fbpx

هل نايت كالم يسبب الإدمان؟

لا يختلف اثنان على أن الأدوية المنومة؛ ومن بينها: نايت كالم أصبحت ضرورة لا غنى عنها،  حيث بات القلق والأرق هما السمة الرئيسة لهذا العصر، وعادةً ما يتساءل الكثير من المرضى عما إذا كان نايت كالم يسبب الإدمان أو لا، وهو ما سنحاول أن نجيبكم عنه.

في هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بعقار نايت كالم.. ما أعراضه الجانبية؟ وما أهم استخداماته؟ ومَن هم المرضى الذين يتوجب عليهم الحذر من استخدام نايت كالم؟ وهل يُسبب نايت كالم الإدمان بالفعل أم لا؟ بالإضافة إلى العديد من النصائح والمعلومات الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما دواء نايت كالم؟

هو واحد من أشهر الأدوية المنومة التي تمنح تأثيرًا مهدئًا للجسم؛ مما يعطي الإنسان شعورًا بالاسترخاء، وهو ما يساعده على الاستغراق في النوم سريعًا؛ مما يعد حلًا فعالًا للمرضى الذين يعانون من مشكلة الأرق العرضي والأرق المزمن.

يتوافر دواء نايت كالم في الأسواق على هيئة أقراص يتراوح تركيزها ما بين 1 ملغ و 2 ملغ و 3 ملغ، وعادةً ما ينصح الأطباء بالبدء بتناول الجرعة البسيطة من نايت كالم (1ملغ)، ثم الانتقال إلى الجرعات الأعلى في حال لزم الأمر.

عادةً ما ينصح الأطباء بتناول عقار نايت كالم لمدة تتراوح ما بين أسبوع واحد حتى 3 أسابيع بعد الحصول على الاستشارة الطبية من أجل تحديد الجرعة التي تتلائم مع حالتك المرضية، مع التنبيه إلى أهمية الابتعاد عن الأنشطة البدنية الثقيلة والمرهقة في اليوم التالي؛ خاصةً الأعمال التي تتطلب تركيزًا كبيرًا، مثل: قيادة السيارة، والاستذكار،.. وغيرها لما له من تأثير كبير على التركيز والانتباه.

نايت كالم

ما أسباب ومحفزات الإصابة بالأرق؟

توجد العديد من العوامل التي تحفز على الإصابة بالأرق وقلة النوم؛ بعضها يتعلق بالحالة النفسية للمريض، والبعض الآخر مرتبط بأسباب عضوية، ومن أبرز أسباب الأرق نورد لكم ما يلي:

  1. الضغوطات النفسية والعصبية: يمكن لمخاوف الحياة أن تبقي عقلك نشيطًا أثناء الليل؛ مما يجعل النوم صعبًا، كما قد تؤدي أحداث الحياة الضاغطة أو الصدمات (مثل: وفاة، أو مرض أحد أفراد الأسرة، أو الطلاق، أو فقدان الوظيفة) إلى الإصابة بالأرق.
  2. السفر أو ضغوطات العمل: عادةً ما يتسبب تعطيل إيقاعات الساعة البيولوجية لجسمك إلى الإصابةبالأرق، وتشمل الأسباب: اضطراب الرحلات الجوية الطويلة الناتج عن السفر عبر مناطق زمنية متعددة، أو العمل في نوبة متأخرة أو مبكرة، أو تغيير الورديات بشكلٍ متكرر.
  3. عادات النوم السيئة: تشمل عادات النوم السيئة جدول مواعيد نوم غير منتظم، والقيلولة، والأنشطة المحفزة قبل النوم، وبيئة النوم غير المريحة، واستخدام السرير للعمل وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعملون من المنزل، أو استخدام الفراش في تناول الطعام أو مشاهدة التلفزيون، كما يمكن أن يتسبب استخدام أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة التلفاز أو الهواتف الذكية قبل النوم مباشرةً في التأثير على جودة نومك.
  4. الإفراط في تناول الطعام في وقت متأخر من المساء: لا بأس بتناول وجبة خفيفة قبل النوم، لكن تناول الكثير منها قد يسبب لك الشعور بعدم الراحة الجسدية أثناء الاستلقاء، كما يعاني العديد من الأشخاص -أيضًا- من حرقة المعدة؛ وهي ارتجاع الحمض والطعام من المعدة إلى المريء بعد تناول الطعام؛ مما قد يُبقيك مستيقظًا.

