fbpx

كيفية الحصول على وظيفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

كيفية الحصول على وظيفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

أصبح انتشار التكنولوجيا يسيطر على كل جوانب الحياة، وأصبح البحث عن وظائف لا يقتصر فقط على متابعة إعلانات الشركات، إذ تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا هامًا في الحصول على الوظائف، وسنتناول معًا في هذا المقال كيفية الحصول على وظيفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

محتويات المقال:

ما طرق الحصول على وظيفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الحصول على وظيفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تتمثل فيما يلي:

1.البحث عن وظيفة من خلال منصة لينكد إن

يُعد لينكد إن هو الموقع الرئيس للبحث عن الوظائف، فـ 79% من الشركات يبحثون عن الموظفين من خلال لينكد إن، إذ يتيح لك موقع لينكد إن تحميل سيرتك الذاتية وتصنيف خبرتك المهنية والأكاديمية واللغوية، لكن عليك جعل حسابك مميز عن الآخرين من خلال كتابة مقدمة جذابة، وإضافة محتوى مميز غير الموجود في أغلب حسابات الآخرين، كذلك اختيار صورة ذات طابع مهني واحترافي.

من المهم تحديث محتوى حسابك على لينكد إن -دائمًا- ليس فقط عند البحث عن وظيفة، كما يجب عليك أيضًا استعراض مهارات التواصل الخاصة بك، ولا تجعل شبكة علاقاتك تقتصر على الأشخاص الذين تعرفهم فقط، بل تواصل -أيضًا- مع الخبراء والأشخاص المؤثرين في مجالك.

2.البحث عن وظيفة من خلال منصة فيس بوك

يمثل الفيسبوك أكبر شبكات التواصل الاجتماعي انتشارًا على الإنترنت، إذ يضم أكثر من ملياري مستخدم فعال، كما يضم موقع فيسبوك أيضًا بعض المزايا التي تساعدك على البحث عن عمل جديد؛ لذا يجب عليك دائمًا تحديث بياناتك الأكاديمية والمهنية على الفسيبوك، ومحاولة البحث عن موظفين يعملون في الشركات الخاصة بتخصصك،  وإرسال لهم طلبات صداقة ومن ثم التواصل معهم.

كذلك يمكنك أيضًا -عزيزي القارئ- القيام بإعلان على الفيسبوك للترويج عن صفحتك -إذا كان لديك صفحة تنشر عليها أعمالك وإنجازاتك-.

3.البحث عن وظيفة من خلال تويتر

يُعد تويتر موقع تواصل اجتماعي يسمح لمستخدميه نشر مشاركات قصيرة من خلاله تُعرف باسم (التغريدات)، كما يمثل وسيلة تواصل سريعة ومباشرة، وهو مكان مثالي لمتابعة نصائح البحث عن وظيفة جديدة أو متابعة الإعلانات عن الوظائف المتاحة. 

يمكنك أيضًا متابعة الأشخاص المؤثرين في مجالك المهني واستخدام الهاشتاج للبحث عن الوظائف المتاحة، ومن ثم الحصول على نصائح في مختلف التخصصات.

4.البحث عن وظيفة من خلال إنستغرام

يساعدك الإنستغرام على إيجاد فرص توظيف مميزة إذا كنت تعمل في المجال البصري أو الفني والإبداعي؛ لذلك يمكنك استخدام الإنستغرام لعرض أعمالك الفنية، أو الترويج عن حياتك المهنية، واستخدام الهاشتاجات المختلفة للتواصل والتفاعل.

5.البحث عن وظيفة من خلال المدونات

يمثل إنشاء مدونة خاصة بك وسيلة ممتازة لاستعراض مهاراتك، ومشاركة ما تعرفه، وإظهار مدى خبرتك في مجال معين، خذْ في اعتبارك أن -دائمًا- ما يحكم الناس على مدونتك بناءًا على آخر تدوينة قمت بنشرها؛ لذا عليك بذل جهد مستمر، والحرص على تحديث مدونتك على الأقل مرة أسبوعيًا، وأن يقدّم ما تكتبه قيمة مضافة للقراء.

هل تؤثر حساباتك على السوشيال ميديا على فرصك الوظيفية؟

وظيفة

تُشير الدراسات إلى أن 90٪ من أصحاب العمل يأخذون بعين الاعتبار مُحتوى المتقدمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي عند قبولهم للوظيفة، وأن 79٪ من مسؤولي الموارد البشرية رفضوا متقدمين بسبب ما وجدوه على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بهم؛ لذا يجب الانتباه إلى المحتوى الذي تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، حتى لا تسبب في إلحاق الضرر بمستقبلك المهني والوظيفي.

يوجد بعض أنواع المحتوى غير المقبول التي يجب الابتعاد عنها حتى لا تؤثر على صورتك عند التقدم الوظيفي، وتتمثل أنواع المحتوى غير المقبول عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيما يلي:

1.وجود منشورات وتغريدات مسيئة

ليس من الجيد نشر منشورات مسيئة أو غير أخلاقية عبر حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، لأن صاحب العمل ومسؤول التوظيف في الشركة التي ترغب في الانضمام إليها سيتصفح محتواك وتاريخ النشر الخاص بك للبحث عن أشياء غير قانونية أو ألفاظ مسيئة.

