fbpx

ما الذى تتوقعه عند الطبيب النفسى

Smoking, Tobacco

في المرة الأولى التي تذهب فيها لزيارة طبيب نفسي جديد ، قد تشعر بالتوتر. قد تشعر أنك خارج عن السيطرة لأنك لا تعرف ما سيحدث. يمكنك إدارة قلقك من خلال معرفة ما يمكن أن يحدث مسبقاً والاستعداد له جيدًا.

لماذا تذهب إلى الطبيب النفسى ؟

عندما تتعطل حياتك بسبب المشاعر الصعبة ، أو عندما تُصبح  تقلبات مزاجك تُقلق عائلتك أو أصدقائك ،فقد يكون قد حان الوقت لطلب المساعدة الطبية.

من هو الطبيب النفسى ؟

الطبيب النفسى هو مقدم خدمات الصحة العقلية و الحاصل على شهادات طبية الذى يُقيم القضايا العقلية و النفسية التى تُساهم فى مشاكلك النفسية. يمكنه طلب أو إجراء مجموعة من الاختبارات المعملية, وصف الأدوية الطبية اذا كان ذلك مناسبا و العمل معك من خلال العلاج بالكلام للمساعدة فى حل مشاكلك.

من هو الطبيب النفسى ؟

التعامل مع القلق بشأن الموعد

قد يتسبب قلقك بشأن الموعد الأول فى افتراض الأسوأ و الاعتقاد بأن العلاج سيكون أصعب مما هو عليه فى الواقع. و مع ذلك, فإن الحقيقة هى أن معاجلك سيركز فى الأرجح على مشكلة واحدة او اثتنين فقط لتبدأ بهما و تنتقل من هناك. 

الاستعداد للموعد الأول لدى الطبيب النفسى

بمجرد حجز موعد مع الطبيب النفسى, قد يكون لديك بعض الأسئلة عن جلستك الأولى. كيف تستعد؟ ماذا يجب أن تسأل؟ هل ستغادر مع خطة عمل؟ ماذا لو كنت غير مرتاح مع الطبيب؟

من المهم أن تأخذ بعض الوقت للجلوس قبل يوم أو اثنين من موعدك.استخدم هذا الوقت للتفكير فى أفكارك.قم بإعداد قائمة بكل ما تشعر به و أى أسئلة لطبيبك أو أخصائى الرعاية الصحية.
ستحتاج أيضا لتدوين أى تفاصيل عن المحفزات وكذلك كيفية تأثر حياتك بكل عنصر. على سبيل المثال ، قد تتضمن قائمتك ما يلى :

  • يمكننى أن أغضب بشدة لدرجة الغضب (اذا كان هناك أنماط للأشكال التى تثير غضبك ، فقم بتدوينها). العديد من الاصدقاء غضبون منى لأننى أصبحت غاضباً بشكل غير لائق. 
  • أشعر بالوحدة الشديدة و لدى حاجة ماسة للدعم. و نتيجة لذلك ، أقضى الكثير من الوقت فى البكاء.
  • يمكننى الحصول على ساعات قليلة من النوم كل ليلة ، أو أنام 18 ساعة فى اليوم. مهما كانت عادات نومك الآن ، قم بتضمين هذه المعلومات فى قائمتك. 
  • أحيانا تتسابق أفكارى ولا يمكننى التركيز. 
الاستعداد للموعد الأول لدى الطبيب النفسى

لدى الطبيب النفسى

  • احترس من التسميات 

لا تضع تسميات على مشاعرك او محفزاتك. دع الطبيب يفعل ذلك. يمكن أن يتأثر المعالجون عن غير قصد بالتسميات الخاصة بك ، مما قد يؤثر على تشخيصك. فعلى سبيل المثال لا تقل أنك تُعانى من الاكتئاب ولكن من الأفضل أن تقول أنك تشعر بالحزن.
إن اتباع هذا النهج لا يقلل فقط من فرصة أن يؤدى تقييمك لمشاعرك إلى تضليل المعالج ، بل يمكن أن يجعل العملية أسهل بالنسبة إليك أيضا.
بمجرد أن تبدأ فى الكتابة أو التفكير فى هذه المشاعر و التجارب التى مررت بها ،ستجد أن هذا أبسط و أسهل من تسميتها بأسماء أو تسميتها بنفسك.

التشخيص

عادة ما يُطلب من المريض ملء بعض الأوراق و التقييمات. هذه سوف تُساعد فى تحديد التشخيص. سيقضى الطبيب النفسى معظم الجلسة فى التحدث الى المريض. سوف تدور المحادثة حول القضايا التى يعانى منها المريض فى الوقت الحالى أو الأمور التى مر بها فى الماضى. سيتعرف الطبيب النفسى على المريض و يحاول أن يفهم سبب طلب المريض للعلاج. سيطرح الطبيب النفسى العديد من الأسئلة و يُتوقع من المريض أيضا طرح الأسئلة.
إذا كان المريض يتلقى رعاية نفسية ، فيجب عليه تقديم أي سجلات ضرورية. يجب على المريض تقديم معلومات حول الرعاية الطبية ذات الصلة ، وقائمة بالأدوية والتاريخ العائلي للمشاكل النفسية.

تشخيص الطبيب النفسى
خطة العلاج

يقدم معظم الأطباء النفسيين خطة للعلاج. ستتم مناقشة خيارات العلاج فى نهاية الجلسة. قد تتكون خيارات العلاج من أشياء متعددة. بما فى ذلك مجموعة من العلاجات التى تناسب الاحتياجات الصحية للمريض و خيارات الأدوية. قد يقدم الطبيب النفسى الرعاية و العلاج اللازمين أو يوصى المريض بأخصائى رعاية صحية آخر. يعتمد قرار بدء تناول الأدوية على العديد من العوامل بما فى ذلك أعراض المريض. يجب على المريض طرح أسئلة حول التشخيص أو العلاج أو مشاركة أى مخاوف قبل نهاية الجلسة


ماذا تفعل بعد موعدك الأول

عند وصولك إلى المنزل بعد موعدك الأول ، قد ترغب فى إضافة ملاحظات إلى قائمتك. بينما تكون الزيارة لا تزال جديدة فى ذهنك ، قم بتدوين ملاحظات للأشياء التى ترغب فى التحدث عنها بعمق أكبر فى الزيارة القادمة. توقف لحظة أيضًا واسأل نفسك عما إذا كنت تريد الاستمرار في رؤية هذا الطبيب ، أو إذا كنت تفضل بدلاً من ذلك رؤية مقدم رعاية صحية نفسية مختلف. يٌعد تطوير علاقة قوية مع طبيب نفسي أو معالج يمكنك الوثوق به جزءًا مهمًا من التعامل مع أي حالة صحية عقلية.

ماذا تفعل بعد موعدك الأول لدى الطبيب النفسى

Responses