مَنْ هم المرضى الذين بإمكانهم استخدام عقار نايت كالم؟

يعد نايت كالم من الأدوية التي تصرف بدون وصفةٍ طبية في السوق المصري؛ مما يوجب علينا إيضاح الأشخاص الذين بإمكانهم تناول عقار نايت كالم من أجل تفادي أي أعراض جانبية ناشئة عن سوء استخدام الدواء، ويشمل هؤلاء الأشخاص:

  1. الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن والأرق المؤقت.
  2. الأشخاص الذين لا يعانون من أي أمراض مزمنة، مثل: مرض السكري.
  3. الأشخاص الذين لا يتناولون أي أدوية من شأنها أن تتعارض مع الدواء.
  4. الأشخاص البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام.
  5. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم نتيجةً للإصابة بالأمراض العضوية.

ما الآثار الجانبية المحتملة لعقار نايت كالم؟

في بعض الأحيان قد يتسبب عقار نايت كالم في العديد من الأعراض الجانبية غير المتوقعة، وتتراوح شدة هذه الأعراض الجانبية ما بين الأعراض البسيطة والشديدة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الشعور بالدوخة أو الدوار؛ مما قد يؤدي إلى السقوط والإرهاق.
  2. الشعور بالصداع الشديد على فتراتٍ متكررة من النهار.
  3. شعور المريض بالإسهال أو الغثيان بشكلٍ متكرر.
  4. العشور بالنعاس لفترة طويلة.
  5. إصابة المريض بمشاكل في الذاكرة والأداء أثناء النهار.
  6. الإصابة بردود فعل تحسسية عنيفة في كثيرٍ من الأحيان.
  7. إصابة المريض بتغيرات في التفكير والسلوك، مثل: الهلوسة، والإثارة، وصعوبة تذكر الأحداث، والأفكار الانتحارية، والسلوك الغريب، والاكتئاب، والحزن الشديد.
نايت كالم

هل يتسبب عقار نايت كالم في الإدمان؟

عند الحديث عن الأدوية التي تساعد على النوم فعادةً ما يتبادر إلى أذهاننا مشكلة الإصابة بإدمان هذه الأدوية، خاصةً عند القيام باستعمالها لفتراتٍ طويلة، وتحديدًا من قِبل المرضى المصابين بالأرق المزمن، ومن بين هذه الأدوية: عقار نايت كالم.

وفي هذا الإطار يتحدث الأطباء عن احتمالية الإصابة بالتعود الشديد لتناول عقار نايت كالم عند الإفراط في تناول الدواء لفتراتٍ طويلة وبجرعاتٍ عالية، لكنه لا يصل لمرحلة الإدمان الذي يدفع المريض إلى ارتكاب أفعالٍ غير محمودة في حال عدم توافر الدواء كما هو الحال مع الأدوية المُخدرة -عافانا الله وإياكم-؛ لهذا السبب ينصح الأطباء بضرورة اتباع تعليمات الطبيب عند تناول دواء نايت كالم لفتراتٍ طويلة من أجل تجنب الإصابة بالتعود والإدمان، مع الحرص على سؤال الطبيب في حال الشعور بأي تغيراتٍ صحيةٍ غير محمودة.

هل دواء نايت كالم مناسب للسيدات الحوامل؟

ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول نايت كالم من قِبل السيدات أثناء مرحلة الحمل أو الرضاعة، حيث يمكن أن يؤثر بشكلٍ سلبي على صحة الجنين؛ لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل الخضوع للعلاج بواسطة عقار نايت كالم وعدم تناوله من تلقاء نفسك.

في نهاية المقال نأمل أن تكون قد حصلتَ على الإجابات التي تبحث عنها حول كل ما يتعلق بعقار نايت كالم.. أهم استخداماته، وأعراضه الجانبية، وهل بالفعل يسبب عقار نايت كالم الإدمان أم لا؟ كما نذكّرك بخدمة الاستشارات الطبية المجانية التي يقدمها لك موقع صحة سكاي من أجل الاستفادة من الخبرات الطبية الواسعة لطواقمنا الطبية.

مقترحات القراءة

  1. أضرار قلة النوم | إليك 5 خطوات بسيطة تساعدك في تنظيم نومك مع الصيام
  2. ما مقدار النوم الذي تحتاجه لتجنب الإصابة بنوبة قلبية مميتة؟
  3. العلامات الخمس التحذيرية لمعاناتك من فرط النوم
  4. كيفية تخفيف آلام عرق النسا أثناء النوم بعدة طرق بسيطة
  5. كيفية تجشؤ الرضيع أثناء النوم بــ 5 طرق فعّالة ومجربة
  6. هل يكفي تناول الكافيين لعلاج آثار الحرمان من النوم؟
  7. المشي أثناء النوم قد يجعل الرجال أكثر عرضة لمرض باركنسون

Responses