fbpx

مرض تقفع دوبويتران | التشخيص والعلاج

   “تقفع دوبويتران” هل سبق وسمعت عنه من قبل؟ إنه يصنف من الأمراض الوراثية نادرة الحدوث والذي يصيب إحدى أو كلا اليدين، فيؤثر على أنشطة الحياة اليومية للمصابين به، وفي هذا المقال سنستعرض بالتفصيل عن هذا المرض الوراثي النادر: أعراضه، وأسباب حدوثه، ووسائل العلاج الفعالة.

محتويات المقال:

ما تقفع دوبيتران؟

  يحتوي النسيج الضام الموجود في راحة اليد على خيوط من الألياف مشابهة إلى الحبال تتواجد بدايةً من الكف إلى أعلى الأصابع، وعند الإصابة بمرض دوبويتران تُشكل هذه الحبال عُقيدات وتتقلص وتصبح سميكة، وبالتالي تتسبب في انحناء  أصابع اليد باتجاه الكف خاصةً أصابع الخنصر والبنصر، كما قد يؤثر على أي إصبع في إحدى أو كلا اليدين، على الرغم من أن الأعراض قد تكون أسوأ في يد واحدة. 

الأصابع المصابة لا يمكنها أن تستقيم كليةً، وتزيد حالة المرض مع مرور الوقت بالتدريج؛ مما يؤثر ذلك على الحياة اليومية، مثل: مصافحة الأيدي، أو ارتداء القفازات، أو وضع اليد في الجيب، وفي أشد الحالات يمكن أن تؤدي إلى تشوهات في اليد.

ما أسباب تقفع دوبويتران؟

   السبب الحقيقي وراء الإصابة بهذا المرض لم يتم تحديده بعد، ومع ذلك تزداد فرص الإصابة به في هذه الحالات: 

  1. النوع: حيث تكون الأعراض أسوأ عند الرجال وتتقدم بشكل أسرع مقارنةً بالنساء. 
  2. الأمراض المزمنة: يزيد خطر الإصابة للأفراد المصابين بمرض السكري أو اضطرابات النوبات، مثل: مرض الصرع. 
  3. العمر: عادةً ما يظهر تقفع دوبويتران في الأفراد بعد سن الأربعين. 
  4. الطبيعة المهنية: أشارت بعض الدراسات إلى أنه يوجد ارتباط بين الإصابة بتقفع دوبويتران والعمال الذين يستخدمون أدوات اهتزازية. 
  5. الإفراط في التدخين والكحول: تدخين التبغ، وتناول الكحوليات يزيدان من احتمالية حدوث هذا المرض. 
  6. العوامل الوراثية: غالبًا ما تحدث هذه الحالة في العائلات، وذلك لا يعني أنه إذا كان الأب يعاني من تقفع دوبويتران فإن الإبناء سيُصابون بها تلقائيًا، لكن يبقى خطر الإصابة مرتفعًا. 
  7. الأصل العرقي: يعد الأصل العرقي من العوامل الرئيسة، حيث الأفراد أصحاب الأصل الشمالي الأوروبي أكثر عرضةً للإصابة بالمرض، ومع ذلك يمكن للأفراد من جميع الجنسيات والأعراق أن يعانوا منه أيضًا، ولا يزيد استخدام اليدين بشكل مفرط أو متكرر ولا الإصابة باليدين من احتمالية الإصابة بتقفع دوبويتران.
تقفع دوبويتران

ما أعراض تقفع دوبويتران؟

   عادةً ما تتطور أعراض تقفع دوبويتران ببطء، وتظهر على مراحل: 

