fbpx

مالمخاطر الأخرى التي نجهلها عن التدخين؟

Tobacco Products, Tobacco

يعتبر التدخين أحد أسباب الإصابة بالسرطان, خاصة في السنوات الأخيرة كان يرتبط بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم. في عام 2014 صدر تقرير يزعم أن التدخين يعتبر سببا مباشرا للإصابة بسرطان القولون والمستقيم, والكبد, ويعتبر أيضا أحد أسباب فشل علاج السرطان. 

أقيمت العديد من الدراسات لتقييم العلاقة بين التدخين وسرطان القولون والمستقيم,  نُشرت إحداها في مجلة The American Journal of Epidymiology عام 2020. فما هي المخاطر المحددة لسرطان القولون والمستقيم التي يجب على الأطباء مناقشتها مع المرضى المدخنين؟ 

الفوارق بين الجنسين

قامت هذه الدراسة بتقييم أكثر من 215000 رجل وإمرأة تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 75 عاما. وكان قد تم تسجيل المتطوعين عام 1993 وحتى 1996 وقاموا بالإجابة على بعض الاستبيانات التي تضمنت معلومات عن عادات التدخين ومعلومات مؤكدة حول التاريخ الطبي لسرطان القولون والمستقيم.

وجد الباحثون أنه بينما لدي النساء المدخنات معدل أقل في التدخين مقارنة بالرجال, كان لدى الجنسين مخاطر متساوية ومتعلقة بالتدخين للإصابة بسرطان القولون والمستقيم. يجب على الأطباء أن يحرصوا على توعية المرضى المدخنين من النساء بأنهن ربما يضعن أنفسهن في خطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بغض النظر عن طول الفترة التي قمن بالتدخين فيها. 

مخاطر تتعلق بفترة سن اليأس (بعد انقطاع الطمث)

وجد الباحثون أيضا أن النساء بعد سن اليأس ترتفع عندهن فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم الناتج عن التدخين. وثبُتت صحة هذه النتائج بغض النظر عن ما إذا قامت المتطوعات بأخذ علاج هرموني أثناء فترة انقطاع الطمث. يجب على الأطباء أثناء نقاشهم مع المدخنات بخصوص المخاطر المتعلقة بالتدخين التنبيه باحتمالية زيادة خطر الإصابة بمجرد دخول فترة انقطاع الطمث. 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2311&dpx=1&t=1610134900اقرأ المزيد: هل سنشهد قريبا وجود علاج لمرض شلل الرعاش؟

الإصابة بالسرطان مبكرا

في دراسة نشرت في أكتوبر 2020 في Cancer Research and Managment حيث حققت بخصوص عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ووٌجد أن التبغ كان من أكثر العوامل المساهمة في ذلك. بالإضافة إلى تقدير 20 % من حالات الوفيات من سرطان القولون والمستقيم نتجت عن استخدام التبغ, ويزعم الباحثون أن المدخنين بدأت عندهم الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بشكل مبكرا في عمر متوسط. 

مخاطر شرب الكحوليات

يرتبط كذلك شرب واستهلاك الخمور بمخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. يجب نصح المرضى المدخنين بأن هناك علاقة بين شرب التبغ والكحول بزيادة مضاعفة للإصابة بالسرطان. 

التدخين النشط 

قد يشكل التدخين بالتوازي مع وجود أمراض أخرى خطرا كبيرا على المريض. قامت إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2020 في Medicine Baltimore بالنظر إلى عوامل الخطر المرتبطة بسرطان القولون والمستقيم عند المصابين بداء الأمعاء الالتهابي. وجد الباحثون أنه بالرغم من وجود 5.5% مدخنين من 254 شخص إلا أن التدخين النشط كان أحد أبرز عوامل الخطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم. في هذه الدراسة تم تصنيف المدخنين السابقين كغير المدخنين. 

بالرغم من أن أي تاريخ من التدخين ربما يرتبط بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم, إلا أن الخبراء يحاولون تحذير المرضى بأن التدخين النشط ولفترات طويلة يضيف خطرا إضافيا للإصابة عليهم. 

المصدر: كلينيكال أدفايزور

Responses