2.نشر مقاطع ساخرة على منصات التواصل الاجتماعي

أصبحت مشاركة النكات ومقاطع الفيديو الساخرة على منصات التواصل الاجتماعي هواية مُفضلة عند بعض الأشخاص في وقتنا الحالي، فإذا كُنت واحدًا من هؤلاء الأشخاص فيجب عليك التأكد أن المحتوى الساخر الذي تعرضه لا يحمل إساءة لأي شركة، ولا يسبب إثارة للجدل.

3.المبالغة أو الكذب بشأن مؤهلاتك

أظهرت دراسة أجراها فريق (Office Team) أن 38٪ من مديري الشركات قد استبعدوا عددًا من المُوظفين بعد اكتشاف أنهم كانوا يُبالغون بشأن مؤهلاتهم؛ فكن حذرًا من هذا الأمر.

قد يتم تعيينك في البداية بناءً على الخبرات الكبيرة المذكورة في السيرة الذاتية، ثم يتم فصلك من العمل بعد ذلك عند اكتشاف أنك لا تتحلى بالمهارات التي ذكرتها أو عند معرفة أن مؤهلاتك غير صحيحة؛ قد يُؤدي ذلك إلى الإضرار بسمعة مستقبلك المهني والوظيفي.

 4.تقديم صورة سلبية عن نفسك

عندما تقدم صورة سلبية عن نفسك فإن ذلك يؤثر على فرصتك في القبول الوظيفي؛ لذلك تعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بأنها المكان الذي يُمكنك من خلاله تقديم خبرتك الشخصية، والتسويق لنفسك. 

5.التقليل من شركتك أو عملك السابق، والإساءة إلى أصحاب العمل

لا تتسرع في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتخلص من طاقتك السلبية؛ فإذا رأى مسؤول التوظيف أو رئيسك المُستقبلي انتقادك لصاحب العمل السابق على صفحتك الخاصة أو شاركت بعض المعلومات السرية حول مكان عملك فإن ذلك سيؤثر على قبولك في الوظيفة.

بعض النصائح المهمة للحصول على وظيفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

وظيفة

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي فيجب عليك اتباع بعض النصائح التالية:

1.يجب التأكد من خلو حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي من الصور والمنشورات غير الملائمة؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى عدم قبولك في الوظيفة.

2.ينبغي التفاعل مع منشورات الآخرين من خلال كتابة تعليقات أو استخدام الوسوم (الهاشتجات).

3.كن مبتكرًا في طرق التواصل والتفاعل الخاصة بك حتى يسهل على الآخرين تذكُرك.

4. تذكر أن السيرة الذاتية ورسائل التقديم الشخصية هي إحدى أنواع السرد القصصي، كذلك استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتعريف نفسك من خلال الكلمات والصور والعناصر الإبداعية؛ لذا احرص على أن تكون فترات نشرك غير متباعدة، وحدّث معلوماتك دائمًا.

5. فكّر بتأسيس حسابات ذات طابع مهنيّ غير التي تستخدمها لأغراض شخصية، مثل: التواصل مع الأهل والأصدقاء.

6. يتطلب النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي الصبر والعمل المستمر لوقت من الزمن؛ لكي تحصل على نتائج ملموسة.

8. اهتم بالقراءة عن الموظفين في الشركات المفضلة لك، وحاول التواصل معهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعتهم.

9. كن صبورًا وأنت تؤسس شبكة معارفك وتعمل على تعزيزها.

كيف يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق نفسك؟

يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق نفسك من خلال عدة طرق تتمثل فيما يلي:

  • الاهتمام بإنشاء حسابات احترافية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: لينكد إن، وتويتر، وفيسبوك، أيضًا الاهتمام بنشر محتوى مفيد يعبر عن تخصصك ويعكس خبراتك ومهاراتك.
  • الانضمام إلى المجتمعات الخاصة بمجالك، والمشاركة فى النقاشات، وتبادل الأفكار والخبرات والمعرفة.
  • يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة لترويج خدماتك ومنتجاتك، ومن ثم الوصول لجمهور أكثر.
  • الاهتمام بالتفاعل مع الجمهور والرد على تعليقاتهم وأسئلتهم ومشاركتهم، هذا يعزز العلاقة بينك وبين جمهورك؛ مما يساعد على بناء سمعتك كعلامة مميزة في مجالك.
  • نشر محتوى قيم واستخدام الصور والفيديوهات والرسوم البيانية؛ لتوصيل المحتوى الخاص بك للمتابعين.

ختامًا؛ يمكنك -عزيزي القارئ- الحصول على وظيفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عند اتباع النصائح التي ذكرت في المقال، وتذكر -دائمًا- أن ما تنشره على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك يعبر عنك، ويكوِّن فكرة الآخرين عنك.

يمكنك -أيضًا- الاطلاع على

Responses