  1. في الغالب تبدأ الأعراض بظهور العُقيدات والتي تعتبر كُتل سميكة متورمة تحت الجلد في كف اليد، وأحيانًا تكن صلبة الملمس؛ لذا وقد يشعر الشخص في بدايتها بألم وبعد فترة يختفي، لكنها غير مؤلمة. 
  2. مع مرور الوقت تُشكل هذه العقيدات حزم أو أشرطة مرنة من الأنسجة في الكف، وتمتد ناحية إصبعي الخنصر والبنصر، أو أي إصبع آخر، وتدريجيًا تقوم بجذب أصابعك إلى راحة اليد. 
  3. عند تفاقم الانحناء يصبح من الصعب استقامة الأصابع؛ مما تؤثر على الحياة اليومية؛ كإيجاد الصعوبة في حمل الأشياء الكبيرة، أو غسل اليدين. 
  4. تُعد راحة اليد هي الأكثر شيوعًا في الإصابة بهذا المرض، ومع ذلك يمكن أن يرتبط بحالات تسبب الإنقباض في مناطق أخرى في الجسم، مثل: 
  • باطن القدمين (مرض ليدرهوس).
  • المفاصل الصغيرة (أورام غارود ).
  • القضيب (داء بِيروني).

كيف يتم تشخيص تقفع دوبويتران؟

   لمعرفة إصابتك بهذا المرض يقوم الطبيب المتخصص بسؤالك عن الأعراض وصحتك العامة، فإذا وجد تاريخ عائلي لتقفع دوبويتران فإنه يقوم بعمل الآتي: 

  1. فحص اليدين للتأكد من وجود عُقد أو كتل ومقارنتهما ببعض.
  2. اختبار قوة قبضة اليد وقدرتك على إمساك الأشياء باستخدام اليد، وأيضًا القدرة على القرص بالأصابع.
  3. قياس الإحساس في الأصابع 
  4. اختبار الطاولة والذي يقوم فيه بوضع راحة يدك بشكل مسطح على الطاولة؛ لمعرفة ما إذا كنت قادرًا على تمام استقامتها، فإذا كنت لا تستطيع القيام بذلك فمن المرجح أن يكون لديك هذه الحالة.
  5. فحص مناطق الكف؛ للتحقق من وجود عقيدات، وتسجيل عددها، وموقع وكمية التقلص.
تقفع دوبويتران

ما علاج انكماش دوبويتران؟

    لا يوجد علاج نهائي لتقفع دوبويتران، لكن تُستخدم بعض العلاجات؛ للتحكم في المرض وتقليل أعراضه، حينها يعتمد العلاج على حدة حالتك وصحتك العامة. 

مع بعض الأفراد قد يزيد المرض ببطء، ومع البعض الآخر قد يصبح مقتصرًا على بعض الانتفاخات في راحة اليد، لكن من العلاجات الفعّالة المستخدمة في هذه الحالة: 

حقن الإنزيمات

عند انحناء الأصابع سيوصي الطبيب بحقن زيافليكس في المنطقة المتضررة، والتي تحتوي على مجموعة من إنزيمات الكولاجيناز ذات قابلية للذوبان في الأوتار؛ لتفتيت وتخليص الأنسجة المتسببة في التقلص، وسينصح ببعض تمارين التمدد بعد الحقن.

معظم الأفراد تحتاج حقنة أو اثنتين في المفصل المتضرر، ولكن قد يحتاج البعض إلى ثلاث لتقويم واستقامة الإصبع، وتستخدم هذه الحقن عادةً كبديل للجراحة، ولكن قد ينتج عنها آثار جانبية كالتورم، والألم، والنزيف في مكان الحقن، كما أن هناك احتمالية عالية لعودة ظهور الإنكماش.

حقن السترويدات

يُعد استخدام الأدوية المضادة للالتهابات القوية في كثير من الأحيان علاجًا فعّالًا لتقفع دوبويتران، حيث قد تُقلص هذه الحقن من حجم العُقيدات في المراحل المبكرة من المرض، إلا أنها تكن أقل تأثيرًا في المراحل المتأخرة عندما تتكون الحزم السميكة التي تؤدي لانحناء الأصابع، حيث لا تساعد هذه الحقن في استقامة الأصابع المنحنية. 

العلاج الإشعاعي

يساعد العلاج الإشعاعي منخفض الطاقة في تخقيق الأعراض، ومنع تفاقم العُقيدات والحزم، وتغيرات الجلد، ولكن ينبغي العلم بأنه يوجد عددًا قليلًا من الأبحاث لدعم استخدامه في العلاج. 

