبرد، ومن ثم ضعيها في الفريزر حتى تتجمد، ثم تخرجيها لكي تقومي بسلقها مرة آخرى في 28جم من الخل الأبيض المخفف بالماء، ويمكنك إضافه الليمون من بدلًا من الخل.

الطريقة الثانية

قومي بتقطيع البطاطس إلى مكعبات، ثم قومي بسلقها في ماء ساخن لمدة نصف ساعة، ثم قومي بتبريدها، بعد ذلك قومي بإعادة غليها أو ضعيها في الميكرويف من غير أي إضافات أخرى.

الطريقة الثالثة

قومي بغسل البطاطس جيدًا ثم اتركيها حتى تجف، ثم قشريها وقطعيها إلى قطع صغيرة وضعيها على العيش في طبق واحد، ثم ضعي عليها التوابل -روزماري، وثوم، وملح، وفلفل، وزيت الزيتون-، ثم قومي بتقليب البطاطس بالتساوي بالزيت والتوابل، واتركيها حتى تصل لدرجة الطهي المطلوبة لمدة تتراوح من 45دقيقة حتى ساعة.

الطريقة الرابعة

باستخدام القلاية الهوائية: لكي تقومي بتحضير البطاطس باستخدام القلاية الهوائية ضعي البطاطس بالقلاية دون تقشير بعد أن تقطعيها إلى قطع صغيرة، ضيفي التوابل -الثوم، والملح أو الكاجون إذا كان متاح لديك-، وضعيها في وعاء مع الزيت ويفضل أن يكون زيت زيتون؛ لأنه صحي أكثر للجسم، ثم ضعيها في القلاية على حرارة 400 لمدة 10دقايق، ثم رجّ القلاية وهزها لكي تكون بلون ذهبي أكثر وطرية أكثر، ثم أخرجيها وضيفي إليها عصير الليمون، ومن الممكن تزينها بالبقدونس.

في النهاية -عزيزتي القارئة- قد تعرفتي على أهميه البطاطس، وما خطورة البطاطس المقلية؟ وتأثير طريقة التحضير على سعراتها الحرارية، كما تعرفتي على 4 وصفات صحيه لإعداد البطاطس؛ لذا يجب عليكِ أن تحافظي على صحتك وصحه أسرتك بأن تختاري أي من الطرق الصحية لإعداد البطاطس لكِ ولأسرتك.

مقترحات القراءة

  1. حدد خياراتك | أهم 9 نصائح عن التغذية السليمة في العيد
  2. هل تتأثر صحة المرأة النفسية بالتغذية غير الصحية أكثر من الرجل؟
  3. أهم النصائح عن التغذية السليمة في العيد
  4. كيف تساهم التغذية في التعافي بعد عمليات القلب ؟
  5. سوء التغذية | الأسباب والأعراض والعلاج

Responses