fbpx

دراسة | العلاج المناعي لالتهاب الأنف التحسسي والربو له آثار دائمة!

الربو

العلاج المناعي لمسببات الحساسية (AIT) لالتهاب الأنف التحسسي والربو فعال على المدى الطويل ، وفقًا لمراجعةٍ للأدلة الواقعية التي أجراها باحثون في ألمانيا وبولندا.

“بيانات العالم الحقيقي لـ AIT تكمل تلك المستمدة من التجارب المعشاة ذات الشواهد. أظهرت دراسات RWE [دليل العالم الحقيقي] الملخصة في هذه المراجعة فعالية AIT في إعاقة تطور التهاب الأنف والربو وظهور الربو لـ AIT مع مسببات الحساسية المختلفة ، منتجات AIT ، وللفئات العمرية المختلفة في الممارسة اليومية ، كتب المؤلف الرئيسي كريستيان فوجيلبيرج ، دكتوراه في الطب ، دكتوراه ، قسم أمراض الرئة والحساسية للأطفال ، مستشفى كارل جوستاف كاروس الجامعي ، دريسدن ، ألمانيا وزملاؤه في الحساسية.

وأضافوا أن العلاج المناعي لمسببات الحساسية هو العلاج الوحيد الذي يستهدف الفيزيولوجيا المرضية الكامنة للحساسية مع تأثيرات تعديل المرض. وللتحقيق في الفعالية طويلة المدى والالتزام الدوائي للعلاج المناعي في التهاب الأنف التحسسي والربو ، بحث المؤلفون في PubMed عن تقييمات أترابية بأثر رجعي لقواعد بيانات الوصفات الطبية في أوروبا اعتبارًا من 31 مارس 2022.

تضمنت المنشورات الـ 13 التي استوفت معايير البحث الخاصة بهم دراسات حول الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه حبوب لقاح العشب أو حبوب لقاح الأشجار أو عث غبار المنزل ، بالإضافة إلى دراسات لا تميز بين المواد المسببة للحساسية. ركزت ثلاثة تقارير على الالتزام بالأدوية. تم تمويل بعض التحليلات من قبل الشركات المصنعة للعلاج المناعي للحساسية. جمعت جميع الدراسات الـ 13 وحللتها بيانات مجموعات بأثر رجعي من قواعد بيانات الوصفات الطبية الوطنية للمرضى في ألمانيا وفرنسا وهولندا.

قام الباحثون بتلخيص وتقييم البيانات المتعلقة بالفعالية طويلة المدى للعلاج المناعي للحساسية (AIT) ، والأقراص والقطرات لأربع نقاط نهاية: التهاب الأنف التحسسي ، والربو التحسسي ، ووقت ظهور الربو ، والالتزام بالأدوية.

بالنسبة لتطور التهاب الأنف التحسسي ، قاموا بمقارنة عدد الوصفات العلاجية لأعراض التهاب الأنف التحسسي مع أو بدون التهاب الملتحمة التحسسي أثناء المتابعة مقابل الفهرس الأولي (قبل تطبيق AIT) مقارنة بمجموعة غير AIT تتلقى علاج الأعراض فقط.

الربو

خفضت AIT من تطور التهاب الأنف التحسسي بشكل أكثر فعالية من المجموعة الضابطة غير التابعة لـ AIT التي تتلقى علاج التهاب الأنف التحسسي فقط لمدة تصل إلى 6 سنوات. ولتطور الربو في المرضى الذين لا يعانون من الربو المسبق ، قارنوا الوصفات الطبية للأدوية المضادة للربو مع تلك الموجودة في المجموعة الضابطة غير AIT. بالنسبة لتطور الربو في المرضى الذين يعانون من الربو المسبق ، قاموا بمقارنة عدد الوصفات الطبية لأدوية الربو في مرضى AIT المعالجين مقابل غير الخاضعين للتحكم في AIT.

تم إعاقة تطور الربو وتطوره بالنسبة لمعظم نقاط النهاية في المرضى الذين عولجوا بمعظم الاستعدادات ، مقارنةً بالمجموعة غير AIT التي تتلقى الأدوية المضادة للربو فقط. كانت النتائج للوقت من بداية AIT حتى ظهور الربو غير متسقة. في الالتزام بأدوية AIT ، على الرغم من انخفاض AIT خلال فترة العلاج الموصى بها لمدة 3 سنوات ، أظهرت معظم الدراسات التزامًا أعلى بالعلاج تحت الجلد مقارنةً بـ AIT تحت اللسان.

تؤكد النتائج ما يراه أطباء الحساسية في العيادة:
صمويل فريدلاندر ، دكتوراه في الطب ، أستاذ مساعد سريري في كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند ، أوهايو ، أخبر Medscape Medical News أن هذه الدراسة تدعم ما يراه خبراء الحساسية في الممارسة السريرية.

قال فريدلاندر ، الذي لم يشارك في الدراسة: “العلاج المناعي للحساسية (حقن الحساسية) يحسن حساسية الأنف والعين وكذلك الربو ، وهذا التحسن في جهاز المناعة يمنع تطور الربو في ظروف العالم الحقيقي”.

وأضاف: “في الولايات المتحدة ، تعتبر حقن الحساسية هي الطريقة السائدة في علاج المرضى بالعلاج المناعي ، ولكن في هذه الدراسة الأوروبية ، نجحت أقراص تحت اللسان أيضًا في علاج الحساسية“.

قالت باتريشيا لين لوغار ، دكتوراه في الطب ، أستاذة الطب المساعدة في طب الرئة والحساسية والرعاية الحرجة في كلية الطب بجامعة ديوك في دورهام بولاية نورث كارولينا ، عبر البريد الإلكتروني أن أخصائيي الحساسية يعرفون منذ عقود أن AIT فعال.

المصدر: medscape.com

Responses