الجراحة

إذا تقدمت الحالة المرضية وكان من الصعب تأدية الأنشطة اليومية فقد يوصي الطبيب بالجراحة؛ لاستعادة الحركة في الأصابع، فتقوم الجراحة بإزالة الأنسجة المتصلة بالتقلص، وتعتبر الجراحة حلًا دائمًا لكنها تستغرق وقتًا أطول في الشفاء، وفي الغالب سوف تحتاج إلى جلسات علاج طبيعي؛ لاستعادة الوظيفة الكاملة للأيد. 

الجراحة المفتوحة

يقوم الجراح بعمل شقّ في المنطقة المتضررة، وإما يُقسم أو يزيل جزءًا أوجميع حزم الأنسجة، ثم تُستخدم تقنيات مناسبة لإغلاق الجرح. 

الإختراق بالإبر

يُعتبر من أحد بدائل الجراحة المفتوحة، وتشمل هذه العملية إدخال الإبرة تحت الجلد؛ لقص وتقسيم الأوتار المتصلة بالتقلص، حيث يمكن إجراؤها مرات عديدة، ولها فترة شفاء قليلة عند المقارنة بالجراحة المفتوحة، ولا تحتاج إلى علاج طبيعي، لكن ليست كل حالات التقلص بل حالات معينة لأنها قد تسبب ضررًا في الأعصاب المجاورة.

العلاج الطبيعي

عادةً ما يتم بعد الجراحة؛ لاستعادة الحركة الطبيعية لليد المصابة، حتى لو لم تكن تأخذ علاجًا آخر، ويقلل العلاج االطبيعي الألم، كما يزيد من نطاق الحركة ليديك، ومن هذه العلاجات: المساج، وتمديد العضلات، والعلاج بالحرارة، والموجات فوق الصوتية.

تقفع دوبويتران

نصائح منزلية لتخفيف الأعراض

    لتخفيف الألم والأعراض الأخرى يمكنك القيام بالآتي: 

  • استخدم التدليك والحرارة؛ لتخفيف التقلص مع الاسترخاء.
  • قم بتمارين تمديد الأصابع بعيدًا عن راحة اليد.
  • تجنب التشبث الشديد عند الإمساك بالمعدات.
  • حماية يديك باستخدام القفازات.

ما مضاعفات تقفع دوبويتران؟

   مع مرور الوقت يتفاقم مرض دوبويتران، فيمنعك من القدرة على فتح اليدين بشكل صحيح أو القدرة على حمل الأشياء الكبيرة، ومن ثم يزداد الأمر سوءًا فيعيق الحركة، كما يؤثر على استخدام اليد؛ مما يؤدي إلى تشوهها.

متى ينبغي عليك زيارة الطبيب؟

     إن تقفع دوبويتران لا يعد حالة خطيرة، لكنه إذا تفاقم قد يسبب الإعاقة؛ لذا يجب التواصل مع الطبيب في هذه الحالات: 

  1. في حالة صعوبة وضع اليد بشكل مسطح على الطاولة أو في الجيب.
  2. إذا اكتشفت وجود تورم واحد أو أكثر في راحة يديك سواء كان مؤلمًا أم لا.
  3. عند صعوبة تمديد أصابعك، وصعوبة التقاط الأشياء.

   في النهاية؛ نستنتج أن هذا المرض لا يُعد صعبًا إذا تم التعامل معه بشكل صحيح، فإذا كنت تعتقد أن لديك أعراض تقفع دوبويتران فسارع بمراجعة طبيبك حتى وإن كانت الأعراض قليلة أو غير مؤلمة، لأن هذا سيساهم في عدم تفاقم الأعراض، وعلى الرغم من محدودية العلاج فإن التطورات الطبية مستمرة؛ لتحسين جودة الحياة.

مُقترحات القراءة

  1. الزوائد الجلدية | الأسباب والعلاج
  2. التكيسات الجلدية | الأسباب وأهم طرق العلاج
  3. ما هي طرق تصريف الفقاعات الجلدية؟
  4. ما أهم أسباب ظهور الزوائد الجلدية؟
  5. قائمة أفضل 10 منتجات كريمات للحفاضات 
  6. الخلايا الجذعية للشعر | فوائدها واحتياطاتها
  7. سرطان الخلايا القاعدية | الأعراض والأسباب

Responses